الصحة

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب والأطعمة التي تساعد على علاج البواسير

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب

البواسير عبارة عن أوردة تتواجد في فتحة الشرج وكذلك المستقيم وتكون منتفخة بشكل ملحوظ، ومن الممكن أن تتمثل أعراضها الشائعة في الحكة والألم وكذلك النزيف في منطقة المستقيم. وقد يتطور الأمر في فتحة الشرج والمستقيم أو خارجهما، وسوف نقدم اليوم علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب

تعتبر البواسير من المشاكل الشائعة التي يصاب بها ما يقرب من 75 في المائة من الأشخاص في أمريكا وذلك في مرحلة ما من مراحل الحياة، وفي العادة تختفي البواسير في عدة أسابيع قليلة بشكل تلقائي. وقد تسبب البواسير إزعاج شديد أو خفيف، وينصح الأطباء في بعض الأحيان باستخدام العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج البواسير.

فوائد الصبار في علاج البواسير

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. يستخدم نبات الصبار منذ القدم في علاج مرض البواسير وكذلك أمراض الجلد المختلفة، ومن المعروف أن للصبار خصائص رائعة مضادة للالتهابات، وهذا الأمر من الممكن أن يساعد على تخفيف الالتهابات، وبالرغم من عدم وجود أي دليل كافي على أن الصبار فعال في علاج البواسير إلا أن المصادر الطبية الموثوقة أثبتت فعاليته وأثبتت أنه آمن للغاية للاستخدام الموضعي في أي وقت. وهناك مجموعة من المنتجات التي تحتوي على الصبار وتساعد أيضًا على علاج هذه المشكلة، ولكن ننصحك باستخدام جل الصبار الطبيعي النقي فقط لعلاج هذه المشكلة في وقت سريع، ومن الممكن استخراج جل الصبار النقي مباشرة من داخل أوراق الصبار.

يعاني بعض الأشخاص من حساسية نبات الصبار خاصة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البصل أو الثوم، لذلك لابد أن تتحقق أولاً من رد فعلك تجاه هذه النباتات من خلال فرك القليل منها على منطقة الساعد، والانتظار لمدة يوم أو يومين وإذا لم تحدث أي أعراض فذلك يدل على إمكانية استخدام الصبار بشكل آمن.

مراهم لا تتطلب وصفة طبية

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. هناك العديد من الكريمات والمراهم التي لا تتطلب أي وصفة طبية، وتتوافر هذه الأدوية والمراهم في جميع الصيدليات، ومن الممكن أن تساعد على التخفيف من حدة التورمات وشفاء البواسير بشكل سريع، وإذا كنت تستخدم كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون فلا يجب أن تستخدمه لمدة تزيد عن أسبوع في المرة الواحدة.

المناديل الناعمة

قد تؤدي أوراق التواليت التي يتم استخدامها يوميًا إلى تفاقم حدة حالة البواسير، أما المنايل الناعمة المخصصة لهذا الغرض سوف تساعد على الحفاظ على صحتك ونظافتك دون أن تتسبب في التعرض للمزيد من التهيجات.

ملينات البراز

وفقًا لما أقر به المعهد الطبي لأمراض الجهاز الهضمي ومرض السكر والكلى، من الممكن أن تساعدك ملينات البراز وكذلك مكملات الألياف على تخفيف حدة الإمساك الذي تعاني منه، مع جعل البراز يتمتع بالليونة وتسهيل حركة الأمعاء وجعل البواسير غير مؤلمة، وتكون ملينات البراز على شكل كبسولات أو سوائل أو مساحيق ويتم تناول هذه الملينات عن طريق الفم من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا.

الوقاية من البواسير

تعتبر أنماط الحياة المختلفة والتغييرات الغذائية الصحية على الوقاية من الإصابة بالبواسير، كما أن القيام بالرياضة والنشاط اليومي مع تناول الأطعمة الصحية على حفظ حركة الأمعاء، وننصحك بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف خاصة النباتات، مع تناول كمية كافية من الماء يوميًا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بالإمساك. وقد تساعد التمرينات المنتظمة وتجنب الجلوس لمدة طويلة على الوقاية من مشكلة البواسير، ومن الطرق الفعالة التي تساعد على تجنب الإصابة بالإمساك هى الذهاب إلى دورة المياه عند الشعور بالحاجة إلى ذلك.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا لاحظت أن العلاجات المنزلية غير فعالة بعد مرور مدة تزيد عن أسبوعين فلابد من تحديد موعد لزيارة الطبيب، ويمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص حالة البواسير وعلاجها بشكل سريع، كما يمكن أن يقوم الطبيب بوصف الكريمات والمراهم والأدوية المفيدة في العلاج، وإذا لم تنجح هذه الأدوية في العلاج فقد يوصي الطبيب ببعض العلاجات الأخرى مثل الجراحة والشرائط المطاطية للقضاء على البواسير، ولابد من تحديد موعد لزيارة الطبيب فورًا عن التعرض لنزيف المستقيم للمرة الأولى أو عند زيادة حدة النزيف.

أطعمة تساعد على علاج البواسير

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب
علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب

في الغالب يكون الشعور بالألم الشديد والنزيف والحكة المصاحبة للبواسير من الأمور المزعجة للغاية. لذلك، اخترنا أن نتعرف الآن على أهم الأطعمة التي لها قدرة كبيرة على تخفيف أعراض البواسير وعلاجها، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

البقوليات

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. من أجل الوقاية من البواسير تأكد من أنك تحصل على نسبة كافية من الألياف في نظامك الغذائي اليومي، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية هى البقوليات بأنواعها، ويمكنك أن تحصل على النوع القابل للذوبان والغير قابل للذوبان من البقوليات، وسوف تقوم المعدة بهضم النوع القابل للذوبان بشكل سريع، وتساعد البقوليات بشكل عام على تعزيز صحة الأمعاء. ومن الممكن أن يسبب العدس وأنواع البقوليات المختلفة زيادة في حجم البراز وهذا الأمر قد يقلل من احتمالات التعرض للإجهاد عن الذهاب لدورة المياه، وهذا الأمر يمنع الإصابة بالبواسير.

الحبوب الكاملة

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. للحبوب الكامل فوائد عديدة كالبقوليات وهى من أهم مصادر التغذية الرائعة التي تحتوي على ألياف غذائية ومكونات مفيدة، وهذا الأمر يعمل على تخفيف الألم والشعور بالراحة من أعراض البواسير، خاصة الشوفان الذي يعتبر من الخيارات الجيدة التي تقلل من أعراض البواسير إلى حد كبير.

البروكلي

يعتبر البروكلي والخضروات الصليبية بشكل عام مثل الملفوف والفجل واللفت والقرنبيط من الخضروات المضادة للسرطان بفضل ما تحتوي عليه من ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، كما أنها تساعد على زيادة حجم البراز وجعل التبرز منتظم وتقوي المناعة بشكل كبير.

الخضروات الجذرية

تساعد الخضروات الجذرية مثل اللفت والجزر والبطاطا الحلوة والبنجر والبطاطس على حماية الأمعاء والحفاظ عليها صحية، كما أنها تمتلئ بالمواد الغذائية المفيدة وتحتوي على حوالي من 3 إلى 5 جرامات من الألياف في الوجبة الواحدة. كما أنها تغذي البكتيريا النافعة وتقلل من الإمساك وأعراض البواسير، ويمكن الاستفادة من هذه الخضروات من خلال طهيها بالبخار أو غليها بالقشور أو خبزها في الفرن، وهى تكون لذيذة ومفيدة أيضًا عند خبزها في الفرن وهرسها.

الفلفل الحلو

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. يعتبر الفلفل الحلو من أنواع الخضروات الممتازة التي تساعد على تخفيف حدة أعراض البواسير، ويحتوي كل 92 جرام من الفلفل على حوالي 2 جرام من الألياف الغذائية، وهو من أنواع الخضروات المرطبة للجسم لأنه يحتوي على محتوى من الماء يصل إلى حوالي 93 في المائة، وهذا الأمر يجعل البراز يمر بسهولة ويمنع الإصابة بالإمساك والإجهاد.

الكرفس

يحتوي الكرفس على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والماء ويساعد ذلك على تليين البراز وتقليل الأعراض والإجهاد، ويمكنك تقطيع الكرفس على السلطة الخضراء أو إضافتها لأنواع الأطعمة والحساء المختلفة.

أهم الفواكه التي تساعد في علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب

الخيار والبطيخ

للخيار والبطيخ فوائد رائعة مثل الكرفس والفلفل الحلو، وهما من أهم مصادر الماء والألياف التي يستفاد منها الجهاز الهضمي، وعند تناول الخيار لابد من التأكد من تناوله بقشره لأن هذا الأمر يضمن الحصول على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.

الكمثرى

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. تحتوي ثمرة الكمثرى ذات الحجم المتوسط على حوالي 6 جرامات من الألياف الغذائية وهى حوالي 22 في المائة من احتياجات الألياف اليومية المناسبة لكل فرد بالغ، ولكن عليك أن تتأكد من تناول الكمثرى بدون تقشير لعلاج البواسير بشكل فعال وفي فترة قصيرة، كما يمكن تناولها كوجبة خفيفة بمفردها أو طهيها ووضعها في أنواع الحساء والسلطات المختلفة.

التفاح

للتفاح فائدة تماثل فائدة الكمثرى بفضل محتواه الرائع من الألياف الغذائية، وتحتوي تفاحة واحدة ذات حجم متوسط على حوالي 5 جرامات من الألياف الغذائية، ومن أهم هذه الألياف وأكثرها فائدة هو البكتين وهو يعتبر من الألياف القابلة للذوبان والتي تشبه الهلام في الجهاز الهضمي، ويساعد هذا الأمر على جعل البراز أكثر ليونة وتضخيمه، ويخفف من حدة الإجهاد ويساعد على الشعور بالإزعاج وعدم الراحة وأعراض البواسير المجهدة.

التوت

علاج خروج دم مع البراز بالاعشاب.. يحتوي التوت أيضًا على الألياف ويساعد تناول كوب واحد من التوت الطازج بمقدار 123 جرام على الحصول على حوالي 8 جرامات من الألياف الغذائية وحوالي 85 في المائة من الماء، وسوف يخلصك هذا الأمر من التعرض للإمساك والإجهاد عند الذهاب إلى دورة المياه.

الموز

يحتوي الموز على النشا والبكتين وهو من أنواع الفواكه المثالية التي ننصحك بإضافته إلى النظام الغذائية لعلاج أعراض البواسير المزعجة بشكل سريع، وتحتوي الموزة الوادة ذات الحجم المتوسط على حوالي 3 جرامات من الألياف الغذائية بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، وتقوم مادة البكتين بإنتاج مادة هلامية في الجهاز الهضمي، وتساعد النشا على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وهى تساعد على علاج البواسير.

البرقوق المطهي

يعتبر البرقوق من الملينات الطبيعية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، ولا يعود ذلك إلى الألياف فقط بل يحتوي الموز أيضًا على السوربيتول وهو عبارة عن سكر كجول لا تقوم الأمعاء بهضمه بشكل جيد، ويلين البرقوق البراز ويشجع على الذهاب لدورة المياه، ويتم تحضير البرقوق من خلال طهيه في الماء لمدة عشر دقائق إلى أن يصبح طريًا.

السوائل المختلفة

بشكل عام تساعد السوائل على ترطيب الجسم وتشمل هذه السوائل الماء والعصائر الطبيعية، فهى تجعل البراز يتمتع بالليونة والسهولة في المرور، وتعتمد نسبة الماء التي لابد من شربها يوميًا على العمر والجنس ومستوى النشاط البدني للفرد، ولابد من التأكد من شرب الماء في مختلف الأوقات على مدار اليوم، وإذا كنت في حاجة إلى إضافة النكهة إلى الماء لا مانع من إضافة التوت أو شرائح الليمون إليها، ويمكن أيضًا أن يتم تناول السوائل منخفضة السكر كالشاي المحلى أو الغير محلى والمرق الذي لايحتوي على الكثير من الصوديوم، وبشكل عام تتم التوضية بشرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا.

أطعمة يجب تجنبها لعلاج البواسير

من الضروري أن يتم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف الغذائية، والأطعمة التي تسبب زيادة حدة الإمساك والإصابة بالبواسير، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

  • منتجات الألبان بأنواعها المختلفة مثل الجبن والحليب.
  • الدقيق الأبيض خاصة لأنه يتم إزالة الجراثيم والنخالة من هذا الدقيق فيصبح يحتوي على نسبة قليلة من الألياف، وكذلك الأطعمة المصنوعة منه مثل الخبز والمعكرونة.
  • اللحوم الحمراء التي تستغرق وقت طويل حتى يتم هضمها والتي تتسبب في زيادة حدة الإمساك.
  • اللحوم المصنعة وهى من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف الغذائية ونسبة مرتفعة من الصوديوم وهذا الأمر يزيد من خطر التعرض للإمساك.
  • الأطعمة المقلية التي تعتبر صعبة الهضم.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح وتسبب الإصابة بالانتفاخ وتزيد من حدة أعراض البواسير.

ولابد من الاهتمام أيضًا بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل لأنها تزيد من حدة الشعور بالألم والإنزعاج المصاحب للبواسير، مع تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين خاصة القهوة لأنها تسبب تصلب البراز وتجعل التبرز مؤلم للغاية، ومن المشروبات الضارة أيضًا هو الكحول الذي يسبب جفاف البراز ويزيد من حدة الشعور بالألم.

السابق
لوشن احماض الفواكه لتوحيد لون الجسم وكل ما يتعلق به
التالي
علاج نقص صبغة الميلانين للشعر باستخدام مواد طبيعية