الصحة

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى.. تعرف على أكثر الأطعمة المدرة للمني

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى تعتبر محط تساؤلات العديد من الرجال ممن يعانون من بطء الحركة، ولا شك أن حركة الحيوان المنوي من أهم العوامل التي تؤثر على درجة الخصوبة عند الرجال، وقدرتهم على إخصاب البويضة المخصبة في سبيل حدوث الحمل، إذاً ما هو تأثير الحركة على الحمل؟ وما هي أسباب بطء حركة الحيوان المنوي، وكيف يتم علاجه؟

حركة الحيوان المنوي، ما هي؟

يمتلك الحيوان المنوي نوعين من الحركة، حركة تقدمية _ ويقصد بها تحرك الحيوان للأمام في خط مستقيم، أو في دوائر عريضة _ وحركة غير تقدمية وهي عكس النوع الأول. ويعتمد حدوث الحمل اعتماداً كبيراً على معدل تحرك الحيوانات المنوية، بل إنها من أهم العوامل التي تؤثر على خصوبة الرجل، مثلها مثل العديد من العوامل كالحجم، والشكل، والقدرة على تخطي منطقة عنق الرحم. وقد يتساءل البعض كم نسبة الحركة لحدوث الحمل ؟ هل هناك حد أدنى لسرعة الحيوان المنوي حتى يحدث الحمل ؟ والإجابة هي نعم، يجب ألا تقل حركة الحيوان المنوي التقدمية عن 25 ميكرو متر لكل ثانية حتى يستطيع عبور عنق الرحم، وإحداث الإخصاب بكفاءة. لذلك، فإذا حدث وبلغت حركة الحيوانات 20 فهذا يعني ضرورة اللجوء للعلاج والبحث عن كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى.  

تأثير حركة الحيوان المنوى على الحمل

ما هي إمكانية الحمل مع ضعف الحركة؟ في الحقيقة يختلف هذا من حالة لأخرى، ولكن بطء الحركة بالتأكيد يؤثر تأثيراً ملحوظاً في خصوبة الرجل، إذ أن حركة الحيوان المنوي هي التي تجعله يصل في الوقت المناسب للبويضة ليقوم بتخصيبها، ولكن في حالة قلت الحركة عن ٢٥ ميكرومتر لكل ثانية فإن ذلك قد يؤدي إلى موت الحيوان المنوي قبل أن يتمكن من الوصول للبويضة في قناة فالوب. 

إقرأ أيضا:افرازات شفافة مثل الماء قبل الدورة وأهم أسبابها الشائعة

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى.. أسباب بطء الحركة

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى
كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى

هناك العديد من الأسباب التي قد تضعف حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال، منها العامل الجيني، أو اتباع روتين يومي غير صحيح، فعلى سبيل المثال فإن التدخين من العوامل المؤثرة بالسلب على صحة الحيوانات المنوية، وخاصة لو زادت عدد السجائر المستخدمة في اليوم عن ١٠ سجائر. كما أن طبيعة العمل الذي يقوم به الرجل لها تأثير أيضاً حيث تؤدي الأعمال التي تعرض صاحبها للصدمات بشكل مستمر مثل العمل العسكري، أو قيادة السيارات إلى نقص ملحوظ في حركة الحيوانات المنوية. ولا تقتصر مسببات بطء الحركة على الروتين اليومي، بل أيضاً هناك بعض الحالات الصحية التي تؤدي لذلك مثل دوالي الخصية _ وهي مشكلة صحية تنشأ عندما يبدأ حجم الأوردة في الخصية بالتضخم _ .  

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى

  • الحد من تناول المواد التي تبطئ الحركة مثل الكحول والأدوية المخدرة.
  • علاج السمنة وزيادة الوزن في حالة وصل مؤشر كتلة الجسم إلى ٢٥ أو أكثر يسبب هذا ضعف في حركة الحيوانات المنوية، وأيضاً يقلل من عددها بشكل ملحوظ.
  • زيادة درجة الحرارة في كيس الصفن من أكثر العوامل التي من شأنها الإبطاء من حركة الحيوانات المنوية. لذا فإن متابعة درجة حرارة هذا الجزء من أهم خطوات العلاج.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة التي من شأنها رفع درجة حرارة الخصيتين، إذ أن درجة حرارتها يجب أن تكون أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين أو ثلاثة.
  • تناول طعام صحي، وممارسة الرياضة بانتظام من شأنهما تحسين الدورة الدموية للأعضاء التناسلية.

الأطعمة المدرة للمني

البيض، والسبانخ، والشيكولاتة الداكنة، والموز، والبروكلي، والرمان، جوز الهند، والأطعمة الغنية بعنصر الزنك، والجزر، والجينسينج. 

إقرأ أيضا:حبة في الرقبة تحت الجلد.. تعرف على أسباب ظهورها ومتى تكون شديدة الخطورة

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى … دواء promax للرجال

كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى
كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى بالطرق الطبيعية

يفضل الكثير اللجوء إلى الطرق الطبيعية لعلاج المشاكل الصحية الخاصة مثل بطء حركة الحيوانات المنوية، أو ضعف الرغبة. يرجع ذلك لدرجة الأمان العالية التي تمنحها هذه المنتجات للمستهلك، وقلة الآثار الجانبية التي يمكن للمنتج أن يحدثه. ومن أكثر هذه المنتجات شيوعاً كبسولات promax، التي تتكون بالكامل من مكونات طبيعية مثل: 

  • الجينسينج
  • الجينكو بيلوبا
  • عنصر الزنك 
  • مستخلص نبات العرقسوس
  • أحد الأحماض الأمينية ألا وهو الأرجينين

تمتلك كبسولات promax العديد من الخصائص التي تدعم صحة الوظائف الحيوية للرجال، حيث تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في أنسجة القضيب مما يدعم من الوظائف الطبيعية للجهاز التناسلي للرجل، ويعالج بطء حركة الحيوانات المنوية، كذلك يزيد من الرغبة الجنسية للرجل مما يحدث فارق ملحوظ في الحياة الجنسية للشريكين. وتحتوي العبوة ٦٠كبسولة، وتبلغ الجرعة كبسولتين يومياً. 

إقرأ أيضا:اسباب الرائحة الكريهة للمهبل عند المتزوجات.. وكيفية التخلص منها؟

وفي الختام ..

تتراوح درجة شدة حالة بطء الحيوانات المنوية من شخص لآخر، وعلى هذا الأساس يمكننا الاختيار من بين خيارات العلاج العديدة المتوفرة. فهناك العلاج الهرموني، وهناك التلقيح داخل الرحم _ يتضمن هذا الإجراء جمع الحيوانات المنوية من الرجل، وحقنها في الرحم مباشرة بواسطة إبرة رفيعة للغاية. وأخيراً هناك الإخصاب الأنبوبي وفيها يتم إعطاء الشريكة أدوية محفزة لإنتاج البويضات، التي يتم جمعها فيما بعد، ثم توضع في أنابيب معملية حيث سيتم إخصابها بواسطة الحيوانات المنوية من الأب. وفيما بعد يتم حقن البويضة المخصبة في جدار الرحم مرة أخرى لتستكمل نموها. 

السابق
نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. ما هي أسبابه وهل يدل على الحمل؟
التالي
افضل كريمات لتغذية الشعر من الصيدلية أو تحضيرها في المنزل
شاهد أيضا