الصحة

كيف اخفي الشيب بدون صبغة.. تعرف على طرق إخفاء الشيب طبيعياً

كيف اخفي الشيب بدون صبغة

كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة؟ سؤال يشغل الكثيرين، رجال ونساء، خاصة عند ظهور الشعر الأبيض مبكرًا، حيث أن استخدام الصبغات الصناعية قد يضر بالشعر بسبب احتواء كثير من أنواعها على مواد كيميائية خطيرة، مثل الأمونيا، والتي تسبب تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس والحكة، وكذلك قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان. لذا، سوف نقدم في المقال التالي إجابة عن سؤالك كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، وكذلك أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي، بالإضافة إلى طرق طبيعية تساعد في التخلص من الشيب نهائيا.

أسباب الشيب المبكر

قبل البحث عن إجابة لسؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، عليكِ معرفة سبب ظهور الشعر الأبيض عندك، فمع التقدم في العمر يكون من الطبيعي تغير لون الشعر للأبيض أو الرمادي، ومع ذلك فإن ظهوره في سن العشرين أو الثلاثين يعتبر مبكرًا، ويستمد الشعر لونه الطبيعي من مادة الميلانين الموجود بالخلايا الصبغية لبصيلات الشعر، وسنقدم فيما يلي مجموعة من الأسباب الشائعة للشيب المبكر، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

1- نقص الفيتامينات

لمعرفة كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، عليك البحث عن سبب الشيب، والذي قد يكون نقص بأحد الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي، مثل فيتامين ب 6، ب 12، البيوتين، فيتامين د، وفيتامين E، ووجد تقرير نشر عام 2015 أن هناك علاقة بين ظهور الشعر الأبيض والمعاناة من نقص فيتامين د 3 وب12 والنحاس، حيث تؤثر التغذية على تصبغ الشعر.

وأشارت دراسة أخرى أجريت عام 2016، إلى أن الشيب المبكر قد يكون سببه نقص مخزون الحديد بالجسم وكذلك فيتامين ب 12، مؤكدة أن اللون الطبيعي للشعر قد يعود مرة أخرى من خلال إتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات اللازمة لصحة الشعر.

2- الوراثة

إذا كنت تتساءل عن: كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة؛ فعليك النظر أولًا إلى تاريخك العائلي، حيث أن الجينات تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالشيب المبكر، وفقًا لتقرير نشر عام 2013 بالمجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية، موضحًا أن الوراثة قد تنقل الشيب للأشخاص مبكرًا في سن يتراوح ما بين 20 إلى 30 عامًا. وفي هذه الحالة لا يوجد علاجًا حقيقيًا للتخلص من الشيب للأبد، ولكن يمكن السيطرة عليه ببعض الحيل التي سنقدمها لاحقًا.

إقرأ ايضا  هل زيت جوز الهند يطول الشعر.. تعرف على أسباب مشاكل الشعر المختلفة

3- الإجهاد التأكسدي

يحدث ذلك عندما يوجد خلل بالجسم بين عوامل الأكسدة ومضادات الأكسدة، ففي هذه الحالة لا تستطيع مضادات الأكسدة محاربة بعض الآثار الضارة للجذور الحرة، والتي تتمثل في ظهور أعراض الشيخوخة مبكرًا، لا سيما ظهور الشعر الأبيض، وتدمير الخلايا والإصابة ببعض الأمراض، مثل البهاق، وفي هذه الحالة لا تكتفي بمعرفة إجابة سؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، ولكن عليك علاج السبب أولًا.

4- الإصابة ببعض الأمراض

بعض أمراض المناعة الذاتية، مثل الثعلبة والذئبة الحمراء، قد تتسبب في الشيب المبكر، كما أن اضطراب الغدة الدرقية قد يسبب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا، ووفقًا لبحث نشر عام 2008؛ فهناك علاقة بين الإصابة بخلل الغدة الدرقية وحدوث مشكلات بالشعر، مثل الشيب، حيث إن مثل هذه الأمراض تسبب نقصًا بمادة الميلانين.

5- الضغط والتوتر

لمعرفة كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة، فأنت بحاجة أولًا للبحث عن السبب، والذي قد يكون كثرة تعرضك للتوتر وضغوط الحياة، حيث وجدت دراسة أمريكية حديثة أن التعرض للقلق والضغط الشديد قد يتسبب في دمار الخلايا الصبغية المسؤلة عن تلون الشعر، في حين أن دراسات أخرى وجدت أن الإجهاد له دور في الشيب ولكنه يكون مقترنًا بالإصابة بأمراض وعوامل أخرى تسبب الشيب المبكر.

6- التدخين

إذا كنت من المدخنين فلا تفكر في كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، ولكن عليك التوقف عن التدخين فورًا، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2013 بالمجلة الإيطالية للأمراض الجلدية، كما أن التدخين يجعلك أكثر عرضة لظهور الشعر الأبيض مبكرًا قبل الثلاثين عامًا، بمعدل يزيد عن الضعف مقارنة بغير المدخنين.

7- الصبغات والمستحضرات الكيميائية

إذا كنت تبحث عن إجابة لسؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، فأنت بالتأكيد تعرف أضرار تلك الصبغات، حيث أنها تحتوي على مواد كيماوية ضارة قد تسبب مشكلات للشعر وكذلك تؤثر سلبًا على إنتاج الميلانين، ومن هذه المواد بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا، وتدخل بعض هذه المواد كذلك في تركيب مستحضرات العناية بالشعر، مما يسبب الشيب المبكر عند الإفراط في استخدامها.

طرق الوقاية والعلاج من الشيب المبكر

الإجابة عن سؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، قد يكون بتغيير نمط حياتك للأفضل عن طريق إتباع بعض العادات التي تعيد الشعر للونه الطبيعي وكذلك تكافح ظهور المزيد من الشعر الأبيض، ونقدم فيما يلي بعضًا من هذه الطرق، مع الأخذ في الاعتبار أن الشيب الناتج عن العامل الوراثي لا يمكن علاجه أو الوقاية منه.

إقرأ ايضا  كيف اتخلص من الشيب المبكر.. وأفضل طرق التخلص من الشيب للأبد

1- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

قبل معرفة إجابة: كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة، اعلم أن طعامك يحدد بدرجة كبيرة صحة جسمك وشعرك بشكل خاص، ولذا احرص على إتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة لمحاربة الآثار الجانبية للجذور الحرة وخفض الإجهاد التأكسدي، ومن الأطعمة الغنية بتلك المضادات: الشاي الأخضر، زيت الزيتون، الفواكه، الخضروات الطازجة، والسمك.

2- الفيتامينات والمعادن

عليك علاج النقص بأي من الفيتامينات بجسمك، وخاصة تلك التي تؤثر على صحة الشعر، مثل فيتامين ب 12، ويمكنك الحصول عليه من المأكولات البحرية، والبيض واللحوم، وكذلك فيتامين د المتوفر في الحليب، والسلمون والجبن، بالإضافة إلى فيتامين د، ومصدره الأساسي التعرض لضوء الشمس يوميًا لمدة 15 دقيقة، وكذلك فيتامينات أ وE والبيوتين. كما أن بعض المعادن تلعب دورًا كبيرًا في إصلاح الشعر التالف والتخلص من الشيب، مثل الزنك، والنحاس، والمغنيسيوم، والحديد، والسيلينيوم، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

3- التوقف عن التدخين

بالإضافة لمخاطره على الجسم بشكل عام وتسببه في الإصابة بأمراض خطيرة قد تصل إلى سرطان الرئة؛ فإن التدخين يؤدي إلى نقص الميلانين بالخلايا الصبغية لبصيلات الشعر، ولذلك إذا كنت من المدخنين؛ فإن الإجابة عن سؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة، هي: توقف عن التدخين.

4- العناية بالشعر

بعض العادات الخاطئة قد تتسبب في إتلاف شعرك وتؤدي إلى ظهور الشيب المبكر، مثل استخدام الفرشاة ذات الأسنان الضيقة أثناء تمشيط الشعر، خاصة عندما يكون مبللا، وكذلك تعريض الشعر للحرارة الشديدة، سواء باستخدام المجفف أو المكواة. بالإضافة إلى كثرة غسيل الشعر بالصابون أو الشامبو غير الصحي الذي يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة بالشعر.

كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية؟

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها إخفاء الشعر الأبيض بشكل بسيط وسريع ومن داخل مطبخك، ونقدم فيما يلي بعضًا منها؛ وفقًا لموقع Stylecraze الأمريكي.

1- مسحوق أملا والحنة

وصفة طبيعية لصبغ الشعر بدون آثار جانبية، بل إن الحنة ومسحوق أملا يعملان على زيادة رطوبة الشعر وتغذيته وعلاج جفافه وتقصفه، ويمكنك تحضير تلك الوصفة بخلط كوب واحد من معجون الحناء مع ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق أملا. بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من القهوة الداكنة، وبعدما تتشكل عجينة ناعمة عليكِ تطبيقها على شعرك بفرشاة أسنان صغيرة لتغطية الشعر الابيض كاملًا، ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة بعد ساعة أو عندما يجف الخليط على الشعر تمامًا، ويمكنك تكرار تلك الوصفة مرة في الشهر، أو عندما يبدأ اللون في التلاشي.

إقرأ ايضا  فوائد فيتامين ب للشعر الابيض.. تعرف على أفضل الفيتامينات لإزالة الشيب

2- الشاي الأسود

قد تكون إجابة سؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، هي: باستخدام الشاي الأسود، فقط تحتاجين إلى غلي ملعقتين صغيرتين من الشاي الأسود في كوب ماء، ثم اتركيه يبرد، وبعدها ضعي الماء على شعرك لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد فقط بدون شامبو، ويمكنك تكرار تلك الوصفة مرة كل أسبوعيًا، حيث يعتبر الشاي الأسود علاجًا فعالًا لاستعادة اللون الأصلي للشعر وتغميقه ولمعانه أيضًا.

3- الحناء مع عصير الليمون

كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية؟، تعتبر الحناء من الصبغات الطبيعية، كما أنها غنية بمضادات للبكتيريا والفطريات، لذا فهي تصلح بعض مشاكل الشعر، مثل تعزيز إنتاجه للزيوت الطبيعية وعلاج الجفاف وإعادة توازن الحموضة لشعرك.

ويمكنك تحضير تلك الوصفة بنقع أربع ملاعق من مسحوق الحناء النقي في كوب من الماء لمدة 8 ساعات، ثم غلي ملعقتين صغيرتين من الشاي الأسود في نصف كوب من الماء وبعدها يترك حتى يبرد، ثم يضاف الشاي إلى الحناء مع وضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من مسحوق أملا، وبعدها يطبق الخليط على الشعر كاملًا، ويغسل بعد ساعة بشامبو طبي خالِ من الكبريتات، ويمكنك استخدام تلك الوصفة مرة كل شهر.

4- المريمية

إجابة سؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة، قد تكون باستخدام المريمية، حيث إنها أحد العلاجات التقليدية الفعالة للتخلص من الشيب وإعادة اللون الأصلي للشعر، ويمكنك تحضير تلك الوصفة بغلي كمية من أوراق المريمية في كوبين من الماء، وبعدما يبرد الماء يوضع على الشعر كاملًا من الجذور حتى الأطراف، ويغسل بعد ساعتين بشامبو طبي، وهذه الوصفة يمكن استخدامها مرة أسبوعيًا.

5- زيت جوز الهند والليمون

يمكنك الحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض بخلطه مع الليمون، حيث إنه خليط يعكس الشيب ويعزز صحة الخلايا الصبغية ببصيلات الشعر، ويمكنك تحضيره عن طرق مزج معلقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط وتركه لمدة ساعة، ثم يغسل بالشامبو، وهذه الوصفة يمكن تكرارها مرتين في الأسبوع.

إقرأ ايضا  فوائد زيت الزيتون للشعر الابيض.. تعرف على أفضل زيت لمنع ظهور الشيب

6- أوراق الكاري

لها فعالية في إعادة إنتاج الميلانين ببصيلات الشعر، مما يعمل على علاج الشيب المبكر وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي، ويمكنك تحضير تلك الوصفة بغلي كمية من أوراق الكاري مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وعندما يبدأ لون الأوراق في التحول للأسود يرفع الخيط من على النار ويترك ليبرد، وبعدها يوضع على فروة الرأس والشعر لمدة ساعة، ثم يشطف بالشامبو، ويمكنك تكرار تلك الوصفة حتى ثلاث مرات أسبوعيًا.

7- قشور البطاطس

الإجابة ببساطة عن سؤال: كيف اخفي الشيب بدون صبغة صناعية، قد تكون باستخدام قشور البطاطس، كل ما تحتاج إليه هو سلق قشور 6 حبات من البطاطس في 2 كوب من الماء حتى يصبح السائل سميكًا ونشويًا، وبعدها يترك الخليط ليبرد وتصفى قشور البطاطس، ويغسل به الشعر دون استخدام الشامبو أو الكثير من المياه، ويمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع، حيث يقوم هذا المحلول النشوي بتغطية الشيب بفعالية.

8- القهوة الداكنة

القهوة قد تكون إجابة لسؤالك: كيف اخفي الشيب بدون صبغة ضارة، فرغم أنها ليست حلًا دائمًا للشيب؛ فإنها فعالة في تحويل لونه للبني الداكن وإخفاء الشعر الأبيض كاملًا، ويمكنك تحضير هذه الوصفة بغلي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة في كوبين من الماء، ثم يوضع الخليط بعدما يبرد على الشعر مع التدليك جيدًا من الجذور حتى الأطراف، وبعد 20 دقيقة يغسل الشعر بالماء فقط دون شامبو، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

9- الفلفل الأسود

كيف اخفي الشيب بدون صبغة تضر شعري؟، قد يكون الفلفل الأسود إجابة صادمة، ومع ذلك فإن الاستخدام المنتظم له يعمل على تغميق الشعر الرمادي، ويمكنك تحضير هذه الوصفة بخلط 2 جرام من الفلفل الأسود في كوب من الزبادي لترطيب الشعر ونعومته، ويوضع الخليط على الشعر مع التدليك جيدًا، ثم يغسل بعد مرور ساعة بشامبو خالِ من الكبريتات، ويمكن إتباع تلك الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

10- خل التفاح

يعتبر خل التفاح حلًا مثاليًا لتعزيز صحة الشعر وفروة الراس، كما أنه يحافظ على إنتاج الميلانين، وهذه الوصفة يمكنك تحضيرها بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوبين من الناء، ويوضع السائل على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة مناسبة للاستخدام مرة واحدة في الأسبوع.

إقرأ ايضا  ازالة الشعر الابيض من الذقن بوصفات طبيعية وأهم النصائح للوقاية منه

اخيرًا.. الطرق السابقة تساعدك في السيطرة على الشعر الأبيض بشكل مؤقت، ولكن للحصول على حلًا نهائيًا لمشكلة الشيب؛ عليك أولًا البحث عن سببه وعلاجه قدر الإمكان.

السابق
هل وجود ماء في البطن خطير .. تعرف على أسبابه وأعراضه
التالي
طريقة عمل ماسك الارز للوجه لعلاج مشاكل البشرة المختلفة