الصحة

كيفية نزع الشعر من الوجه وطرق فعًالة تساعد على إزالة شعر الوجه بسهولة

كيفية نزع الشعر من الوجه

كيفية نزع الشعر من الوجه .. ينمو شعر الوجه في العادة نتيجة حدوث تغييرات هرمونية في الجسم، أو بسبب وراثي. وإذا كنت تنزعج من شعر الوجه يمكنك اتباع أحد الطرق الموجودة في هذا المقال لإزالة شعر الوجه بشكل جيد.

كيفية نزع الشعر من الوجه

إزالة شعر الوجه بالشفرة

من المعروف أن طريقة استخدام الشفرة في إزالة شعر الوجه من أسهل الطرق التي يستخدمها الكثير من الناس. ويتم استخدام الشفرة على مختلف أجزاء الجسم مثل الأرجل والإبطين والوجه والحاجبين والذقن وكذلك أي منطقة حساسة. ومن الممكن استخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية أو ماكينة الحلاقة التي تستخدم مرة واحدة فقط، وكلاهما يحتوي على الشفرة التي تزيل الشعر الموجود فوق سطح الجلد، ولكن يعيب هذه الطريقة أن نتيجتها ليست دائمة ولا تستمر لفترة طويلة. كما يظل الوجه خالي من الشعر ليوم واحد أو ثلاثة أيام فقط، وبعدها يظهر الشعر مرة أخرى وتحتاج إلى حلاقته.

نصائح عند استخدام الشفرة

  • من أجل  أن تحصل على النتائج المرغوب فيها، لابد من الاهتمام بتنظيف الوجه أولاً باستخدام صابون جيد لتعزيز عملية حلاقة الشعر وتقليل احتمالات الإصابة بالجروح.
  • احرص على إزالة شعر الوجه بالشفرة في نفس اتجاه نمو البصيلات.
  • لابد أن تضع في اعتبارك أن هذه الطريقة على الرغم من أنها آمنة بشكل نسبي، إلا  أنها قد تسبب  ظهور الشعر تحت الجلد.

إزالة الشعر بالملاقط

كيفية نزع الشعر من الوجه .. تعتبر إزالة الشعر باستخدام الملاقط من الطرق والغير مكلفة الفعالة الأخرى لإزالة الشعر الموجود في الوجه. وهذه الطريقة مختلفة عن الشفرة بعض الشيء، فهي تتميز بكونها تعمل على نزع الشعر من الجذور. أما الشفرة فهي تزيل الشعر الظاهر على سطح الجلد فقط. ومن الممكن إزالة الشعر الموجود على الوجه بالكامل باستخدام هذه الطريقة المفيدة خاصة عند الرغبة في إزالة شعر الحاجبين الزائد. وفي العادة تستمر نتائج الملاقط لمدة أطول من نتائج الشفرة. وتتراوح هذه المدة ما بين 3 إلى 8 أسابيع تقريبًا.

طريقة استخدام الملاقط

  • قبل البدء في استخدام الملاقط لإزالة شعر الوجه عليك أن تمسح الوجه باستخدام قطعة من القماش الدافئ لتنعيم بشرتك
  • قم بشد جلدك باستخدام أطراف أصابعك لإزالة شعرة في كل مرة
  • لابد من نتف شعر الوجه في نفس الاتجاه الذي ينمو فيه الشعر
  • قد تسبب لك هذه الطريقة بعض الإزعاج ولكنها في العادة لا تكون مؤلمة
  • في حالة الشعور بالألم يمكنك استخدام مكعبات الثلج على المنطقة لتخفيف حدة الالتهاب والاحمرار
  • اهتم بتطهير الملاقط قبل البدء في نتف الشعر، ولا مانع في استخدام الكحول للقيام بهذه المهمة

إزالة الشعر الزائد بالأجهزة

كيفية نزع الشعر من الوجه .. هناك طريقة أخرى لإزالة الشعر تتمثل في استخدام جهاز إزالة الشعر الكهربائي. وتقضي هذه الطريقة على الشعر لمدة أربعة أسابيع تقريبًا. وهي من أفضل الخيارات السريعة في حالة عدم تفضيل الحلاقة أو نتف الشعر بالملاقط. وتزيل هذه الأجهزة الشعر من جذوره أيضًا وتستغرق الشعيرات فترة طويلة لتنمو مرة أخرى وتنمو أنعم مما سبق. وتختلف الأجهزة في أحجامها وأشكالها ويمكن استخدامها في إزالة الشعر من الوجه أو الساقين أو أي منطقة أخرى من الجسم. ولا يجب عليك تجهيز الجلد قبل استخدام هذه الأجهزة، ولكن تقشير جلدك قبل يومين من استخدامها يساعد على الوقاية من نمو شعر تحت الجلد ويساعد على تنعيم الجلد.

طريقة استخدام الجهاز

  • قم بمسك جهاز إزالة الشعر في زاوية 90 درجة.
  • يتم شد البشرة وتحريك الجهاز في نفس اتجاه نمو الشعر.
  • نقوم بتمرير جهاز إزالة الشعر بشكل بطيئ على الوجه من أجل تجنب تقصف الشعر، مع مراعاة عدم الضغط بقوة على البشرة.
  • في بعض الأحيان تكون هذه العملية مزعجة ومؤلمة، ولكن القيام بهذه العملية ببطء من الممكن أن يخفف من حدة الانزعاج. وفي حالة الشعور بالألم من الممكن استخدام مكعبات الثلج على المناطق المؤلمة لتخفيف الالتهاب والتورم.

إزالة شعر الوجه بالشمع

يعتبر الشمع أيضًا من الطرق المنزلية الفعالة لإزالة شعر الوجه والجسم بالكامل. وهناك العديد من أنواع الشمع التي تتمثل فيما يلي:

  • شرائح من الشمع تتم تدفئتها بين اليدين قبل الاستخدام
  • شمع ذائب يتم وضعه على الوجه أو الجسم باستخدام عصا

عندما تذهب لتشتري الشمع عليك أن تبحث عن أنواع الشمع الناعمة التي تم تصميمها بشكل خاص لتستخدم على الوجه. أما الشمع من النوع الصلب فهو يصلح لإزالة الشعر من منطقة الساقين أو الفخذين. وفي حالة اختيار نوع الشمع الذي يحتاج إلى التدفئة في المنزل عليك أن تشتري الجهاز المخصص لتسخين شرائح الشمع لتسهيل عملية التحكم في درجة حرارة الشمع. كما تأكد من القيام بشراء الكثير من الأعواد لاستخدامها في وضع الشمع على الجلد. وتستخدم كل عصا مرة واحدة فقط لتجنب انتقال البكتيريا إلى الشمع والتهاب الجلد. ومن الضروري اختبار الشمع على جزء صغير من البشرة أولاً للتأكد من عدم الإصابة بالحساسية.

طريقة استخدام الشمع

  • قم بغسل يديك جيدًا وتنظيف بشرتك أو تقشيرها بشكل طبيعي باستخدام أحد المقشرات الطبيعية
  • يتم وضع الشمع على الجلد مع شد الجلد برفق
  • نقوم بإزالة شريط الشمع بشكل قوي في نفس اتجاه نمو بصيلات الشعر
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة نقوم بإزالة جميع بقايا الشمع باستخدام زيت الأطفال

إزالة شعر الوجه بالليزر

كيفية نزع الشعر من الوجه .. نلاحظ أن معظم طرق الإزالة السابق ذكرها ينتج عنها نتائج مؤقتة إلى حد كبير، حيث تستمر النتائج لعدة أسابيع فقط. لذلك، يمكنك الحصول على حل طويل المدى عند استخدام الليزر في إزالة شعر الوجه. ففي هذه الطريقة يستخدم طبيب الجلدية الأشعة والنبضات التي تتلف بصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطها. وهو من الحلول شبه الدائمة التي ينمو فيها الشعر مرة أخرى بعد مرور حوالي فترة تصل إلى ستة أشهر. وفي بعض الأحيان نجد أن الشعر لا ينمو مرة أخرى وإذا حدث ونما نجده صغير وخفيف.

ومن الممكن أن يكون استخدام الليزر في إزالة الشعر مكلف بعض الشيء ويتطلب زيارة طبيب الجلدية أو منتجع صحي. وإذا أردت الحصول على فوائد هذه التقنية يمكنك شراء جهاز الليزر وتجربة استخدامه في المنزل وهو مريح وسهل الاستخدام. ويمكنك القيام بهذا الأمر في المنزل بكل سهولة. قم باستخدام هذا الجهاز في إزالة شعر الوجه أو أي مكان في الجسم، ولكن عليك أن تتجنب استخدام الليزر في المنطقة المحيطة بالجفون والعيون.

طريقة استخدام الليزر في المنزل

  • قم بتنظيف وجهك بشكل جيد لتجنب ظهور الشعر تحت الجلد. ويعمل العلاج بالليزر بشكل أفضل في حالة استخدامه على الشعر القصير.
  • يتم وضع الليزر عى المنطقة التي نرغب في إزالة الشعر منها من أجل بدء العلاج.
  • نقوم بتكرار هذا الأمر كل أسبوعين تقريبًا من أجل الحصول على النتائج المرغوب فيها. وتختلف طريقة الاستخدام على حسب نوع جهاز الليزر.
  • تتمثل آثار استخدام جهاز الليزر الأكثر شيوعًا في احمرار الجلد. ويمكن استخدام مكعبات الثلج لتخفيف حدة الاحمرار والانزعاج.
  • الآثار الجانبية الشائعة لإزالة الشعر بالليزر هي الاحمرار والحنان. ضع الثلج لتقليل الانزعاج.

إزالة الشعر بالكريمات

كيفية نزع الشعر من الوجه .. هناك العديد من أنواع الكريمات التي تستخدم في إزالة شعر الجسم والوجه بشكل خاص. ومن الممكن أن تستمر نتائج استخدامها لمدة أطول من نتائج استخدام الحلاقة. وهذه الكريمات من الممكن أن تكون أقل تكلفة من تكلفة الشمع. وتحتوي الكريمات على الكثير من المواد الكيميائية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم والصوديوم وكبريتات الباريوم. وهذه المواد من شأنها أن تقوم بتكسير البروتينات الموجودة في بصيلات الشعر ليتم بعدها غسلها وتختفي بكل سهولة. وبالرغم من أن جميع هذه المواد آمنة بشكل تام إلا أنها قد تسبب حدوث تفاعل على الجلد وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

لذلك إذا كنت تستخدم الكريمات للمرة الأولى عليك القيام باختبار الحساسية أولاً. وذلك عن طريق وضع القليل من الكريم على الجلد أولاً وإذا ظهر أي احمرار أو حكة أو رد فعل غير مرغب فيه فلا يجب استخدام هذا الكريم، ولكن في حالة مرور يوم كامل بدون حدوث أي رد فعل تحسسي فيمكنك استخدام الكريم بشكل آمن على الوجه والجسم.

طريقة استخدام كريمات إزالة الشعر

  • نقوم بوضع طبقة من كريم إزالة الشعر على الوجه
  • نترك الكريم لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق
  • نستخدم قطعة من القماش المبلل لمسح الكريم بلطف لإزالة جميع الشعر الغير مرغوب فيه
  • يتم شطف الوجه بالماء وتركه إلى أن يجف
  • تتوافر منتجات إزالة الشعر أيضًا عى شكل غسول أو جل
  • وهذه المنتجات من الممكن أن تستخدم بأمان تام على أي منطقة من الجسم. وقد تم تصنيع أنواع خاصة لإزالة شعر الوجه، وتقوم بعض الأنواع بتقشير وترطيب وتنعيم الوجه.

إزالة شعر الوجه بالخيط

كيفية نزع الشعر من الوجه .. يعتبر استخدام الخيط في إزالة الشعر من الخيارات المميزة أيضًا التي يشيع استخدامها في إزالة شعر الوجه والشعر الوجود فوق الشفة وعلى جانب الوجه وعلى الذقن. وفي هذه الطريقة يتم استخدام خيط لسحب الشعر الغير مرغوب فيه لإزالته. وقد تستمر النتائج لفترة أطول من فترة النتف بالملاقط أو الحلاقة. كما أنه من أهم مميزات إزالة الشعر بالخيط أنها لا تسبب ظهور الشعر تحت الجلد، ولا ينتج عن استخدام الخيوط أي تفاعلات جلدية بالرغم من أنك قد تواجه شعور طفيف بالألم أو الانزعاج لأن الخيط يزيل الشعر من بصيلاته. ومن أجل تخفيف الشعور بالألم يمكنك وضع أي كريم مخدر على الوجه قبل استخدام الخيط، أو وضع الكمادات الدافئة. وتحتاج إزالة الشعر بالخيط إلى خبير أو فني ماهر في هذا المجال، ولكن قد لا يكون الخيط هو الطريقة الفعالة في حالة المعاناة من الحبوب والبثور.

الوصفات الطبية الموضعية

في حالة استخدام وسيلة من وسائل إزالة شعر الوجه السابق ذكرها والرغبة في استخدام دواء موضعي تخفيف شعر الوجه ومنعه من النمو بغزاره بشكل تدريجي. ننصحك باستخدام دواء يسمى فانيكا، وهو عبارة عن دواء معتمد يحد من نمو الشعر على الوجه لدى النساء. ويمكنك التحدث مع طبيب الجلدية بشأن فعالية هذا الدواء لحالتك، ولن يحقق هذا الدواء مفعول سريع بل سوف تحتاج إلى استخدام الطرق المختلفة إلى أن يأتي الدواء بمفعوله. وعند استخدام الدواء على الوجه مرتين يوميًا مع ترك 8 ساعات بين كل مرة على الأقل. ففي هذه الحالة سوف تلاحظ انخفاض كبير في نمو شعر الوجه في مدة تتراوح ما بين 4 إلى 8 أسابيع تقريبًا. وعليك أن تدرك أن التوقف عن استخدام الدواء بشكل مفاجئ وبدون استكمال العلاج لعدة أسابيع سوف يؤدي إلى نمو الشعر من جديد.

السابق
افضل وصفه لتطويل وتكثيف الشعر باستخدام المكونات الطبيعية في المنزل
التالي
اجمل الوان الشعر للبشرة الحنطية.. تعرف على أفضل الألوان المناسبة لكل بشرة