الحمل والولادة

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح وما هي أعراض تلقيح البويضة؟

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح بعد انتهاء الدورة الشهرية؟ قد يشغل هذا السؤال كل امرأة ترغب في الحمل بشكل سريع، وكذلك من حاولت الحمل عدة مرات ولكن لم تنجح محاولاتها. لذلك، عليك فهم جسمك وآلية عمله بشكل سليم ليمكنك التخطيط لحمل ناجح.

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح بعد الدورة؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال عليكِ أولًا معرفة دورة حياة البويضة، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع WebMD الأمريكي.

  • الإباضة.. كل شهر تبدأ مجموعة من البويضات بالنمو داخل المبيضين في أكياس صغيرة مليئة بالسوائل تسمى بصيلات، وتنفجر بويضة واحدة كل شهر من هذه البصيلات، وهو ما يسمى بالإباضة، وتخرج بويضة واحدة شهريًا، مرة من المبيض الأيمن، وفي الشهر التالي من الأيسر، وفي الغالب تحدث الإباضة قبل أسبوعين تقريبًا من موعد الدورة الشهرية.
  • ارتفاع الهرمونات.. بعدما تخرج البويضة من أحد المبيضين يتكون بداخلهما شىء يسمى الكيس الأصفر، والذي يطلق هرمونًا يساعد على زيادة سمك بطانة الرحم، مما يجعله جاهزًا لإبقاء البويضة في الرحم إذا تم تلقيحها.
  • قناة فالوب.. تنتقل البويضة بعد خروجها من أحد المبيضين إلى قناة فالوب، أما عن سؤال كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح بعد الدورة، فالإجابة هي 24 ساعة، وذلك في انتظار حيوان منوي واحد لتخصيبها، ويحدث كل ذلك قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية.
  • التلقيح.. إذا نجح أحد الحيوانات المنوية في الدخول لقناة فالوب والوصول إلى البويضة؛ فإنه يقوم بتلقيحها، وعندها يتغير شكل البويضة حتى لا يدخل أي حيوان منوي آخر.

وفي لحظة التلقيح يتم تحديد جينات طفلك وجنسه، فإذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y؛ سيكون الطف صبيًا، أما إذا كان يحتوي على كروموسوم X، ستكون فتاة. وفي الغالب لن تتمكن من تحديد اليوم الذي تم فيه الحمل بالضبط، ولكن يحسب الطبيب بداية حملك بتاريخ انتهاء آخر دورة شهرية لكِ.

الانتقال إلى الرحم (الزرع)

تبقى البويضة الملقحة في قناة فالوب لمدة 3 إلى 4 أيام، ولكن في غضون 24 ساعة من التخصيب تبدأ البويضة الملقحة في الانقسام السريع إلى العديد من الخلايا، ويستمر الانقسام أثناء تحركها ببطء عبر قناة فالوب إلى الرحم، وتكون مهمتها التالية هي الاتصال ببطانة الرحم، أو ما يسمى بـ”زرع البويضة”.

تلاحظ بعض النساء وجود بقع من الدم أو نزيف خفيف لمدة يوم أو يومين في وقت زرع البويضة، وهي أحد أعراض تلقيح البويضة، وبعدها تصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا، ويغلق عنق الرحم بسدادة من المخاط تظل مكانها حتى يأتي موعد ميلاد الطفل. وفي غضون 3 أسابيع من تلقيح البويضة تبدأ الخلايا في النمو ككتل وتتكون الخلايا العصبية الأولى للطفل.

هرمونات الحمل

بعدما عرفتي كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح بعد الدورة، وتخطيطك للحصول على حمل جيد، عليكِ إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم، والذي يظهر فيه هرمون الحمل المعروف باسم hCG، ويتكون هذا الهرمون في دمك منذ وقت زرع البويضة، ويمكن لاختبارات الحمل المنزلية الكشف عن هذا الهرمون بانتهاء 7 أيام من الإباضة.

اعراض تلقيح البويضة بعد يوم

ماذا يحدث إذا لم يتم تلقيح البويضة؟

إذا لم يدخل حيوان منوي صالح لتخصيب البويضة فإنها تخرج من المبيضين إلى الرحم وتتحلل، وبعدها تعود مستويات الهرمونات لديكِ إلى وضعها الطبيعي، حيث يتخلص جسمك من البطانة السميكة للرحم ومن هنا تبدأ الدورة الشهرية.

كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح وما هو موعد الإباضة؟

أيام التبويض هو الوقت الذي من المرجح أن تحمل فيه المرأة، ويكون ذلك في الفترة ما بين اليوم الـ11 إلى 14 بعد إنتهاء الدورة الشهرية، حيث يعتبر وقت إطلاق البويضة من أحد المبيضين، حسبما ذكر موقع MedlinePlus الأمريكي. ورغم معرفة وقت الإباضة؛ إلا أنه من الصعب تحديد اليوم الذي سيحدث فيه الحمل. لذلك، ينصح الأطباء بأن تحدث العلاقة الزوجية خلال أفضل فترة للتخصيب وهي من اليوم السابع إلى اليوم العشرين من انتهاء الدورة، على أن تتم ممارسة العلاقة كل يومين.

أما عن كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح فهي تعيش داخل جسم المرأة لمدة تصل إلى 24 ساعة فقط، في حين أن الحيوانات المنوية يمكنها أن تعيش داخل جسم المرأة لمدة 3 إلى 5 أيام، ويقال أن أعلى معدلات الحمل تحدث عندما تجتمع البويضة مع الحيوانات المنوية خلال 4 إلى 6 ساعات من الإباضة.

اعراض تلقيح البويضة بعد يوم

أعراض التبويض

بعض النساء اللاتي تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية تواجهن صعوبة في تحديد موعد التبويض، ولكن هناك عدة أعراض للتبويض تساعدك في معرفة كم يوم تبقى البويضة صالحة للتقليح وتحديد ذلك بدقة، منها:

  • التقلصات

يمكن أن تعاني بعض النساء من آلام الإباضة والتقلصات أو الوخز عند إطلاق البويضة، ويمكن أن تتضمن الأعراض ألمًا خفيفًا أو حادًا، وتستمر هذه التقلصات من بضع دقائق إلى ساعات، ولكن قد تستمر لمدة يوم أو يومين.

  • سائل عنق الرحم

يحمي هذا السائل الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة ويساعدها على التحرك نحو الرحم وقناتي فالوب، وعندما يصبح جسدك مستعدًا لإخراج البويضة تحدث تغييرات في سائل عنق الرحم، وهناك اختلافات تميزه عن شكله أثناء الدورة الشهرية، مثل:

– لا يوجد سائل في عنق الرحم خلال فترة الحيض
– بعد انتهاء الدورة الشهرية، يكون المهبل جافًا ولا يوجد سائل عنقي
– يتحول السائل إلى سائل لزج أو مطاطي
– يصبح السائل رطبًا جدًا / دسمًا / أبيض، مما يشير إلى الخصوبة
– يصبح السائل زلقًا وممتدًا وشفافًا مثل بياض البيض، مما يعني خصبة جدًا. وهو الوقت المناسب لتلقيح البويضة والحمل
– بعد انتهاء فترة التبويض يصبح المهبل جافًا مرة أخرى، ما يشير إلى انتهاء فترة التبويض

  • درجة الحرارة

بعد التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم، ولكن تبقى عند أعلى مستوى خلال فترة التبويض، وهي أيام الخصوبة، وفي نهاية موعد التبويض تنخفض درجة حرارتك مرة أخرى، وغالبًا ما يكون الفرق بين المرحلتين أقل من درجة واحدة.

لتحديد أيام التبويض عندك بدقة عليك استخدام مقياس الحرارة في الصباح قبل القيام من السرير، وكل يوم عليك قياسه في نفس الوقت إن أمكن، ودوني درجات حرارتك بعد انتهاء الدورة الشهرية حتى موعد الدورة القادم، وستلاحظين ارتفاع الحرارة في أيام معينة هي الإجابة عن سؤالك كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح وهو الوقت الأكثر خصوبة لكِ.

  • اختبار التبويض

مثل اختبار الحمل المنزلي، يتوفر في الصيدليات اختبار التبويض، والذي يقيس مستوى هرمون اللوتين (LH) في البول، ووجوده علامة على أن أحد المبيضين مستعد لإطلاق البويضة قريبًا، وهذه الطريقة أكثر دقة من قياس درجة الحرارة، حسبما ذكر موقع مجلة Parents الأمريكية.

علامات تلقيح البويضة

نصائح عامة للاستفادة من وقت التبويض

  • العوامل المساعدة

بعض النساء تستخدم أثناء العلاقة الزوجية مزلقات لسهولة عملية الإيلاج، ولكن من الأفضل تجنب هذه المواد عند التخطيط للحمل، لأنها قد تمنع حدوثه، باستثناء تلك المزلقات المصممة خصيصًا لعدم التأثير على الخصوبة.

  • عدد مرات الجماع

بعد الأزواج يشعرون بالقلق من كثرة ممارسة العلاقة الزوجية، ويعتقد البعض أن الحيوانات المنوية قد يقل عددها، ولكن الخصيتان مسؤلتان عن إنتاج الحيوانات المنوية باستمرار، ولذلك لا يشكل كثرة الجماع مشكلة.

  • الوضع الأفضل

قد تتساءل بعض النساء عن أفضل الأوضاع لممارسة العلاقة الزوجية والحصول على حمل ناجح، ولكن كل ذلك لا يؤثر على الحمل، وأيضًا الوقوف أو البقاء في السرير لفترة لا يضمن حدوث حمل كما يعتقد البعض، فقط افعلي ما ترغبين فيه بشكل طبيعي ولا تشعري بالقلق أو التوتر.

  • الصحة البدنية

ممارسة الرياضة بانتظام وتناول أطعمة صحية وانضباط مستوى ضغط الدم، جميعها مؤشرات على الصحة البدنية، ولكنها لا تعني بالضرورة الخصوبة، حيث يعاني واحد من كل 10 أزواج أصحاء من مشاكل في الخصوبة.

  • الوزن يؤثر في الخصوبة

إذا كنتِ تعانين من سوء التغذية ولديك مشاكل في نقص الوزن فستعانين من مشاكل بالدورة الشهرية، حيث إن نسبة دهون الجسم التي لا تقل عن 22% ضرورية للإباضة بشكل طبيعي. ومن ناحية أخرى، الوزن الزائد يؤدي إلى تغيير كيمياء الهرمونات وقد يمنع الإباضة، لذلك احرصي على أن يكون وزنك مثاليًا.

  • يوم الإباضة ليس الأفضل للحمل

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للمرأة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد الجماع. لذا، فإن ممارسة الجنس كل يوم أو حتى في يوم الإباضة ليس ضروريًا، ولكن الأهم هو معرفة متى تكونين خصبة وكم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح ومن ثم الحمل.

  • أدوية منع الحمل

تتأثر خصوبة المرأة ببعض أدوية منع الحمل، مثل الحقن، حيث تضطر النساء بعد استخدامهن لحقن منع الحمل للانتظار فترة تتراوح ما بين ستة إلى تسعة أشهر أو حتى عام، وذلك حتى يسترجع جسدها الخصوبة الطبيعية. وينصح كذلك بالتوقف عن تناول أدوية منع الحمل الفموية قبل التخطيط للحمل بشهرين أو ثلاثة أشهر، وبذلك يمكنك تحديد مدة الدورة بشكل أفضل ومعرفة كم يوم تبقى البويضة صالحة للتلقيح بعد الدورة.

متى تشعرين بالقلق؟

إذا كان عمرك أقل من 35 عامًا وتقومين بتحديد أيام الإباضة عندك بشكل سليم، وتحرصين على ممارسة العلاقة الزوجية في الوقت المناسب لمدة 12 شهر ومع ذلك لا يحدث حمل، عليك استشارة الطبيب.

ووفقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي؛ إذا تجاوز عمرك الـ35 عامًا واتبعتِ النصائح السابقة وحرصتِ على محاولة الحمل لمدة ستة أشهر كاملة فقد حان الوقت أيضًا لزيارة الطبيب لتقييم خصوبتك.

السابق
حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة.. تعرف على أسبابها وطرق علاجها المناسبة
التالي
خلطه طبيعيه لتبيض الجسم والوجه.. تعرف على أفضل الطرق الآمنة وبأقل الأسعار