الصحة

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بسرعة؟ تعرف على علاج الوحدة والحزن

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بسرعة؟، سؤال يشغل الكثيرين؛ حيث تسبب الوحدة حزنًا شديدًا وقد تكون سببًا في الاكتئاب. وفي أحيان كثيرة قد يكون الإصابة بالاكتئاب هو سبب بقائك وحيدًا وبعيدًا عن الآخرين. وعادة ما يصاحب الوحدة شعورًا باليأس والكآبة والملل وفقدان للاستمتاع برفاهيات الحياة. ونقدم في هذا المقال الفرق بين الوحدة والاكتئاب وأسبابهما. وكذلك كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بطرق بسيطة..

هل أنت مكتئب أم وحيد؟

قبل معرفة الإجابة عن سؤالك: كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بسرعة؟، عليك معرفة أن تواصلك مع الآخرين ليس غرضه قضاء الوقت فقط؛ وإنما يعمل التفاعل الاجتماعي على تعزيز صحتك النفسية والبدنية أيضًا، حيث أن الشعور بالوحدة والحزن يدفع جسمك إلى إفراز كمية زائدة من هرمون الكورتيزول، والذي يعرف أيضًا باسم هرمون التوتر. ويؤثر ذلك بالسلب على صحة الجهاز المناعي، ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بما فيها مرض السكري، والسرطان، وأمراض القلب، والسمنة، والأمراض العقلية، وكذلك مشاكل في النوم.

وفي بعض الأحيان لا يستطيع المريض تحديد هل هو مكتئب أم يشعر بالوحدة؛ حيث إن كلاهما يسبب الآخر. ويشترك الاثنان في أن مشاعرهما متشابهة، وينتج عن كلاهما الاضطراب العاطفي والأرق وانخفاض الثقة بالنفس والطاقة، وكذلك فقدان في الشهية أو زيادة في تناول الطعام، بالإضافة إلى اضطراب النوم وتشوش الفكر والآلام البدنية المختلفة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

ويكمن الاختلاف الأساسي بين التوحد والاكتئاب في أن الأخير عبارة عن حالة مرضية تصيب العقل، أما الوحدة فهي عبارة عن حالة عاطفية وشعور بالحزن الشديد مثل الإحساس المصاحب للاكتئاب، وعادة ما يزول الشعور بالوحدة عند التواصل مع الآخرين بشكل مريح، أما الشخص المكتئب فقد لا يؤدي تواصله مع الآخرين إلى نتائج مريحة؛ بل يتطلب علاجًا طبيًا وقد يستمر حتى سنوات طويلة.

ورغم أن الشعور بالوحدة يمكن التخلص منه عن طريق التفاعل الاجتماعي؛ فإن الاكتئاب قد يختلف عن ذلك، فقد يقضي وقتًا طويلًا مع الآخرين، ومع ذلك يبقى مرض الاكتئاب كامنًا حتى يعزف المكتئب عن ممارسة الأنشطة الاجتماعية المختلفة.

إقرأ ايضا  تربتيزول أقراص لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج.. تعرف على الجرعة وطريقة الاستخدام

كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب

بعد معرفة الفرق بين الوحدة والاكتئاب. نقدم فيما يلي إجابة عن سؤالك: كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بسرعة، وفقًا لموقع Psych Central الأمريكي.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بالتواصل مع الآخرين

بعد الشعور بالوحدة؛ قد يعتقد البعض أن البقاء بعيدًا عن الآخرين حلًا أفضل، فيبدأ بالانسحاب والاستسلام لمشاعر الوحدة. ولكن هذه الفكرة ليست صحيحة على الإطلاق؛ حيث إن الشعور بالوحدة يمكن التخلص منه سريعًا عن طريق التواصل مع الأصدقاء والأهل وتكوين صداقات جديدة، والاشتراك في أنشطة جماعية تقضي على شعورك بالوحدة والاكتئاب الناتج عنها.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بالتركيز على الإيجابيات

صورتك عن نفسك تحدد بنسبة كبيرة كيفية تخلصك من الوحدة والحزن. فإذا كنت تشعر بالسوء أو تعتقد أنك لست جيدًا بما يكفي للتواصل مع الآخرين؛ فعليك تصحيح هذا الاعتقاد، والتركيز على صفاتك الإيجابية التي تتمتع بها. واعلم جيدًا أن كل شخص لديه صفات جيدة وأخرى سيئة. ويجب عليك تقبل مساؤك ومحاولة إصلاحها وإشراك الآخرين في تعديل صورتك الذاتية، ولكن الشعور بالخجل والاستسلام للوحدة ليس حلًا مجديًا.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بخطة لمحاربة الحزن

عند شعورك بالوحدة؛ عليك عدم الاستسلام لهذا الشعور، بل ابذل مزيدًا من الجهد للتواصل مع أصدقائك، وإذا كنت تشعر بعدم الراحة معهم فابذل جهدًا أكبر لتكوين صداقات وعلاقات جديدة. قد يأخذ الأمر بعض الوقت؛ ولكن نتائجه ستكون إيجابية بالتأكيد، لأن التواصل مع الآخرين هو الحل الوحيد للتخلص من الوحدة والاكتئاب الناتج عنها.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بفحص العلاقات الحالية

قد تشعر بالوحدة رغم وجودة وسط الكثيرين، وهذا يعني أن هذه العلاقات ليست مثمرة؛ وعليك فحصها والتأكد من أنها علاقات إيجابية لا تشعرك بالوحدة. فقد تعيش وسط عائلتك ومع ذلك لا يوجد اتصال أو تفاعل اجتماعي بينكم، وهنا عليك البحث عن علاقات تلبي حاجتك الاجتماعية وتقضي على الوحدة، وقد يكون ذلك بمحاولة التقرب منهم وقضاء وقت أطول معهم، مثل مشاهدة التليفزيون بشكل جماعي والبقاء بعيدًا عن الهواتف قدر الإمكان.

إقرأ ايضا  كيف اتعامل مع الطفل العصبي.. تعرف على طرق تعديل سلوك الطفل العصبي

ويمكن البدء بإجراء أحاديث مع الآخرين، مثل مناقشة الأحداث الجارية أو زيارة الأصدقاء والأهل الذين ابتعدت عنهم في ظروف ما أو دعوة أحدهم على الغداء. ويمكنك كذلك ممارسة الرياضة والأنشطة الجماعية أو حتى الاندماج في عمل جماعي.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بممارسة الهوايات المفضلة

عدم قضاء الوقت في شيء مفيد قد يؤدي إلى شعورك بالاكتئاب والوحدة. ويمكن التخلص من هذه المشاعر السلبية عن طريق ممارسة هواياتك المفضلة أو تعلم رياضة أو هواية جديدة. فهذه الأنشطة ستقضي على شعورك بالملل والحزن، ويتسبب ذلك بشكل غير مباشر في تواصلك مع الآخرين والتخلص من الوحدة، ومن ثم القضاء على الاكتئاب.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بتقبل ذاتك

عليك معاملة نفسك بلطف ولين، حتى وإن كنت ترتكب أخطاء؛ فالجميع يفعلون ذلك. لذا اشفق على نفسك قليلًا وتوقف على لومها. فذلك يحسن صورتك عن نفسك ويدفعك لتكوين علاقات ناجحة مع الآخرين دون الشعور بالنقص أو الدونية.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بالتخلص من المشاعر السلبية

قد يؤدي تعاملك مع الآخرين بشكل سيء إلى ابتعادك عنهم وشعورك بالوحدة. ووجد باحثون أن التخلص من المشاعر السلبية والأفكار السيئة نحو الآخرين يقلل من وحدتك وحزنك. فعلى سبيل المثال عندما تتصل بشخص ما ولا يجيب؛ فقد تظن أنه “لا يرغب في التحدث معك”، وهنا عليك تغيير تفكيرك بشكل إيجابي لتفترض أنه “ربما مشغول. سأعاود الاتصال به في وقت آخر”.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بالابتعاد عن التكنولوجيا

قد يكون للوسائل التكنولوجية الحديثة أثرًا جيدًا في الترفيه وقضاء الوقت. ولكنها تزيد الشعور بالوحدة وتبعدك عن الآخرين وتحرمك من التواصل معهم. لذا عليك تجربة الخروج من المنزل للتنزه يوميًا أو تناول العشاء مع أحد الأصدقاء، أو الذهاب للمسرح أو السينما. فجميع هذه الأنشطة ستزيد تفاعلك الاجتماعي وتخلصك من الاكتئاب والوحدة.

– كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بتبني حيوان أليف

إذا كنت تشعر بالوحدة الشديدة فعليك تجربة هذا الاقتراح. حيث إن مشاركة كائن آخر لحياتك وتفاصيلها الدقيقة قد يشعرك بالألفة والراحة. وأشارت بعض الأبحاث إلى أن تربية أحد الحيوانات الأليفة قد يكون له كثير من الفوائدة الصحية للعقل ويقلل الشعور بالوحدة.

إقرأ ايضا  كيف تتخلص من القلق والتوتر.. وطرق التخلص من التوتر النفسي 

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب بنفسك. عليك معرفة الحالات التي تستلزم استشارتك لطبيب نفسي للتخلص من تلك المشاعر. ومن بين هذه الحالات ما يلي:

  • عدم تحسن شعورك بالوحدة والاكتئاب لمدة تزيد عن أسبوعين
  • استمرار أعراض الشعور بالحزن رغم محاولتك التخلص منها بالطرق السابقة
  • تأثير شعورك بالوحدة والاكتئاب بشكل سلبي على عملك ومهامك اليومية
  • عدم قدرتك على التخلص من الشعور باليأس وزيادة مشاكلك مع الآخرين

في الحالات السابقة؛ قد يكون التواصل مع أحد الأطباء المختصين هو الحل الأفضل للتخلص من الاكتئاب والشعور بالوحدة. فقد يقترح الطبيب العلاج المناسب بعد تحديد الأسباب المحتملة ويقدم لك الدعم اللازم.

كيف تقي نفسك من الوحدة والاكتئاب؟

بعد معرفة كيف تتخلص من الوحدة والاكتئاب ومتى يجب اللجوء للطبيب. عليك معرفة طرق الوقاية من هذه المشاعر السلبية..

  • تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية؛ حيث إنها تؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل وتخفف من الشعور بالوحدة والاكتئاب.
  • التنزه في الهواء الطلق والتعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق يوميًا، حيث يعمل ضوء الشمس على تحفيز إنتاج هرمون السروتونين في الجسم، والمسؤل عن تحسين المزاج.
  • الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، حيث وجدت بعض الدراسات أن هذه العادة تخفف مشاعر الوحدة والتوتر والاكتئاب وتزيد الشعور بالسعادة.
  • ممارسة الأنشطة الجماعية والتطوع في الخدمات المجتمعية، والتي تحسن صورتك الذاتية عن نفسك وتزيد تفاعلك مع الآخرين.
  • الاسترخاء وقضاء بعض الوقت في ممارسة الأنشطة المفضلة لك، مثل الاستماع للموسيقى أو القراءة أو مشاهدة التليفزيون.
السابق
اسباب عدم الراحة في النوم وآثاره السلبية على الصحة وكيف تتجنبها
التالي
ماهو افضل جهاز ليزر لازالة الشعر.. تعرفي على جهاز الليزر المناسب لبشرتك