الصحة

كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل باستخدام طرق سهلة ووصفات طبيعية

كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل

كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل هو أحد أهم الأسئلة التي تبحث الكثير من النساء عن إجابتها. نرغب جميعاً في الحصول على بشرة نضرة وجميلة دون بذل جهداً إضافياً وسط حياتنا اليومية المليئة بالمشاغل. لذلك، فأغلب أنواع البشرة تحتاج إلى روتين عناية وتنظيف منتظم، وذلك للحصول على مظهر مشرق وصحي.

في هذه المقالة، نقدم لك عزيزتي طرق عديدة وسهلة حول كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل في أي وقتٍ من الأوقات، بالإضافة إلى بعض الخلطات التي تعمل على تعزيز جمال بشرتك وجعلها صحية ونضرة. وفيما يلي أهم ست خطوات يجب عليكِ اتباعها للحصول على بشرة مشرقة وخالية من العيوب أثناء تنظيف الوجه في المنزل.

كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل

  1. غسل الوجه

يعد تنظيف الوجه أمر مهم للحصول على بشرة نضرة ومشرقة. اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر وذلك باستخدام غسول للوجه مناسب لنوع بشرتك، ثم جففي الجلد بمنشفة ناعمة بطريقة التربيت عليها. يجب عليكِ تجنب الماء الساخن وذلك لأنه يجفف البشرة، ثم ضعي القليل من الحليب على قطعة قطن نظيفة وامسحي بها وجهك. سيعمل ذلك على فتح المسام وإزالة أي بقايا أو رواسب داخل البشرة.

  1. تبخير الوجه في المنزل

استخدمي وعاء مليء بالماء المغلي أو جهاز بخار الوجه لتبخير وجهك، كما يمكنك أن تضيفي بضع قطرات من أي زيوت عطريه لديك إلى الماء للحصول على ترطيب أثناء التبخير بالماء. استمري في تبخير وجهك ببخار الماء لمدة 5 دقائق تقريباً، ثم امسحي وجهك بمنديل ورقي برفق. فهذه الخطوة مفيدة جداً للبشرة الدهنية، حيث يساعد التبخير في تنظيف البشرة بشكل أفضل وإزالة الرؤوس السوداء. كما يمكنك بعد التبخير تدليك وجهك بمكعبات الثلج بحركات دائرية، هذه الخطوة ستساعد على شد المسام وإعادة درجة حرارة البشرة لوضعها الطبيعي.

  1. كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل بالتقشير

يعد تقشير البشرة طريقة ممتازة جداً للتخلص من الجلد الميت على البشرة، ويجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية، حيث يؤدي عدم تقشير البشرة إلى جعلها باهتة بمرور الوقت. كما يساهم التقشير في تهيئة البشرة لامتصاص المغذيات من الكريمات أو الأقنعة الطبيعة. ويفضل أثناء تقشير البشرة استخدام الخلطات الطبيعية بدلاً من المنتجات الصناعية لاحتوائها على مواد كيماوية تضر بالبشرة.

إقرأ ايضا  فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة.. النضارة والترطيب من أهمها

يمكنك عمل مقشر طبيعي مغذي للبشرة في المنزل، وذلك باستخدام العسل والسكر والقليل من زيت الزيتون، ثم وزعيه على البشرة وافركي وجهك لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم اتركيه لمدة 2 – 3 دقائق أخرى قبل غسله بالماء الفاتر. تجنبي الفرك بعنف حتي لا تضرين البشرة.

  • مقشر الشوفان والعسل

واحد من أفضل أنواع المقشرات وأكثرهم فاعلية مقشر الشوفان بالعسل، يعد هذا المقشر ممتاز لإزالة خلايا الجلد الميت بلطفٍ ويترك البشرة أكثر إشراقاً ونعومة. بالإضافة إلى ذلك، يعالج الشوفان والعسل البشرة المعرضة لحب الشباب والجافة، كما أن طريقة تجهيزه في المنزل سهلة جداً. فكل ما عليك هو وضع القليل من الشوفان الناعم والقليل من عسل النحل، ومن ثم خلط المكونين مع بعضهم جيداً وتوزيع الخليط على بشرتك مع تدليكها بلطفٍ، ثم اتركيه لمدة لا تقل عن 5 دقائق بعد فركه واشطفيه بماء فاتر.

  • مقشر للوجه بالسكر واللوز

يساعد تقشير البشرة بانتظام باستخدم مقشر السكر واللوز على التخلص من خلايا الجلد الميتة والتي تجعل بشرتك تبدو باهتة. ولعمل هذا المقشر، تحتاجين إلى تجهيز المكونات التالية:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت زيتون
  • كوب سكر أبيض
  • نصف كوب لوز مطحون
  • نصف كوب من السكر البني
  • ثلاث ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة

اخلطي جميع المكونات جيداً معاً، ثم ضعي الخليط على البشرة الجافة وافركيه بحركة دائرية، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ وبعد ذلك بالماء البارد، ثم جففي وجهك بالتربيت عليه. يمكنك وضع الباقي من الوصفة في برطبان وحفظه في الثلاجة لاستخدامه في المستقبل.

  1. قناع الوجه

استخدام قناع لترطيب الوجه هو أحد الطرق الفعالة لتنظيف البشره في المنزل حيث أنه يحسن من لون البشرة ويجعلها ناعمة ورطبه. إذا كنتي تعانين من حب الشباب، استخدمي قناع للوجه مضاد لحب الشباب يحتوي على مكونات تساعد في علاج حب الشباب وإزالة الندبات مثل الكركم. إذا كانت بشرتك مختلطة أو دهنية، استخدمي قناع يحتوي على مكونات تمتص الزيوت الزائدة مثل الطمي. وفي حالة إذا كانت بشرتك جافة، يمكنك تحضير ماسك للوجه باستخدام العسل والموز والزبادي حيث أن هذه المكونات الطبيعية لها تأثيرات لشد البشرة ولترطيبها.

إقرأ ايضا  وصفة لتنظيف الوجه من الحبوب.. تعرف على طرق الوقاية من حبوب الوجه

خلطات طبيعية لترطيب الوجه

  • قناع الأفوكادو وزيت الزيتون المغذي للبشرة

اصنعي قناع الأفوكادو المغذي للبشرة في المنزل حيث أنه يعد مهدئاً للبشرة الجافة. اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف ثمرة أفوكادو بعد هرسها. وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل. ضعي قناع الأفوكادو على وجهك واتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة تقريباً ثم اغسليه، وسوف تشعرين بالترطيب والنعومة، كما يمكنك مضاعفة تأثير الترطيب وذلك من خلال وضع المرطب الخاص بك.

  • مرطب العسل والأفوكادو

يساعد هذا المرطب على الحفاظ على رطوبة بشرتك ومكافحة التجاعيد، كما أنه يجعل بشرتك تبدو ناعمة. ولعمل هذا المرطب استخدمي هذه المكونات:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل
  • ربع حبة من الأفوكادو
  • ملعقتين من الكريمة الطازجة

ضعي المكونات الثلاثة في الخلاط واخلطيها حتى تصبح كريمة ناعمة، ثم ضعي الخليط على بشرتك النظيفة واتركيه لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسليه باستخدام الماء الدافئ.

  1. التونر

التونر هو سائل قابض للبشرة يوضع على الجلد لتقليل الزيوت وتحسين حالة البشرة. كما يساعد التونر على ضبط درجة حموضة البشرة، وتقليل المسام الواسعة، وإذابة بقايا الصابون من البشرة إذا كان استخدامه بعد الغسول.

كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل باستخدام تونر الصبار

يساعد الصبار في محاربة حب الشباب ويعمل على تفتيح لون البشرة. ويعد الصبار أيضاً مرطب جيد جداً للبشرة الجافة، ويمكنك استخدامه لعلاج البشرة الجافة والحساسة، حيث أنه مليء بمضادات الأكسدة ويساعد في تهدئة الاحمرار بالبشرة. كل ما عليك هو إحضار نصف كوب من الصبار ونصف كوب من ماء الورد، ثم اخلطي جيداً وضعيه بعد ذلك  على بشرتك الجافة والنظيفة.

تونر خل التفاح والبابونج

كيفية عمل تنظيف البشره في المنزل من خلال استخدام خل التفاح والبابونج؟ امزجي المكونات التالية مع بعضها جيداً، وامسحي التونر من على بشرتك برفق باستخدام قطعة قطن نظيفة. يحارب البابونج البكتريا ويهدئ البشرة، ويساعد عسل النحل على ترطيب البشرة، في حين يساهم خل التفاح في تقشير البشرة بشكل أفضل مما يجعلها تبدو أكثر تناسقاً وحيوية.

إقرأ ايضا  خلطه لتوحيد لون الوجه مجربه.. وصفات طبيعية سهلة التحضير في المنزل
مكونات التونر:
  • كيس شاي بابونج
  • كوب ماء
  • ملعقتان كبيرتان من خل التفاح
  • ملعقة صغيرة من العسل

تونر الشاي الأخضر للبشرة

يعد الشاي الأخضر مضاد طبيعي للالتهابات حيث أنه غني بمضادات الأكسدة لذلك قد يعمل على تقليل الاحمرار بالبشرة.

احضري كوب من الشاي الأخضر ثم ضعي 3 – 4 قطرات من زيت شجرة الشاي، تأكدي من تبريد الشاي تماماً قبل أن تستخدميه على بشرتك، ثم رجي المكونات جيداً قبل أن ترشي التونر على وجهك.

ينبغي عليكِ تخزين التونر في الثلاجة بعد الاستخدام والتخلص من الخليط بعد مرور ثلاثة أيام من تحضيره، حيث أنه لا يحتوي على مواد حافظة. قومي بإجراء اختبار للتونر على جزء من بشرتك إذا كنت تستخدميه للمرة الأولى، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً لتري مدى استجابة بشرتك له.

  1. الترطيب

آخر خطوة من خطوات كيفية تنظيف البشره في المنزل هي الترطيب، وتعد هذه الخطوة هي الأكثر استرخاءً في تنظيف الوجه. ضعي كريماً مغذياً على رقبتك ووجهك، حيث يساعد الترطيب في الحفاظ على رطوبة الجلد ومعالجة بعض المشاكل الجلديه مثل الإكزيما. ويمكنك استخدام كريم مرطب ليلي إذا كنتي تقومين بتنظيف بشرتك ليلاً، أو استخدام مصل مرطب. يتكون هذا الخليط من المكونات التالية:

  • ملعقتان صغيرتان من الكريمة الطازجة
  • ملعقة صغيرة ماء
  • القليل من الملح
  • ملعقة كبيرة من الطحين

اخلطي جميع المكونات مع بعض جيداً، ثم ضعيها على البشرة لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

وبعد أن تعرفنا على كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل للحصول على نتائج أفضل بالنسبة لبشرتك، التزمي باتباع هذا الروتين في الليل مرة واحدة في الأسبوع، حيث يسمح للبشرة بالتنفس ويمنحها مظهراً منتعشاً ومتجدداً في الصباح.

فوائد تنظيف الوجه

  • يغذي البشرة ويحافظ على ترطيبها
  • يساعد على التخلص من العيوب والبقع والرؤوس السوداء والبيضاء
  • يقلل ويزيل من اسمرار الجلد
  • يضيف توهجاً للوجه ويحسن من نسيج البشرة
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الوجه

وفي الختام، إليك عزيزتي بعض الأسئلة الشائعة بخصوص كيفيه عمل تنظيف البشره في المنزل:

كم مرة ينبغي عمل تنظيف الوجه؟

يجب تنظيف الوجه مرة كل أسبوعين وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج ولتجديد حيوية البشرة.

إقرأ ايضا  كريمات تفتيح.. تعرفي على أفضل كريمات التفتيح الفعالة لبشرتك

كيف تؤثر عملية تنظيف الوجه على البشرة ؟

تساعد عملية تنظيف الوجه التي يتم إجراؤها كل أسبوع أو أسبوعين على تخليص الجلد من الخلايا الميتة والأوساخ التي تسبب في جعل البشرة أغمق وتسبب أيضاً في ظهور حب الشباب أو الجفاف. كما يساعد تنظيف الوجه على شد البشرة وعلاج التجاعيد.

هل يوجد لتنظيف الوجه أي آثار جانبية؟

يمكن أن يكون لتنظيف البشرة بعض الآثار الجانبية في حالة عدم الحرص أثناء عملية تنظيف الوجه. ومن أبرز الآثار الجانبية الملحوظة للتنظيف الاحمرار، وهو أن يصبح وجهك أحمراً وذلك نتيجة الفرك القاسي على البشرة أثناء مرحلة التقشير. لذا، ينبغي الفرك بلطف دون إيذاء البشرة.

وأيضاً من الآثار الجانبية لتنظيف البشرة أنه يمكن أن يتسبب في ظهور بعض البثور وذلك نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة أو اليدين قبل عملية التنظيف. كما يجب عدم وضع أي مكياج لمدة لا تقل عن 24 ساعة بعد التنظيف حتى لا يحدث التهاب للبشرة.

تأكدي من استخدام المنتجات والمكونات المناسبة لنوع بشرتك، سواء كانت حساسة أو دهنية أو جافة أو مختلطة أو عادية، وذلك حتى تظهر نتائج التنظيف وتحصلين على بشرة رطبة وناعمة ومشرقة.

وتعتبر عملية تنظيف الوجه علاجاً حقيقياً للحفاظ على بشرتك لتبدو متألقة وشابة ومنتعشة. لذلك، من الأفضل استخدام المكونات الطبيعية أثناء عملية تنظيف البشرة.

السابق
وصفة سريعة لتبييض الوجه وازالة الحبوب للحصول على بشرة أكثر نعومة ونضارة
التالي
تجربتي مع توحيد لون الجسم باستخدام مكونات طبيعية وعلاجات طبية