الصحة

كيف اتخلص من الشعر الابيض وكيف اتجنب ظهوره مجدداً

كيف اتخلص من الشعر الابيض

كيف اتخلص من الشعر الابيض .. مع التقدم في العمر أو نتيجة بعض العوامل الأخرى قد يلاحظ الفرد حدوث بعض التغيرات في مظهره.

إلا أن الشئ الذي قد يثير قلقه بصورة أكثر هو ملاحظة ظهور بعض الشعيرات البيضاء أو الرمادية في مقدمة رأسه أو في بعض الأجزاء من لحيته. وبالتالي فمن الطبيعي أن يبدأ في طرح بعض الأسئلة على طبيبه المعالج مثل ما هو سبب ظهور الشعر الأبيض وكيف اتخلص من الشعر الابيض للأبد، وهل هناك طريقة لإزالة الشعر الأبيض والتي تمنع ظهوره مرة أخرى.

كيف اتخلص من الشعر الابيض وكيف يتغير لون الشعر؟

يمكن اعتبار الشعر بمثابة كائن حي، يمر بدورة حياة طبيعية والتي تبدأ بمرحلة النمو. وفيها تبدأ بصيلات الشعر في الظهور وتكون ذات مظهر جيد ولون مميز. ثم مرحلة التوقف وأخيراً مرحلة التراجع، والتي قد يحدث فيها بعض الأمور مثل تساقط بعض الشعيرات لتحل محلها أخرى، أو فقدان بعض الشعيرات للخلايا الصبغية التي تنتج مادة الميلانين التي تحافظ على لون الشعر. وذلك، بصورة تؤدي لفقدان بعض الشعيرات للونها المميز. ثم تبدأ في الظهور بلون أبيض أو رمادي.

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض؟

قبل البحث عن التخلص من الشعر الأبيض طبيعيا ربما يتوجب عليك معرفة السبب الذي أدى لظهور الشعر الأبيض لديك لعلاجه. ومن ثم التخلص من الشعر الأبيض والحفاظ على مظهر أكثر شباباً. ومن أهم أسباب ظهور الشعر الأبيض الأكثر شيوعاً ما يلي:

كيف اتخلص من الشعر الابيض الناجم عن نقص الفيتامينات

يحتاج الجسم يومياً لنسب محددة من بعض الفيتامينات للحفاظ على صحة الجسم ووقايته من بعض الأمراض. وأكدت بعض الدراسات أن نقص بعض الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين E وفيتامين D قد لا يؤثر فقط على صحة الإنسان ومناعته وحسب. وإنما يمتد تأثيره للون الشعر، حيث قد يتسبب نقص هذه الفيتامينات في تعرض الفرد للشيب المبكر.

الوراثة

تؤثر الجينات الوراثية بصورة كبيرة على ظهور الشعر الأبيض. فعلى سبيل المثال قد يكون من الطبيعي ظهور الشعر الأبيض في منتصف الثلاثينات لدى شعوب حوض البحر المتوسط. بينما قد يبدأ الشيب في الظهور لدى الشعوب الآسيوية في بعض الفترات العمرية التالية.

بعض الأمراض

قد تتسبب بعض الأمراض خاصة تلك الناجمة عن حدوث خلل في الغدة الدرقية في ظهور الشعر الأبيض بصورة سريعة. أيضاً قد تتسبب بعض الأمراض الجلدية مثل مرض ثعلبة الرأس في ظهور الشعر الأبيض بصورة سريعة.

الإجهاد والتوتر

أكدت العديد من الدراسات أن زيادة تعرض الفرد لضغوطات الحياة والتوتر يسرع من احتمالية ظهور الشعر الأبيض في مراحل مبكرة من العمر.

التدخين

بجانب تسببه في العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل القلب والرئة، فإن للتدخين آثار مدمرة على صحة الشعر. كما أكدت بعض الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للشعر الأبيض أكثر بمرتين ونصف من غير المدخنين.

كيف اتخلص من الشعر الابيض في المنزل بوصفات طبيعية

يمكن التخلص من التخلص من الشعر الابيض بطرق طبيعية في المنزل دون الحاجة لاستخدام أي مواد كيميائية غير آمنة. وذلك، عن طريق استخدام إحدى الوصفات الطبيعية التالية:

كيف اتخلص من الشعر الابيض باستخدام زيت جوز الهند

يمكن التخلص من الشعر الابيض بدون صبغة بواسطة زيت جوز الهند. كما أنك لا تحتاج أكثر من ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس بصورة جيدة. اتركه لمدة ساعة قبل غسله بشامبو مناسب لنوع شعرك. ويمكن القيام بهذه العملية مرتين أسبوعياً.

كيف اتخلص من الشعر الابيض بواسطة الصبار

يمكنك مزج كوب من عصير الصبار أو جل الصبار المخصص للشعر مع القليل من مسحوق الحناء،.واستخدام هذا المزيج على فروة الرأس لتدليكها بصورة جيدة. ثم تركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء فقط.

الكاري

تحتوي أوراق الكاري بعض المركبات التي تعالج الشعر الأبيض. وفي الوقت نفسه تمنع ظهوره مجدداً. ويمكن عمل وصفة بسيطة عن طريق مزج بعض أوراق الكاري مع كوب من زيت جوز الهند في إناء معدني وتسخينه حتي يتحول الزيت للون الداكن.

وبعد أن يبرد الزيت يمكنك استخدامه لتدليك فروة الرأس وتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

الحناء

هي الطريقة التقليدية والتي يتبعها الكثير منذ قديم الأزل للمساعد على التخلص من الشعر الأبيض في يومين أو أكثر. وللتخلص من الشعر الأبيض بالحناء لا تحتاج أكثر من كوب من مسحوق الحناء والقليل من الماء لتشكيل معجون ذو قوام متجانس. قم بوضع هذا المزيج على الشعر. ثم اتركه لفترة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين قبل غسله بالماء فقط. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة كل بضعة أشهر عند ملاحظة ظهور الشعر الأبيض مجدداً.

الشاي الأسود

لاستخدام الشاي الأسود في علاج الشعر الأبيض قم بنقع أوراق الشاي الأسود في الماء الدافئ لمدة ساعتين. ثم قم بإخراجها من الماء وقم بطحنها جيداً قبل مزجها بعصير الليمون. ويمكنك استخدام هذا المعجون كقناع لشعرك لمدة أربعين دقيقة قبل تنظيف الشعر بالماء.

القهوة السوداء

إذا كنت تبحث عن طريقة تساعد على التخلص من الشعر الأبيض بالأعشاب فإن القهوة ربما تكون الخيار الأفضل لك. كما أنك لا تحتاج أكثر من مزج خمسة ملاعق صغيرة من القهوة المطحونة مع كوب من الماء العادي. ثم إضافة هذا المزيج لكوبين من الماء المغلي. استخدم هذا المزيج على الشعر وتركه لفترة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة كل بضعة أسابيع عند الحاجة.

كيف تمنع ظهور الشعر الأبيض؟

كما ذكرنا سابقاً أن ظهور الشعر الأبيض ربما يكون أكثر إزعاجاً ويتسبب في إفساد مظهر الفرد. وبالتالي بدلاً من البحث عن طرق علاج الشعر الأبيض أو البحث عن إجابة بعض التساؤلات مثل كيف اتخلص من الشعر الابيض في الذقن والرأس أو كيف أعالج الشعر الأبيض نهائياً هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها، والتي تساعدك على تجنب ظهور الشعر الأبيض كما يلي:

  • احرص على اتباع نظام غذائي متوازن يوفر لك العديد من الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب. وكذلك المعادن مثل الزنك والحديد والماغنسيوم والنحاس. وبالتالي يجب أن تحتوي قائمة طعامك اليومية على بعض الأطعمة مثل الكبد والجزر والبيض والفول والسبانخ وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز.
  • يجب الحرص على حماية شعرك من العوامل الجوية وعلى رأسها الشمس التي تتسبب في إلحاق الضرر بالشعر. وكذلك حدوث اضطرابات في إفراز الميلانين في الشعر. وذلك، بصورة تتسبب في تغير لون الشعر للون الرمادي.
  • يجب الحرص على فحص الغدة الدرقية بصورة دورية. وذلك، للتأكد من عدم حدوث أي اضطرابات في إفرازاتها والتي قد تؤدي لظهور الشعر الأبيض.
  • تجنب بعض العادات الخاطئة والتي قد تتسبب في تدمير بصيلات الشعر مثل الإفراط في غسل الشعر، واستخدام الصابون الغير مناسب للشعر، وتمشيط الشعر قبل جفافه، واستخدام المشط ذو الفتحات الضيقة.
  • يجب التوقف عن استخدام مكواة الشعر الكهربائية ومجفف الشعر. كما يجب أيضاً التوقف عن استخدام صبغات الشعر، والتي يكون لها آثار سلبية على الشعر على المدى الطويل.

السابق
فوائد اكل الخيار قبل النوم للجسم ودوره في الوقاية من السرطان
التالي
كيف اتخلص من الشيب المبكر.. وأفضل طرق التخلص من الشيب للأبد