الصحة

كيف اعرف ان بشرتي دهنية مع أفضل منتجات العناية بها

كيف اعرف ان بشرتي دهنية

كيف اعرف ان بشرتي دهنية ؟ هل هناك اختبار معين يمكنني القيام به لمعرفة نوع بشرتي؟ تعد الأسئلة السابقة أسئلة شهيرة في عالم التجميل والعناية بالبشرة، ولاشك في أنها مهمة للغاية، ولكن لماذا؟ حسناً، سأخبرك؛ إن معرفة نوع البشرة هو أولى الخطوات في روتين بشرة سليم، فنوع بشرتك يحدد لك نوع المستحضرات المناسبة لها، وعليه يمكنك منح البشرة ما تحتاجه تماماً من ترطيب وحماية. والآن، كيف أعرف نوع بشرة جسمي؟ إن معرفة نوع البشرة سهل وسريع يمكن معرفته عبر اختبار بسيط سأخبرك عنه في مقال اليوم. ولكن دعونا نتحدث أولاً عن الأنواع المختلفة للبشرة حتى يتسنى للجميع فهم طبيعة بشرتهم بعد معرفة نوعها. 

كيف اعرف ان بشرتي دهنية .. وما هي الأنواع المختلفة للبشرة؟

هناك أربعة أنواع مختلفة من البشرة وهي: البشرة العادية والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة، وأخيراً البشرة الجافة. وعادة ما يتحدد نوع البشرة أساساً طبقاً للعوامل الجينية لكل شخص، ومع ذلك فإن العوامل البيئية المختلفة لها دور كبير في هذا الصدد أيضاً.

أولاً: البشرة العادية

وهي البشرة الصحية التي تتميز بتوازن مناسب في تركيبها ومعدل الزيوت الدهنية التي تفرزها.  

ثانياً: البشرة الجافة

تتميز البشرة الجافة بإفراز كميات من الزيوت الطبيعية أقل من المعدل الطبيعي، وعليه تقل مستويات الدهون المطلوبة لحجز الرطوبة في الخلايا (وتتلخص أهمية الزيوت الطبيعية وتسمى sebum للبشرة في أنها في حد ذاتها مصدر ترطيب للخلايا، كما أنها تدخل في تكوين حواجز حماية البشرة التي تمنع خروج جزيئات الماء من الخلايا وبالتالي تبقيها رطبة دائماً)، ولكن كيف أعرف أن بشرتي دهنية أم جافة؟ يمكن تحديد ذلك بسهولة شديدة إذ تتميز البشرة الجافة بالآتي:

  • البشرة الجافة تعاني من نقص كبير في الرطوبة مما ينعكس على ملمس الجلد الذي يتسم بالخشونة
  • ظهور قشور جافة على الجلد
  • في الحالات المتقدمة قد يتطور الأمر إلى الشعور بالحكة والهرش
  • الشعور بانقباضات في الجلد

 ثالثاً: البشرة الدهنية

إقرأ ايضا  أفضل انواع كريم الاساس للبشرة المختلطة وكيفية اختيار الأنسب لكي

كيف اعرف ان بشرتي دهنية.. يمكن الإجابة ببساطة عن هذا السؤال بمعرفة خصائص البشرة الدهنية ثم إجراء اختبار نوع البشرة، وتتلخص خصائص البشرة الدهنية في أنها:

  • مسامات الجلد تكون كبيرة، ويمكن رؤيتها بسهولة
  • وجود لمعان دهني على البشرة بأكملها
  • لون الجلد شاحب مع سماكة ملحوظة في الجلد

ومن المعروف أن البشرة الدهنية تحدث عندما تفرز الغدد الدهنية كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية المعروفة بال sebum مما يسبب ظهورها على السطح. كذلك فإن صاحبات البشرة الدهنية معرضات بنسبة كبيرة للبثور وظهور الرؤوس السوداء. 

كيف اعرف ان بشرتي دهنية .. وأسباب حدوث البشرة الدهنية

كما ذكرنا سابقاً أن عامل الجينات هو المتحكم الأول في نوع البشرة، ومع ذلك فهناك عدة عوامل مهمة تحفز إنتاج الزيوت الطبيعية بكميات كبيرة، مما قد يزيد الحالة سوءاً، منها: عدم التوازن في معدلات الهرمونات في الجسم، وتناول بعض الأدوية، والضغط النفسي، أو استخدام منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة. 

رابعاً: البشرة المختلطة

تجمع البشرة المختلطة بين خصائص كل من البشرة الجافة والدهنية، ولعل هذا السبب الرئيسي في أن معظم الفتيات يتساءلن عن الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة بالذات، والبشرة المختلطة تتميز بوجود مناطق تنتمي للبشرة الدهنية ومناطق أخرى تنتمي للبشرة الجافة. حيث تكون مناطق الجبهة، والأنف، والذقن المشهورة بلقب T Zone من النوع الدهني، بينما تعاني بقية أجزاء الوجه من البشرة الجافة. 

كيف اعرف ان بشرتي دهنية؟ وما أسهل طريقة لمعرفة نوع البشرة؟

طريقة الوجه المكشوف The Bare _  faced Method

  • نقوم بغسل الوجه بغسول وجه مناسب ثم تجفيفه بمنشفة قطنية مناسبة
  • يترك الوجه مكشوفاً وبدون إضافة أي كريم مرطب أو سيرم لمدة ٣٠ دقيقة
  • بعد مرور الوقت، نقوم باختبار منطقة الجبهة، والذقن، والأنف، والخدود وتحديد وجود أي زيوت أو لمعان
  • بعد مرور ٣٠ دقيقة أخرى، نقوم باختبار مدى جفاف الوجه، ويمكن اكتشاف ذلك عند القيام بأي من تعبيرات الوجه مثل الابتسامة. وتكون البشرة جافة في حالة شعرنا بضيق أو عدم راحة مع انقباض أثناء الابتسامة  

إذا وجدت أي بقع زيتية في منطقة الجبهة، والذقن، والأنف والخدود فستكون البشرة دهنية. أما إذا اقتصرت البقع الزيتية أو اللمعة على منطقة الجبهة والأنف فقط  فغالباً ما ستكون البشرة مختلطة أو عادية. 

طريقة التنشيف بالورق The Blooting Sheet Method 

يمكن اعتبار هذه الطريقة إجابة لسؤال “كيف اعرف ان بشرتي دهنية “.. تعد هذه الطريقة أسرع في إظهار النتيجة، حيث نحضر منديل من المناديل السميكة نسبياً، ونضغط بها على الوجه في أجزاء متفرقة، ثم نفحصها جيداً تحت ضوء مصباح قوي. وتكون البشرة من النوع الدهني إذا وجد المنديل مشبع بالزيوت، أما في حين تشبع بالزيوت من منطقة الجبهة، والأنف، والذقن فغالباً ما ستكون النتيجة بشرة مختلطة. 

أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية

  • غسول الوجه نيتروجينا Neutrogena Oil-Free Acne Fighting Face Wash

يحتوي غسول نيتروجينا على ٢% من حمض السلسليك الذي يعمل على تفتيح مسامات الجلد، كذلك تخلو تركيبته من الزيوت تماماً مما يجعله المنظف المثالي للبشرة الدهنية. 

  • تونر  ووتش هازال AcneFree Witch Hazel Mattifying Toner

يمكن للتونر التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة، والتي لم يتمكن الغسول إزالتها. ويحتوي التونر على خلاصة نبات الوتش هازال الذي يتغلغل داخل الخلايا لإزالة الزيوت الزائدة، مع حمض الجليكوليك الذي يعمل كمقشر للبشرة، وأخيراً بخلاصة الصبار كمرطب ومضاد للالتهاب. 

  • واقي الشمس EltaMD UV Clear Facial Sunscreen

يتميز واقي الشمس EltaMD  بخصائص مضادة للالتهاب، مع تركيبة متخصصة لا تسبب تكون البثور في الوجه، مما يجعله مناسب جداً للبشرة الدهنية المعرضة للإصابة بالبثور والرؤوس السوداء دائماً.

وفي الختام.. صحيح أن البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تتسم بالصعوبة في التعامل معها، ولكن باتباع الروتين اليومي الصحيح، مع منتجات العناية السليمة ستقل هذه الصعوبة وتصبح العناية بها أسهل.

إقرأ ايضا  طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت مثل الصالونات بمواد طبيعية

السابق
افضل كريم ترطيب للوجه للبشرة المختلطة مع روتين كامل للعناية بها
التالي
افضل انواع الفاونديشن للبشرة الدهنية.. تعرفي على أفضل كريم أساس مناسب لبشرتك