الصحة

الليزر المنزلي.. هو خيارك الأمثل لتوفير الوقت والجهد تعرف على أفضل الأجهزة المنزلية

الليزر المنزلي هو الصيحة الأحدث في عالم الجمال، والعناية بالبشرة. ويرجع ذلك للعديد من الأسباب. إذ أن الليزر المنزلي يجمع بين سهولة إزالة الشعر لأنه لا يسبب أي آلام _ مثل الطرق التقليدية كالشمع وحلاوة ازالة الشعر _ وبين الراحة وإمكانية الوصول اليسيرة، حيث أن العملية لا تتطلب حجز موعد في عيادة، والاعتماد على مختص أو طبيب للقيام بعملية إزالة الشعر. ولا يتطلب الأمر سوى شراء جهاز مناسب، والتعرف على طريقة استخدامه بالشكل الصحيح.

ولكن قبل الخوض في تفاصيل عملية الليزر المنزلي، دعونا نبدأ بالحديث قليلاً عن إزالة الشعر بالليزر بصفة عامة، ومن ثم نسرد في التفاصيل.

الليزر المنزلي: البديل زهيد الثمن لليزر العيادات

إزالة الشعر بالليزر

  • إذا أصبحت الطرق التقليدية لإزالة الشعر من استخدام الحلاوة، أو الشمع غير مريحة بالنسبة لك.
  • فإن إزالة الشعر بالليزر هو بديل جيد لتجربته. وتقوم العملية على أساس استخدام شعاع ضوء _ ليزر _ ليستهدف  الأصباغ الموجودة في بصيلة الشعر.
  • وتعمل الحرارة المنبعثة من شعاع الليزر على تدمير بصيلة الشعر، وبالتالي لا ينمو الشعر فيها مرة أخرى.
  • ولكن قد تحتاج للخضوع لعدة جلسات من جلسات الليزر لنصل للنتيجة المرجوة.

لماذا قد تحتاج لعدة جلسات؟

يتبع الشعر في الجسم دورة نمو فريدة. إذ تتضمن عملية النمو ثلاثة مراحل: الراحة ، مرحلة السقوط ، ومرحلة النمو. كما أن الشعر في مرحلة الراحة لن يظهر لشعاع الليزر، ولن تستطيع حرارته التأثير فيه. لذا، غالباً ما تتكرر جلسات الليزر، وتستمر من شهرين لثلاثة أشهر. 

فوائد إزالة الشعر بالليزر وخاصة في المنزل

 يمكن الاعتماد على الليزر المنزلي في إزالة الشعر الزائد من منطقة الوجه، والذقن، والذراع، وتحت الإبط، ومنطقة الظهر، حتى منطقة البكيني. وتتضمن هذه الفوائد:

الدقة 

يتميز الليزر بالتحديد الشديد للمنطقة التي يعمل عليها، إذ يستهدف مناطق الشعر الداكنة المتمثلة في الأصباغ. بينما يترك مناطق الجلد المحيطة به سليمة، لا يلحق بها أي ضرر.

السرعة

  • كل نبضة من نبضات شعاع الليزر تأخذ جزء من الثانية، ويمكنها علاج عدد من الشعرات في المرة الواحدة.
  • كما أن المناطق الصغيرة مثل منطقة فوق الشفاه لا تستغرق أكثر من دقيقة.
  • أما المناطق الأكبر مثل الأرجل، ومنطقة الظهر قد تصل إلى ساعة كاملة.

تنبؤ النتائج

معظم من يخضع لعملية إزالة الشعر بالليزر يدرك أن النتيجة ستكون دائمة بعد معدل جلسات يتراوح من ٣ إلى ٧ جلسات.

كيفية تحضير البشرة لعملية إزالة الشعر بالليزر المنزلي

الليزر المنزلي: البديل زهيد الثمن لليزر العيادات... هل يمكن الاستغناء عن جلسات العلاج

يجب تجنب إزالة الشعر بأي طريقة أخرى سواء بالشمع، أو بالحلاوة قبل بدء الليزر المنزلي بفترة لا تقل عن ٦ أسابيع. ويرجع ذلك إلى أن عملية إزالة الشعر بالليزر يستند أساساً على استهداف جذور الشعرات، والتي تزال بشكل مؤقت في حالة الشمع وغيره. وأيضاً يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس قبل العلاج بستة أسابيع وبعده كذلك. قد يسبب ذلك مضاعفات في المنطقة، بل ويؤثر على فعالية عملية إزالة الشعر بالليزر المنزلي.

هل نتائج إزالة الشعر بالليزر دائمة؟

كثيراً ما يشير البعض إلى أن الشعر لا يعود للنمو مرة أخرى بعد عملية إزالته بالليزر، وهذا غير صحيح بنسبة كبيرة. كما أن نتائج الليزر صحيح تدوم للعديد من الأشهر، أي لفترات طويلة جداً مقارنة بالطرق الأخرى، ولكن الشعر قد ينمو مجدداً. ويعتمد هذا على بصيلة الشعر، إذا حدث وتم تدمير جذور الشعر فلن ينمو الشعر مجدداً. أما في حالة تم إتلافها فقط، فغالباً ما يعود الشعر للنمو. ولكنه يكون أخف، وأقل في العدد مع الوقت.

 مخاطر إزالة الشعر بالليزر 

الالتهاب: تظل البشرة المعالجة فترة يوم أو اثنين بعد عملية الليزر ملتهب قليلاً، ويشبه حروق الشمس.

الحل:قد تساعد الكمادات الباردة، والمواد المرطبة في التخفيف من حدة هذه الآثار. 

بالنسبة للمكياج: في حالة كانت المنطقة المعالجة هي الوجه، يمكن وضع مساحيق التجميل في اليوم التالي لعملية إزالة الشعر بالليزر/ الليزر المنزلي إذا لم تتكون بثور على الوجه. ويُفضل استخدام واقي الشمس على الوجه لمدة شهر بعد عملية إزالة الشعر، تجنباً لحدوث تغيرات في لون المنطقة المعالجة.

البثور: من النادر تكون البثور عقب عملية إزالة الشعر بالليزر، ولكنها قد تحدث لأصحاب البشرة الداكنة. وتتضمن الآثار الجانبية الأخرى: التورمات،واحمرار الجلد، وتكون الندوب، والتغيرات الدائمة في اللون، أو تكون ندوب دائمة نادرة الحدوث. 

وتتضمن عملية إزالة الشعر بالليزر سواء كان عند متخصص أو باستخدام الليزر المنزلي عيب ليس هيناً، ألا وهو:

عدم فاعليته لدى أصحاب البشرة الداكنة، والشعر الفاتح: تقوم عملية إزالة الشعر بالليزر أساساً على استهداف الأصباغ في البصيلة، وهذا ما يدل شعاع الليزر على مكان الشعرة. وفي حالة كان لون الشعر فاتح، على عكس الجلد فلن يعطي الليزر أي نتيجة. بل قد يتطور الأمر ويسبب نتائج عكسية إذ يمكن للجلد نفسه بامتصاص شعاع الليزر، وحدوث التهابات.

الليزر المنزلي

منذ عام ٢٠٠٥ وقد سطعت فكرة إنتاج جهاز ليزر لإزالة الشعر في المنزل.

فيما يسمى بالليزر المنزلي. وبدأت هذه الصيحة شركة tria beauty ( وهي شركة متخصصة لصناعة أجهزة الليزر المحمولة للوجه) بصناعة أول جهاز ليزر منزلي تم إطلاقه في اليابان عام ٢٠٠٥. وفي عام ٢٠٠٨ تم منحه الموافقة من منظمة الغذاء والدواء FDA وتم إطلاقه في الولايات المتحدة الأمريكية. 

مميزات أجهزة الليزر المنزلي

  • تتميز أجهزة الليزر المنزلي بعدة ميزات تجعلها مفضلة لدى مستخدميها.
  • أولها إمكانية الوصول والاستخدام المريح، فعلى عكس أجهزة العيادات يتيح لك جهاز الليزر المنزلي عملية إزالة سهلة بدون أن تكلف نفسك عناء حجز موعد مع متخصص.
  • وتأتي التكلفة في المقام الثاني إذ أن جهاز الليزر المنزلي يوفر الكثير من المال مقارنة بالخضوع لإزالة الشعر في عيادة متخصصة.

أنواع أجهزة الليزر

تأتي أجهزة الليزر المنزلي في فئتين:

  •  intense pulsated light 
  • فئة ال Diode

تقوم الفئتان على أساس واحد، ألا وهو استهداف الأصباغ في بصيلات الشعر لتدمير جذور الشعر، ومنع نموه من جديد. ولكن معظم الأجهزة المنتشرة في الأسواق من فئة Ipl، وتعني شعاع الضوء المركز، في حين تشير فئة الـ Diode إلى الليزر نفسه. وتصدر الأجهزة من فئة Ipl عدة أنواع من الأطوال الموجية الضوئية المختلفة، بينما الأجهزة من فئة الـ Diode تصدر طول موجي واحد وهذا ما يراه الخبراء جيد جداً لتقليل الآثار الجانبية على الجلد المحيط. كما يمكنك استخدام أي نوع من النوعين السابقين من أجهزة الليزر المنزلي. وبقليل من الصبر والاستمرارية يمكنك الوصول للنتيجة المرجوة. وعادة ما يتطلب الأمر عدة جلسات لظهور نتائج ملحوظة. ويتم الفصل بين كل جلسة وأخرى بأسبوع واحد _ ولكن ينصح باتباع للتعليمات الخاصة بجهازك _ .

هل هناك ألم أثناء عملية إزالة الشعر بالليزر المنزلي؟

يصف البعض شعورهم بما يشبه شعور التنميل، أو عدم الراحة أثناء مرور شعاع الليزر على الشعر.

أفضل أجهزة الليزر المنزلي  

جهاز tria beauty 4x

الليزر المنزلي: البديل زهيد الثمن لليزر العيادات... هل يمكن الاستغناء عن جلسات العلاج

  • حصل هذا الجهاز على موافقة منظمة الغذاء والدواء. ويعتبر هذا النوع من الأجهزة التي تندرج تحت فئة ال Diode.
  • وهذا هو النوع المفضل لدى مختصين الجلدية. كما توصي الشركة المصنعة باستخدام الجهاز على كل منطقة مرة كل أسبوعين.
  • والجهاز آمن على كل من الجسم والوجه، ويبلغ سعر الجهاز ٤٥٠ دولار على موقع أمازون.

جهاز lumaRx وهو نظام إزالة شعر الجسم الكامل

الليزر المنزلي: البديل زهيد الثمن لليزر العيادات

يستخدم هذا الجهاز نظام Ipl، ويعد جهاز lumaRx خيار مناسب لإزالة الشعر من المناطق كبيرة المساحة مثل الأقدام والأذرع. يبلغ سعر الجهاز ٤٤٩ دولار.

 Silk’n Infinity – At Home Permanent Hair Removal

  • يعتبر هذا الجهاز استثناءً لفئة الـ IPL، إذ يتناسب جهاز Silk’n Infinity مع جميع أنواع البشرة.
  • وجميع ألوان البشرة كذلك. وطبقاً للعديد من مراجعات المستخدمين فإن الجهاز أقل إزعاجاً على الجلد من الخيارات الأخرى في السوق.
  • ويأتي الجهاز مشحون مسبقاً بحوالي ٤٠٠٠٠٠ نبضة، وتدعي الشركة أن هذا العدد يكفي عدد مرات العلاج كلها. يبلغ سعر الجهاز ٣٩٩ دولار.

جهاز Precision Hair Removal Laser for Women and Men

هذا الإصدار من جهاز الليزر المنزلي من شركة تريا مصمم خصيصاً للمناطق الصغيرة صعبة الوصول إليها.

وتتضمن هذه المناطق منطقة فوق الشفاه، ومنطقة ما بين الحاجبين، كذلك فإن الجهاز مناسب للاستخدام على طول خط الفك.

ويتميز هذا الجهاز بحصوله على موافقة منظمة الغذاء والدواء مثل الجهاز السابق.

ويعتمد على نظام ال Diode كذلك. ويعد صانعي هذا الجهاز مستخدميه بانخفاض في عدد الشعر بنسبة تصل إلى ٧٠% بعد ٣ شهور من الاستخدام المنتظم، وسعر الجهاز ٢٩٩ دولار.

جهاز IPL Hair Removal for Women, Silk Expert Pro 5 PL5137

الخيار الأمثل لذوات البشرة الحساسة. يأتي الجهاز بعدة مستويات مختلفة من الشدة، ويحقق هذا الجهاز من شركة براون التوازن المثالي بين الكفاءة والأمان. ويقدم الجهاز ثلاث مراحل من الراحة comfort modes التي يمكن الاختيار من بينها:

  • وهي العادي normal
  • المُريح gentle
  • المُريح جداًextra gentle.

ويبلغ سعر الجهاز حوالي ٣٣٠دولار.

تحذيرات هامة عند استخدام الليزر في المنزل

  • لا يجب أن يتم استخدام الليزر في أماكن الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء على الإطلاق.
  • في حالة المعاناة من التصبغات الجلدية أوا لحساسية الشديدة في البشرة أو الإصابة بالبهاق لا يجب استخدام الليزر في المنزل إطلاقًا.
  • لا ننصحك باستخدام الليزر على الأماكن المصابة بالالتهابات أو عند التعرض لحمامات الشمس في وقت سابق.
  • من الضروري ألا يتم استخدام الليزر مع مرضى الصرع أو المصابين بأمراض الدم أو التشنجات أو السل الرئوي أو الأورام الخبيثة أو أمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • في وقت حدوث أي تغييرات هرمونية لا يجب على المرأة أن تستخدم الليزر على أي جزء من جسمها، ومن هذه الفترات هي فترة الرضاعة أو الفترة التي تلي الولادة.
  • لابد من تجنب استخدام الليزر بعد الولادة مباشرة، حيث ينبغي الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بشرط ألا تتواجد أي تصبغات على الجلد.
  • لا يجب استخدام الليزر على أي حسنات أو شامات أو زوائد جلدية داكنة تتواجد في أي منطقة من الجسم.
  • من الضروري ألا يتم استخدام الليزر في حالة تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل البيتا هيدروكسي أو الثيازيد أو السلفوناميد وغيرها من أنواع الأدوية التي تتعارض مع الليزر.
  • إذا كان عمر الفرد أقل من 17 عام لا يجب استخدام الليزر.

في الختام.. يبقى الليزر المنزلي هو الخيار الممتاز لمن تريد توفير كلا من الوقت، والمال. فضلاً عن السهولة، وإمكانية إزالة الشعر في أي وقت. ولكن يظل قرار اتباع هذه الطريقة عن غيرها قرارك أنتي طبعاً لظروفك، وما الذي تفضلينه بالظبط.

السابق
نظام غذائي لتخسيس البطن والارداف.. خطط تساعدك على حرق الدهون بسهولة
التالي
هل الشاي الاخضر يسبب الامساك.. أهمية فوائد الشاي الأخضر في علاج الإمساك