الصحة

التخلص من السيلوليت في اسبوع دون الحاجة إلى عمليات تجميلية

التخلص من السيلوليت في اسبوع

التخلص من السيلوليت في اسبوع.. يعد السيلوليت أحد المشكلات التي تواجه أغلب الفتيات والسيدات وتسبب لهم إحراج، مما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم. السيليوليت مشكلة شائعة تظهر في أماكن مختلفة بالجسم وخاصة فى منطقة الفخذين والأرداف، فلا داعى للقلق. وقد أشارت الدراسات الحديثة التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية بحسب موقع Mirror أن هناك 87% من النساء يعانون من السيلويت وأنها ليست قاصرة فقط على النساء بل الرجال أيضا. وهناك الكثير من العلاجات المنزلية التي تقضى على السيلوليت بشكل نهائي في أقل من أسبوع بخلاف التمارين الرياضية ومستحضرات التجميل. وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية التخلص من السيلوليت في اسبوع دون الحاجة إلى عمليات تجميلية و أفضل طرق للوقاية.

ما هو السيلوليت؟

قبل معرفة طرق التخلص من السيلوليت في اسبوع، لابد من معرفة ما هو السيلوليت؛ يشير هذا المصطلح إلى الجلد ذو المظهر المخفوق أو الخطوط التي تظهر في الجسم وخاصة في منطقة الفخذ وتشبه قشرة البرتقالة. وينتج السيلوليت عن تراكم الدهون تحت الجلد. كما أنها تتسبب في ضعف النسيج الضام مع زيادة حجمها داخل طبقة الجلد الموجودة أسفل البشرة مباشرة.

وابتداءً من سن الخامس والعشرون تفقد النساء التي لا تمارس الرياضة بانتظام 5 أرطال من العضلات لكل عقد في مقابل اكتساب 15 رطلا من الدهون. وذلك بحسب موضع Shape، وهناك عدة عوامل مرتبطة بظهور السيلوليت وهي:

  • السن
  • هرمون الاستروجين
  • التاريخ الوراثي
  • زيادة نسبة الأنسجة الدهنية نتيجة كسب الوزن
  • فقدان كمية كبيرة من الكولاجين
  • ضعف الدورة الدموية خاصة في الساقين
  • ترقق الطبقة الخارجية للجلد
  • ضعف التصريف اللمفاوي

ما هي أسباب ظهور السيلوليت؟

وهناك خرافات كثيرة حول سبب ظهور السيلوليت منها أن تلك الخطوط تظهر تحت الجلد نتيج السموم في الجسم أو الوزن الزائد. وهذا ليس صحيح فهناك عارضات أزياء يمتلكون جسم نحيف ولديهم أيضا سيلوليت. وبحسب أطباء الجلدية فأن السيلوليت ناتج عن ضعف الدورة الدموية في الجلد الذي يغطي المؤخرة والفخذين والذراعين.

ولخص الأطباء عملية ظهور السيلوليت، بأن الشعيرات والأوعية الدموية المسئولة عن تغذية الجلد تبدأ في التدهور وتسرب السائل الليمفاوي إلى الخلايا الدهنية. مما يؤدي إلى نموها وتحركها نحو سطح الجلد مسببه ظهور تلك الخطوط والنتوءات التي تسمى بـ”السيلوليت”.

ومن أسباب ظهور السيلوليت أيضا انخفاض نسبة الكولاجين في البشرة نتيجة تقدم العمر. كما أنه يؤدي بدوره إلى ترهل وضعف البشرة، مما يجعل الخلايا الدهنية أسفل الجلد أكثر وضوحاً.

التخلص من السيلوليت في أسبوع.. 8 علاجات منزلية مجربة

وبعد التعرف على طبيعية السيلوليت والعوامل التى تجعلنا أكثر عرضة للإصابة به والأسباب المختلفة وراء ظهوره في الفخذين أو المؤخرة أو الذراعين. إليكم 8 طرق منزلية مجربة تساعد على التخلص من السيلوليت في اسبوع وذلك بحسب موقع healthline:

1- التدليك

ويعتبر التدليك واحد من العلاجات الواعدة في التخلص من السيلوليت. كما يساعد في تدليك المنطقة المصابة على تحسين التصريف اللمفاوي وتمدد أنسجة البشرة. ومن الممكن أن نقوم بالتدليك لأنفسنا أو على يد معالج تدليك محترف، ملاحظة لن تفيد وضع كريمات التدليك دون الخضوع لعملية التدليك. وذلك، لأن الكريمات لن تزيل السيلوليت من تلقاء نفسها، والتخلص من السيلوليت في اسبوع ينصح بتكرار العملية باستمرار.

2- تناول الببتيدات الكولاجين

ووجدت دراسة حديثة بأن النساء اللاتي حصلن على ببتيدات الكولاجين تحسنت لديهم السيلوليت، حيث أخذ المشاركين في الدراسة على مكمل غذائي يومي عن طريق الفم (الببتيدات الكولاجين) لمدة 6 أشهر. كما أدى هذا إلى انخفاض ملحوظ في السيلوليت بمنطقة الفخذين.

3- شرب المزيد من الماء

هو واحد من العلاجات غير المكلفة للتخلص من السيلوليت. كما أن الماء لا يحافظ فقط على رطوبة الجسم بل يساعد أيضا في تحفيز الدورة الدموية والتدفق اللمفاوي وهذا يعمل على تحسن السيلوليت.

4- التخلص من الوزن الزائد

يساعد فقدان الوزن في التخلص من السيلوليت في اسبوع. وذلك، لأن فقدان الوزن يساعد على تقليل نسبة الدهون الزائدة في الجسم وهذا بالطبع يؤدي إلى تقليل ظهور السيلوليت. وإذا كنت ترغب في إنقاص الوزن لابد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

5- البن المطحون

ومن العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من السيلوليت في اسبوع، هو خليط البن المطحون والذى يعمل على تقليل ظهور السيلوليت. يتم طحن 3 أكواب من القهوة وخلطهم مع 3 ملاعق من زيت الزيتون، ويفرك بها المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق. ومن ثم لف المنطقة بمنشفة وتركها لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطفها.

6- الاستحمام بملح البحر

يمكن إضافة 500 جرام من ملح البحر إلى حوض الاستحمام، والبقاء في الحوض لمدة 30 دقيقة. ومن ثم تدليك الجسم، يعمل ملح البحر على التخلص م السيلوليت.

7- مقشر عضوى للجسم

تعمل المقشرات الطبيعة على تحسين الدورة الدموية، مثل مقشر الملح مع زيت الزيتون أو السكر وزيت الزيتون. وذلك مع تدليك البشرة ويفضل فرك البشرة مرتين أسبوعين للتخلص من السيلوليت.

8- زيت الزيتون وزيت السمك

كلاهما يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والتى تساعد الجسم على تنظيم التمثيل الغذائي للدهون. بالإضافة إلى ترطيب البشرة، يمكن تناول معلقة من زيت الزيتون كل صباح، أو كبسولات زيت السمك.

كريمات تساعد في تقليل السيلوليت وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية

الغالبية العظمى يفضلون العلاجات المنزلية والكريات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ويمكن استخدامها داخل المنزل. ووفقاً لموقع Health أفضل الكريمات التى تقلل السيلوليت بحسب أطباء الجلدية:

  • كريمات الكافيين التي تجفف الجلد عن طريق تقليل الماء في الخلايا الدهني وأفضلهم (كريم بوم بوم البرازيلي) ومتاح في سيفورا بـ 45 دولار.
  • الكريمات التي تحتوى على مضادات الأكسدة وأفضلهم (Peter Thomas Roth Mega-Body Lotion) متوفر في الأسواق بـ18 دولار.
  • مضادات الشيخوخة وهي فعالة جدا في القضاء على السيلوليت. ويفضل (لوشن الجسم لتنعيم البشرة بالريتينول من بولا تشويس)، متاح على أمازون بـ27 دولار.
  • التقشير الجاف لأنه يساعد على تحسين الدورة الدموية. ويفضل استخدام (الفرشاة ذات الشعر الخشن الطبيعي 100% ) متاحة على أمازون بسعر 6 دولار.

التخلص من السيلوليت في أسبوع.. العلاجات الطبية

البعض لا يفضل العلاجات المنزلية ويبحث عن طرق أخرى طبية تساعد في التخلص من السيلوليت. وهناك ثلاث طرق طبية معتمدة لحل مشكلة السيلوليت سواء كانت في الذراع أو الفخذ أو المؤخرة وهي بحسب موقع leaf:

1- العلاج بالليزر، يمكن لعلاجات الليزر التخلص بسرعة من السيلوليت العميقة والمزمنة ولكنها مكلفة للغاية. وتصل سعر الجلسة في بعض الأماكن إلى 1000 دولار. وتتطلب 3 جلسات للحصول على نتيجة فعالة.

2- الليزر الوعائي، هو أفضل طريقة لتقليل علامات التمدد الحمراء، ويستخدم الليزر هنا لعلاج الأوعية والشعيرات الدموية. وتصل سعر الجلسة ما يقرب من 450 دولار. ويتطلب العلاج من 3 إلى 6 جلسات.

3- الليزر الإكسمير، ويعمل الليزر هنا على تحفيز الميلانين في الجلد حتى تتحول علامات التمدد ذات اللون الابيض أو الأحمر إلى نفس لون الجلد المحيط بها. ويتكلف الليزر الإكسيمري حوالي 200 إلى 700 دولار للجلسة. ويحتاج العلاج إلى ما لا يقل عن 10 جلسات ويصل إلى 20 جلسة.

التخلص من السيلوليت في أسبوع.. وبعض النصائح والحيل لتجنب ظهور السيلوليت

1- تنظيف الجسم بالفرشاة الجافة

من الأفضل بدء اليوم بغسل الجسم بالفرشاة الجافة. وذلك، لأن هذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية ودفع الجسم للتخلص من السموم.

2- الاستحمام بالماء البارد

وإذا كنت تفضلين الماء الدافئ للاستحمام، النصيحة هنا لتجنب ظهور السيلوليت هو غسل الجسم بالماء البارد قبل مغادرة الحمام. وذلك، لمساعدة الجسم على تدفق الدم بشكل أحسن.

3- كريمات وغسول السيلوليت

يمكنك المداومة على استخدام كريمات السيلوليت وغسول الجسم في المناطق التي يحتمل أن تكون باعثة ومعرضة للإصابة بالسيلوليت مثل الفخذين والذراعين والمؤخرة، ويمكن الاختيار من بين: “Q10 نيفيا، باباريا الصبار، كريم شد فاتجيرل سليم”.

4- اتباع نظام غذائي مثالي

يفضل تناول الكثير من الفاكهة والخضروات ذات الألوان الزاهية. وذلك، لاحتوائها على مضادات أكسدة تساعد أجسامنا على التخلص من السموم التي تؤدي إلى تقليل مرونة الجلد وتبطئ الدورة الدموية. ومن هذه الأطعمة (التوت، والفراولة، والعنب البري، والتوت الأسود، والموز، والبابايا، والأطعمة الغنية بفيتامن سي، والأسماك الزيتية، والدجاج، والجريب فروت، والطماطم، والتفاح، والسبانخ، والجزر، والأفوكادو، والكرفس، والبصل، والخيار، والشاي الأخضر).

5- التمارين الرياضية

لن تؤدي التمارين الرياضية إلى التخلص من السيلوليت ولكنها تساعد على انقاص الوزن والحد من تراكم الدهون تحت الجلد المسببة للسيلوليت. ومن أفضل التمارين (ركوب الدراجات، والركض، والقرفصاء، والكيك بوكسينج). 

6- التوقف عن التدخين

لأن التدخين يخلق سموما في الجسم، وهذا يؤثر بشكل مباشر على الدورة الدموية.

إقرأ ايضا  كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين.. ونصائح هامة لعلاج السيلوليت

السابق
علاج اسمرار البشرة من الشمس بعد المصيف وأهم طرق الحماية الطبيعية
التالي
تقشير الجسم قبل ازالة الشعر بمكونات طبيعية من داخل المطبخ