وزن ورشاقة

كم يزيد الوزن بعد الاكل.. تعرف على أسباب زيادة الوزن وتغيره من وقت لآخر

كم يزيد الوزن بعد الاكل

هناك العديد من تقلبات الوزن التي تحدث بشكل يومي، حيث يتغير وزن الفرد البالغ يوميًا بما يتراوح ما بين 5 إلى 6 أرطال يوميًا، وكل هذا يعتمد على ما يتم تناوله من الطعام يوميًا والأنشطة التي يتم القيام بها، ولكن هل السوائل تزيد الوزن؟ و كم يزيد الوزن بعد الاكل ؟ ذلك هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

كم يزيد الوزن بعد الاكل

كم يزيد الوزن بعد الاكل .. يزداد الوزن بشكل يومي نتيجة لتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، ويتم تحديد الوزن من خلال التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها مقارنة بتلك التي يتم حرقها، يساعد اتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن على تقليل السعرات الحرارية اليومية، كما أنه يقلل من تقلبات الوزن إلى حد كبير. وتشير الأبحاث والدراسات المختلفة إلى أن الجسم يكتسب وزن أكبر في العطلات الأسبوعية دونًا عن غيرها، لأن هذه العطلات يتم فيها تناول الأطعمة والمشروبات الغازية بشكل أكبر.

كم يزيد الوزن بعد الاكل

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والصوديوم

من الممكن أن تسبب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والصوديوم احتباس الماء في الجسم، وهذا يؤدي إلى التعرض للانتفاخ وزيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويمكنك أن تقلل من نسبة احتباس الماء في الجسم عن طريق تقليل تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية بأنواعها المختلفة. كما أن إضافة الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة الأخرى إلى النظام الغذائي لها قدرة مذهلة على حفظ توازن الصوديوم في الجسم ومع الانتفاخ.

الأطعمة والمشروبات وزيادة الوزن

بغض النظر عن محتوى الأطعمة والمشروبات المختلفة من السعرات الحرارية، فإن جميع هذه الأطعمة تسبب زيادة الوزن بشكل أو بآخر، حتى إذا تناولت كوب من الماء بسعة 8 أونصات، سوف يؤدي هذا الأمر إلى زيادة وزن جسمك، وينطبق نفس الشيء على الخضروات والوجبات اليومية المختلفة، ورغم ذلك نجد أن الأطعمة المفيدة وأكواب المياه تمر بشكل سريع عبر الجسم. على عكس الأطعمة الدهنية الضارة والوجبات السريعة التي لا تمر بسهولة وتسبب تراكم الدهون وزيادة الوزن. لذا، عليك الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي ومفيد ليمر بسهولة ولا يحتاج إلى وقت طويل لمعالجته وطرد النفايات.

البول والبراز الذي ينتج عن تناول الأطعمة

كم يزيد الوزن بعد الاكل .. تساعد الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الفرد على ترطيب جسمه بشكل عام وإمداده بالطاقة والنشاط الذي يحتاج إليه، كما يبدأ الجسم بطرد مختلف النفايات مثل البول والبراز والعرق وهذا قد يسبب انخفاض بسيط في وزن الجسم، لأن هذه النفايات تزيد من الوزن العام للجسم.

عوامل تؤدي إلى تقلبات الوزن

يعتبر النظام الغذائي اليومي من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تقلب وزن الجسم، وهناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى هذا الأمر، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

ممارسة التمرينات الرياضية

كم يزيد الوزن بعد الاكل .. تساعد التمرينات الرياضية على حرق دهون الجسم وفقدان الوزن الزائد، وذلك إذا كانت عملية ترطيب الجسم تتم بشكل مثالي، فقد لا يتم فقدان الوزن بسبب معاناة الجسم من الجفاف، لأن الماء الذي يتم تناوله يوميًا يحل محل الماء المفقود في العرق، ورغم ذلك لا يحتوي كوب الماء على سعرات حرارية ولن يسبب زيادة الوزن على الإطلاق وإنما يسبب ثقل وزن الجسم بشكل مؤقت.

الأدوية

هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تؤدي إلى احتفاظ الجسم بالماء أو الرغبة الكبيرة في تناول المزيد من الأطعمة. ومن أهم أنواع هذه الأدوية هى الأنسولين وحاصرات بيتا الأدرينالية والليثيوم ومضادات الاكتئاب، وغيرها من أنواع الأدوية الأخرى.

الدورة الشهرية

كم يزيد الوزن بعد الاكل .. من الممكن أن تسبب الدورة الشهرية احتفاظ الجسم بالماء شهريًا، وهذا الأمر قد يزيد الوزن بشكل طفيف، وتلاحظ المرأة ارتفاع الوزن قليلاً خلال هذه الفترة خاصة في اليوم الأول من الدورة، وفي العادة يعود الوزن الطبيعي مرة أخرى بعد مرور عدة أيام من الدورة الشهرية.

كم يزيد الوزن بعد الاكل

تناول المشروبات الكحولية

لا يقوم الجسم بمعالجة المشروبات الكحولية بنفس الطريقة التي يتم بها معالجة الأطعمة والمشروبات العادية، حيث يستغرق الجسم وقت أطول في معالجة الكحوليات، ويحتوي الكحول بشكل عام على عدد كبير من السعرات الحرارية الإضافية. لذا، لابد من الانتباه إلى ذلك وتجنب تناول هذه الكحوليات.

الأمراض

كم يزيد الوزن بعد الاكل .. من الممكن أن تسبب الأمراض بأنواعها المختلفة مثل الأنفلونزا والحالات المرضية المزمنة زيادة وزن الجسم، كما تؤدي حالات أخرى إلى نفس الأمر مثل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. أما مرض السكر ومرض كرون فهما من الأمراض التي قد تسبب فقدان الوزن بشكل غير متوقع، إذا كنت تعاني من أي مرض يسبب لك تغييرات في الوزن يمكنك استشارة الطبيب فورًا لتلقي العلاج المناسب والحفاظ على الوزن المثالي.

كم يزيد الوزن بعد الاكل
وزن الجسم بعد الأكل

متى يمكنك وزن نفسك؟

كم يزيد الوزن بعد الاكل ..  و قياس الوزن بعد الأكل بكم ساعة؟ من الأفضل القيام بوزن جسمك في بداية اليوم، بعد الاستيقاظ من النوم، وكذلك بعد الذهاب إلى دورة المياه مباشرة، وتجنب قياس الوزن بعد الأكل، وهذا الأمر يساعد على قياس وزن الجسم بشكل دقيق. كما يُنصح بقياس الوزن في أوقات مختلفة من اليوم للتعرف على تقلبات الوزن المختلفة، ويمكنك فقدان الوزن من خلال جعل السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من السعرات التي تحرقها، وبعد القيام بتحديد الوزن الأساسي لجسمك عليك أن تهتم بالوصول إلى الوزن المناسب والحفاظ عليه، وهذه هى بعض النصائح التي تساعد على هذا الأمر:

  • استخدم مقياس واحد لقياس وزن جسمك، بشرط أن يكون هذا المقياس دقيق لتجنب قراءة الوزن بشكل خاطئ.
  • احرص على قياس وزنك في نفس الوقت يوميًا، ويفضل أن يكون هذا الوقت في الصباح الباكر وكذلك بعد الذهاب إلى دورة المياه كما ذكرنا سابقًا.
  • عليك تجربة قياس وزن جسمك من بدون ملابس أو بملابس خفيفة لأن وزن الجسم قد يتغير بالملابس خاصة الملابس الثقيلة.

أطعمة تزيد الوزن بسرعة

بعد معرفة إجابة سؤالك: كم يزيد الوزن بعد الاكل مباشرة؟. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وينصح بتجنبها إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك. وذلك حسبما ذكر موقع StyleCraze الهندي..

– اللحوم الحمراء

إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك صحيًا؛ فاحرص على تجنب تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. ولكن إذا كنت ترغب في اكتساب المزيد من الوزن؛ فعليك تناول اللحوم الحمراء منخفضة الدهون؛ حيث إنها تعمل على بناء العضلات. وتحتوي كذلك على حمض الليوسين الأميني والكرياتين، واللازمان لصحة الجسم وتقوية العضلات.

– البطاطس والأطعمة النشوية

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناولها يوميًا إذا كنت ترغب في زيادة وزنك. كما تعمل الأطعمة النشوية الأخرى على زيادة الوزن؛ حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات. وأشارت دراسات عديدة إلى أن تناول الأطعمة النشوية مع البروتين تعمل على بناء العضلات وتقويتها.

– الأرز

يعد الأرز مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن. ويحتوي كل 100 جرام من الأرز على حوالي 130 سعرة حرارية. كذلك؛ 28 جرام من الكربوهيدرات. كما أنه منخفض في الدهون. وأشارت دراسة يابانية أن تناول الأرز الأبيض لمدة سنة بشكل منتظم يزيد الوزن بمعدل 3 كيلو جرام. لذلك؛ إذا كنت ترغب في زيادة وزنك؛ فتناول الأرز بشكل يومي. أو قلل من تناوله عند رغبتك في إنقاص وزنك.

السابق
كم يحتاج جسم الانسان من السعرات الحرارية يوميا للوصول إلى الوزن المثالي
التالي
تمارين شد الارداف في اسبوع وأفضل تمرينات حرق دهون الأرداف بفعالية