وزن ورشاقة

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن هل يعد الماء حقاً وقود عملية حرق الدهون؟

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن ماهي؟ ولماذا يحظى الماء بكل هذه الأهمية في منظومة خسارة الوزن؟ ماذا أعني حقاً بأن الماء هو وقود عملية الحرق؟ ما هي الأوقات المثلى لشرب الماء، وتحقيق الغرض منه؟ هذه المحاور بالغة الأهمية ما سنتحدث عنه اليوم.

 الماء وخسارة الوزن

لعلك سمعت من قبل أن شرب الماء أكثر من مهم لفقدان الوزن، ولكن هل ينزل الماء الوزن فعلاً؟ الإجابة المختصرة هي نعم. يعمل الماء على تحفيز عملية الأيض، وينظف الجسم من السموم، كما يعمل كمثبط للشهية. كذلك يؤدي شرب المزيد من الماء إلى منع احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الكيلوجرامات الزائدة الناتجة من الماء.

أنسب الأوقات لشرب الماء لانقاص الوزن

 شرب الماء قبل تناول الطعام

بما أن الماء مثبط قوي للشهية، فإن شرب الماء قبل البدء في تناول الوجبة يقلل من الشهية، وعليه تقل كمية الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الوجبة. طبقاً لموقع webmed فإن شرب الماء قبل كل وجبة يؤدي إلى نقص ٧٥ سعر حراري من كل وجبة. وإذا أجرينا بعض الحسابات سنجد أن هذا يعني أننا سنفقد ٤ كيلو في العام نتيجة شرب الماء قبل الوجبات فقط. 

شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة

يساعد شرب الماء في وقت ممارسة الرياضة على دفع الإنسان للتمرين لأطول مدة، وأكثر في الشدة. ويرجع ذلك إلى أن الماء يقلل من تشنجات العضلات، ويُبقي المفاصل رطبة، مما يسهل من الحركة. وهو الأمر الذي يساهم في ممارسة الرياضة لوقت أطول، وعليه يعمل الماء على إنقاص الوزن بطريقة فعالة.

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن: هل يعد الماء حقاً وقود عملية حرق الدهون؟

استبدال المشروبات المشبعة بالسعرات الحرارية بالماء

قم بالامتناع عن المشروبات الغنية بالسكر مثل العصائر والصودا، واستبدلها بالماء وشاهد الفرق بعد عدة أسابيع سيكون مذهل. وإذا كنت لا تحب طعم الماء، يمكنك إضافة بعض قطرات الليمون عليه. كما تُعد هذه الوصفة من أفضل وصفات خسارة الوزن، إذ أن الليمون يقلل من الشره للطعام، وبالتالي يقلل مدخول الجسم من السعرات الحرارية.

شرب الماء بارد ومثلج

إن شرب الماء بارد يعزز عملية الأيض ويرفعها للغاية. ويرجع ذلك أنه بتناول الماء بارداً، يدفع هذا الجسم لبذل العديد من السعرات لتدفئة الماء، وعليه يتم حرق المزيد من السعرات وهو الأمر الذي يساهم وبشدة في خسارة الوزن. 

تأكد من كمية الماء التي تشربها يومياً

إذا كنت ترغب في الاعتماد على طريقة شرب الماء لانقاص الوزن، يجب عليك شرب ٨ أكواب من الماء يومياً. وقد تزيد هذه الكمية إذا كان الشخص رياضي، أو يعرف بشدة. كما تعتمد كمية الماء التي نشربها على عدة عوامل، منها حجم الجسم، والوزن، ومستوى النشاط. 

جرب ماء الديتوكس

يتضمن الديتوكس نقع بعض الفواكه أو الخضروات في الماء لبعض الوقت، ثم شرب الماء طوال اليوم. ويمكن الاعتماد على الخيار، أو البطيخ، أو الفراولة، أو التفاح، أو أوراق النعناع. 

كما أن ماء الديتوكس من أفضل خيارات أنظمة إنقاص الوزن، إذ يعمل على طرد السموم التي تعيق عملية التمثيل الغذائي، يعمل الديتوكس على تنشيط حرق الدهون، وفقدان المزيد من الوزن. 

طريقة شرب الماء لانقاص الوزن جرب نظام صيام الماء

قرر أولاً إلى أي مدى يمكنك الاستمرار في صيام الماء. عادة ما تكون عدة أيام قليلة هي الأفضل، ولكن إذا لم تستطع الاستمرار، يمكنك الاكتفاء بالصيام ٢٤ ساعة فقط.

  •  ولكن تذكر هذه طريقة مؤقتة لإنقاص الوزن بطريقة سريعة. إذا لم تستطع أن تكمل الصيام فلا بأس، توقف في الحال وابدأ تناول الطعام
  • اتبع هذه الطريقة على فترات متباعدة، يمكن تكرارها كل عدة أسابيع أو شهور
  • إذا لم تستطع الصيام ليوم كامل بالماء فقط، يمكن استبدال وجبة واحدة في اليوم بالماء
  • يمنع اتباع هذا النوع من الطرق في حالة الإصابة بمرض السكري، أو في حالة الحمل أو الرضاعة

جرب رجيم الشاي الأخضر

تتضمن هذه طريقة شرب الماء لانقاص الوزن هذه تناول كوب من الشاي الأخضر الساخن أو البارد ٤ مرات يومياً، مرة فور الاستيقاظ من النوم، وكوب قبل كل وجبة. كما يعمل الشاي الأخضر على تحفيز عملية الأيض، والشعور بالامتلاء، مما يؤدي لتناول كمية أقل من الأطعمة في كل وجبة.

  • يمكن الاستعانة بالشاي الأخضر كوجبة خفيفة، فتناول السوائل باستمرار يزيد من فعالية حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد
  • لكن يجب التنبيه بأن شرب الماء يجب أن يستمر مع الشاي الأخضر، إذ أنه يمكن أن يسبب نقص للماء في الجسم
إقرأ ايضا  حبوب تخسيس تساعدك على فقدان الوزن بصورة سريعة تعرّف عليها الآن

أطعمة أخرى مفيدة لإنقاص الوزن

بعد معرفة إجابة سؤالك: ما هي طريقة شرب الماء لانقاص الوزن بسرعة. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تساعدك على تحقيق هدفك وفقدان وزنك بشكل أكثر فعالية. وذلك حسبما ذكر موقع EatThis الأمريكي..

– الثوم

أكدت دراسة أجريت عام 2016 أن تناول الثوم يعمل على خفض الوزن وتقليل نسبة الدهون بالجسم. وأشارت كثير من الدراسات الحديثة إلى أن الثوم يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والسيطرة على مستوى السكر في الدم. كذلك؛ يساعد الثوم على ضبط مستوى الدهون ويعمل أيضًا على تعزيز صحة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن الثوم يقي من الإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر. ويعمل أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع. لذلك ينصح بتناول القليل منه بشكل يومي.

– العدس

يحتوي العدس على مادة الجينيستين، والتي تعمل على إنقاص الوزن بسرعة. واشارت دراسة إسبانية حديثة إلى أن تناول العدس، أو غيره من البقوليات، بمعدل أربع مرات في الأسبوع يعمل على فقدان الوزن بشكل أكثر وأكثر فعالية. بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم. كذلك؛ فإن العدس يضبط ضغط الدم المرتفع. ويحتوي العدس أيضًا على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية.

– القهوة

من المشروبات المعروفة بقدرتها على إنقاص الوزن. وأشارت دراسة حديثة إلى أن القهوة غير منزوعة الكافيين تعزز من عملية التمثيل الغذائي وتقوم كذلك بحرق الدهون. مع الأخذ في الاعتبار أن تكون خالية من المحليات الصناعية.

وفي الختام

تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة حقاً، حيث يعمل الماء على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، ويزيل كل المواد الضارة من الدم التي من شأنها إيقاف عملية الحرق. كذلك فإن للماء تأثير كبير في الحفاظ على صحة الكليتين، والتخلص من الأملاح الزائدة بالعمل على إذابتها والتخلص منها عبر البول، فإن الماء هو سر الحياة كما نقول دائماً.

السابق
حمية غذائية لانقاص الوزن ١٠ كيلو في أسبوعين فقط
التالي
افضل وقت لشرب الشاي الاخضر لانقاص الوزن وأهم وصفاته الصحية