السفر والسياحة

مدن جورجيا – أهم 5 مدن عليك زيارتها في بلاد الطبيعة الخلابة

مدن جورجيا

مقدمة عن مدن جورجيا

مدن جورجيا لا تزال تحتفظ بطابعها الأصلي القديم، ويتمتع سكانها بصفات كرم الضيافة التي ورثوها عن أجدادهم. فجورجيا هي أرض العجائب التي لا حصر لها، والتي يقصدها كل محبي السفر حول العالم سنوياً. فإذا قررت زيارتها مرة واحدة على الأقل، ستبقى ذكرى هذه الزيارة معك إلى الأبد. فبالنسبة للسياح والمتنزهين، فإن البلاد هي عبارة عن جنة موجودة على الأرض. وبالنسبة لطلاب العلم، فجورجيا هي الخيار الأفضل للدراسة حيث أن نظامها التعليمي من بين الأنظمة المتميزة.

ومع جبال القوقاز الشاهقة التي تفصل بين حدود أوروبا وآسيا، ستأسر بمزيج مثير من الألغاز الشرقية والأناقة الغربية. فنظراً لالتقاء تقاليد الشرق والغرب في جورجيا، فقد تم تشكيل مزيج ثقافي لا مثيل له في العالم. لذلك، مدن جورجيا من أفضل الأماكن في العالم، مما يجعلها جنة عشاق السفر في الأرض.

تتميز مدن جورجيا بوجود العديد من المناظر الطبيعية المذهلة، والقرى الجبلية المحصنة، والكنائس القديمة، والقمم الجبلية الشاهقة، والمساحات الخضراء الشاسعة. ويُعد التجول في مدن جورجيا هو الخيار الأفضل لاكتشاف البلد الذي يضم الكثير من قلاع العصور الوسطى والتلال الخضراء والكهوف والشواطئ الصخرية.

كما تشتهر مدن جورجيا بطبيعة شعبها المضياف. فإذا قمت بزيارة البلاد، فلن يصاحبك شعور الغربة من كثرة الترحاب وكرم الضيافة. وعندما تتجول في شوارع مدن جورجيا وحواريها، تجد أناس يتمسكون بتقاليدهم وماضيهم في كل شيء. وتنعكس تقاليدهم في المأكل والمشرب والملبس ولغة الحوار. كما أن السير في مدن جورجيا يشعرك بعبق الماضي مما يجعلك تعتقد أنك تألف هذا المكان.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السياحة في جورجيا

مدن جورجيا
دولة جورجيا
  • معلومات هامة عن دولة جورجيا

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز في قارة أوراسيا، على الساحل الشرقي للبحر الأسود من جهة الغرب. ويحدها من الشمال دولة روسيا والشيشان. كما يحدها من الجنوب دولة تركيا وأذربيجان وأرمينيا. وتبلغ مساحة جورجيا الكلية حوالي 26911 ميل مربع، ويصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 5 ملايين نسمة.

كما تقع مدينة تبليسي، عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، على ضفة نهر متكفاري، ويبلغ عدد سكان جورجيا حوالي 1.5 مليون نسمة. وعملة جورجيا الرسمية هي لاري جورجي. ويتحدث تقريباً 71% من شعبها اللغة الجورجية، وهي اللغة الرسمية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، يتحدث معظم الشعب الجورجي اللغتين الروسية والإنجليزية. كما يدين أغلبية الشعب الجورجي بالديانة المسيحية الأرثوذكسية، بينما يدين أقلية من سكانها أيضاً بالديانة الإسلامية. وتضم جورجيا العديد من المدن المميزة والساحرة لكل من يراها، وسنسرد بعض منها فيما يلي:

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السياحة في روسيا

  • أهم مدن جورجيا السياحية التي تستحق الزيارة

  1. مدينة تبليسي من أهم مدن جورجيا

هل ذهبت يوماً ما إلى مدينة يمكنك فيها زيارة مسجد وكنيسة أرثوذكسية وكنيسة كاثوليكية ومعبد خلال 5 دقائق سيراً على الأقدام؟ إذا أردت تصديق ذلك، فيجب عليك الذهاب إلى جورجيا وزيارة العاصمة تبيليسي. فهي مدينة متعددة الأعراق والثقافات والأديان. فهي مدينة تقع على مفترق طرق التاريخ، حيث أنها ليست مدينة أوروبية ولا آسيوية، بل مدينة مكونة من مزيج من الشرق والغرب.

وقد وطأت أقدام العرب هذه المدينة عندما تم فتحها بواسطة الخليفة مروان بن محمد عام 735. وتضم تبليسي العديد من المعالم الأثرية والكنائس والشوارع المرصوفة بالحصى والمنازل الخشبية الملونة بألوان الباستيل الخلابة والشرفات المفتوحة والمنحوتة. وعند زيارتك للمدينة، ستشهد أجمل المناظر الطبيعية من أعلى جبال القوقاز. كما يمكنك التجول أيضاً في العديد من الأماكن الترفيهية، مثل متاتسميندا باركو وهي أحد أبرز الأماكن الترفيهية المحببة للكبار والصغار، وحديقة النباتات الوطنية، وبحيرة السلاحف.

كما يمكنك أيضاً التزحلق على الجليد وزيارة المعالم الحضارية والمتاحف التاريخية والكنائس الموجودة بها مثل قلعة ناريكالا. وفي تبليسي أيضاً، يمكنك التمتع بركوب التلفريك، والمرور من فوق جسر السلام، والتجول بميدان الحرية، وهو أبرز الميادين بجورجيا. لذا، يحب الزوار المدينة القديمة بشوارعها الضيقة المميزة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: السياحة في البحرين

مدن جورجيا
مدينة تبليسي

ومن أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة تبليسي:

  • حمامات الكبريت

وتُعد أحد أبرز المعالم السياحية الجذابة والرائعة في المدينة. ويقع هذا المكان المميز والفخم والأنيق في قلب مدينة تبليسي القديمة. وتتميز حمامات الكبريت بهندسته المعمارية المميزة والفاخرة والأنيقة والتي تجذب كل من يراها. ويوجد بالحمامات أيضاً المياه المليئة بالمعادن العلاجية الطبيعية من الأرض بدرجة تصل إلى 40 درجة مئوية.

مدن جورجيا
حمامات الكبريت
  • منطقتي سولولاكي ومتاتسميندا

ستكتشف العديد من الممرات الغامضة والجذابة، والتي تؤدي إلى ساحات الفناء المورقة والغنية بالأخشاب، عند التجول في الأحياء القديمة في تبليسي وخاصة في منطقتي سولولاكي ومتاتسميندا. وتتميز هاتان المنطقتان بتصميم لا مثيل له وبالهندسة المعمارية الفريدة من نوعها. وتضم سولولاكي ومتاتسميندا مزيج مذهل من الهياكل الفوقية والسلالم الحلزونية والنوافذ الزجاجية والشرفات الخشبية والجسور الممتدة التي تربط المنازل ببعضها البعض.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: افضل فنادق شرم الشيخ

  • كنيسة ميتيخي

تقع الكنيسة على الجانب الآخر من قلعة “ناريكالا”، وهي من أهم المعالم الشهيرة والمعروفة في مدينة تبليسي. فهي أول كنيسة تم إنشاؤها في المنطقة في القرن الخامس، وتتميز بطابعها الخاص والفريد من نوعه.

  • المتحف الوطني الجورجي في تبليسي

ومن أهم ما يميز المتحف الوطني العظيم هو الخزانة الأثرية الموجودة في قبو المتحف، والتي تضم ثروة هائلة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة، والتي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

ويحتوي المتحف على مجموعة مميزة من الزخارف الذهبية والرائعة. كما يضم العديد من التفاصيل الوفيرة والقيمة حول تاريخ القمع السوفيتي والمقاومة المحلية له.

  • العربة الكهربائية

تتميز العربة الكهربائية أو ما يسمى بالتلفريك بأنها تمر من الطرف الجنوبي لحديقة “ريك” أعلى نهر “متكفاري” والمدينة القديمة حتى قلعة “ناريكالا”. وخلال هذه الرحلة، سوف تشهد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة وأنت تعانق السماء.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: فنادق مكة القريبة من الحرم

  1. مدينة باتومي 

تقع مدينة باتومي في خليج البحر الأسود الطبيعي المريح. وهي ليست فقط ميناء بحرياً مهماً لجورجيا بأكملها، بل أيضاً تعتبر عاصمة للسياحة في البلاد، حيث أنها من أهم مدن جورجيا. وتتميز المدينة بالطبيعة المختلطة بين الجبال الشامخة وشواطئها الرائعة. كما أن أغلب فنادق المدينة مُطِلة على البحر الأسود.

وتضم المدينة العديد من الأماكن الهامة للسياح، ومن ضمنها ممشى باتومي بوليفارد، وهو أشهر الأماكن السياحية في المدينة وأحد أكثر الأماكن شعبية في جورجيا. كما يوجد بالمدينة الحديقة النباتية، والتي تعتبر أحد أهم الوجهات السياحية في جورجيا جذباً لعشاق الطبيعة والنباتات النادرة. كما تضم المدينة أيضاً ساحة بيازا باتومي، وهي من أجمل أماكن السياحة في جورجيا، حيث يوجد بها العديد من المطاعم والفنادق والمقاهي.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: فندق موفينبيك مكة

مدن جورجيا
مدينة باتومي

ومن أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة باتومي:

  • المربع الأوروبي

رُغم أن باتومي تحتوي على العديد من المباني الجديدة والحديثة، إلا أنها تضم أفضل مباني القرن التاسع عشر. وقد كانت المدينة قبل ذلك ميناء حر على طريق بحر قزوين إلى أوروبا. ويضم المربع الأوروبي العديد من تلك المباني الرائعة وقلعة فخمة مع ساعة فلكية. كما يضم نصب تذكاري في وسط المدينة لأول امرأة جورجية معروفة عالمياً بأنها أخذت الصوف الذهبي إلى اليونان.

  • حديقة باتومي النباتية

تقع حديقة باتومي النباتية المذهلة في قرية صغيرة تُدعى “متسفاني كوتسخي” وتبعد عن المدينة بحوالي 10 كيلومترات. وتم تأسيس الحديقة من قبل عالم نباتات روسي، كما تم افتتاحها في عام 1912.

وتُعد الحديقة واحدة من أكبر الحدائق النباتية في الاتحاد السوفيتي السابق. وتحظى الحديقة بمجموعة اطلالات رائعة تطل على الساحل جنباً إلى جنب مع النباتات والحيوانات الجميلة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السياحة في لندن

مدن جورجيا
حديقة النباتات في مدينة باتومي
  • تمثال على ونينو

يقع تمثال الحب الأبدي على ونينو في خليج باتومي، وهو من أهم معالم المدينة التي قام بتصميمها الفنان الجورجي تمارا. يُشكل التمثال بعض الأرقام التي تتحرك نحو بعضها البعض ويتم دمجها في قطعة واحدة ومن ثم تتحرك بعيد عن بعضها البعض كل 10 دقائق.

وقد جاءت فكرة التمثال من كتاب رائع يحمل نفس الاسم من قبل قربان سعيد. ويتناول الكتاب علاقة رومانسية بين علي الأذربايجاني وابنة مسيحية جورجية لأحد النبلاء في باكو عام 1918.

  • النصب التذكاري للحروف الأبجدية

تُعد مدينة باتومي من أهم مدن جورجيا، حيث أنها مليئة بالمباني الجميلة وناطحات السحاب. ويُعتبر النصب التذكاري للحروف الأبجدية خير دليل على ذلك حيث يصل طوله إلى ما يقرب من 130 مترا،ً أي ما يعادل 5 .426 قدم.

ويُعبر البرج عن تميز وانفراد الشعب الجوري مثل الحروف الأبجدية ويقع بالقرب من تمثال علي ونينو. وتم تصميم البرج على هيئة شريط DNA ويشمل 33 حرفاً من الحروب الأبجدية الجورجية. كما يبلغ طول كل حرف من الألومنيوم حوالي أربعة أمتار، مما يُعطي شكلاً بانورامياً جذاباً.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السفر إلى تركيا

مدن جورجيا
النصب التذكاري للحروف الأبجدية
  • برج الساعة في باتومي

يقع برج الساعة المميز والمثير بتصميمه الرائع بالقرب من النص التذكاري للحروف الأبجدية وتمثال علي ونينو. وهو من أهم معالم باتومي حيث يقبل عليه السياح بكثرة بسبب تصميمه وشكله المدهش. وقد تم بناء هذا البرج للحصول على نافورة تشاتشا والتي تُعني الروح الوطنية الجورجية.

  1. مدينة بورجومي

تُعد مدينة بورجومي من أفضل وأجمل مدن جورجيا. وتضم المدينة العديد من الأماكن السياحية التي يجب زيارتها ولو لمرة واحدة على الأقل مثل ينابيع المياه المعدنية الدافئة والصحية والغابات الكثيفة الخضراء المميزة والمثيرة. كما تضم أيضاً أكبر محمية طبيعية وهي حديقة خاراجولي بورجومي الوطنية، فضلاً عن أهم منتزه للمياه المعدنية. وتضم المدينة أيضاً العديد من الأماكن التاريخية والثقافية مثل قصر رومانوف، والأماكن الترفيهية مثل تلفريك بورجومي.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السياحة في النمسا

مدن جورجيا
مدينة بورجومي

أهم الأماكن التي يجب زيارتها في مدينة بورجومي:

  • حديقة خاراجولي بورجومي

تُعد حديقة خاراجولي بورجومي من أفضل الحدائق في جورجيا، فهي الخيار الأمثل لقضاء وقت ممتع. تنتشر الحديقة على مساحة تصل إلى أكثر من 851 كم مربع مكونة من تلال وغابات ومروج ألبية تصل ارتفاعها إلى 2642 متراً.

وتتميز الحديقة باحتوائها على أجمل المناظر الطبيعية الجذابة والمساحات الخضراء الواسعة، وأيضاً أماكن مخصصة للخيول وللمشي وغيرها.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: السياحة في سويسرا

  • حديقة بورجومي الرئيسية

تُعتبر الحديقة الرئيسية من أشهر الأماكن التي تتميز بها جورجيا، حيث أنها تضم أهم معلم سياحي فيها وهو المنتزه المائي المعدني، والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1850. ويقع المنتزه المائي قبل مدخل الحديقة مباشرة.

وتضم الحديقة أيضاً العديد من الألعاب الترفيهية المميزة. بالإضافة إلى العديد من حمامات السباحة الصغيرة، والتي تقع على بعد حوالي ثلاث كيلومترات فقط من المنبع المائي، وتصل درجة حرارتها إلى 27 درجة مئوية.

المنتزه المائي
  • متحف بورجومي

والذي يضم العديد من المعروضات المميزة مثل اللوحات التاريخية السوفيتية. ويحتوي المتحف أيضاً على أول زجاجة مياه معدنية تم صُنعها في بورجومي عام 1890.

  1. مدينة متسخيتا

تقع مدينة متسخيتا على بعد حوالي 40 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة تبليسي. وتُعد متسخيتا أحد أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من أقدم مدن جورجيا العريقة.

وقد كانت متسخيتا قبل ذلك هي  العاصمة الرسمية للبلاد، حيث كانت مأهولة بالسكان قبل الميلاد. كما تُعتبر متسخيتا موطناً عظيماً لبعض المعالم الأكثر قيمة وأهمية في جورجيا.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: اكثر مدينة سياحية في العالم

مدينة متسخيتا

أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة متسخيتا

  • دير جفاري

يُعتبر دير جفاري هو المعلم الأول والأهم الذي يزوره الجميع في طريقهم إلى متسخيتا، والذي يعود تاريخه إلى القرن السادس. ويعود اسم جفاري إلى الصليب ويستمد من صليب خشبي ضخم نصب على موقع الملك ميريان الثالث بعد اعتماد المسيحية.

  • مجمع دير القرون الوسطى

يقع مجمع الدير العظيم على بعد 25 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة متسخيتا. ويُعد أحد أهم وأبرز المعالم التاريخية الموجودة في جورجيا. وقد تم بناء هذا الدير في بداية النصف الثاني من القرن السادس الميلادي، من قبل أحد الآباء الآشوريين المسمى شيو. كما تم بناء المجمع العظيم والمذهل في الوادي من الحجر الجيري.

مجمع دير القرون الوسطى
  • قلعة بيبريستسيخي في متسخيتا

تقع قلعة “بيبريستسيخي” فوق قمة التل شمال مدينة متسخيتا، وعلى بعد سبع دقائق فقط بالسيارة من المدينة. كما تشغل القلعة مساحة إجمالية هائلة تصل إلى 1500 متر مربع.

وتُعد القلعة حِصن هام في جورجيا، ويشهد العديد من المناظر البانورامية المثيرة والمميزة. ورُغم أن معظم الأجزاء من حولة تُعتبر تالفة، إلا أن موقع بيبريستسيخي لا يزال موقعاً فريداً من نوعه ورائعاً للزيارة في أي وقت.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: مناطق سياحية

  1. مدينة سفانيتي 

تعتبر مدينة سفانيتي أحد أهم مدن جورجيا حيث يمكنك القيام بالعديد من المغامرات فيها. ويوجد بالمدينة أعلى قمم جبال القوقاز الكبرى التي تزيد مساحتها عن 4000 متر. ومن أهم ما يميز المدينة هو خلوها من المباني أو الفنادق الفاخرة، حيث يمكنك فقط رؤية المناظر المناظر الخلابة والجبال الرائعة والممرات العميقة والأنهار المتدفقة. بالإضافة إلى ذلك، فالمدينة لا يوجد بها طرق مخصصة للسائق العصبي، ولا شوارع مزدحمة، فهي هادئة تماماً مثل مياه البحر.

فمدينة سفانيتي هي معقل القمم العالية للجبال والمغطاة بالثلوج، والتلال الحرجية والوديان المذهلة. وتؤدي طرق المدينة المتعرجة إلى قرى خفية مملوءة بأبراج مراقبة يرجع تاريخها للعصور الوسطى. فهناك شيء ما في المنطقة يجعلك تشعر كما لو أن الوقت قد توقف. كما أن شعب سفانيتي لديهم لغتهم وتقاليدهم وأساليبهم المعمارية الخاصة. كما لا تزال تحتل العادات القديمة  جزءاً كبيراً من حياتهم اليومية.

مدينة سفانيتي

أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة سفانيتي:

 

  • متحف التاريخ والإثنوغرافيا

لقرون عديدة، كانت منطقة سفانيتي المكان الذي يتم فيه تخزين الكنز الديني (المخطوطات والآثار الفريدة) في البلاد في أوقات الأزمات. وفي الوقت الحاضر، يتم الاحتفاظ بالجزء الأكبر من هذه المجموعة الغنية من القطع الأثرية في متحف سفانيتي للتاريخ والاثنوغرافيا.

كما يوجد بالمتحف العديد من الحفريات الأثرية والنقوش المميزة والمخطوطات الفريدة. كما يوجد بالمتحف ست قاعات عرض مفتوحة للزوار، حيث يتم فيها عرض الأدوات المنزلية والملابس والأسلحة والدروع السلوفينية.

  • الكنائس في سفانيتي

تضم الكنائس في سفانيتي عدداً قليلاً جداً من القساوسة، مما يوضح لنا مدى استقلال شعب سفانيتي ذاتياً ومدى اختلاف ممارساتهم الثقافية والدينية عن بقية الكنائس في جورجيا.

ويوجد في هذه الكنائس العديد من اللوحات الجدارية خارج الكنسية، وهذا مايجعل الكنسية فريدة من نوعها وتحظى بإطلالة مميزة. ومن ناحية أخرى، فعند زيارة كنيسة “لينجيري”، والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى، ستشعر حينئذ أن الكنسية بالنسبة لسكان سفانيتي ليست مجرد مكان للعبادة.

  • قرية يوشجولي

تُعد قرية “يوشجولي” من أهم وأكبر الوجهات السياحية في جورجيا. ولقد تم بناء “يوشجولي” على ارتفاع يصل إلى 2400 متر فوق مستوى سطح البحر. وتُعتبر القرية أعلى مستوطنة دائمة في قارة أوروبا. كما تقع العديد من أبراج مراقبة القرية على جبال الألب.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: رحلات تركيا المميزة

قرية يوشجولي

 

السابق
السياحة في سويسرا – أهم الأماكن والمعالم السياحية الجذابة والمميزة
التالي
الإجهاض المتعمد في الشهر الأول هنا كل ما تودين معرفته حول الموضوع