الصحة

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل ومتى يجب زيارة الطبيب؟

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل

تعتبر التهابات المهبل من الأمراض المزعجة التي تصيب عدد كبير من النساء حول العالم والتي تتطلب العلاج الفوري باستخدام الأعشاب أو الأدوية، وفي هذا المقال اخترنا أن نقدم لكم علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل وموعد زيارة الطبيب حيث يمكن علاج الالتهابات التناسلية بالأعشاب بسهولة.

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل
علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل

التهاب المهبل الجرثومي

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل .. التهاب المهبل عبارة عن عدوى مهبلية تنتج عن كثرة نمو البكتيريا، حيث يحتوي المهبل على بكتيريا نافعة بشكل طبيعي، وقد تتكون فيه بكتيريا سيئة، وفي حالة الإصابة بالتهابات المهبل البكتيرية يكون هناك فائض كبير من البكتيريا السيئة، وتكون بيئة المهبل غير متوازنة، ويعتبر هذا الالتهاب من الحالات الشائعة التي تصاب بها الكثير من النساء، وبغض النظر عن ممارستهن للجنس أو عدمه، من الممكن أن يتم استخدام بعض العلاجات الطبيعية المنزلية التي تساعد على العلاج والوقاية من هذه المشكلة، وقد تكون هذه العلاجات أكثر فعالية من غيرها، وهناك احتمال أن لا تكون العلاجات المختلفة فعالة كالأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها، ولكن العلاجات الطبيعية أفضل من الأدوية في كونها لا تسبب أي آثار جانبية.

الزبادي

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من البكتيريا الصحية، وقد يساعد تناوله على إعادة البكتيريا النافعة إلى الجسم مرة أخرى، وهذا الأمر يؤدي إلى إنشاء بيئة مهبلية متوازنة وصحية، وقد يساعد أيضًا على الوقاية من البكتيريا السيئة وإمداد المهبل بالعديد من الفوائد عندما يتم تناول حصة واحدة على الأقل من الزبادي بشكل يومي.

إقرأ أيضا:اسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود الامها وأهم أعراضها

البروبيوتيك

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل.. يحتوي الزبادي على نسبة من هذه المادة وهناك عدد كبير من مكملاتها المتاحة في الأسواق، وقد أثبتت الدراسات أن تناول هذه المكملات بشكل يومي من الممكن أن يساعد على علاج التهابات المهبل البكتيريا والوقاية منها، إذا كنت مصابة بهذه المشكلة سوف يساعدك تناول البروبيوتيك بشكل يومي على العلاج وقد يأتي على شكل سائل أو حبوب، وإذا كنت تتناول مضاد حيوي من الممكن أن يقتل هذا الدواء البكتيريا بأنواعها المختلفة، لذلك ننصحك باستبدال البكتيريا النافعة بمكملات البروبيوتيك والحليب.

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل
علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل

الثوم

يمكن علاج التهاب المهبل بالثوم حيث أنه من المعروف أن نبات الثوم يحتوي على الكثير من الخصائص القوية والمضادة للجراثيم، ويتم استخدام الثوم منذ زمن طويل كعلاج منزلي فعال لالتهابات البكتيريا، وقد وجدت الأبحاث والدراسات أن تناول مكملات الثوم تساعد على علاج التهاب المهبل البكتيريا بشكل طبيعي.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على مجموعة من الخصائص القوية المضادة للبكتيريا والفطريات، ومن الممكن أن تساعد على علاج التهابات المهبل البكتيرية، وقد أثبتت الدراسات فعالية هذا الزيت وحده في علاج هذه المشكلة، ولكن لابد من الحرص على تخفيف الزيوت الثقيلة والأساسية مثل زيت شجرة الشاي بزيت آخر مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز أو زيت الزيتون، حيث يمكن علاج التهاب المهبل بالاعشاب بزيت الزيتون مع اختيار نوع الزيت الذي لا يسبب لك حساسية.

إقرأ أيضا:قرحة الرحم: أهم الأسباب والأعراض وطرق العلاج الطبية

ونحذرك من استخدام زيت شجرة الشاي على جلدك الحساس بشكل مباشر لأنه من الممكن أن يسبب الحرق للجلد الرقيق. كما يعاني الكثيرون من الحساسية تجاه هذا الزيت، لذلك لابد من اختبار القليل منه على الجلد قبل استخدامه، وإذا لم يتواجد أي رد فعل في مدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين فسيكون استخدامه آمن تمامًا، هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بها من أجل علاج التهابات المهبل البكتيرية، مثل خلطه مع زيت جوز الهند واستخدامه عدة مرات على مدار اليوم.

ارتداء الملابس الداخلية القطنية المريحة

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل .. هناك أنواع من الملابس التي تساهم في زيادة حدة العدوى وزيادة الالتهابات، وهذه الملابس غير قابلة للتنفس، على عكس الملابس الداخلية القطنية المريحة، فلابد من الحرص على ارتداء ملابس لا تسبب حبس الرطوبة لأنها قد تؤدي إلى تراكم البكتيريا ومن الممكن أن تؤدي إلى تفاقم العدوى المهبلية البكتيرية، ومن أجل الشفاء بشكل سريع والوقاية من تكرار الالتهابات في المستقبل ننصحك بارتداء ملابس واسعة ومريحة والابتعاد التام عن ارتداء السراويل السراويل الضيقة.

كبسولات حمض البوريك

تعتبر كبسولات حمض البوريك من الطرق الفعالة التي يتم استخدامها في علاج حالات التهاب المهبل البكتيري، حيث يتم استخدامها من خلال إدخالها في المهبل بشكل يومي ولمدة لا تقل عن أسبوعين لعلاج التهابات المهبل البكتيرية، وتكون هذه الكبسولات آمنة تمامًا حتى يتم استخدامها في المهبل وفي بعض الأساليب العلاجية. ومن المعروف أن حمض البوريك غير صالح للأكل على الإطلاق ويعتبر من المواد السامة، لذلك لابد من إبقاء هذا الحمض بعيدًا عن الأطفال والحيوانات، مع الحرص على عدم استخدامه مع الحوامل.

إقرأ أيضا:حبوب في الرأس من الخلف.. تعرف على الأسباب التي تؤدي لظهورها

عدم غسل المهبل بكثرة

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل .. تعتقد بعض النساء أن الإكثار من غسل المهبل يزيد من نظافته، إلا أن ذلك في الواقع يؤدي إلى تعطيل التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات، حيث أن المهبل يقوم بتنظيف نفسه ذاتيًا ويحتوي على بكتيريا نافعة تفيد المهبل وتحافظ على صحته.

الجنس الآمن

من الممكن أن يساعد الواقي الذكري كثيرًا على التقليل من خطر الإصابة بالتهابات المهبل البكتيرية، وفي نفس الوقت من الممكن أن يزيد وجود أكثر من شريك جنسي من خطر  الإصابة.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل .. تحتاج المناطق المهبلية والشرجية دائمًا إلى النظافة الدائمة مع عدم استخدام أي مواد كيميائية ضارة أو صابون ضار على المهبل، مع ضرورة المسح الدائم من الأمام إلى الخلف بعد أن يتم استخدام دورة المياه، وهذا يعني مسح المهبل بشكل مستقيم من أجل تجنب تلوث هذه المنطقة بسبب البراز، ويتم تغيير الفوط والسدادات أكثر من مرة يوميًا خلال الدورة الشهرية.

علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل
علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل

مخاطر ومضاعفات التهابات المهبل

إذا لم تنجح جميع العلاجات المنزلية الطبيعية من الممكن أن تستمر التهابات المهبل البكتيرية وتزداد حدتها إذا لم يتم علاجها بشكل فعال، ومن أهم المخاطر والمضاعفات ما يلي:

  • زيادة خطر إصابة الفرد بفيروس نقص المناعة البشرية
  • زيادة خطر التعرض للولادة المبكرة في حالة الحمل
  • زيادة خطر الإصابة بأنواع العدوى الجنسية المختلفة
  • تطور التهابات الحوض

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا لم يتم علاج أعراض المرض أو تقليلها بشكل تدريجي بعد مرور أسبوع من العلاج المنزلي، لابد من تحديد موعد مع الطبيب المختص في علاج أمراض النساء، ولابد من إتخاذ موعد مع الطبيب بشكل فوري إذا كانت الالتهابات متكررة، ويفضل تحديد موعد مع الطبيب في اليوم الذي لا تتواجد فيه الدورة الشهرية، وهذا يساعد على أخذ مسحة من الإفرازات المهبلية لفحصها في المختبر، ومن الأمور المرجحة أن يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية التي يتم تناولها من خلال الفم، وكذلك الكريمات الصحية والتي يمكن استخدامها في المهبل.

السابق
سعر حشوة الاسنان الدائمة.. تعرف على أنواع الحشوات والمشاكل التي تسببها
التالي
اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة.. تعرف على أهم طرق العلاج
شاهد أيضا