الصحة

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت مثل الصالونات بمواد طبيعية

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت مثل صالونات التجميل، قد تكون بسيطة وفعالة إذا اتبعت خطواتها بشكل سليم، حيث يجب اعتبار تنظيف البشرة روتينًا يوميًا للحصول على نتائج ملحوظة. كما أن طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت تحميك من الآثار الجانبية السلبية التي قد تحدث عند تنظيف بشرتك في الصالونات، والتي من بينها الإصابة بالعدوى الجلدية أو التهابات البشرة أو ظهور الحبوب بالوجه وغيرها، ونقدم في المقال التالي طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بسهولة وكذلك وصفات طبيعية فعالة في تنظيف البشرة، بالإضافة إلى نصائح عامة للحفاظ على صحة بشرتك.

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت

قد تلجأ بعض الفتيات لاستخدام مستحضرات التجميل لإخفاء عيوب البشرة، مثل الندبات والهالات السوداء والمسام الواسعة، ولكن يمكنك اتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية نقدم بعضها فيما يلي، وفقًا لموقع Stylecraze المعني بالمرأة.

– ماء بالخيار والليمون

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تكون بهذه الوصفة التي تعد بمثابة ديتوكس طبيعي للحفاظ على نقاء البشرة وجمالها، حيث يعمل الخيار على تجديد خلايا الجلد وترطيبها، كما أن الليمون به خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يعادل مستوى الحموضة في البشرة، وبالتالي يقضي على معظم مشكلاتها، مثل التبقع، كما أنه فعال لإزالة الحبوب من الوجه.

ولتحضير ديتوكس الماء تحتاجين إلى شرائح واحدة من الخيار مع شرائح حبة واحدة من الليمون وكمية من أوراق النعناع الطازج، ثم تضاف هذه المكونات إلى 2 لتر من الماء، ويتم تناول هذا المشروب السحري على مدار اليوم. ويمكنك تناول ماء الديتوكس يوميًا للحصول على بشرة صحية ونظيفة.

– زيت جوز الهند

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت تكون فعالة عند استخدام زيت جوز الهند، والذي يتميز بترطيبه السريع للبشرة وتنظيفها ومحاربة العدوى بها، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تجنب الآثار الجانبية الضارة للجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من حب الشباب والحصول على بشرة نقية.

ويمكنك تجهيز هذه الوصفة عن طريق تدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند النقي، ثم تدليك البشرة لمدة دقيقتين بالزيت، وبعدها استخدام قطعة نظيفة من القطن لمسح الزيت، ويمكنك اتباع تلك الوصفة مرتين يوميًا.

إقرأ ايضا  أفضل انواع كريم الاساس للبشرة المختلطة وكيفية اختيار الأنسب لكي

– الشاي الأخضر

ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر بشكل يومي للحصول على بشرة صافية وتعزيز صحة الجسم بشكل عام، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحارب السموم وتكافح العدوى والالتهابات بالجسم، والبشرة تحديدًا. لذا، توجد كثير من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الشاي الأخضر.

ولاستخدام طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالشاي الأخضر، تحتاجين إلى تناول كوبين أو ثلاثة منه يوميًا لتخلص بشرتك من البكتيريا والالتهابات. كما يمكنك نقع الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، وبعدها يستخدم السائل كغسول طبيعي للبشرة.

– الليمون

أحد الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والذي يساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومن ثم محاربة البكتيريا والعدوى في الجسم والبشرة بشكل خاص، كما أنه يساعد في تفتيح لون بشرتك والقضاء على التبقع أو الاسمرار الناتج عن كثرة التعرض للحرارة أو أشعة الشمس الضارة.

ويمكنك اتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالليمون؛ عن طريق قطع حبة من الليمون إلى نصفين، ثم فرك البشرة بها في حركات دائرية لمدة خمس دقائق، وبعدها يغسل الوجه جيدًا بالماء البارد، وهذه الوصفة يمكن تطبيقها مرة واحدة يوميًا، ولكن ينصح بعدم استخدامها إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة، لأن الليمون قد يسبب التهيج والحساسية والاحمرار الشديد.

– العسل الأبيض

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تكون باستخدام العسل الأبيض، وذلك لأنه غني بالمعادن والفيتامينات اللازمة لتغذية البشرة. كما أنه مصدر لمركبات الفلافونويد، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تنظف البشرة وتعزز صحتها وترطبها أيضًا.

ولاستخدام تلك الوصفة عليكِ غسل الوجه جيدًا وتجفيفه، ثم وضع طبقة رقيقة من العسل الأبيض وتركها لمدة ربع ساعة، وبعدها يغسل الوجه مرة أخرى بالماء البارد، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرة يوميًا للحصول على تنظيف عميق للبشرة.

– الألوفيرا

يسمى أيضًا بجل الصبار، والذي يتميز بخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه يزيل خلايا الجلد الميتة، ويعزز من رطوبة البشرة ومرونتها، بالإضافة إلى قدرته على علاج المسام الواسعة وتقشير البشرة بشكل طبيعي.

ولاتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بجل الصبار، احرصي على فرك الوجه به في حركات دائرية، ثم غسل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة يوميًا.

إقرأ ايضا  اسباب اسمرار البشرة عند الاطفال.. تعرف على أسباب البقع الداكنة

زيت الزيتون

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بسهولة قد تكون بزيت الزيتون، وذلك لأنه مصدر جيد لفيتامين E الفعال في تنظيف البشرة وترطيبها. كما أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات وتحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي، وتعزز صحة الجلد بشكل عام.

ولتحضير تلك الوصفة يمكنك تدليك بشرتك برفق في حركات دائرية بكمية مناسبة من زيت جوز الهند البكر، ثم تركه على البشرة لمدة 10 دقائق، وبعدها استخدامي قطعة قماش مبللة بالماء الدافىء لإزالة الزيت من الوجه، ويمكنك اتباع تلك الوصفة مرة يوميًا قبل النوم.

– الشوفان

يعتبر الشوفان فعالًا في تقشير البشرة وتنظيفها وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنه غني بمضادات الالتهابات والأكسدة ويعمل على ترطيب البشرة بشكل طبيعي.

ولاستخدام طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالشوفان؛ تحتاجين إلى خلط ملعقتين كبيرتين منه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وأخرى من العسل الأبيض، وبعد تشكل عجينة سميكة؛ توضع على الوجه، ثم يترك الماسك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

– ماء الورد

يعتبر ماء الورد من العلاجات الشائعة لتنظيف البشرة وجمالها، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تعزز صحة البشرة وتزيل منها البكتيريا والأوساخ، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك لأنه يحفز إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة وصحتها وتوحيد لونها.

ويمكنك اتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بماء الورد، من خلال تبريد كمية منها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم استخدام قطعة نظيفة من القطن مبللة به على الوجه والرقبة، وبعدها اتركي بشرتك لتجف، ويمكنك استخدام تلك الوصفة مرتين يوميًا.

– البطاطس

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تكون باستخدام البطاطس، وذلك لأنها غنية بفيتامين سي اللازم لتغذية البشرة، بالإضافة إلى إنزيمات معينة تقوم بتطهير بشرتك وتنظيفها من الأعماق وإزالة خلايا الجلد الميتة.

ولتحضير هذه الوصفة عليكِ تقطيع حبة من البطاطس إلى شرائح دائرية، ثم فرك الوجه بها في حركات دائرية لمدة خمس دقائق، وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد، ويمكنك اتباع تلك الوصفة مرة يوميًا.

إقرأ ايضا  خلطه طبيعيه لتبيض الجسم والوجه.. تعرف على أفضل الطرق الآمنة وبأقل الأسعار

– الكركم

أحد العلاجات الشائعة لتنظيف البشرة وجمالها، كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض وتطهير الجروح وتعزيز شفاءها بسرعة، ويعتبر الكركم غنيًا بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من البكتيريا، ويعمل على إزالة البقع والندبات والاسمرار وتفتيح البشرة بشكل عام.

ويمكنك اتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالكركم، عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين منه مع ربع كوب من الماء حتى تتشكل عجينة سميكة، ثم يوضع القناع على الوجه لمدة خمس دقائق، وبعدها يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرة يوميًا.

– الطماطم

صدق أو لا تصدق، يمكنك اتباع طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالطماطم، وذلك لأنها غنية بمضادات قوية للأكسدة، مثل الليكوبين، والذي يعمل على حماية بشرتك من الإجهاد التأكسدي وتنظيفها من الأعماق وحمايتها أيضًا من أشعة الشمس الضارة.

ويمكنك استخدام الطماطم لتنظيف بشرتك من خلال خلط لب الطماطم مع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد، ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل بالماء البارد ويجفف بمنشفة ناعمة، وهذه الوصفة يمكن استخدامها يوميًا.

– خل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات والالتهابات أيضًا، كما أنه يحتوي على أحماض تعمل على تقشير البشرة وتجديدها وإزالة الخلايا الميتة، لذا فإن طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت تكون فعالة عند استخدامه.

ولتحضير هذه الوصفة تحتاجين إلى كمية متساوية من خل التفاح والماء، ثم تغمس قطعة نظيفة من القطن في الخليط، وتمسح بها البشرة، وتترك هكذا طوال الليل، ثم تغسل في الصباح، ويمكنك استخدام تلك الوصفة يوميًا.

– الزبادي

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تكون بالزبادي، وذلك لأنه منظف طبيعي للبشرة من الأعماق، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وتنعيمها، وذلك لأنه غني بالبروتين وحمض اللاكتيك، واللذان يعملان على تخليص البشرة من السموم وتقشيرها، وكذلك شد المسام والوقاية من ظهور التجاعيد، وفقًا لموقع The Healthy المعني بالصحة.

ولتحضير تلك الوصفة يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من الزباد كامل الدسم مع ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض، ثم وضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعدها امسحي القناع بمنشفة مبللة ناعمة، ويمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون للخليط. ويعمل الزبادي بمفرده أيضًا كمنظف طبيعي للبشرة، حيث يعمل على إزالة الأوساخ وبقايا المكياج منها، ويمكنك استخدامه لهذا الغرض عن طريق وضع طبقة كثيفة منه على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكنك استخدام تلك الوصفة يوميًا.

إقرأ ايضا  اسباب رعشة اليد الشائعة وطرق علاجها الطبية المختلفة

– العنب

أشارت أبحاث نشرت بمجلة Clinical Aesthetic Dermatology؛ إلى أن العنب يحتوي على بعض المغذيات النباتية التي تعمل على تنظيف البشرة وحمايتها من ضرر أشعة الشمس، كما أنه غني بفيتامين سي الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة وتحسين مرونتها وشبابها.

ولاستخدام طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت بالعنب، عليك خلط بياض بيضة واحدة مع 7 حبات من العنب في الخلاط، ثم يوضع الخليط على الوجه باستخدام فرشاة ناعمة، ويترك لمدة 15 دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء بالبارد، ويفضل استخدام كريم مرطب لضمان نعومة البشرة.

– الخميرة

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تكون بالخميرة، حيث إنها ترطب الجلد وتمنع التجاعيد والاسمرار، كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين وتحمي من التبقع والتصبغات وتصلح خلايا الجلد التالفة. ولتحضير هذه الوصفة اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الخميرة الجافة مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الدافىء وملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم يوضع القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة وبعدها يغسل بالماء الدافىء.

– المايونيز واللوز

قد تبدو هذه الوصفة غريبة للبعض، ولكنها مثالية لتنظيف البشرة الجافة، حيث أن المايونيز يعمل على ترطيب البشرة تجديد خلاياها ونعومتها، بينما يعتبر اللوز مقشر طبيعي للبشرة ويزيل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة.

ولاستخدام طريقة تنظيف البشرة في البيت بهذه الوصفة، عليكِ طحن 40 جرام من اللوز، ثم مزجه بربع ملعقة صغيرة من المايونيز حتى تحصلين على عجينة متماسكة القوام، وبعدها افركي الخليط على وجهك برفق في حركات دائرية، واتركيه لمدة عشر دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

نصائح لتعزيز صحة البشرة

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت قد تتأتي بنتائج أفضل عند اتباع النصائح التالية:

– تناول أطعمة مفيدة للبشرة

وجدت إحدى الدراسات أن إتباع نظام غذائي منخفض في السكريات؛ يعزز صحة البشرة ويمنع ظهور حب الشباب، كما ينصح بتناول الفواكه والخضروات الورقية والمكسرات وتناول المشروبات الخضراء، مثل عصير الخيار والكرفس والليمون.

– الماء

للحصول على بشرة صافية، احرصي على تناول 8 أكواب على الأقل من الماء يوميًا، حيث أنها تطرد السموم من الجسم وترطب بشرتك بشكل مثالي، كما ينصح باستخدام أحد الكريمات المرطبة بشكل يومي لتجنب انسداد المسام وتعويض عجز البشرة عن إنتاج الزيوت الطبيعية.

إقرأ ايضا  فوائد الكركم للوجه.. أهم فوائد الكركم المذهلة على صحة الجلد والبشرة

– غسل الوجه

احرصي على غسل وجهك مرتين على الأقل يوميًا بالماء البارد لتجديد شباب البشرة والتخلص من الأوساخ والبكتيريا، كما ينصح باستخدام غسول إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم لضمان تنظيف البشرة عمق.

– استخدام واقي شمس

يمكنك حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، مثل الاسمرار، التبقع وجفاف البشرة، من خلال استحدام منتجات الوقاية من الشمس، مع تجنب فرك البشرة بشدة أو استخدام منشفة خشنة الملمس.

السابق
علاج الشعر الابيض عند الاطفال.. تعرف على أسباب ظهوره
التالي
ما فائدة زيت الزيتون للشعر.. تعرف على الطريقة الأمثل لاستخدامه