التغذية

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وطريقة الاستخدام والفوائد والأضرار

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن.. يتم إنتاج الحليب بواسطة بعض الحيوانات الثديية مثل الأبقار والجاموس والماعز. ويتميز الحليب باحتوائه على العديد من العناصر المفيدة لصحة الإنسان مثل الكالسيوم والبروتينات. كما أنه يدخل في صناعة العديد من الأطعمة الأخرى مثل الأجبان والزبادي والآيس كريم.

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وطريقة الاستخدام

تعتبر مشكلة النحافة من المشاكل الشائعة في جميع أنحاء العالم والتي يعاني الملايين منها، فبجانب المظهر السئ الذي تتسبب به النحافة، فإنها تتسبب أيضاً في شعور الفرد بالتعب الشديد والإجهاد بصورة سريعة. وللتغلب على هذه المشكلة قام أطباء السمنة والنحافة بعمل دراسات دقيقة متعلقة بالعديد من المواد الغذائية منها الحليب والذي قامت الدراسة الخاصة به على الإجابة على أسئلة مثل هل شرب اللبن بعد الأكل يزيد الوزن وهل الحليب قليل الدسم يزيد الوزن أم الحليب كامل الدسم فقط  وماهي فوائد الحليب كامل الدسم قبل النوم ؟

وللإجابة على هذه التساؤلات أكدت بعض الدراسات أن الحليب منزوع الدسم يمكن استخدامه لزيادة الوزن ولكن ليس بكفاءة الحليب كامل الدسم. وذلك يرجع لأن الكوب بسعة 240 ملي متر من الحليب كامل الدسم يوفر 150 سعر حراري وحوالي 8 جرامات من الدهون. بينما الحليب الذي يحتوي على 2% من الدسم يوفر 125 سعراً حرارياً و 5 جرامات من الدهون. أما الحليب بنسبة 1% من الدسم فيوفر 100 سعر حراري و2.5 جراماً من الدهون.

وأخيراً وليس آخراً الحليب المنزوع الدسم يوفر 80 سعراً حرارياً وحوالي 0.1 جراماً من الدهون. وبالتالي نجد أن الفرق بين حليب كامل الدسم وقليل الدسم يصل للضعف من حيث عدد السعرات الحرارية، إلا أن كلاهما يحتوي على نسبة مرتفعة نسبياً من السعرات وهو مايعني إمكانية استخدام الحليب قليل الدسم لزيادة الوزن ولكن خلال فترة زمنية أطول.

ولاستخدام الحليب كامل الدسم في زيادة الوزن، كانت هناك العديد من التجارب لاستكشاف مدى قدرة الحليب كامل الدسم في زيادة الوزن، ولعل أنجحها هي التجربة التي أكدت على إمكانية زيادة الوزن بمعدل يصل إلى 25 رطلاً أي ما يوازي 11 كيلو جرام خلال 25 يوماً فقطا، فنظراً لأن غالبية الأفراد ممن يعانون من النحافة لا يمتلكون شهية مفتوحة لتناول الطعام. فقد تم تصميم نظام غذائي قائم على تناول جالون من الحليب يومياً أي ما يزيد عن الثلاثة لترات بقليل والذي يوفر حوالي 2400 سعر حراري.

كما يستطيع الفرد تناول ثلاث وجبات صغيرة يومياً لا تزيد كل منها عن 500 سعر حراري، وبالتالي فإن مجموع السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد تصل إلى 4000 سعر حراري يومياً في حين أن جسده لا يستهلك أكثر من 2500 سعر حراري. وهو مايعني إمكانية تحول السعرات الحرارية الغير مستخدمة لبعض الدهون التي تخزن تحت الجلد وتزيد من وزنه. وقد يكون تناول جالون كامل من الحليب كامل الدسم يومياً من الأمور الصعبة. وبالتالي أكد الأطباء على إمكانية بداية هذا النظام الغذائي باستخدام ربع جالون من الحليب يومياً فقط مع زيادة الكمية بالتدريج.

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وفوائده وأضراره

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن

كما يقدم الحليب الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، فإنه في بعض الأحيان قد يسبب بعض الأضرار، ومن أهم فوائد وأضرار الحليب ما يلي:

حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وأهم فوائده

  • يساعد تناول الحليب بانتظام على تحسين الحالة الصحية للقلب وذلك لفاعليته في تمدد الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
  • تساعد بعض العناصر الموجودة في الحليب على الوقاية من بعض أنواع السرطان، فعلى سبيل المثال يقاوم الكالسيوم الموجود في الحليب نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم. بينما يساعد فيتامين د على مقاومة خلايا سرطان الثدي.
  • من أهم فوائد الحليب كامل الدسم قبل النوم هي المساعدة على الاسترخاء والنوم العميق. وذلك يرجع لتحفيز فيتامين د على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية ويساعد على النوم الجيد.
  • يعتبر الحليب من الأغذية المفضلة لجميع الرياضيين وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد على نمو العضلات بصورة سريعة. كما يحتوي أيضاً على نسبة من الدهون المشبعة التي تساعد على توفير مزيد من الطاقة أثناء التدريب.

حليب كامل الدسم هل يتسبب بزيادة الوزن وأهم أضراره

  • قد يكون تناول الحليب لبعض الأفراد بمثابة فكرة غير جيدة في حالة المعاناة من حساسية اللاكتوز. وهو الأمر الذي قد يترتب عليه ظهور بعض الأعراض مثل الغثيان والشعور بالانتفاخ وفي بعض الحالات قد يصاب الفرد بحالة من الإسهال.
  • في بعض الحالات قد يترتب على تناول الحليب أو أحد منتجاته ظهور حب الشباب بكثرة لدى بعض المراهقين.
  • رغم أن الإجابة على تساؤل حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن كانت بالإيجاب. وتم تأكيد ذلك بالعديد من التجارب الناجحة، إلا أنه يجب الحذر عند استخدام الحليب وذلك لمساعدة الحليب على زيادة معدلات الكوليسترول في الدم بنسب كبيرة.
  • رغم أن الحليب يساعد على تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أنه من الممكن أن يساعد على تكاثر خلايا أنواع أخرى مثل سرطان المبيض.
  • في بعض الحالات قد تقوم بعض المزارع بحقن الأبقار ببعض الهرمونات والمضادات الحيوية لزيادة إنتاج الحليب. وهو الأمر الذي قد يؤثر على صحة الإنسان نظراً لاحتمالية تواجد نسب من هذه العقاقير في الحليب.

أطعمة أخرى تزيد الوزن بشكل صحي

بعد معرفة إجابة سؤالك: حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن أم لا؟. نقدم فيما يلي مجموعة أخرى من الأطعمة الصحية التي تعمل على زيادة الوزن والتخلص من النحافة. حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

– الفواكه المجففة

مثل التمر، المشمش المجفف، والزبيب. فهذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. كما تعتبر الفواكه المجففة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والمعادن والمغذيات الأخرى الضرورية لصحة الجسم. كما أنها تحتوي على السكر الطبيعي بنسبة عالية؛ ما يجعلها مثالية لزيادة الوزن بسرعة.

وبالإضافة للفوائد السابقة؛ تحتوي الفواكه المجففة على الألياف والفيتامينات التي تعزز صحة الجسم. ويمكن تناولها مع أطعمة أخرى مثل الأرز أو الزبادي اليوناني لزيادة قيمتها الغذائية.

– الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدرًا غنيًأ بالدهون الصحية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تزيد وزن الجسم بسرعة. وتحتوي حبة واحدة كبيرة الحجم من الأفوكادو على 322 سعرة حرارية. وتوفر كذلك 29 جرامًا من الدهون، بالإضافة إلى 14 جرام تقريبًا من الألياف. كما يحتوي الأفوكادو على كثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وتحفيز زيادة الوزن.

– الشيكولاتة الداكنة

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. كما أنها تساعد في التخلص من التوتر، وتعمل كذلك على السيطرة على مستوى السكر بالدم. وبالإضافة لذلك؛ تعمل الشيكولاتة الداكنة على الوقاية من أمراض القلب وداء السكري وبعض الأنواع من الأورام السرطانية.

السابق
حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن وعمل جدول الطعام اليومي
التالي
اسباب كثرة الافرازات المهبلية الشفافة وطرق علاجها المناسبة