الصحة

كيف اتخلص من الشيب المبكر.. وأفضل طرق التخلص من الشيب للأبد

كيف اتخلص من الشيب المبكر

كيف اتخلص من الشيب المبكر بطرق طبيعية؟ سؤال يشغل كثير من الرجال والنساء على حد سواء، حيث يتسبب ظهور الشعر الأبيض في سن صغير بإحراج للبعض. فمن الطبيعي أن يظهر الشيب مع التقدم في العمر، حيث تقل نسبة مادة الميلانين المسؤلة عن تصبغ الشعر، ولكن ظهور الشعر الأبيض في سن العشرينات أو الثلاثينيات قد يكون له أسباب عديدة. ونقدم في هذا المقال بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور الشعر الأبيض. وكذلك إجابة عن سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر بطرق بسيطة؟

أسباب ظهور الشعر الأبيض

قبل الإجابة عن سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر سريعًا؟ عليك أولًا تحديد سبب ظهور الشعر الأبيض عندك مبكرًا، وهو ما نقدمه فيما يلي؛ وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني..

– نقص الفيتامينات

يعتبر نقص فيتامين ب 6 أو ب 12 أو فيتامينات د وE، ضمن الأسباب الشائعة لظهور الشعر الأبيض مبكرًا. كما أن نقص البيوتين قد يكون سببًا في ذلك. وأشار تقرير نشر عام 2015 بمجلة التنمية؛ إلى أن نقص النحاس وفيتامين ب12 ود3 قد تؤدي إلى الشيب المبكر. لذا، فإن إجابة سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر عندي؟ قد تكون بتناول الفيتامينات الضرورية للحفاظ على لون الشعر وتعزيز صحته.

– العامل الوراثي والعرق

أشار تقرير نشر عام 2013؛ بمجلة الأمراض الجلدية والتناسلية والجذام الهندية؛ إلى أن العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالشيب المبكر. كما وجدت نفس الدراسة أن العرق يحدد بنسبة كبيرة أيضًا ظهور الشعر الأبيض عندك. وعادة ما يعاني الأشخاص ذوي البشرة البيضاء من الشيب المبكر في سن العشرين. في حين أنه قد يظهر عند الآسيويين عند سن 25. أما عند الأمريكيين من ذوي أصول أفريقية؛ فقد يظهر عند سن الثلاثين.

– الإجهاد التأكسدي

يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تقل نسبة مضادات الأكسدة بالجسم؛ ما يعرضك للإصابة بالآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي قد تسبب ظهور الشيب المبكر وعلامات الشيخوخة وتساقط الشعر وأمراض أخرى، مثل البهاق، والذي يسبب أيضًا ظهور الشعر الأبيض؛ حيث تفقد الخلايا الصبغية قدرتها على إنتاج مادة الميلانين بنسبة كافية للحفاظ على لون الشعر الأصلي. وهنا يتحول لون الشعر للأبيض.

إقرأ ايضا  اسباب ظهور الشيب في اللحية وطرق حل هذه المشكلة بفعالية

– الإصابة بحالة طبية معينة

بعض الأمراض قد ترفع مخاطر الإصابة بالشيب المبكر، مثل الأمراض المناعية. ووجدت أبحاث نشرت عام 2008؛ أن هناك علاقة بين اضطراب وظائف الغدة الدراقية وحدوث تشوهات في الشعر، من بينها ظهور الشعر الأبيض.

وتعتبر كذلك الإصابة بداء الثعلبة؛ أحد أسباب الإصابة بالشيب المبكر. وهو مرض جلدي مناعي يسبب الصلع وتساقط الشعر. وعندما ينمو مرة أخرى يتحول لونه إلى الأبيض نتيجة نقص مادة الميلانين.

– الضغوط والتوتر

وجدت دراسات عديدة أن التعرض لضغوط الحياة، وكثرة الشعور بالقلق والتوتر، قد تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا. وأشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الخلايا المسؤلة عن تصبغ الشعر قد تجف ولا تقوم بدورها عندما يتعرض الجسم لكثير من الضغط والتوتر. وهنا إجابة سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر عندي؟، قد تكون: بتجنب القلق والتوتر وممارسة تمارين الاسترخاء.

– التدخين

أشارت دراسة أجريت عام 2013، ونشرت نتائجها بمجلة الأمراض الجلدية الإيطالية، إلى أن الأشخاص الذين يشربون السجائر أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر في سن الثلاثين، بمعدل مرتين ونصف، عن الأشخاص غير المدخنين.

ووجدت دراسة أخرى نشرت عام 2015 بمجلة الأمراض الجلدية الأمريكية، أن التدخين له علاقة بظهور الشعر الأبيض مبكرًا عند الشباب. وهنا إجابة سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر عندي؟، قد تكون بالإقلاع عن التدخين.

– استخدام صبغات الشعر والمنتجات الكيماوية

قد يؤدي استخدام منتجات العناية بالشعر والصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية خطيرة، إلى ظهور الشعر الأبيض. حيث إن هذه المواد قد تؤثر على إنتاج مادة الميلانين وتتسبب في نقصها؛ ما يؤثر على لون الشعر ويسبب الشيب المبكر.

وتعتبر كذلك مادة بيروكسيد الهيدروجين؛ الموجودة ببعض صبغات الشعر، ضمن المواد الكيماوية الخطيرة، والتي يتسبب الإفراط في استخدامها إلى ظهور الشعر الأبيض. لذا فإن إجابة سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر عندي؟، قد تكون باستخدام منتجات تحتوي على مكونات طبيعية غير مضرة بالشعر.

كيف اتخلص من الشيب المبكر بطرق بسيطة؟

بعد معرفة الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور الشعر الابيض مبكرًا، نقدم فيما يلي إجابة عن سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر بخطوات بسيطة، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي..

إقرأ ايضا  كيف اخفي الشيب بدون صبغة.. تعرف على طرق إخفاء الشيب طبيعياً

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بالفيتامينات؟

احرص على تناول الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي، والتي تحافظ على لون الشعر الأصلي وتحميه من الشيب المبكر. ومنها فيتامينات ب المركبة، وخاصة فيتامين ب 12 والبيوتين. وكذلك تناول فيتامينات د وE وايه.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بالمعادن؟

حصولك على كمية كافية من المعادن اللازمة لصحة شعرك قد يحميك من ظهور الشعر الأبيض مبكرًا. ومن المعادن الضرورية لنمو الشعر وحمايته من الشيب المبكر: الزنك، المغنيسيوم، النحاس، السيلينيوم، والحديد.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بالإقلاع عن التدخين؟

بالإضافة للآثار السلبية للتدخين على الصحة بشكل عام؛ فإنه يؤثر على صحة الشعر تحديدًا. وتتسبب المواد الكيميائية الموجودة بالسجائر والدخان الناتج عنها في إتلاف بصيلات الشعر، ما يتسبب في فقدانها مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغه؛ ومن ثم ظهور الشعر الأبيض.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بتجنب أشعة الشمس؟

تعرضك لأشعة الشمس الضارة كثيرًا قد يكون سببًا في إتلاف شعرك، حيث إن تلك الأشعة، خاصة فوق البنفسيجية، تتسبب في فقدان الشعر للونه الأصلي وبهتانه. لذا، ينصح بتغطية الشعر قبل التعرض لها.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بتجنب العادات الخاطئة؟

هناك بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في إتلاف الشعر وفقدانه للونه الطبيعي. وذلك مثل كثرة غسله أو استخدام منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم، التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية وخطيرة. ويمكنك كذلك وقاية نفسك من الشيب المبكر عن طريق تجنب الصبغات الكيميائية. والحرص كذلك على استخدام مشط ذو أسنان واسعة عند التعامل مع شعرك، خاصة الرطب. وينصح أيضًا بعدم تعريض الشعر لكثير من الحرارة، عن طريق مجفف الشعر أو المكواة.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بتناول الأطعمة الصحية؟

إذا كنت ترغب في استعادة لون شعرك الأصلي؛ فاحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من إنزيم الكاتالاز، مثل: الكرنب، الثوم، البطاطا الحلوة، اللوز، والبروكلي. ويعمل هذا الإنزيم على استعادة الشعر للونه الطبيعي؛ وذلك عن طريق تحليله لمادة بيروكسيد الهيدروجين، والتي تسبب تحول لون الشعر للأبيض.

إقرأ ايضا  القضاء على الشيب في يومين.. تعرف على أسباب ظهوره في سن الشباب

كيف اتخلص من الشيب المبكر بالوصفات الطبيعية؟

بعد معرفة إجابة سؤالك: كيف اتخلص من الشيب المبكر بتغيير نمط الحياة. نقدم فيما يلي بعضًا من العلاجات المنزلية للتخلص من الشعر الأبيض..

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بزيت جوز الهند؟

تدليك فروة الرأس والشعر بزيت جوز الهند قد يكون له نتيجة إيجابية في استعادة شعرك للونه الأصلي والتخلص من الشيب المبكر. ويستخدم عن طريق وضع كمية مناسبة منه على الشعر قبل النوم. ثم غسله في الصباح بالطريقة المعتادة. وتكرر تلك الطريقة يومًا بعد يوم.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بالزنجبيل؟

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تحمي الشعر من أضرار الجذور الحرة التي قد تكون سببًا في ظهور الشعر الأبيض. لذا ينصح بخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المشور الطازج، مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض. وتناولهما يوميًا.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر ببذور السمسم الأسود؟

يعتقد البعض أن بذور السمسم الأسود تقضي على ظهور الشعر الأبيض وتبطء من الشيب المبكر. لذا ينصح بتناول ملعقة كبيرة منها بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بالبصل؟

يتميز البصل باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما يجعله قادرًا على تعزيز صحة الشعر والحفاظ على لونه الأصلي. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق وضع بصلة بالخلاط الكهربائي، ثم تصفيتها للحصول على السائل. وبعدها تدلك فروة الرأس والشعر بالخليط جيدًا. ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة. وتكرر تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بأوراق الكاري؟

تعمل أوراق الكاري على تعزيز صحة الشعر بشكل عام، وتحفز استعادته للونه الأصلي. كما أنه تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. ويمكن استخدام أوراق الكاري عن طريق خلط نصف كوب منها مع نصف كوب من الزبادي. وعندما تتشكل عجينة متماسكة؛ توضع على فروة الرأس والشعر. ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة. وتكرر تلك الوصفة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.

– كيف اتخلص من الشيب المبكر بزيت اللوز؟

يشتهر زيت اللوز بفوائده المتعددة للشعر؛ حيث إنه غني بالمعادن والعناصر اللازمة لنموه وتكثيفه بشكل صحي. كما أنه يحفز استعادة الشعر للونه الأصلي ويقضي على الشيب المبكر. ويمكن استخدامه عن طريق خلط كمية مناسبة منه مع كمية مساوية من عصير الليمون وأخرى من زيت أملا. ثم تدلك فروة الرأس والشعر جيدًا بالخليط. ويغسل بعد مرور نصف ساعة بالطريقة المعتادة. وتكرر تلك الوصفة مرتين يوميًا. وللحصول على نتيجة مضمونة تتبع تلك الطريقة لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

إقرأ ايضا  فوائد زيت الزيتون للشعر الابيض.. تعرف على أفضل زيت لمنع ظهور الشيب

أخيرًا.. عليك تحديد سبب إصابتك بالشيب المبكر أولًا قبل اتباع أي من الطرق السابقة. فبعض الحالات قد تقدم حلولًا وقتية؛ ولكنها تستلزم استشارة طبية للتخلص منها نهائيًا. لذا احرص على زيارة طبيبك أولًا لمناقشة خيارات العلاج الممكنة.

السابق
كيف اتخلص من الشعر الابيض وكيف اتجنب ظهوره مجدداً
التالي
خلطات لتكثيف الشعر الخفيف علاج تساقط الشعر والصلع فى 12 يوم