الصحة

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر باستخدام مكونات طبيعية في المنزل

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر

تعتبر الحكة الجلدية من الأمور الشائعة لدى الكثير من الناس، ومن الممكن أن يكون السبب في ذلك هو مرض جلدي أو التهابات خاصة للبشرة الدهنية، وقد اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على أهم طرق التخلص من الحكة عند ظهور الشعر مجددًا باستخدام طرق فعالة وآمنة.

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تسبب الحكة عند ظهور الشعر، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • الإصابة بمرض جلدي مثل الصدفية وهو نتيجة لاضطرابات المناعة
  • الإصابة بالالتهابات الفطرية المختلفة
  • ردود الفعل التحسسية الناتجة عن استخدام أي منتج على الجلد
  • الإصابة بالأكزيما
  • الشعور بالقلق والتوتر الدائم
  • السكري
  • الإصابة بالهربس

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر .. ومن الممكن أن تتطلب هذه الأسباب علاج طبي سريع خاصة إذا كانت تدوم لمدة تزيد عن أسبوع، أو مصحوبة بالألم والتورم والتقرحات، وكذلك في حالة الحكة الشديدة التي تتعارض مع قدرة الفرد على العمل أو النوم المريح، كما أن هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن تجربتها في المنزل للقضاء على الحكة الجلدية تمامًا.

استخدام خل التفاح

علاج حساسية نمو الشعر .. يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، والذي من الممكن أن يعمل على تخفيف الحكة الجلدية التي تنتج عن جفاف الجلد، ولكن لابد من تخفيف هذا الخل بالماء الدافئ قبل استخدامه كغسول للجلد أو فروة الرأس.

استخدام زيت جوز الهند

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر .. يؤخذ زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند الناضجة، وهو يحتوي على حمض يسمى حمض اللوريك، ويكون هذا الحمض عبارة عن دهون مشبعة تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والميكروبات. كما أنه يساعد الجلد على امتصاص الزيت بكل سهولة مما يسرع من شفاء الحكة الجلدية. ومن المعروف أن زيت جوز الهند فعال للغاية في علاج مرض الإكزيما، ويكون له قوة كبيرة في علاج الحكة عندما يتم مزجه بنبات اليانسون.

استخدام زيت النعناع

علاج الحكة بعد إزالة الشعر .. يساعد زيت النعناع على تهدئة الجلد بشكل كبير، وذلك بعد أن يتم تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون البكر، ومن الممكن أيضًا أن يتم استخدام شاي النعناع من أجل المساعدة على تهدئة حكة الجلد التي تصيب فروة الرأس حيث يتم استخدامه بعد الشامبو مباشرة.

إقرأ ايضا  علاج الحكه بعد ازالة الشعر.. تعرف على علاج تهيج البشرة والحساسية

استخدام زيت شجرة الشاي

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر .. هو عبارة عن زيت طبيعي من الزيوت الأساسية التي تتوافر في مختلف متاجر الطعام، ويحتوي على الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات ويعمل على تطهير الجلد بشكل فعال، ولكن لابد من الاهتمام باستخدامه بشكل معتدل وتخفيفه قبل الاستخدام حتى لا يسبب تهيج الجلد.

استخدام صودا الخبر

حكة في منابت الشعر .. لهذه المادة خصائص طبيعية فعالة تساعد على علاج الحكة الجلدية باستخدام مواد تقضي على البكتيريا والفطريات المسؤولة عن العدوى أو الحكة، ومن أجل تحضير صودا الخبز كل ما تحتاج إليه هو ثلاث ملاعق منها مع القليل من الماء، وذلك للحصول على عجينة متماسكة، ويتم أخذ هذه العجينة وتوزيعها على الجلد وتركها لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم شطفها باستخدام الماء العادي، ومع مرور الوقت سوف تلاحظ أن الحكة الجلدية اختفت. ومن الممكن زيادة فعالية هذه الوصفة عن طريق استخدام زيت الزيتون الدافئ على الجلد المصاب بالحكة بشكل كامل، مع تركه طوال الليل وشطفه في الصباح، ويُكرر ذلك مرتين أسبوعيًا للحصول على نتيجة رائعة.

استخدام جل الصبار

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر .. لا يقل جل الصبار أهمية عن العلاجات الطبيعية المذكورة سابقًا، فهو يعمل على علاج الحكة الجلدية بشكل فعال بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للالتهابات والتهيجات، حيث يتم أخذ جل الصبار ووضعه على الجلد بشكل مباشر وتركه لمدة ثلث ساعة تقريبًا ثم شطفه بالماء الفاتر، مع تكرار هذا الأمر مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج رائعة.

استخدام بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة أيضًا على توفير الراحة وعلاج الالتهاب والحكة الجلدية، وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب. وتعمل على علاج الطفح الجلدي وعدوى الجلد، ومن أجل تحضير الحلبة سوف تحتاج إلى كوب من الحلبة وكوب من الماء على حسب الحاجة.

طريقة التحضير

  • يتم نقع الحلبة في الماء الدافئ لمدة 60 دقيقة
  • تُطحن بذور الحلبة مع إضافة الماء إليها لصنع عجينة متماسكة
  • توضع عجينة الحلبة على الجلد إلى أن تجف تمامًا
  • يُشطف الجلد بعد ذلك باستخدام الماء الدافئ ويُترك إلى أن يجف
  • يتم استخدام الحلبة في المنزل بهذه الطريقة حوالي 3 مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة فعالة
إقرأ ايضا  علاج الحكه بعد ازالة الشعر.. تعرف على علاج تهيج البشرة والحساسية

استخدام زيت السمسم

في العادة تكون الحكة الجلدية مصحوبة بالتهاب واحمرار، ويساعد وزيت السمسم على تخفيف حدة الحكة والاحمرار، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، وهو مناسب أيضًا للاستخدام بعد الحلاقة مباشرة للحفاظ على رطوبة الجلد ومنع الإصابة بالجفاف، وسوف تحتاج إلى القليل من الزيت وكرة صغيرة من القطن من أجل وضع الزيت على الجلد. ويُترك الزيت على الجلد المصاب بالحكة لعدة دقائق ثم يُشطف بالماء الدافئ، مع تكرار هذا الأمر يوميًا إلى أن تختفي الحكة الجلدية.

التخلص من الحكة عند ظهور الشعر
التخلص من الحكة عند ظهور الشعر

نصائح لعلاج الهرش عند نمو شعر الرأس .. هناك مجموعة من النصائح الفعالة التي من شأنها أن تساعد على تهدئة الحكة الجلدية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • استخدام منشفة رطبة أو قطعة صغيرة من الثلج ليتم وضعها على منطقة الشعور بالحكة، وذلك لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق متتالية إلى أن يهدأ الشعور بالحكة الجلدية تمامًا.
  • يتم أخذ حمام باستخدام دقيق الشوفان، والذي سيساعد على تهدئة الجلد بشكل ملحوظ، كما أنه سيعالج البثور ومشاكل الجلد وحروق أشعة الشمس مع مرور الوقت.
  • الاهتمام الدائم بترطيب البشرة، مع الحرص على اختيار أفضل أنواع المرطبات التي لا تحتوي على أي عطور أو إضافات.
  • استخدام الأدوية التي تساعد على التخدير الموضعي في حالة الحكة الجلدية الشديدة وتكون تحت الإشراف الطبي.
  • استخدام المواد الطبيعية التي تساعد على تبريد الجلد مثل زيت النعناع، ومن الممكن وضع المرطبات المختلفة في الثلاجة للحصول على تأثير منعش.

نصائح أخرى

  • التخلص من الحكة عند ظهور الشعر .. أثناء استخدام المنتجات الطبيعية أو الطبية للعلاج عليك أن تكون على حذر، وذلك حتى لا تقوم بخدش الجلد دون قصد والتسبب في تهيجات البشرة وزيادة عدوى الجلد.
  • قم بالاستحمام بالماء الفاتر وليس الماء الساخن، مع الاهتمام بتقصير مدة الاستحمام وجعلها لا تزيد عن ربع ساعة فقط خاصة مع أصحاب البشرة الحساسة.
  • قم باستخدام المنظفات والمستحضرات التي لا تحتوي على أي عطور أو مواد كيميائية من أجل تخفيف حدة التهيجات.
  • من الضروري أن يتم الحرص على ارتداء الملابس القطنية المريحة والابتعاد التام عن ارتداء ملابس تسبب تهيج البشرة والحكة الجلدية الشديدة.
  • إذا كانت بشرتك جافة اهتم بالحفاظ على رطوبتها خاصة في فصل الشتاء للوقاية من الجفاف والأكزيما.
  • قلل من القلق والتوتر قدر الإمكان لأنهما يزيدان من الحكة الجلدية.
إقرأ ايضا  علاج الحكه بعد ازالة الشعر.. تعرف على علاج تهيج البشرة والحساسية

في حالة عدم اختفاء الحكة الجلدية بعد استخدام العلاجات المختلفة لابد من استشارة الطبيب المختص في الأمراض الجلدية من أجل العثور على العلاج المناسب وتخفيف الحكة بشكل فعال.

السابق
كيفية ازالة الشعر تحت الجلد في الساقين والوقاية من ظهوره مجددًا
التالي
افضل كريم طبي لسد المسام وعلاج مشاكل البشرة الشائعة