الصحة

كيف تعرف انك مصاب بالايدز.. تعرف على كيفية اكتشاف الإيدز بدون تحليل

كيف تعرف انك مصاب بالايدز

كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراضه؟. سؤال يشغل البعض؛ حيث يؤثر هذا المرض على الجهاز المناعي ويتسبب في إضعافه بشكل خطير. ويطلق على مرض الإيدز أيضًا اسم “متلازمة نقص المناعة المكتسب”. وفي السنوات الأخيرة استطاع التقدم الطبي في السيطرة على أعراض هذا المرض وزيادة فرص نجاة المصابين به من الموت. ونقدم في هذا المقال الفرق بين مرض الإيدز وفيروس المناعة البشرية، وكذلك أسباب الإصابة بهذا المرض. بالإضافة إلى إجابة عن سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالإيدز وأعراضه الشائعة.

تعريف فيروس نقص المناعة البشرية HIV

قبل معرفة إجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراضه الشائعة، عليك التعرف على فيروس نقص المناعة البشرية HIV. فهو عبارة عن فيروس يصيب الجسم ويستهدف الجهاز المناعي ويهاجم خلاياها التي تسمى CD4، وهي من أنواع خلايا الدم البيضاء. وعن طريق هذه الخلايا يستطيع الفيروس نسخ المزيد منه؛ ما يتسبب في تدمير الخلايا والجهاز المناعي وإضعاف قدرة الجسم على محاربة الأمراض والعدوى؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل السرطان.

ورغم خطورة فيروس نقص المناعة البشرية؛ فإن بعض المصابين به قد لا تظهر عليهم أي أعراض لفترة طويلة. وتستمر الإصابة بهذا الفيروس مدى الحياة. ومع ذلك فإن العلاج قد يمنع تطور العدوى ويقلل من مخاطر انتقاله، حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني.

تعريف مرض الإيدز AIDS

إذا كنت تريد معرفة إجابة كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراض المرض، عليك أولًا معرفة ما هو الإيدز. ويعرف باسم “متلازمة نقص المناعة المكتسب”. وهو عبارة عن مرحلة متقدمة من فيروس HIV. وفيه تقل عدد خلايا CD4 عن 200 واحدة في كل ميلليمتر مكعب.

وإذا لم يحصل المريض بفيروس نقص المناعة البشرية على العلاج المناسب في الوقت اللازم؛ فقد يتطور المرض إلى الإيدز، وعندها يضعف الجهاز المناعي ويتآكل بشكل تدريجي.

أسباب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

قبل تقديم الإجابة عن سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراضه. عليك أولًا معرفة سبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. ويحدث ذلك عن طريق ملامسة سوائل الشخص الحامل للفيروس، مثل الدم أو سوائل المستقيم أو حليب الأم. ولا ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق اللعاب.

وضمن أسباب انتقال هذا الفيروس استخدام الحقن الملوثة أو أثناء عمليات نقل الدم إذا لم يتم التحقق منه بشكل دقيق، وقد ينتقل إلى الاطفال عن طريق الرضاعة الطبيعية أو أثناء الحمل أو عند ولادتهم.

ورغم إمكانية انتقال الفيروس من شخص لآخر عن طريق سوائل الجسم؛ فإن ذلك يتطلب وجود الفيروس بكمية معينة في هذه السوائل. وإذا كانت كمية الفيروس ضئيلة ولا يمكن كشفها عن طريق فحص الدم؛ فإن فرص انتقالها للآخرين تعتبر ضئيلة جدًا. ومع ذلك يجب علاج الشخص الحامل للفيروس على وجه السرعة ومراقبته صحيًا بانتظام عن طريق فحص الدم.

أسباب الإصابة بمرض الإيدز

إذا كنت مهتم بإجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وأعراض المرض. عليك أولًا معرفة سبب تطور فيروس نقص المناعة البشرية عند بعض الأشخاص إلى مرض الإيدز. ويعتمد ذلك على بعض العوامل، منها:

– سن المصاب
– قدرة الجهاز المناعي للمريض على مكافحة الفيروس
– تلقي رعاية طبية فورية بجودة عالية
– الإصابة بأمراض التهابية أخرى
– مقاومة جينات المريض لسلالات معينة من الفيروس
– الإصابة بسلالة مقاومة للأدوية من الفيروس

كيف تعرف انك مصاب بالايدز

كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراض فيروس نقص المناعة البشرية؟

هناك بعض الأعراض المبكرة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن عند بعض المصابين قد لا تظهر أي أعراض لعدة شهور أو حتى سنوات. ومع ذلك تظل مخاطر انتقال العدوى من المصابين للآخرين مرتفعة. لذا، ينصح بإجراء الفحص الدوري بشكل منتظم.

ويعاني ما يقرب من 80% من الحاملين لفيروس نقص المناعة البشرية من أعراض تشبه الإنفلونزا في خلال فترة تتراوح ما بين أسبوعين وحتى ستة أسابيع من إصابتهم بالعدوى. ويطلق على تلك الأعراض اسم”متلازمة الفيروسات القهقرية الحادة”.

أما إجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وأعراضه؛ فتتطلب أولًا معرفتك بأعراض فيروس نقص المناعة البشرية المبكرة؛ وهي:

– ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة
– التعرق الشديدة أثناء الليل تحديدًا
– تضخم في الغدد الليمفاوية
– الإصابة بطفح جلدي
– الشعور بالإعياء والضعف العام
– آلام في المفاصل والعضلات
– التهاب بالحلق
– الإصابة بعدوى الخميرة أو داء القلاع
– انخفاض الوزن غير المبرر

بعد مرور فترة من الوقت قد تختفي أعراض فيروس نقص المناعة البشرية؛ ولكن هذا لا يعني أن الفيروس تم القضاء عليه؛ بل إنه يستمر في التطور ويتلف الجهاز المناعي وأعضاء الجسم. وقد يستمر ذلك لمدة تصل حتى عشر سنوات كاملة دون أن يعاني المصاب بالفيروس من أعراضه مرة أخرى. لذا فإن تناول الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية يوقف عملية تطور الفيروس ويسيطر عليه تمامًا.

كيف تعرف انك مصاب بالايدز وما هي أعراضه؟

إذا لم يحصل الشخص الحامل لفيروس نقص المناعة البشرية على العلاج بشكل فوري وفعال؛ فإن الفيروس يتطور للإصابة بمرض الإيدز.

وإجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وأعراضه؛ فهي:

– السعال الجاف
– التعرق الشديد في الليل تحديدًا
– عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح
– الإصابة ببقع لونها أبيض داخل الفم أو خارجه أو على اللسان
– الإصابة بضيق في التنفس
– انتفاخ الغدد لعدة أسابيع
– الإسهال المزمن
– ارتفاع درجة الحرارة لعدة أسابيع
– الشعور بالتعب والإعياء
– انخفاض الوزن غير المبرر

ويعتبر الشخص المصاب بمرض الإيدز أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المهددة للحياة. وإذا لم يحصل على علاج لمرض الإيدز ففي الغالب لا يعيش لأكثر من ثلاث سنوات. ومع ذلك فإن تناول الأدوية المعالجة لفيروس نقص المناعة البشرية تسيطر بشكل كبير على مرض الإيدز وتقي من مضاعفاته الخطيرة.

طرق الوقاية من مضاعفات مرض الإيدز

بعد معرفة إجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وأعراضه. يمكنك وقاية نفسك من مضاعفاته الخطيرة عن طريق بعض الخطوات، مثل:

– تناول الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية.
– أخذ لقاحات ضد العدوى الانتهازية المحتملة، بعد استشارة الطبيب.
– ارتداء القفازات عند التعامل مع عوامل بيئية قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة، مثل فضلات الحيوانات الأليفة.
– عدم تناول الأطعمة ذات النسبة العالية من التلوث، مثل اللحوم غير المطهية جيدًا، أو منتجات الحليب غير المبسترة أو البذور غير المطهية.
– عدم تناول المياه من مصادر ملوثة، مثل الأنهار أو البحيرات، مع الحرص على تناول المياه المفلترة قدر الإمكان.
– الحصول على التطعيمات الضرورية لتجنب بعض الأمراض التي قد يسهل انتقالها، بعد استشارة الطبيب.
– تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للطفيليات والفطريات عند الإصابة بالعدوى الانتهازية.

تشخيص الإصابة بمرض الإيدز

بعد معرفة إجابة سؤال كيف تعرف انك مصاب بالايدز من خلال أعراضه. يمكنك أيضًا أن تتأكد من ذلك عن طريق فحص الدم للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية. وعندها فإن إجابة السؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز هي: إذا قلت عدد خلايا CD4 عن 200 واحدة في كل ميلليمتر مكعب.

ويمكن تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية عن طريق عدة أنواع من الاختبار، تشمل:

  • اختبارات تضخيم الحمض النووي NATs: وهي تكشف الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في وقت قليل يصل إلى 10 أيام فقط بعد التعرض للفيروس.
  • اختبار الدم للمستضد أو للجسم المضاد: يكشف عن الفيروس من خلال عينة الدم في مدة تصل إلى 18 يومًا بعد التعرض.
  • معظم الاختبارات السريعة والاختبارات الذاتية تكتشف الأجسام المضادة للفيروس بعد 21 يومًا من التعرض.

وإذا كان الشخص متأكد من تعرضه لفيروس نقص المناعة البشرية؛ فعليه استشارة الطبيب على الفور في خلال 72 ساعة لتقديم العلاج الوقائي اللازم.

خرافات حول فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

بعد معرفة إجابة سؤال: كيف تعرف انك مصاب بالايدز وأعراضه ومضاعفاته. هناك عدة أساطير ومعتقدات خاطئة منتشرة عن فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز، مثل إمكانية انتقال المرض عن طريق المصافحة أو العناق أو التقبيل أو عند العطس.

ويعتقد البعض أيضًا بشكل خاطىء أن المرض قد ينتقل من المريض للآخرين عن طريق مشاركة المرحاض أو المناشف أو اللعاب أو ملامسة الدموع أو البول أو البراز. وجميعها معتقدات خاطئة؛ فالفيروس لا ينتقل إلا بالاتصال المباشر بسوائل المريض الأخرى.

السابق
الثوم للشعر الخفيف من الامام.. تعرف على فوائده وطريقة استخدامه
التالي
حمى التيفوئيد هل هو معدي وما هي طرق انتقاله وأهم أعراضه وكيف تتجنبه؟