الصحة

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام.. وكيف يتم تجفيف الحليب؟

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام

بعد انتهاء فترة الرضاعة ترغب المرأة بالتأكيد في معرفة مدة بقاء الحليب في الثدي وتجفيفه في أسرع وقت ممكن، وذلك للتخلص من الألم وثقل الثديين الذي تشعر به، ومن أجل ذلك اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام  مباشرة.

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام
بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام.. تختلف مدة جفاف لبن الأم بعد أن تفطم طفلها من امرأة إلى أخرى وتتساءل الكثيرات عن هذه المدة، وبالنسبة لبعض النساء اللواتي يحرصن على إرضاع أطفالهن بشكل منتظم لمدة طويلة من الزمن، نجد أن هذه العملية تستغرق حوالي أسابيع أو أشهر، أما بالنسبة لبعض النساء الأخريات اللواتي يقمن بإرضاع أطفالهن بشكل متقطع فإن الأمر يستغرق عدة أيام فقط.

العرض والطلب

يتكون الحليب في ثدي المرأة على حسب العرض والطلب، بمعنى أنه كلما زادت عدد مرات إرضاع الأم لطفلها يزيد إنتاج الجسم للحليب، وتعمل هذه العملية عكسيًا أيضًا، ونجد أنه كلما قللت الأم من إرضاع طفلها يقل إنتاج الحليب في الثدي، عندما تتوقف المرأة عن إرضاع طفلها في الوقت الذي يعتاد فيه الجسم على إنتاج الكثير من الحليب بشكل روتيني (حوالي من 8 إلى 12 مرة خلال اليوم) فإن الجسم في هذه الحالة يأخذ وقت أطول من أجل تقليل وإيقاف إنتاج الحليب، وإذا تم التوقف عن الرضاعة في مدة لا يتم فيها إنتاج الجسم للحليب، فكما يحدث الأمر مع الأطفال الصغار والكبار نجد أن الجسم يتكيف بسهولة بشكل كبير، وتعتمد مدة جفاف الحليب في الثدي على جسم المرأة، ولا يوجد وقت محدد يجف فيه الحليب لدى الجميع.

ما هو الفطام ؟

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام .. الفطام هو عبارة عن عملية تقوم فيها الأم المرضعة بتقليل كمية الحليب التي يتناولها الطفل الرضيع بشكل تدريجي وبأمان. ومن الممكن أن يحدث هذا الأمر بشكل طبيعي مع مرور الوقت، ولا يختلف الأمر بين الأطفال الأكبر سنًا والأطفال الأصغر في تناول الحليب خلال الفطام، فلابد من تدريج العملية لكل منهما، وهذا التدريج من شأنه أن يمنح الأطفال وقت كافي للتكيف مع النظام الغذائي الجديد، سواء كانت الأطعمة المقدمة للطفل هى الأطعمة الصلبة أو الخضروات التي سيتم وضعها في محل حليب الثدي، ويساعد التدريج أيضًا على تجنب الأمراض والحالات المؤلمة التي تشمل التهاب الضرع الذي ينتج عن انسداد قنوات الحليب.

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام
مدة بقاء الحليب في الثدي

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام.. تقليل الحليب

مدة بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام.. من المعروف أنه لدى الأم المرضعة يكون هناك العديد من الخيارات التي تساعد على تسريع عملية جفاف حليب الثدي. ومن أهم هذه الخيارات هى حمالات الصدر المريحة والداعمة مثل حمالات الصدر الرياضية المميزة، والتي تعمل على تقييد عملية تمدد الثدي والحد من زيادة كمية الحليب التي يتم إنتاجها. كما أن الماء الدافئ يساعد على تحفيز عملية إنتاج الحليب، ويعتبر الاستحمام بالماء البارد والثلج من الأمور التي تساعد على تقليل الحليب تدريجيًا، وتساعد مكونات شاي المريمية أيضًا على تقليل وتخفيف الحليب، وفي بعض الأحيان يُنصح بوضع أوراق الكرنب على الثديين للحصول على تأثير رائع.

الفطام واكتئاب ما بعد الولادة

يؤدي الانخفاض في نسبة وإمدادات حليب الثدي إلى حدوث تغيير في نسبة الهرمونات الموجودة في الجسم، ويعتبر كلا من هرمون البرولاكتين والأوكسيتوسين هما الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازهما خلال الرضاعة من أجل مساعدة الأم على الارتباط بطفلها، وتظل نسبة هرمون الاستروجين منخفضة إلى حد كبير إلى أن تتم عملية فطام الطفل، وبمجرد أن يجف حليب الثدي تنخفض نسب هرمون البرولاكتين والأوكسيتوسين، ولكن ترتفع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ولدى بعض النساء قد يؤدي الفطام إلى الشعور بالحزن والاكتئاب الذي يشبه اكتئاب ما بعد الولادة.

وقد أوضح خبراء الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وكذلك منظمة الصحة العالمية أنه من الضروري أن يتم حث الأمهات على إرضاع الأطفال الصغار خلال أول ستة أشهر من حياتهم، وهذا الأمر يعني أنه لا يجب تقديم أي طعام آخر للطفل إلى أن يبلغ عمره حوالي 6 أشهر على الأقل، ولابد أن يظل الحليب سواء حليب الثدي أو الحليب الصناعي هو المصدر الهام لتغذية الطفل الرضيع إلى أن يصل لعمر عام.

وبناء على ما سبق نلاحظ أن عملية جفاف حليب الثدي تختلف من امرأة لأخرى، فقد تأخذ هذه العملية من عدة أيام إلى عدة أشهر، وخلال هذه المدة تشعر المرأة بالإزعاج واحتقان الثدي، وتختلف مدة احتقان الثدي بعد الفطام من امرأة إلى أخرى. كما أن لون الحليب بعد الفطام يتغير إلى حد كبير وتسعى المرأة خلال فترة تجفيف حليب الثدي إلى علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام ويختلف عدد الأيام التي يظل فيها الثدي على هذا التحجر.

السابق
الاغذية التي تحتوي على فيتامين د.. تعرف عليها ولماذا عليك أن تتناولها؟
التالي
هل يحدث حمل قبل الدورة بخمسة ايام ؟ وما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟