الصحة

علاج الدم في البول بالاعشاب وأهم الوصفات الأخرى من داخل مطبخك

علاج الدم في البول بالاعشاب

علاج الدم في البول بالاعشاب .. يعتبر نزول دم في البول من الأمراض الشائعة لدى الكثيرين، حيث أن ظهور دم في البول وألم أسفل البطن من الأمراض المنتشرة لدى النساء والرجال، وإن كان النساء هن الأكثر عرضة، فمن بين واحدة من كل امرأتين وواحد من كل عشرين رجلًا يتعرضون لذلك. وتعد المضادات الحيوية أشهر علاج لبكتيريا البول، كما أن هناك عدد من الوصفات المنزلية التي تستخدم في علاج الدم مع البول عند النساء والرجال، بل وتحد من تكرارها مرة أخرى.

ما هي بكتيريا البول؟

هي عدوى تصيب أي جزء من المسالك البولية بما في ذلك الكلية والمثانة والحالب أو الإحليل. وعادة ما تتسبب بكتيريا الأمعاء في خروج دم من البول، ولكن أحيانًا يكون هناك فطريات وفيروسات تسبب أيضًا تلك العدوى. ومن أشهر أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • احساس حرقة عند التبول
  • كثرة التبول
  • البول العكر أو الغامق
  • رائحة قوية للبول
  • آلام الحوض
  • شعور بعدم اكتمال إفراغ المثانة
  • خروج دم في البول

ويرجع سبب كثرة إصابة النساء بالتهاب المسالك البولية عن الرجال هو  أن الأنبوب الذي ينقل البول لدى النساء هو أقصر من الرجال، وهو ما يجعل من السهل انتقال البكتريا إلى المثانة، بل أن بعض الدراسات ذكرت أن ما يقرب من نصف نساء العالم يصبن بالتهاب المسالك البولية خلال حياتهن.

علاج الدم في البول بالاعشاب وبعض الوصفات المنزلية

  • شرب كمية كبيرة من السوائل

أظهرت العديد من الأبحاث أن هناك رابط قوي بين استمرار الجسم مرطبًا وبين التهابات المسالك البولية التي تسبب في النهاية خروج الدم. كما أن شرب كميات كبيرة من السوائل يساعد الجسم في التخلص من العدوى عن طريق التبول، بل إن قلة التبول أثناء اليوم مرتبطًا بالإصابة ببكتريا البول. لذلك، من أجل علاج تعكر البول أو علاج الدم في البول عليك شرب الكثير من السؤال طيلة اليوم.

  • تناول كميات كبيرة من فيتامين C

بالحديث عن علاج الدم في البول بالاعشاب لابد أن تتناول كمية كافية من فيتامين C يوميًا، حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن فيتامين C يحمي المسالك البولية من الإصابة بالعدوى المتكررة، فهو يعمل على زيادة حموضة البول، وبالتالي قتل البكتيريا المتكونة في المثانة. بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة من الخضار والفاكهة هي طريقك لعلاج الدم في البول مثل الفلفل الأحمر والبرتقال والجريب فروت، والكيوي.

  • تناول عصير التوت البري غير المحلى

علاج الدم في البول بالاعشاب .. هو أحد أشهر الوصفات المنزلية للتخلص من الحرقة أثناء التبول، حيث يساعد التوت البري في منع التصاق البكتيريا في المسالك البولية، وبالتالي منع العدوى. وقد أوضحت الدراسات أن شرب 240 ملجرام من عصير التوت البري يوميًا لمدة أسبوع يمكن أن يعد علاج التهاب البول بالاعشاب، صحيح هو ليس عشبًا بمعناه الحرفي، ولكن له نتيجة فعالة، ولكن لا تنسي يا عزيزي أنه من أجل الحصول على نتيجة فعالة، يجب أن يكون العصير غير محلى بالسكر.

  • تناول بروبيوتيك

البروبيوتيك عبارة عن أطعمة أو مكملات غذائية تساعد على حفظ توازن البكتيريا في الأمعاء، وبالتالي يمكن أن تكون فعالة وتقدم علاج جيدًا للالتهابات المسالك البولية. ويمكنك الحصول عليها إما في شكل أقراص فيتامينات، أو تناول أطعمة مخمرة مثل الفطر الهندي أو الكفير، وشاي الكومبوتشا، وزبادي بروبيوتيك. لذلك، إن كنت تبحث عن علاج الدم في البول بالأعشاب، عليك البحث عن البروبيوتيك لأنها ليست فقط مفيدة لصحة أمعائك، ولكنها تعزز من عمل جهاز المناعة.

  • مارس عادات صحية يوميًا

علاج الدم في البول بالاعشاب.. من أجل التخلص من عدوى والتهابات المسالك البولية عليك أن تبدأ بنظافتك الشخصية وتغيير عاداتك الغير صحية. فمثلًا يجب عدم الامساك عن التبول لفترة طويلة، لأن ذلك يساعد على تراكم البكتيريا مما يسبب العدوى، وكذلك التجفيف من الأمام للخلف بعد التبول، لأن العكس قد ينقل البكتيريا إلى داخل الجهاز البولي.

  • المكملات الغذائية الطبيعية

إن كنت من محبي المنتجات الطبيعية، هنا قائمة بأفضل علاج الدم في البول بالأعشاب:

  • السكر البسيط أو المانوز: يتواجد في التوت البري، وإن كنت تجد صعوبة في الحصول على التوت البري، يمكن تناول أنواع من المكملات الغذائية تحتوي على المانوز. فبالإضافة إلى فعاليته في علاج التهابات البول، ثبت فعاليته في الوقاية من بعض أنواع السرطانات.
  • أوراق عنب الدب: وهو أحد الأعشاب التي تساعد في تقليل الإصابة بأمراض الجهاز البولي وتخفيض حدة نمو البكتيريا في تلك المنطقة.
  • مستخلص الثوم: أشارت الكثير من الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في الحد من نمو وانتقال البكتيريا في الجهاز البولي.
إقرأ ايضا  اعراض التهاب البول عند الرجال.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه

وفي الختام.. فإن الإلتهابات المتعلقة بالمسالك البولية قد تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، ولكن إن كنت تبحث عن علاج الدم في البول بالأعشاب فعليك في البداية أن تلتزم بالإجراءات الصحية والجيدة وتحافظ على نظافتك الشخصية بشكل مستمر.

السابق
كيف اجعل شعري يطول بسرعة.. تعرف على أفضل الطرق والوصفات الطبيعية
التالي
خلطة زيوت للشعر الجاف والمتقصف.. تعرف على أهم الزيوت الفعًالة