الصحة

العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.. فوائد عديدة ووصفات سهلة وبسيطة

العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه

العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه هي مكونات تحتوي على العديد من الخصائص العلاجية والفوائد الصحية للبشرة والجسم. وسنسلط الضوء في هذا المقال على فوائد كل من العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.

أولاً: فوائد استخدام العسل للوجه

العسل الخام مليء بالمكونات المفيدة للبشرة، خاصة إلأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو أمراض الجلد المناعية، مثل الصدفية أو الإكزيما. كما يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد والبوليفينول التي تعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد أيضاً على موازنة البكتيريا الموجودة على البشرة. كل هذه الخصائص تجعل من عسل النحل مكوناً رائعاً. وذلك، لاستخدامه في علاج حب الشباب. ومن ناحية أخرى، يعمل العسل على تسريع عملية شفاء خلايا الجلد وتقليل الإلتهاب. كما يستخدم عسل النحل كمقشر طبيعي للبشرة، حيث أنه يحتوي على إنزيمات طبيعية تعمل على إزالة الخلايا الباهتة والميتة.

ينبغي استخدام العسل الطبيعي لعلاج هذه الحالات وليس المبستر أو المضاف له مواد صناعية، حيث يكون مازال محتفظاً على البكتيريا الصحية ويكون فعالاً.

هناك طرق مختلفة لاستخدم العسل على الوجه مثل خليط من عسل النحل الطبيعي والقرفة. فهو يعد مزيج قوي من مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب وظهور الحبوب.

ولاستخدام العسل للوجه، يجب خلط ثلاثة ملاعق من العسل وملعقة من القرفة المطحونة. قم بتسخين المزيج قليلاً باستخدام الميكروويف. ومن ثم وضعه على بشرة نظيفة وتركه لمدة 8 :10 دقائق. وبعد ذلك شطف الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه.

كما يستخدم عسل النحل لتفتيح البشرة وذلك لدوره في إزالة خلايا الجلد الميتة والتي تجعل البشرة تبدو جافة وباهتة. يمكن استخدام العسل الخام الطبيعي بعد غسل الوجه بالغسول المناسب. ثم وضعه على الوجه وتركه على البشرة لمدة 10 دقائق قبل شطفه.

قناع البابايا والعسل والليمون وزيت الزيتون للوجه

البابايا غذاء مليء بالإنزيمات القوية وغني بالبيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية المفيدة جداً للبشرة. وتعمل هذه الإنزيمات على إبطاء تكوين التجاعيد والخطوط الدقيقة وذلك عن طريق مكافحة الجذور الحرة في البشرة. كما أن البابايا تحتوي على إنزيم  يساعد في تفتيح البشرة. ويمكن أن يقلل من ظهور العيوب وندبات حب الشباب.

إقرأ ايضا  الليمون للشعر.. أهم المزايا والعيوب وأشهر وصفات الليمون الطبيعية

يمكنك الحصول على بشرة نضرة وناعمة من خلال استخدام قناع البابايا والعسل والليمون وزيت الزيتون للوجه حيث يعمل هذا القناع كمقشر لطيف يذيب خلايا الجلد الميتة. وتعمل مكونات هذا القناع على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب من الجلد.

فوائد مكونات هذا القناع:

عسل النحل الطبيعي: يرطب وينعم البشرة، وله خصائص مضادة للبكتيريا تمنع ظهور حب الشباب. كما أنه يعمل على تقشير خلايا الجلد بلطف مع الحفاظ على رطوبة البشرة، فضلاً عن توحيد لون البشرة والتخلص من البقع.

زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات D وA وK وE المفيدة للبشرة.

الليمون: مادة طبيعية تنظف المسام بعمق وتنعش البشرة وتقتل البكتيريا الموجودة على سطح الجلد.

قومي بعمل بخار للوجه قبل البدء في عمل القناع، وذلك لفتح مسام البشرة، حيث سيسمح ذلك للقناع بالتغلغل بعمق وتغذية خلايا البشرة.

مكونات قناع البابايا والعسل والليمون وزيت الزيتون للوجه:

  • ربع ثمرة بابايا ناضجة
  • ملعقة كبيرة عسل
  • وأيضاً ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج
  • ملعقة زيت زيتون

اخلطي البابايا الناضجة جيدا مع العسل وعصير الليمون وزيت الزيتون، ثم ضعي هذا الخليط على وجهك النظيف واتركيه يجف لمدة 15 دقيقة. استخدمي الماء الدافئ برفق لفك القناع ثم اشطفيه بالماء الدافئ جيداً، ثم بعد ذلك جففي وجهك بمنشفة نظيفة بطريقة التربيت عليها.

ثانياً: فوائد عصير الليمون للوجه

يحتوي الليمون على الخصائص التالية:

مواد قابضة للبشرة وذلك نظراً لارتفاع مستويات الأس الهيدروجيني، كما يمكن أن يقلل الليمون إفراز الزيت على الجلد ويقلل الالتهاب.

وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة وذلك لاحتوائه على فيتامين C بشكلٍ كبير والتي قد تساعد في تقليل من ظهور الشيخوخة المبكرة وتلف الجلد.

ويحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للفطريات، بما في ذلك القدرة على قتل سلالات فطر المبيضات على الجلد.

كما يعمل الليمون على تفتيح البشرة بشكلٍ طبيعي بما في ذلك البقع العمرية وندبات حب الشباب، وذلك بفضل إحتوائه على أحماض وإنزيمات لها القدرة على ذلك.

قناع الأفوكادو والعسل والليمون وزيت الزيتون للوجه

يمكنك عمل قناع الأفوكادو والعسل والليمون وزيت الزيتون للوجه بالمنزل والحصول على تغذية وتنظيف وترطيب مسام البشرة والحفاظ على توهج وجهك ونضارته.

إقرأ ايضا  فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر بصفة خاصة ولصحة الجسم والبشرة بصفة عامة

فالأفوكادو مليء بالمرطبات والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على نعومة بشرتك. أما الليمون يحتوي على حامض الستريك الذي قد يساعد في تفتيح البشرة.

بينما يساعد زيت الزيتون في علاج التجاعيد وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة. ويعمل العسل على كمرطب ويمكن أن يساعد أيضًا في تفتيح البشرة.

مكونات القناع:

  • كوب أفوكادو مهروس
  • نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون
  • ملعقة زيت زيتون
  • ملعقة عسل نحل طبيعي

اخلطي الأفوكادو وعصير الليمون وزيت الزيتون والعسل في وعاء، ثم ضعي الخليط على وجه نظيف وجاف لمدة 20 دقيقة تقريباً  ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

ثالثاً: فوائد زيت الزيتون للوجه والعناية بالبشرة

العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه
العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه

يتم إنتاج زيت الزيتون عن طريق عصره واستخلاصه، حيث يتميز بفوائده العديدة للبشرة وهي كالتالي:

  • يحتوى على مضادات الأكسدة، مما يساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن وضع زيت الزيتون على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس مباشرةً قد يساعد في مقاومة الخلايا السرطانية.
  • يحتوى على العديد من الفيتامينات، مثل فبتامين D وA وK وE، والتي تعمل على تغذية البشرة.
  • يرطب البشرة وينعم الجلد والشعر.
  • يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا.
  • يستخدم كمرطب بعد التعرض لأشعة الشمس.
  •  يعمل كمقشر للبشرة، وذلك من خلال خلال خلطه مع السكر أو ملح البحر لعمل مقشر.
  • يستخدم كمزيل لماكياج العيون، حيث يقوم بتفكيك أي مواد مقاومة للماء في المكياج مما يسمح بمسحها بسهولة أكبر.
  • يضاف إلى أقنعة الوجه، حيث ينعم ويرطب البشرة الجافة.
  • يستخدم في علاج التجاعيد بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يستخدم زيت الزيتون في علاج الندبات عن طريق مساعدة خلايا الجلد على التجدد.

قناع العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه

الليمون هو مصدر أحماض ألفا هيدروكسي وفيتامين سي الذي يزيل الجلد الميت، وله خصائص تساهم في تفتيح البشرة. أما العسل فهو عامل طبيعي مضاد للبكتيريا ومضاد للأكسدة، وأيضاً فهو مقشر طبيعي مما يعني أن تطبيقه على وجهك يعمل على تقشير البشرة الجافة والباهتة ويعمل على تجديد الخلايا.

مكوناته:

  • ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر ممتاز
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي
  • ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون
إقرأ ايضا  طريقة عمل ماسك لتفتيح البشرة من اول مرة.. باستخدام مجموعة أقنعة منزلية

اخلطي جميع المكونات معاً ثم ضعي القناع على بشرة وجهك النظيف، ثم اتركي الخليط لمدة 20-30 دقيقة تقريباً ثم اشطفيه بالماء الدافئ. يمكنك  عمل ذلك من خلال اضافة خليط العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه وعمل تدليك على الندبات. كما يمكن استخدام عصير الليمون لعلاج البقع الداكنة التي تظهر أحياناً بسبب الحبوب والندوب.

وفي الختام، يمكنك تطبيق أحد هذه الوصفات التي ذكرناها في هذا المقال للحصول على بشرة نضرة ورطبة.

السابق
وصفات لتنقية الوجه من البقع وتفتيح وترطيب البشرة في المنزل
التالي
فوائد اكل الخيار قبل النوم للجسم ودوره في الوقاية من السرطان