الحياة والمجتمع

طريقة تنظيف الاظافر والحفاظ على صحتها

طريقة تنظيف الاظافر

طريقة تنظيف الاظافر عرفت إقبال كبير لمعظم الناس وخاصة من السيدات، فالجميع يعاني من اتساخ أو اصفرار الأظافر. ولذلك يتجه معظم الناس للبحث عن طريقة لتنظيفها سواء بشكل عميق أو بشكل خارجي سريع. وتعتبر الأظافر من ضمن الأشياء التي تسعى النساء لإظهارها بالشكل اللامع والجذاب.

العناية بالأظافر

كما أنها من الأشياء الحساسة في جسم الإنسان والتي تتأثر بأقل الأشياء. فمعظم النساء يستخدمن مواد لتلميع أو لتنظيف الأظافر قد تضر بأظافرهن، وذلك يرجع لجهلهن بالطرق السليمة والصحية لتنظيف الأظافر.

تنظيف الأظافر

لذلك قمنا بإعداد هذا المقال المميز لتفصيل كل ما يتعلق بتنظيف الأظافر سواء بصور عميقة وسريعة، كما نقدم لكي أيضاً في هذا المقال مجموعة من النصائح للعناية بالأظافر.

طريقة تنظيف الاظافر

 أفضل طريقة تنظيف الاظافر بشكل عميق:

 استخدام الصودا في تنظيف الاظافر 

هل لديكي رغبة في الحصول على أظافر جميلة المنظر وصحية؟ الطريقة الأمثل لذلك هي تحضير مزيج من أكسيد الهيدروجين وصودا الخبز. وذلك بمعيار نصف ملعقة من صودا الخبز مقابل كل ملعقة من أكسيد الهيدروجين، من أجل الحصول على خليط متماسك نسبياً. ثم قومي بتطبيق الخليط حول الأظافر من كل جهة ثم حكها بلطف وبشكل عميق ثم قومي بغسلها بالماء وتجفيف الأظافر بمنديل نظيف، يونصح باستخدام هذه الوصفة بشكل أسبوعي، وهذا سوف يجعلك تحصلين على أظافر مضيئة وبيضاء ناصعة. وإذا لم يكن لديك صودا وأكسيد الهيدروجين، فمعجون الأسنان يعتبر أحسن بديل في هذه الحالة، ولكن باتباع نفس الطريقة والأسلوب، حيث أن معجون الأسنان له مفعول قوي جداً ونتائج فعالة في تبييض الأظافر وتنظيفها بعمق.

فيمكنك اتباع نفس الطريق بوضع معجون الأسنان حول أظافرك وتتركيه لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم تقومين بغسل أظافرك بالماء ووضع المرطب المناسب لها وتركها حتى تجف.

استعمال عصير الليمون أو زيت شجرة الشاي للأظافر

هناك الكثير من النساء اللاتي يعانين من إصفرار أظافرهن، ويرجع ذلك لعدة أسباب من بينها العدوى الفطرية أو التدخين. (الذي ننصح الجميع بتركه فالصحة إذا ذهبت لا تعود). كما أن هذا الإصفرار يصعب التخلص منه، ولكن عند استخدام زيت شجرة الشاي يصبح الأمر بسيط للغاية، فهو عبارة عن منظف طبيعي بشكل عميق وهذا يرجع لاحتوائه على مضادات للميكروبات.

إقرأ ايضا  فوائد أهم فيتامين للشعر والاظافر

ومن الناحية الأخرى نجد عصير الليمون الطبيعي يحتوي على حمض الستريك حيث أن هذا الأخير لديه قدرات هائلة في تبييض الأظافر وتحويلها لشكلها الأصلي الطبيعي و الصحي، أما فيما يخص المدة الزمنية. فينصح باستعمال أحد الطريقتين مرة كل أسبوع لمدة 5 دقائق مع التدليك بلطف، ثم الإنتقال إلى مرحلة الشطف والتنظيف لحين رجوع الأظافر لشكلها الطبيعي والصحي.

الاعتماد على محلول تنظيف الأسنان للأظافر

 قد تبدو هذه الطريقة في البداية غريبة بالنسبة للكثير! ولكن تجدر الإشارة إلى أن الأقراص المستخدمة في صناعة محلول تنظيف الأسنان تحتوي على: نسبة عالية من حمض الستريك وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، والذين تم ذكرهم في بداية المقال لتنظيف أظافرك وتبييضها وتحسين مظهرها والحفاظ على صحتها.

أما فيما يخص المدة الزمنية، فينصح باستعمال هذه الطريقة السهلة مرة كل ثلاثة أيام لبضع دقائق، وذلك حسب الحاجة مع التدليك بلطف. ثم الإنتقال إلى مرحلة الشطف والتنظيف لحين رجوع الأظافر لشكلها الطبيعي والصحي.

ترطيب الأظافر كل أسبوع

يلاحظ أن هذه الطريقة بسيطة، ولكن التنظيف بشكل أسبوعي يلعب دوراً كبيراً جداً في الحصول على أظافر جيدة. وذلك، حتى تحصلي على أظافر خالية من الشقوق أو الإصفرار، وغيرها من المشاكل التي تتعرض لها الأظافر بشكل مستمر.  وفي هذا الصدد، ننصح أن يكون التنظيف بشكل منتظم وإستعمال زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. فمن خلال استخدامك لهذه الطريقة، سوف تحصل على نتائج رائعة، حيث أن أظافرك ستصبح نظيفة ولطيفة خلال أسبوع تقريباً.

ويعتبر الترطيب خطوة مهمة جداً للعناية ببشرتك أو شعرك أو أظافرك. فيمنح الترطيب لبشرتك حماية من العديد من المشكلات، وفي حالة ترطيب الأظافر بشكل جيد سوف تحمي أظافرك من التقصف والتشقق. وتساعدي أظافرك بذلك على النمو بشكل سليم.

استعمال خل التفاح لتنظيف الأظافر

 في الغالب يتم استخدام خل التفاح من طرفك أو من طرف شخص في نفس البيت معك. انتشر خل التفاح انتشر في العالم العربي بشكل كبير، وذلك نظرا لفوائده المتعددة في علاج البشرة وغيرها من المشاكل الصحية.

لكن ما لا يعلمه الكثير هو أن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من الأحماض، وهذه الأخيرة لها عدة مميزات تساهم بشكل عميق في تبييض الأظافر والحفاظ على لونها الطبيعي. وبالنسبة للمدة الزمنية، فينصح باستعمال هذه الطريقة كلما احتاجت الضرورة لمدة تصل إلى 20 دقيقة مع التدليك بلطف ثم الإنتقال الى مرحلة الشطف والتنظيف لحين رجوع الأظافر لشكلها الطبيعي والصحي.

إقرأ ايضا  فوائد أهم فيتامين للشعر والاظافر

طريقة تنظيف الاظافر

أفضل طريقة للاهتمام بالأظافر بشكل سطحي وسريع

نقع أظافرك في وعاء من الماء الدافئ والصابون

استعمل هذه الطريقة لمدة ثلاث دقائق تقريباً، حيث تقوم بغمر أطراف أصابعك في الوعاء وليس يديك بالكامل، ثم اتركها تنعم قليلاً تحت الماء، ويجب التأكد من أن الماء ليس فاتراً جداً أو حاراً، ولكن يجب أن تكون درجة حرارة الماء مريحة ومناسبة لكي تساعد على جعل الأظافر أكثر ليونة ومرونة.

تنظيف الأوساخ من تحت الأظافر

 في هذه العملية يتم استخدام مقص صغير لتنظيف رأس الظفر، قومي بتنظيف تحت أظافرك لإزالة الأوساخ المتراكمة، ثم قومي بهذا في الحمام تحت إضاءة جيدة، لكي تتمكني من رؤية أظافرك بوضوح، بشكل عام من السهل تنظيف الأوساخ من أظافرك قبل غسل يديك. ويجب تجنب استخدام قلم رصاص لتنظيفها، لأن الرصاص قد يجعلها تبدو أقذر.

طريقة تنظيف الاظافر

  • استخدام الصابون الطبيعي لتنظيف الأظافر: إن غسل اليدين بصابون طبيعي يؤثر بشكل كبير على الأظافر، فلو كان الصابون قوي وقاسي، سيكون له تأثير سلبي على أظافرك، مما ينتج عنه أظافر هشة وسيئة للغاية، كما أن هناك مجموعة من المطهرات اليدوية التي تعتمد على الكحول في صنعها، وبالتالي هذا يؤثر على أظافرك بشكل سلبي لذلك، وجب التركيز على استعمال صابون طبيعي ويمكن اقتناؤه من المحلات أو الصيدليات، فالمواد الطبيعية لها تأثير مذهل على الصحة والبشرة وكل ما يتعلق بالتجميل للمراة، فالمواد الطبيعية تكون آمنة على بشرتك أو شعرك أو أظافرك وتمنحها الحيوية والصحة.
  • استخدام فرشاة الأظافر :  طريقة تنظيف الاظافر حيث تتميز فرشاة الأظافر بسهولة استخدامها، حيث يمكنك فرك أظافرك بلطف من الأعلى والأسفل ومن جميع الجوانب. وذلك، حتى تحصلين على النتيجة التي تريدين. أما إذا لم تحصل على فرشاة خاصة بالأظافر، فيمكن الاستعانة بفرشاة الأسنان. قد يبدو هذا الأمر غريب، ولكن فرشاة الأسنان تعطي كذلك نتائج جيدة وبطريقة سهلة وطبيعية. للإشارة فقط، يجب استعمال فرشاة أسنان نظيفة ومخصصة لفرك الأظافر، وذلك للمحافظة على صحة أسنانك وأظافرك في نفس الوقت.

تحدثنا في السطور السابقة عن أفضل طريقة تنظيف الاظافر بشكل طبيعي وصحي سواء تنظيف سريع أو تنظيف عميق. فيما يلي نقدم لكم بعض النصائح حول ما يخص تنظيف الأظافر:

  1. لتجنب الشقوق يجب عليكي تقوية أظافرك.
  2. يمكن أن يحدث لك ضعف في الأظافر بسبب العديد من الأشياء المختلفة، بما في ذلك التعرض للمواد الكيماوية بشكل مفرط، والتي تضعها النساء على أظافرهن.
  3. كما يحدث أيضاً ضعف للأظافر نتيجة الجفاف والضغط الميكانيكي. والنظام الغذائي غير الصحي (لا يحتوي على ما يكفي من المعادن)، وأيضاً بسبب الوراثة.
  4. ويمكنك محاولة تغيير بعض هذه العوامل للمساعدة في تحسين حالة أظافرك.
  5. فرك الأظافر بمحلول عصير الليمون، مما يجعل أظافرك قوية وغير قابلة للكسر بسهولة.
  6. توخي الحذر قطع أو تنظيف الأظافر، حيث لا ينصح بقصها مرة أخرى إلى الأمام بسرعة حتى لا تنزف.
  7. قومي بوضع طبقة واحدة من طلاء الأظافر الصافي على المانيكير يومياً لمدة 5-7 أيام.

طلاء الأظافر

إقرأ ايضا  فوائد أهم فيتامين للشعر والاظافر

كما أن استخدام طلاء الأظافر يعتبر عامل إضافي في إتلاف الأظافر للمرأة مع مرور الوقت وكثرة استخدامه ووضعه على الاظافر. وهناك أيضاً طرق تلجأ إليها النساء من أجل تجميل شكل أظافرهن والظهور بمظهر جذاب. ومن ضمنها “الأكليريك” والأظافر الصناعية التي يتم تركيبها على الأظافر الطبيعية للمرأة، ولكن كل هذا مع مرور الوقت قد يتلف من الأظافر الطبيعية ويؤدي إلى تكسرها وتقصفها. كما أنه لا يكون هناك مجال لتنظيفها بشكل صحي وسليم. لذلك يجب عليكي اتباع عدة خطوات من أجل العناية بأظافرك. ومن أهم هذه الخطوات الترطيب الجيد للأظافر والابتعاد عن المواد التي تتلفها. ويجب الحافظ على نظافتها فهذه هي أهم وأبرز خطوة للعناية بأظافرك.

السابق
مشروبات للتخسيس: أفضل وأسرع المشروبات لإنقاص الوزن في أسبوع
التالي
وصفات لتكثيف الشعر وزيادة طوله ونموه في وقت قياسي