الصحة

كيف اتخلص من حروق الشمس باستخدام مواد طبيعية وخطوات فعالة

كيف اتخلص من حروق الشمس

كيف اتخلص من حروق الشمس .. كثيرًا ما يصاب الجلد بالحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية، فيفقد نضارته وحيويته. وتزداد فرص الإصابة بسرطان الجلد الخطير. وقد اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على طرق علاج هذه المشكلة بشكل فعال وخطوات العناية بالبشرة في حالة التعرض لحروق الشمس.

كيف اتخلص من حروق الشمس

بمجرد أن يتعرض الجلد لحروق الشمس لا يمكننا أن نقوم بأي أمر يساعد على إصلاح ما تسببت به أشعة الشمس الضارة. كما أن الوقاية تكون دائمًا هي الحل الأمثل. وعلى الرغم من ذلك أثبت أطباء الجلدية أن هناك حلول تساعد على تهدئة البشرة وإعادة نضارتها مرة أخرى باستخدام طرق طبيعية وواقي فعال للحماية من الشمس وتخفيف الألم والاحمرار.

أخذ حمامًا لتهدئة حروق الشمس

كيف اتخلص من حروق الشمس .. بعد التعرض لأشعة الشمس طوال اليوم سيكون من الجيد أخذ حمام دافئ والشعور بالاسترخاء والراحة التامة، ولكن لابد أن تفكر أكثر من مرة قبل أن تستخدم الصابون. كما أن فقاعاته ومكوناته من الممكن أن تسبب الجفاف للجلد الملتهب أو المحترق وتزيد من تهيجه واحمراره. لذلك، عليك أن تهتم بأخذ حمام بدون استخدام الصابون. وإذا كان هذا الأمر ضروريًا يمكنك استخدام صابون الأطفال المميز والذي يحتوي على زيوت طبيعية ومكونات غير كيميائية.

استخدام دقيق الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان من العلاجات الطبيعية المميزة التي يمكن استخدامها في علاج حروق أشعة الشمس. فقط كل ما عليك هو إضافة الدقيق إلى ماء حمامك وسوف يقوم بدوره في التخفيف من الالتهابات وتقليل الشعور بالحكة الجلدية. ومن الممكن القيام بطحن الشوفان في الخلاط الكهربائي قبل وضعه في حوض الاستحمام والماء البارد. وذلك لمدة ربع ساعة تقريبًا حتى يذوب بعض الشيء. ومن ثم يتم الجلوس في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعدها يُشطف الجلد ويجفف بلطف، ولكن احذر من فرك الجلد بالشوفان لتجنب تهيجه.

إقرأ ايضا  خلطة طبيعية لتفتيح البشرة من حروق الشمس واستعادة نضارتها وحيويتها

استخدام الثلج

كيف اتخلص من حروق الشمس .. إذا كنت ترغب في تهدئة جلدك الملتهب في أسرع وقت ممكن عليك أن تستخدم الثلج، ولكن بشكل حذر وبالطريقة الصحيحة. ويتم ذلك عن طريق لف قطع الثلج بالقماش المبلل ووضعه فوق حروق الشمس من أجل امتصاص حرارة الجلد وتخفيف حدة التورم وتضييق الشرايين. ومن الممكن استبدال الثلج بالماء المثلج، حيث يتم نقع القماش فيه ووضعه على الحرق، مع تكرار هذا الأمر كل عدة دقائق إلى أن يتم الشعور بسخونة القماش. وهناك حل آخر يتمثل في استخدام أكياس الخضروات والفواكه المجمدة، ولكن لابد أن يتم لفها بالقماش أولاً وعدم وضعها على الجلد بشكل مباشر.

استخدام الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأحماض الموجودة في الشاي بنوعيه الأسود والأخضر من الممكن أن تساعد على تهدئة الجلد وسحب الحرارة منه. كما يحتوي الشاي على مضاد الأكسدة الذي يسمى الكاتيكين. وهو يساعد على إصلاح الجلد التالف ويكون مفيد بشكل كبير في حالة الإصابة بالحروق حول العين وفي مناطق وجود الجلد الحساس. ويتم استخدام الشاي بكل سهولة عن طريق وضع كيس أو أكثر من الشاي في الماء البارد، ثم وضع هذه الأكياس فوق العيون المغلقة لتخفيف التورم والألم والانتفاخ.

استخدام كريمات الهيدروكورتيزون

تساعد هذه الكريمات على تقليل الحكة الجلدية وتهدئة تهيجات والتهابات الجلد. ويتم ذلك باستخدام الغسول الموضعي أو البخاخ أو المرهم الذي يحتوي على نسبة من الهيدروكورتيزون. وهذا المركب يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي تقلل من احمرار الجلد وتخفف من حروق الشمس. وبشكل عام يتم استخدام هذه الكريمات مرتين يوميًا وقد يتم استخدامه ثلاث مرات في حالة الحروق الشديدة.

شرب الكثير من الماء

كيف اتخلص من حروق الشمس .. يحتاج الفرد منا إلى شرب الكثير من الماء في حياته اليومية، خاصة عند التعرض لحروق أشعة الشمس والجفاف الشديد، مع الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه التي تساعد على ترطيب الجلد. ومن أهمها هو البطيخ والفراولة والطماطم والخيار والشمام والجريب فروت، وجميعها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 90 في المائة.

إقرأ ايضا  تقشير الجلد بعد حروق الشمس باستخدام مواد طبيعية مفيدة للبشرة

ترطيب الجلد بزيت الاستحمام

علاج حروق الشمس بعد السباحة .. بعد الاستحمام مباشرة يتم استخدام زيت طبيعي ويُترك على الجلد لعدة دقائق. وبعدها يتم استخدام كريم أو لوشن مرطب، لعلاج جفاف الجلد. ومن أجل الحصول على أفضل مفعول يمكن وضع المرطب داخل الثلاجة قبل استخدامه، مع تجنب استخدام أي مادة تحتوي على مركب البترول كالفازلين لأنها قد تؤدي حبس حرارة الجلد.

استخدام جل الصبار

علاج حروق الشمس للاطفال .. يعتبر جل الصبار من العلاجات الطبيعية الكلاسيكية لالتهابات الجلد وحروق الشمس والجروح. ويتم استخدامه عن طريق قطع أوراق الصبار واستخدام ما فيها من جل أو هلام. ويكون لهذا الجل مفعول رائع في جميع الحالات خاصة إذا تم تبريده، ولكن إذا قررت شراء جل الصبار عليك أن تستخدم المنتج الطبيعي والذي لا يحتوي على أي ألوان أو كحول أو عطور تزيد من حدة التهيج. ويمكنك استشارة طبيب الجلدية بشأن أفضل الأنواع المناسبة لحروق الشمس.

تجربة استخدام زيت جوز الهند

كيف اتخلص من حروق الشمس .. حاول أن تستخدم زيت جوز الهند لعلاج الحروق الشديدة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ولكن يتم ذلك في المراحل الأخيرة من شفاء الحروق، بعد أن يهدأ الحرق تمامًا وتزول التقرحات. وذلك حتى لا يتم حبس حرارة الجلد. وعليك أن تختبر أنواع الزيوت والمستحضرات المختلفة على مساحة صغيرة للغاية من جلدك للتأكد من عدم المعاناة من الحساسية وتجنب ردود الفعل الغير مرغوب فيها. ومن الضروري أيضًا أن يتجنب الفرد منا استخدام هذا الزيت على البشرة الدهنية المعرضة للحبوب. وذلك، لأنه من الممكن أن يسبب انسداد المسام وزيادة الحبوب.

استخدام ماسك الزبادي لحروق الشمس

  • يعتبر الزبادي من العلاجات الطبيعية الفعالة أيضًا لتخفيف حروق الشمس
  • وذلك بسبب ما يحتوي عليه من حمض اللاكتيك الذي يعزز من خلايا الجلد ويحميع بشكل طبيعي
  • ومن الأفضل أن يتم استخدام نوع الزبادي اليوناني، وإضافة العسل او جل الصبار إليه

طريقة تحضيره واستخدامه

  • من الممكن استخدام الزبادي بشكل مباشر على الجلد، ويفضل أن يكون بارد أو مثلج
  • يتم ترك الزبادي على الجلد لمدة نصف ساعة تقريبًا مع عدم السماح له بأن يجف بشكل تام
  • بمجرد بداية جفاف الزبادي يتم وضع طبقة أخرى منه بدون مسح الطبقة القديمة
  • من الممكن تكرار هذا الأمر أكثر من مرة يوميًا
إقرأ ايضا  طريقة ازالة حروق الشمس من الوجه.. تعرف على أفضل طرق العلاج

ماسك النعناع والخيار

كيف اتخلص من حروق الشمس .. يساعد هذا الماسك على إمداد البشرة بالانتعاش والحيوية والنضارة. كما أن الخيار يحتوي على مهدئات طبيعية ومضادات أكسدة وفيتامينات مفيدة. وهذا الأمر مثالي للغاية للمساعدة على تهدئة حروق الشمس. أما أوراق النعناع فهي تسرع من شفاء الجلد، ولتحضير هذا الماسك يتم استخدام خيارة واحدة وحفنة من النعناع الطازح مع ثلاث ملاعق من الكريمة الحامضة.

طريقة تحضيره واستخدامه

  • يوضع الخيار مع النعناع في خلاط كهربائي إلى أن يتم الحصول على قناع ناعم تستطيع البشرة أن تمتصه بشكل جيد
  • يتم وضع المزيج الناعم في وعاء مع إضافة الكريمة الحامضة وخلطها جيدًا
  • احتفظ بالماسك في المبرد بعد استخدامه، ويستخدم من خلال نشر طبقة منه على الحروق
  • يُترك الماسك على الجلد لمدة 20 دقيقة تقريبًا، مع تكرار الاستخدام عند الحاجة
  • يُشطف الجسم بشكل جيد باستخدام ماء فاتر

ماسك الموز لتبريد وتهدئة الجلد

تفتيح البشرة من حروق الشمس .. لا يعتبر الموز مجرد فاكهة ذات مذاق لذيذ وفوائد متعددة، وإنما يمكن استخدام الموز على الجلد بشكل موضعي لحل الكثير من المشاكل التي تصيب البشرة وتشمل حروق الشمس. كما أنه يعمل على ترطيب الجلد وتهدئة التهاباته، ولتحضير هذا الماسك يتم استخدام الموز المهروس مع الشاي الأخضر والحليب وخلط هذا المزيج جيدًا.

طريقة تحضيره واستخدامه

  • يتم هرس الموز بالشوكة للتخلص من جميع الكتل والحصول على مزيج ناعم
  • تضاف بقية المكونات مع الاستمرار في الخلط
  • يوضع المزيج في الثلاجة لتبريده والمساعدة على تلطيف الجلد
  • يتم غسل الجلد جيدًا باستخدام نوع الغسول المناسب، ويوضع الماسك لمدة نصف ساعة تقريبًا
  • يُشطف الوجه بالماء البارد ثم يجفف بالقماش النظيف

استخدام خل التفاح ودقيق الشوفان

بفضل ما يحتوي عليه خل التفاح من حموضة يتم استخدامه في تنظيف البشرة طبيعيًا، حيث أنه يحتوي على البكتين بنسبة كبيرة وهو يعمل على تهدئة احمرار وتهيج البشرة. ورغم فعاليته الكبيرة إلا أنه لابد من الحرص على تخفيفه بالماء قبل استخدامه على جميع أجزاء الجلد.

طريقة التحضير والاستخدام

  • يتم تحضير كوب من الشوفان الناعم وكوب من خل التفاح المخفف بالماء، بالإضافة إلى نصف كوب صودا خبز
  • نقوم بإذابة جميع المواد السابق ذكرها مع بعضها البعض في الماء الفاتر، واستخدامها على الجلد
إقرأ ايضا  ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة من خلال وصفات طبيعية في المنزل
كيف اتخلص من حروق الشمس
كيف اتخلص من حروق الشمس

كيف اتخلص من حروق الشمس وتخفيف الآلام والتهيجات

استخدام مرتبة جيدة

كيف اتخلص من حروق الشمس .. عند الإصابة بحروق الشمس يواجه الكثيرون صعوبة في النوم بشكل مريح، ولأنهم بحاجة إلى الراحة التامة إلى أن تلتئم الحروق والجروح لابد من النوم على مرتبة جيدة وذات جودة عالية. وينصح بعض أطباء الجلدية برش بودرة تلك على جميع الملائات لتخفيف حدة احتكاك الجلد. وفي حالة التعرض لحروق في الساقين يمكن تجربة رفع الساقين على مستوى القب من أجل المساعدة على تخفيف التورم.

تناول الأسبرين

يساعد تناول الأسبرين تحت إشراف طبيب الجلدية على تخفيف الحكة والألم والتورم نتيجة الإصابة بحروق الشمس سواء الحروق الخفيفة أو المتوسطة. ومن أفضل أنواع الأسبرين هو الإيبوبروفين والأسيتامينوفين.

ارتداء الملابس المريحة والخفيفة

لابد أن يحرص كل مصاب بالحروق على ارتداء الملابس القطنية الناعمة والمريحة للمساعدة على تقليل احتكاك الجلد والحد من زيادة التهيجات.

مقاومة تقشير الجلد

عند الإصابة بحروق الشمس الشديدة قد يحدث تقشير للجلد ولا يستطيع الفرد منا مقاومة رغبته في تقشير الجلد الميت بسبب مظهره الغير جيد، ولكن لابد من محاولة مقاومة هذا الأمر وتجنب تقشير الجلد لعدم زيادة الالتهابات والتورمات.

القيام بحماية الحروق

تجنب التعرض لأشعة الشمس حتى تتعافى بشرتك بشكل سليم. وإذا كان من الضروري الخروج من المنزل عليك أن تتأكد من ارتداء الملابس الواقية من أشعة الشمس واستخدام واقي الشمس المناسب.

الوقاية من الإصابة بحروق الشمس

يأخذ الجلد فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يعود إلى مظهره الطبيعي مرة أخرى. وكما ذكرنا سابقًا “الوقاية خير من العلاج”. لذلك، ننصحك دائمًا بوقاية نفسك من أشعة الشمس باستخدام واقي شمس بعامل حماية 30 أو أكثر، بحيث يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك. ولك أن تدرك أنه يتم وضع واقي الشمس على الجلد مرة أخرى كل ساعتين تقريبًا للحفاظ على مفعوله الجيد.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب المختص؟

إذا كانت حروق الشمس بسيطة يمكنك علاجها في المنزل بشكل مناسب. أما إذا كانت شديدة ومصحوبة بأعراض مثل الغثيان والحمى والقشعريرة والتقرحات والضعف العام والحكة الجلدية الشديدة. ففي هذه الحالة يكون الحرق منتشر وقد يكون ذلك دليل على الإصابة بعدوى تزيد من حدة المشكلة مع مرور الوقت. لذلك، سوف يساعدك الطبيب على العلاج باستخدام مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفطريات أو مهدئات أو مدرات البول وغيرها من العلاجات الأخرى.

إقرأ ايضا  اسرع طريقة لعلاج حروق الشمس طبياً ومنزلياً وأهم الأعراض

السابق
تفتيح البشرة السمراء من الشمس.. تعرف على أفضل كريمات التفتيح
التالي
طريقة عمل كريم تفتيح البشرة بالاعشاب الطبيعية في المنزل