الصحة

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على علاج الحبوب القاسية تحت الجلد

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد تعتمد بنسبة كبيرة على نوع الحبوب وأسبابها. ويطلق على الحبوب تحت الجلد أيضًا اسم الحبوب العمياء. وعادة ما تكون عميقة أسفل الجلد ولا يصاحبها ظهور رأس في الغالب. وتعتبر الحبوب تحت الجلد أحد أنواع حب الشباب الأكثر صعوبة في العلاج. وقد تترك أثرًا بعد اختفائها أو تسبب التهابًا وعدم توحد لون البشرة. ونقدم في هذا المقال تعريف البثور العمياء وأسباب الإصابة بها. وكذلك كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بطرق طبيعية وبالأساليب الطبية..

ما هي الحبوب تحت الجلد؟

قبل معرفة كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد نهائيًا، عليك التعرف على تكوين الحبوب تحت الجلد. وهي أحد أنواع حب الشباب الشائعة. وعادة لا يمكن ملاحظتها من مسافة بعيدة، ومع ذلك يمكن الشعور بها عند ملامسة الجلد. وقد تكون مؤلمة وتحتوي على الصديد.

وتتكون الحبوب تحت الجلد من مزيج من الزيوت الطبيعية للبشرة (الزهم). وكذلك الأوساخ والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة المتراكمة على المسام، والتي تسبب انسدادها، وعادة ما تظهر على الرقبة، والوجه، والظهر، والصدر، والكتفين. وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

أسباب الحبوب تحت الجلد

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد تعتمد على معرفة سبب ظهورها. ومن أسباب ظهور البثور العمياء الأكثر شيوعًا هو الاضطرابات الهرمونية، خاصة في فترة الدورة الشهرية أو الحمل. كما تكون الغدد الدهنية بالبشرة أكثر حساسية وتفرز مزيدًا من الزيوت الطبيعية، ما قد يتسبب في تورم الغدد أو احتقانها.

وفي بعض الأحيان قد يكون السبب هو التوتر أو التعرض للضغط العصبي؛ حيث يفرز الجسم مزيدًا من هرمون الكورتيزول، والذي يؤدي إلى ظهور الحبوب تحت الجلد. لذا، فإن كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد في هذه الحالة تكون بتجنب الضغوط والقلق والتوتر.

ومن أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد أيضًا هو انسداد المسام نتيجة تراكم الزهم والبكتيريا والأوساخ. مما يؤدي إلى انسداد الغدد الدهنية وتطور الحبوب تحت الجلد. خاصة عند الإصابة بنوع من البكتيريا يسمى Propionibacterium، والذي ينتج مواد كيميائية وإنزيمات تتسبب في التهاب البشرة وتورمها وآلامها، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

إقرأ ايضا  طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على أسبابها وعلاجها في المنزل

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل

بعد معرفة أسباب ظهور البثور العمياء. نقدم فيما يلي كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بطرق طبيعية في المنزل، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بالكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة على تخفيف ألم الحبوب تحت الجلد وتورمها. كما أنها تعمل على تفريغ الصديد الذي قد تحتوي عليه بعض الحبوب؛ ما يقلل من التهاب البشرة وآلامها. وينصح باستخدام الكمادات الدافئة على منطقة الحبوب تحت الجلد لمدة ربع ساعة، وتكرر حتى أربع مرات يوميًا.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بزيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي بديلًا طبيعيًا للمضادات الحيوية؛ حيث أنه غني بمضادات الالتهابات التي تعالج احمرار البشرة وظهور الحبوب تحت الجلد. كما أنه ينظف البشرة بعمق. وينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5% على الأقل، وتطبيقه على منطقة الحبوب تحت الجلد مرتين يوميًا حتى تشفى البشرة. ويحذر استخدام زيت شجرة الشاي إلا بتخفيفة بكمية مساوية من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بالعسل الخام

يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الميكروبات والالتهابات، وبذلك فهو يقضي على البكتيريا والأوساخ المسببة للحبوب تحت الجلد. ويمكن استخدامه بوضع كمية مناسبة منه على منطقة الحبوب تحت الجلد ليلًا وغسلها في الصباح.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بالتقشير

تقشير البشرة بانتظام يعالج الحبوب تحت الجلد؛ حيث أنه يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة على الجلد، والتي تسبب انسداد المسام. وينصح باستخدام أحد منتجات التقشير التي تحتوي على الريتينويد أو الديفرين؛ حيث إنها تنظف البشرة بعمق وتعالج جفاف الجلد وتحمي من ظهور البثور العمياء.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بالثلج

مثل الكمادات الدافئة؛ يعمل الثلج على تقليل حجم المسام الواسعة؛ ومن ثم منع ظهور الحبوب تحت الجلد. كما أن الكمادات الباردة تقضي على التهاب البشرة واحمرارها وتورمها نتيجة البثور العمياء. وينصح بوضع مكعبات من الثلج بمنشفة ورقية ثم وضعها على منطقة الحبوب تحت الجلد لمدة دقيقة حتى يقل الألم والالتهاب.

إقرأ ايضا  كيف ازيل الحبوب تحت الجلد.. تعرف على وصفات طبيعية للتخلص منها

كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد طبيًا

بعد معرفة كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد طبيعيًا، هناك طرق أخرى للتخلص من البثور العمياء بشكل طبي. نقدم فيما يلي بعضًا منها، وفقًا لموقع مجلة Cosmopolitan الأمريكية.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد باللصقات الطبية

توجد في الصيدليات لصقات لحب الشباب فعالة في التخلص من البثور العمياء. كما أنها تزيل الأوساخ والبكتيريا والدهون المتراكمة على البشرة؛ ما يعمل على تفتيح المسام والتخلص من الحبوب تحت الجلد. كما أنها تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك الفعال في تنظيف البشرة وتقليل الحبوب. ويمكن وضعها طوال اليوم على منطقة الحبوب تحت الجلد وتغييرها يوميًا؛ حتى تختفي البثور تمامًا.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بالمضادات الحيوية

يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية الموضعية لتخفيف آلام الحبوب تحت الجلد، مثل بيروكسيد البنزويل والكليندامايسين والإريثروميسين. وتعمل هذه المضادات على قتل البكتيريا المسببة للبثور العمياء. وينصح باستخدامها مرتين يوميًا بعد استشارة الطبيب.

وينصح الأطباء باستخدام المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل إذا كان سبب الحبوب تحت الجلد هو الإصابة ببكتيريا Propionibacterium، أو استخدام حمض الساليسيليك لإزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة وتخفيف الالتهاب، أو استخدام الكبريت لعلاج انسداد المسام. أما أحماض ألفا هيدروكسي فهي فعالة في تقشير البشرة بعمق. والمنتجات التي تحتوي على الريتينويد تقوم بتقليل إفراز الزهم وتفتيح المسامات.

– كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد بحقن الكورتيزون

تعتبر أسرع طريقة للتخلص من الحبوب تحت الجلد، ولكن يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولًا قبل استخدامها. فعادة ما توصف حقن الكورتيزون عند الإصابة بالبثور العمياء عدة مرات خلال العام، ويمكنها التخلص من الحبوب تحت الجلد في غضون يوم أو اثنين على الأكثر.

طرق الوقاية من الحبوب تحت الجلد

بعد معرفة كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد طبيًا؛ هناك مجموعة من الخطوات التي تقلل مخاطر الإصابة بالحبوب تحت الجلد، ومن بينها:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا أو عند التعرق. مع الأخذ في الاعتبار أن الإفراط في تنظيف البشرة قد يسبب تهيج الجلد والتهابه وظهور البثور العمياء.
  • عدم فرك البشرة بشدة، حيث أن ذلك يدفع الجلد إلى إفراز مزيد من الزهم؛ مما يؤدي إلى تراكمه على المسام وانسدادها. لذا، ينصح بتقشير الجلد برفق.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت؛ لمنع الإصابة بحب الشباب والبثور العمياء.
  • تنظيف الوسائد والأقمشة التي تلامس البشرة بانتظام. كما أن تراكم خلايا الجلد الميتة على الأقمشة يسبب انسداد المسام وتطور الحبوب تحت الجلد.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية والسكريات ومنتجات الألبان كاملة الدسم. كما ربطت دراسات بين هذه الأطعمة والإصابة بحب الشباب والبثور العمياء.
  • إتباع نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. حيث يقلل ذلك من التوتر والقلق؛ والذي قد يكون سببًا في الإصابة بالحبوب تحت الجلد.
إقرأ ايضا  اغلاق المسام بعد ازالة الشعر.. تعرف على طرق سد المسامات المفتوحة

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد معرفة كيفية ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل. هناك حالات معينة تستدعي استشارة طبيب الأمراض الجلدية؛ مثل تكرر الإصابة بالبثور العمياء، أو عدم استجابة بشرتك للعلاج المنزلي أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. وقد ينصحك الطبيب باستخدام حقن الكورتيزون أو المضادات الحيوية سريعة المفعول.

أخيرًا.. تجنب الضغط على الحبوب تحت الجلد أو محاولة فقعها؛ حيث أن تلك الممارسة الخاطئة قد تؤدي إلى انتشار البكتيريا بالبشرة أو حدوث ندبات تدوم لفترة طويلة. كما أن الضغط على البثور العمياء يدفع البشرة إلى إفراز مزيد من زيوتها الطبيعية؛ ما يؤدي لزيادة الالتهاب.

السابق
علاج اثار الحبوب في الوجه بمكونات طبيعية أو باستخدام وصفات طبية
التالي
شكل الوجه بعد جلسة الليزر وما هي أفضل الأجهزة وكيف تستخدمها بأمان؟