الصحة

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر.. تعرف على علاج نقص الميلانين بالأعشاب

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر تعتمد بنسبة كبيرة على تحديد السبب في نقصها، حيث أن الميلانين مسؤول عن تصبغ الشعر بلونه الأصلي، وتنتج هذه المادة من خلال الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر. كما أنها توجد في الجلد لتمنحه اللون، وكذلك العينين، ومع التقدم في العمر يقل الميلانين في الشعر، مما يتسبب في الشيب، ولكن قد تتسبب بعض العوامل في استنزاف هذه المادة وقلة كميتها مبكرًا. لذا، سوف نقدم في هذا المقال أهمية مادة الميلانين وكذلك كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر وأسباب نقصها.

ما هي مادة الميلانين؟

قبل التحدث عن كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبيعي، عليك معرفة أن الميلانين يتم إفرازه من الخلايا الصباغية، وتوجد هذه الخلايا في بصيلات شعرك، وعندما يوجد الشعر بداخل فروة الرأس يكون أبيض اللون، ولكن عند ظهوره؛ تقوم تلك الخلايا الصباغية بنقل مادة الميلانين لبصيلات الشعر لتمنحه لونه الأصلي الغامق، وفقًا لموقع Vedix الهندي.

ما الذي يحدد لون الشعر؟

قبل معرفة كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر طبيعيًا، اعلم أن تحديد لون شعرك يمر بعدة مراحل، حيث تنقسم خلايا الشعر الصباغية إلى نوعين؛ هما: الإيوميلانين والفيوميلانين، والنوع الأهم هو المسؤول عن تصبغ الشعر بالألوان الداكنة، مثل الأسود والبني، بينما النوع الثاني يمنح الشعر لونًا فاتحًا، مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر، وتحدد الجينات اللون الأصلي للشعر، وبعدها يقوم جين يسمى MC1R بتوجيه الخلايا الصباغية لإفراز مادة الميلانين لمنح الشعر لونه النهائي.

أهمية مادة الميلانين للشعر

لمعرفة كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر الأبيض أو الرمادي؛ عليك أولًا معرفة أهميتها، وإلى جانب الدور الذي تقوم به مادة الميلانين في تحديد لون الشعر؛ فإن لها عدد آخر من الفوائد للشعر، نقدم أبرزها فيما يلي وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

1- الميلانين يحمي الشعر من أشعة الشمس

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر يعتمد على معرفة سبب نقصها، حيث يقوم الميلانين بحماية شعرك من أضرار أشعة الشمس، وتحديدًا الأشعة فوق البنفسيجية، وذلك حسبما ذكر مصفف الشعر “نيكي جودارد”، موضحًا أن ذلك يعتمد على تركيز مادة الميلانين؛ حيث أن الشعر الداكن يمكنه مقاومة أشعة الشمس مقارنة بالشعر الفاتح، حيث يكون تركيز مادة الإيوميلانين أعلى من الفيوميلانين.

2- الميلانين يؤثر على صحة الشعر

قلة الميلانين لا تؤثر على تصبغ الشعر وتؤدي للشيب فحسب؛ بل إنها تؤثر على صحة الشعر بشكل عام، حيث إن التركيز العالي لمادة الميلانين يحمي شعرك من عوامل التلف الناتجة عن تعرضك بكثرة لأشعة الشمس وما يترتب عليه من جفاف وهشاشة وتقصف للشعر. لذلك، إذا كنت تعاني من نقص الميلانين، فعليك معرفة كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبيعي، وهو ما سنوضحه لاحقًا.

3- الميلانين يؤثر على درجة لون الشعر

على مدار حياتك يمر تركيز الميلانين بعدد من التغيرات، فمن الطبيعي أن يقل مع التقدم في العمر، ما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي، كما أنه يغير من درجة لون الشعر في سن الطفولة والمراهقة عن مرحلة البلوغ، وقد يصبح لون الشعر أغمق في أحد مراحل حياتك نتيجة عوامل خارجية، مثل التعرض للملوثات البيئية أو تغير المناخ، ومع ذلك فإن الشيب يظهر عند معظم الناس قبل سن الخمسين.

أسباب تغير لون الشعر إلى الأبيض أو الرمادي

لمعرفة كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر الأبيض بشكل طبيعي، اعلم أولًا بأن الشيب يحدث مع التقدم في العمر بشكل طبيعي حيث يقل إنتاج الخلايا الصباغية لمادة الميلانين، ولكن قد يعاني البعض من شيب مبكر في سن العشرين أو الثلاثين لعدد من العوامل، مثل:

1- عدم توازن الهرمونات

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر يعتمد على معرفتك لسبب نقصها، حيث أن عدم التوازن الهرموني بجسمك قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض معينة، مثل اضطراب الغدة الدرقية، سواء خمولها أو فرط نشاطها، ويتسبب هذا الخلل في قلة إنتاج الميلانين بالجسم، ومن ثم الشيب المبكر.

2- الجينات

العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في إصابتك بالشيب المبكر، وفي هذه الحالة لا تبحث عن كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر لأنه لا يمكنك وقف الشيب أو علاجه، بل يمكن السيطرة عليه بطرق أخرى، مثل استخدام صبغة طبيعية أو صناعية للشعر.

3- الإجهاد

علاج نقص مادة الميلانين بالشعر قد يكون بتجنب الإجهاد؛ حيث أن المعاناة من التوتر وضغوط الحياة والقلق المستمر، قد يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.

4- عدم التوازن الغذائي

إتباع نظام غذائي غير صحي وغير متوازن بالعناصر الأساسية؛ مثل الكالسيوم، والحديد، وفيتامينات د وب12، قد يتسبب في شيب الشعر بشكل مبكر، ولذا يمكنك علاج نقص الميلانين عندك بتناول الأطعمة الصحية.

5- العادات غير الصحية

إذا كنت من المدخنين، أو تستيقظ حتى ساعات متأخرة في الليل، أو تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا، أو تفرط في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو غيرها من الممارسات الخاطئة؛ فقد تتسب هذه العادات في نقص الميلانين؛ ومن ثم عدم تصبغ الشعر.

6- المواد الكيميائية

مثل تلك الموجودة بمستحضرات العناية بالشعر والصابون والشامبو والبلسم، حيث أن بعض تلك المواد، مثل كبريتات لوريل الصوديوم، قد تسبب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا.

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر طبيًا

يعتقد البعض أنه يمكن زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبي عن طريق تناول مكملات الميلانين، مثل المكمل الغذائي Melaniq، ومع ذلك فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، لم تعتمد حتى الآن أي من المنتجات التي تزعم زيادة الميلانين، ولم يتم إجراء أبحاث كافية حول فعاليتها، ومع ذلك فيمكنك اختيار المكملات التي تحتوي على العناصر التالية: الليكوبين، والبروبيوتيك، وفيتامين اللوتين، ومضاد الأكسدة الأستازانتين.

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بالأعشاب

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبيعي قد تكون من خلال بعض الأعشاب، مثل:

1- عشبة برينجراج

الإجابة عن سؤالك: كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر طبيعيًا، قد تكون باستخدام مسحوق هذه العشبة أو الزيت المستخلص منها، حيث أنها فعالة في التخلص من الشيب نهائيا.

2- شجرة بيبيتاكي

زيت بذور ثمار هذه الشجرة مفيد في وقف ظهور الشعر الأبيض مبكرًا، وهي أحد العلاجات الشائعة في الطب الهندي.

3- بذور المانجو

يمكن استخدام بذور المانجو لإستعادة لون الشعر الأصلي والتخلص من الشيب؛ عن طريق عمل معجون من بودرة البذور ووضعه على الشعر وفروة الرأس كاملة، حيث أن بذور المانجو مفيدة لتغطية الشعر الابيض وتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

4-التريفالا

هذه العشبة غنية بالبوتاسيوم والحديد، وتعزز إنتاج الميلانين بالخلايا الصباغية لبصيلات الشعر، مما يمنع الشيب المبكر، كما يمكن استخدامها كمنظف طبيعي لشعرك بعد خلطها بالمياه الدافئة، وقد يستخدم مسحوق التريفالا أيضًا كماسك لتقوية الشعر.

5- الحناء

تعتبر الحنة صبغة طبيعية للشعر بدون آثار جانبية خطيرة، ويمكنك تحضير الصبغة بنقع أوراق الحناء في الماء لمدة 8 ساعات، ثم يخلط مع قليل من اللبن الرائب وصفار البيض والكركديه، ويوضع الخليط على الشعر، ثم يغسل بالطريقة المعتادة بعد ساعة.

6- الكركديه

الكركديه غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الشعر بشكل صحي، وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الآثار الجانبية الضارة للجذور الحرة، والتي قد تكون سببًا في الشيب، ويمكنك تحضير هذه الوصفة بطحن بضعة أوراق من الكركديه ثم إضافة المسحوق لكوب من الزبادي، ويوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة.

7- مسحوق أملا

يعتبر علاجًا فعالًا للشيب المبكر، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في رفع مستويات مادة الميلانين، ويمكن استخدامه بخلط كمية منه مع أخرى مماثلة من الحناء وقليل من الماء حتى تتشكل عجينة لينة، وبعدها يوضع الخليط على الشعر، ويغسل بالطريقة المعتادة بعد 30 دقيقة أو حتى الحصول على اللون المناسب.

8- الشاي الأسود

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر قد تكون بالشاي الأسود، حيث إنه أحد العلاجات التقليدية المستخدمة منذ آلاف السنوات للتخلص من الشيب، ويمكن استخدامه بطريقة بسيطة عن طريق غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء، ثم يترك السائل ليبرد، وبعدها يغسل به الشعر، ويمكن تكرار تلك الوصفة يوميًا حتى إخفاء الشعر الأبيض بشكل كامل.

9- القهوة الداكنة

رغم أنها ليست علاجًا دائمًا للشيب؛ فإنها تستطيع إخفاء الشعر الأبيض أو الرمادي بفعالية، ويمكن استخدامها عن طريق تحضير غلي ملعقتين كبيرتين من مسحوق القهوة الداكنة في كوب من الماء، وبعدها يوضع السائل على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بالأطعمة

الإجابة عن سؤالك كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبيعي، قد تكون بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر اللازمة لصحة الشعر وتحفيز إنتاج الميلانين، وهي:

– الأطعمة الغنية بالحديد

يعمل الحديد على تعزيز إفراز مادة الميلانين في الشعر بشكل طبيعي، ويوجد الحديد بكثرة في الخضروات الداكنة، مثل السبانخ، والبروكلي، وكذلك في المكسرات، واليقطين، والشيكولاتة، والموز، والأسماك، والطماطم، وبذور الكتان، والعدس، والكاجو، وفول الصويا، والكينوا، والفول السوداني.

– الأطعمة الغنية بالنحاس

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر قد تكون بالحصول على المزيد من عنصر النحاس؛ حيث أن نقصه يؤثر سلبًا على الميلانين، ومن الأطعمة الغنية به: الخضروات الورقية، والبطاطا الحلوة، والشيكولاتة، والحمص، والأفوكادو، والمكسرات.

– الأطعمة الغنية بالكاتالاز

هو أحد الإنزيمات المضادة للأكسدة، ولذلك فإن كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر قد تكون بتناول الأطعمة الغنية به، مثل البروكلي، والفجل، والبصل، والكوسة، والخيار، والكرنب الأحمر، والعنب، والعدس، والكمثرى والتفاح، ويعمل الكاتالاز على استعادة الشعر للونه الطبيعي ومنع نمو المزيد من الشعر الأبيض أو الرمادي.

– الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر قد تكون بتناول أطعمة لها خصائص مضادة للأكسدة وتحتوي على تركيز مرتفع منها، حيث أن مضادات الأكسدة تقي من الآثار الجانبية الخطيرة للجذور الحرة، والتي من بينها الشيب، ومن هذه الأطعمة: الفاصوليا، والخرشوف، والشيكولاتة الداكنة، والتوت، والخضروات الورقية.

– الأطعمة الغنية بالفيتامينات

وجدت بعض الأبحاث أن فيتامينات أ وسي وE، تعمل على نمو الشعر بشكل صحي وكذلك تحسن صحة الجلد والأظافر، ويمكنك الحصول على فيتامين أ بتناول الأسماك، واللحوم والخضروات ذات اللون البرتقالي، مثل الجزر. أما فيتامين سي فيوجد بكثرة في الخضروات الورقية، والحمضيات، مثل الليمون والبرتقال، وكذلك التوت، ويوجد فيتامين E بكميات عالية في الخضروات والمكسرات والبذور والحبوب الصحية.

الآثار الجانبية لزيادة مادة الميلانين

بعد معرفة كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر بشكل طبيعي، فاحذر من الإفراط في تحفيز مادة الميلانين بكثرة، حيث أن زيادتها قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة لا تؤثر على الشعر فحسب، بل قد تضر بمناطق أخرى بجسمك، حيث أن زيادة الميلانين بخلايا الجلد قد تتسبب في الإصابة بما يسمى “فرط التصبغ”، وفي هذه الحالة يحدث تلون غير متساوي بجلد الجسم كله، ويظهر على شكل بقع داكنة.

أخيرًا.. اعلم أن كيفية زيادة مادة الميلانين للشعر تتوقف على معرفة سبب الشيب بالتحديد، كما أن تعزيز إنتاج الميلانين بشكل طبيعي من خلال الأطعمة والأعشاب أفضل كثيرًا من تناول الأدوية والعلاجات التي تقوم بهذا الغرض، حيث إنها قد تشمل آثارًا جانبية خطيرة.

السابق
اسباب اسمرار البشرة عند الاطفال.. تعرف على أسباب البقع الداكنة
التالي
كريم اساس للبشرة الدهنية طبي.. تعرف على أفضل الأنواع المتاحة والمناسبة