التغذية

اكلات فيها فيتامين د.. تعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الصحي

اكلات فيها فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي يقوم الجسم بإنتاجها عند تعرضه لأشعة الشمس، فهو مفيد جداً لصحة الجسم ويقي من الكثير من الأمراض، وفي هذا المقال اخترنا أن نقدم لكم مجموعة اكلات فيها فيتامين د صحية ومفيدة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د للأطفال الصغار.

اكلات فيها فيتامين د

رغم أن أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د المتاحة للكثيرون، إلا أنه لا يحصل أكثر من 50 في المائة من سكان العالم على كمية كافية من أشعة الشمس، وهناك حوالي 40 في المائة من سكان الولايات المتحدة ممن يعانون من نقص كبير في فيتامين د، وفيما يلي نذكر أهم الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين د.

اكلات فيها فيتامين د
اكلات فيها فيتامين د

سمك السلمون

اكلات فيها فيتامين د.. يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية الشهيرة وهو مصدر هام من مصادر فيتامين د، وسواء كان سمك السلمون بري أو مستزرع من الممكن أن يمد الجسم بالعناصر والفيتامينات الهامة، وبشكل عام يساعد هذا النوع من الأسماك على الوقاية من أمراض القلب والشرايين لما يحتوي عليه من دهون مفيدة.

الرنجة والسردين

الرنجة والسردين هما أسماك يحب تناولها عدد كبير من الأشخاص حوال العالم، ومن الممكن أن يتم تقديم الرنجة نيئة أو معلبة أو مخللة أو حتى مدخنة، وهى سمكة صغيرة تعتبر من أهم مصادر فيتامين د المعروفة، وتحتوي الرنجة المخللة على كمية كبيرة من الصوديوم. كما يعتبر السردين المعلب أيضًا مصدر هام من مصادر فيتامين د، وفي العادة تكون الأسماك الدهنية مصدر رائع من مصادر فيتامين د.

زيت كبد الحوت

اكلات فيها فيتامين د.. يعتبر زيت كبد الحوت أيضًا من مصادر فيتامين د الشائعة التي قد تكون من أهم مفاتيح الحصول على العناصر الغذائية المفيدة والتي قد لا تتوافر في مصادر أخرى، إنه مصدر رائع لفيتامين د تم استخدامه على مدار سنوات عديدة لعلاج أمراض مختلفة وإمداد الأطفال بما يحتاجون إليه من عناصر وفيتامينات هامة، وهو أيضًا مصدر لفيتامين (أ)، ولكن لا يجب أن يتم تناول زيت كبد الحوت بشكل مبالغ فيه، لأن الإفراط في تناوله قد يكون سام للغاية، وبشكل عام نجده يحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يحتاج إليها الكثيرون.

إقرأ ايضا  زيادة فيتامين د في الجسم
اكلات فيها فيتامين د
اكلات فيها فيتامين د

التونة

اكلات فيها فيتامين د.. يستمتع عدد كبير من الناس بتناول التونة المعلبة ذات المذاق الرائع وطريقة التخزين السهلة، وفي العادة يكون شراء التونة أرخص بكثير من شراء الأسماك الطازجة من السوق. وتعتبر التونة من أهم مصادر النياسين وكذلك فيتامين د وفيتامين ك، ولكن لسوء الحظ قد تحتوي التونة على مادة ميثيل الزئبق وهى عبارة عن سم يتواجد في أنواع كثير من الأسماك، وإذا تراكمت هذه المادة في الجسم من الممكن أن تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، ورغم ذلك هناك بعض الأنواع التي تشكل خطر أقل من غيرها، فمثلاً تكون التونة الخفيفة في العادة أفضل بكثير من التونة البيضاء، ويكون من الآمن تناول حوالي 170 جرام في الأسبوع الواحد.

صفار البيض

صفار البيض

لابد أن يدرك الجميع أن الأسماك والمأكولات البحرية لا تعتبر المصدر الوحيد للفيتامينات خاصة فيتامين د، حيث يعتبر صفار البيض أيضًا من المصادر الجيدة الأخرى لهذا الفيتامين. كما أنه من الأكل الذي يقوي فيتامين د ويغذي الجسم، فالبروتين الموجود في البيضة يتواجد باللون الأبيض أما الدهون والمعادن والفيتامينات فهى تتواجد في صفار البيض، وبشكل عام يعتمد مستوى فيتامين د الموجود في صفار البيض على محتوى علف الدجاج من فيتامين د، وإذا كانت الدجاجة تمت تربيتها في مكان يحتوي على ضوء الشمس يكون مستوى فيتامين د في البيضة أعلى بشكل ملحوظ من مستواه عندما تتم عملية تربية الدجاج في مكان يخلو من الشمس.

فطر عيش الغراب (المشروم)

اكلات فيها فيتامين د.. يعتبر المشروم من أهم مصادر فيتامين د النباتية الجيدة، ويشبه المشروم الإنسان في كونه يحصل على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس. ومن المعروف أن المشروم البري هو أفضل أنواع المشروم التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، وهناك أنواع من المشروم تتم عملية زراعتها في الظلام وهذه الأنواع تحتوي على كمية قليلة للغاية من فيتامين د.

الحليب البقري

يعتبر حليب الأبقار أيضًا من أنواع الألبان الشائعة التي تعد مصدر هام من مصادر فيتامين د والعناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة، ومن أهم هذه العناصر هو الفوسفور والكالسيوم.

إقرأ ايضا  نسبة فيتامين د17.. تعرف على أهم 3 طرق للعلاج
الحبوب والشوفان
الحبوب والشوفان

الحبوب والشوفان

تحتوي بعض أنواع الحبوب والشوفان على فيتامين د بنسبة كبيرة، وبالرغم من أنها تحتوي على نسبة أقل من فيتامين د من تلك التي تحتوي عليها المصادر الطبيعية إلا أنها طريقة رائعة لزيادة المدخول اليومي من هذا الفيتامين.

عصير البرتقال

اكلات فيها فيتامين د.. يحتوي عصير البرتقال على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم فهو من أهم الفواكه التي تحتوي على فيتامن د بالإضافة إلى فيتامينات مفيدة للغاية لعلاج مختلف الأمراض خاصة أمراض الشتاء بسبب أنه غني أيضًا بعنصر الكالسيوم المفيد.

الكالسيوم وفيتامين د

يعتبر فيتامين د ضروري للغاية للمساعدة على امتصاص الكالسيوم الذي له دور هام في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل. لذلك، يعتبر الحصول على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د أمر في غاية الأهمية لتقوية العظام وحمايتها من المشاكل والأمراض مثل هشاشة العظام. ويختلف احتياج كل فرد عن الآخر من الكالسيوم وفيتامين د وذلك على حسب العمر، فعلى سبيل المثال يحتاج الأطفال الذين تكون أعمارهم بين عام إلى ثمانية أعوام حوالي 2500 مليجرام من عنصر الكالسيوم يوميًا. أما الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 إلى 18 عام فهم في حاجة إلى تناول حوالي 300 مليجرام يوميًا، أما الأشخاص ما بين عمر 19 و50 عام فهو في حاجة لتناول 2500 مليجرام من الكالسيوم يوميًا.

السابق
اعراض نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم.. ودورهم في الحفاظ على صحة الجسم
التالي
حبة داخل الفم على الخد.. تعرف على أهم الأمراض التي تشير إليها وطرق الوقاية منها