التغذية

الاطعمة التي تحتوي على النحاس وفوائدها للصحة العامة

الاطعمة التي تحتوي على النحاس

الاطعمة التي تحتوي على النحاس .. يعتبر النحاس من المعادن التي يحتاج إليها الجسم بكمية صغيرة من أجل الحفاظ على الصحة الجيدة، وبشكل عام يستخدم الجسم النحاس من أجل تكوين الخلايا الحمراء في الدم وكذلك العظام والأنسجة الضامة، كما يعالج النحاس الكوليسترول ويقوي الجهاز المناعي وله الكثير من الفوائد الأخرى.

الاطعمة التي تحتوي على النحاس

الكبد

تعتبر الكبد من الأطعمة المغذية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المفسدة مثل فيتامين ب12 وكذلك فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد، بالإضافة إلى ذلك تعتبر الكبد من مصادر النحاس الممتازة، حيث تعطيك شريحة واحدة من الكبد تزن 67 جرام حوالي 1.3 ملليجرام من النحاس وهي نسبة أكثر من رائعة، وعلى الرغم من ذلك يُنصح بتناول الكبد بشكل معتدل خلال فترة الحمل لأن الكمية الكبيرة من فيتامين (أ) قد تضر الأجنة.

المحار

المحار هو من الأطعمة الشهية التي يحب تناولها الكثيرون، ومن الممكن تقديم أطباق المحار نيئة أو مطبوخة على حسب الرغبة، ويتميز المحار بسعراته الحرارة المنخفضة وفوائده الرائعة بفضل ما يحتوي عليه من سيلينيوم وزنك وفيتامين ب12، كما أنه يعتبر مصدر رائع للنحاس، ولكن لابد أن يضع كل منا في اعتباره أن المحار الغير مطبوخ قد يصيب الفرد بالتسمم الغذائي ولا ينصح به للحوامل أو للأفراد أصحاب الجهاز المناعي الضعيف.

البذور والمكسرات

تعتبر البذور والمكسرات من أهم مصادر الغذاء والفيتامينات الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والألياف الغذائية والعديد من العناصر المفيدة الأخرى، وتحتوي البذور والمكسرات أيضًا على نسبة كبيرة من معدن النحاس، فمثلاً يحتوي كل 28 جرام من الكاجو أو اللوز على نسبة تتراوح ما بين 33 إلى 67 في المائة من النحاس، كما تحتوي ملعقة من السمسم على 44 في المائة من النحاس الموصى به يوميًا، لذلك ننصحك أن تجعل منها وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية وإضافتها للنظام الغذائي اليومي.

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ والسلق على الكثير من الفيتامينات والعناصر والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس بكميات كبيرة. ومن الممكن الاستمتاع بالخضروات الورقية عن طريقة تناولها نيئة ضمن مكونات السلطات أو طهيها في أنواع الحساء المختلفة.

الشوكولاتة الداكنة

من المعروف أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو وكمية قليلة من السكر والحليب عند مقارنتها بأنواع الشوكولاتة العادية. وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكثير من الألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة التي من أهمها الحديد والنحاس والمنجنيز. لذلك، ننصحك بالحرص على تناولها كجزء لا يتجزأ من النظام الغذائي المتوازن ولكن بدون إفراط. وذلك، لأنها تحتوي في طبيعتها على سعرات حرارية عالية والكثير من الدهون والسكريات.

حبوب الكينوا

تعتبر الكينوا من الحبوب الصحية التي تحتوي على الكثير من الفوائد ويمكن استخدامها كبديل للأرز. وتعد من أهم مصادر النحاس التي ينصح بجعلها جزء من النظام الغذائي اليومي. ويحتوي كل مائة جرام من حبوب الكينوا على 192 ميكروجرام نحاس، ولا مانع من إقران هذه الحبوب مع أي أطعمة أخرى تحتوي على النحاس مثل الكبد والأطعمة البحرية.

بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس من أنواع البذور الشائعة التي يمكن تناولها وحدها كوجبة مقرمشة وخفيفة أو إضافتها للكثير من الأطباق. كما أنها بذور مغذية للغاية وتحتوي على دهون وبروتينات وفيتامينات ومعادن هامة. ويعتبر النحاس أحد أهم العناصر الموجودة في هذه البذور. وتحتوي كل أونصة من هذه البذور على ربع الكمية الموصى بها يوميًا من المعادن بشكل عام والنحاس بشكل خاص.

الاطعمة التي تحتوي على النحاس
الاطعمة التي تحتوي على النحاس

حلزون البحر المطبوخ

هناك نوع من أنواع الحلزونات التي تعيش في البحر وهي صالحة للأكل بعد الطهي. ويتم تناولها في العديد من البلدان كغذاء شائع في الغرب، وكغذاء أساسي في شرق آسيا وأوروبا، وهو رخيص. كما يحتوي على الكثير من المغذيات والنحاس وفيتامين ب12 والسيلينيوم.

ورق العنب

بالرغم من عدم توافر ورق العنب في الكثير من البلدان مثل أنواع الخضروات الورقية الأخرى إلا أن له مذاق فريد من نوعه ولذيذ. ويعتبر جزء هام من أطعمة مطابخ الشرق الأوسط. وقد تتوافر أوراق العنب في المتاجر وتكون محفوظة في محلول ملحي. وتحتوي على نسبة كبيرة من معدن النحاس وفيتامين ب وتحتوي الورقة الواحدة من أوراق العنب على نسبة 4 في المائة من الاستهلاك اليومي للنحاس.

البندق

  • يعتبر البندق من ألذ أنواع المكسرات التي يحب تناولها البعض خاصة عندما تكون ممزوجة بالشوكولاتة
  • كلاهما من أهم مصادر عنصر النحاس ويحتويان على الدهون الصحية والمعادن والألياف الغذائية
  • هذه المكونات لها دور فعال في الحفاظ على صحة القلب والشرايين وتقليل الإجهاد التأكسدي

لحوم البقر

  • تعتبر لحوم البقر من أغنى أنواع اللحوم بالنحاس
  • تحتوي كبد البقر بمفردها على حوالي 4 آلاف ميكروجرام نحاس، وكذلك منطقة الكلى والقلب واللسان أيضًا
  • ينصح الكثير من خبراء التغذية بتناول لحوم البقر دونًا عن غيرها في حالة الرغبة في الحصول على كمية كافية من النحاس

الطماطم المجففة

إذا كنت من محبي البيتزا والسلطة والمعكرونة سيكون من الجيد إضافة الطماطم المجففة إلى هذه الأطعمة والحصول على نسبة وفيرة من النحاس. كما تحتوي الطماطم المجففة أيضًا على المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم، ولكن عليك أن تتجنب استخدام الطماطم المعبأة بالزيت أو المجففة في الشمس. وذلك، لأنها لا تحتوي على الكثير من المواد الغذائية.

النحاس للحفاظ على صحة الشعر

عندما يرتبط الأمر بألوان الشعر فإن عنصر النحاس للشعر يكون في غاية الأهمية للحفاظ على لون الشعر والميلانين الذي ينتج من خلال أكسدة حمض يسمى التيروزين الأميني. ويساعد الميلانين على توفير الصبغات التي تمنح الشعر اللون الأحمر أو الأسود أو البني أو الأشقر. وفي حالة عدم حصول بصيلات الشعر المختلفة على القدر الكافي من عنصر النحاس سوف يتوقف إنتاج صبغة الميلانين ويتحول لون الشعر إلى اللون الأبيض مع مرور الوقت. ويكون هذا السبب من أهم الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور الشعر الأبيض مبكرًا، ولا يكون للنحاس ضرورة فقط لتدعيم لون الشعر والحفاظ عليه، ولكن له دور فعال في تقوية الشعر من الجذور وحمايته من التساقط والهيشان.

عنصر النحاس والشيب

يؤثر نقص عنصر النحاس بشكل كبير على لون الشعر وصبغة الميلانين المسؤولة عن تلوينه. وعند النظر إلى نسبة النحاس المنخفضة نجد أنها تجعل الشعر الأبيض أو الرمادي ينمو في وقت مبكر. وقد تناولت الكثير من الدراسات والأبحاث فوائد النحاس وتأثير نقص نسبة النحاس على الصحة العامة وصحة الشعر. لذلك، ينصح بالحرص على تناوله يوميًا وجعله جزء هام من النظام الغذائي. ومن الممكن الحصول على عنصر النحاس من خلال تناول كبسولات نحاس أو تناول أدوية تحتوي على النحاس للاستفادة من آثاره الإيجابية على الصحة.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الاطعمة التي تحتوي على النحاس

الإفراط في تناول الاطعمة التي تحتوي على النحاس .. على الرغم من أن النحاس ضروري للغاية في الحفاظ على صحة الجسم والشعر إلا أنه لابد من الاعتدال في تناوله لأن الإفراط في ذلك قد يؤدي إلى الكثير من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها مثل حالة تسمم النحاس أو الأعراض التالية.

  • الغثيان
  • الإسهال
  • القيء
  • آلام المعدة
  • الصداع
  • صعوبة في التنفس
  • انخفاض ضغط الدم
  • الغيبوبة
  • تلف الكلى
  • لون الجلد الأصفر
  • عدم الانتظام في ضربات القلب

السابق
كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر.. ونصائح هامة قبل العلاج بالليزر
التالي
كيف اتخلص من اصوات البطن وما هي أسباب حدوثها الشائعة