وزن ورشاقة

بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم: هل يمكن أن تساعدني في خفض وزني؟

بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم هو موضوعنا لهذا اليوم. فكثيراً ما نستمع إلى وصفات أو مكونات تساعد في خفض الوزن بدون اتباع رجيم معين، وبذور الكتان للتنحيف تعد أشهرها. فما هي حقيقة وصفة بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم؟ وهل يمكن الاعتماد على هذه الوصفة لخسارة الوزن فعلا؟ هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال فابقوا معنا.

غالباً ما سيكون أول سؤال يتبادر إلى أذهاننا لماذا تُستخدم بذور الكتان في التنحيف، أو ما الذي يدفعني إلى إضافة بذر الكتان لنظام غذائي؟ وها هي الإجابة..

كيف تساعد بذور الكتان في خسارة الوزن؟

تأتي الفوائد الصحية لبذور الكتان للتنحيف بدون رجيم من العناصر الغذائية الفريدة التي تحتويها بين طياتها وأهمها:

بذور الكتان مليئة بالألياف

تمتلئ بذور الكتان بالألياف الطبيعية، وطبعاً من المعروف أنه كلما تناولت كمية ألياف أكثر كلما استمر الشعور بالشبع لفترات طويلة. ويرجع هذا إلى أن الألياف فور اختلاطها بالماء أو عصارة الهضم في الأمعاء تكون مادة جيلاتينية. تبطئ هذه المادة من عملية الامتصاص، مما يعطي شعور بالامتلاء. وهناك عدة فوائد إضافية للألياف:

  • تساعد الألياف على تحجيم عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم
  • كذلك تنشط عمل الجهاز الهضمي وتجعله يعمل بكفاءة

إنً تناول كميات مناسبة من الألياف يساعد في حركة القولون، ويمنع حدوث  أي انسداد فيه، لكن يعد تأثير الألياف في ضبط مستويات السكر في الدم، وعليه ضبط مستوى الحرق هو التأثير الأكبر والأهم. وعليه يمكننا الاعتماد على بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم.

بذور الكتان للتنحيف غنية بالأحماض الدهنية الأوميجا ٣

بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم: هل يمكن أن تساعدني في خفض وزني؟
بذور الكتان مصدر مهم لزيوت الأوميجا ٣، والأوميجا ٦

الأوميجا ٣ عنصر حيوي في الجسم، وله العديد من الفوائد. 

  • يقلل الأوميجا ٣ من معدلات الالتهاب في الجسم
  • يحارب أمراض المناعة الذاتية
  • يجعل خسارة الوزن أسهل

وبالرغم من أن ميكانيكية هذه المساهمة في خفض الوزن ليست معروفة بالتحديد، إلا أن العديد ممن استعملوه أقروا بفائدته الكبيرة في خفض الوزن.

بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم.. مصدر غني بالليجنين 

يعتبر احتواء بذور الكتان على اللجنين أحد الأسباب التي تجعله كفء في خسارة الوزن. عندما نسمع عبارة بذر الكتان للتخسيس ٢٥ كيلو، أو بذور الكتان للتنحيف مجربة فغالباً يكون الليجنين هو المكون الخفي الذي يجعل بذور الكتان تستحق هذه المسميات.

اللجنين هو بوليمر معقد يوجد بكثرة في جدران الخلايا النباتية، بجانب دور اللجنين في تخفيض الوزن. يساعد اللجنين على خفض ضغط الدم كذلك. 

بذور الكتان للتخسيس غنية بالبروتينات

تحتوي بذور الكتان على كمية لا بأس بها من البروتينات، وهو الأمر الذي يساعد جداً في خسارة الوزن عبر تثبيط الشهية. الأمر الذي يمنع من استهلاك كميات كبيرة من الطعام. وتعد بذور الكتان إضافة رائعة لبرامج التخسيس قليلة السعرات، إذ تحتوي على كميات قليلة من السكر والنشا. 

كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم

هناك طريقتان يمكننا اتباعها لاستخدام بذور الكتان للتنحيف:

 مشروب بذور الكتان المطحونة لخسارة الوزن

يعمل هذا المشروب من بذور الكتان للتنحيف على تحفيز عمل جهاز المناعة. ويطيل الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

مكونات مشروب بذور الكتان المطحون

  • ملعقة من بذور الكتان المطحونة مسبقاً، شريحة من الليمون، وكوب من الماء الساخن.

تُخلط بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن وتقلب جيداً. نعصر شريحة الليمون لنضيف للمشروب النكهة، وأيضاً كمصدر لفيتامين ج الذي ينشط بدوره عملية الأيض. ويمكن تناول هذا المشروب مرة واحدة في اليوم أثناء خسارة الوزن.

مكملات بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم

يمكن  أيضاً الاعتماد على أقراص جاهزة تحتوي على مستخلص زيت بذور الكتان.  وقد لا تحتوي مكملات بذور الكتان هذه على نفس محتوى الألياف، لكنها تظل مناسبة الاستخدام في برامج خسارة الوزن. 

أيهما أفضل بذور الكتان السليمة أم المطحونة

لاشك أن الكثير من يدرك أن تناول بذور الكتان صحيحة قد يقلل من كفاءة الجسم لهضمها. لذا، فإن تناول بذور الكتان المطحونة هي الخيار الأفضل. إذ يساعد الطحن على سهولة امتصاصها والاستفادة بجميع عناصرها.

إقرأ ايضا  نظام غذائى للتخسيس .. ثلاث خطوات أساسية لفقدان الوزن

الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام بذور الكتان للتخسيس بدون رجيم

يمكن استهلاك بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم بأمان، لكن بمعدل استهلاك متوسط، وبكميات مناسبة. لكن هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء استهلاك بذور الكتان للتنحيف.

  • يجب الامتناع عن تناول بذور الكتان الغير ناضجة

فهذا لن يتسبب فقط بعسر الهضم، بل أيضاً يمكن لبذور الكتان أن تحتوي على مواد سامة في هذه الحالة.

  • يحذر تناول مكملات بذور الكتان أثناء فترة الحمل

يمكن أن يسبب تناول بذور الكتان آثار جانبية وخلل في عمل الهرمونات. أيضاً لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان بذور الكتان أثناء الرضاعة.

  • يجب شرب الكثير من الماء بجانب بذور الكتان

يجب أن يصاحب استهلاك بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم شرب الكثير من الماء، وإلا قد لا يستطيع الجسم هضم أليافه، مما قد يؤدي إلى الإصابة بتقلصات المعدة والإمساك.

فوائد أخرى لبذور الكتان للتنحيف بدون رجيم

تحتوي بذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية والغذائية، بجانب أنها مساعد فعال في عملية خسارة الوزن. ويمكن تناولها للتمتع بالفوائد التالية:

  • تحسين واسع لعملية الهضم
  • يخفض معدلات الكوليسترول في الدم
  • يدعم عمل الكلى
  • يقلل من عوامل خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان
  • يدعم صحة الجهاز الدوري

القيمة الغذائية لبذور الكتان للتخسيس بدون رجيم 

يظل محتوى بذور الكتان من الألياف هو أكثر قيمة غذائية قد تحصلين عليها منها. فإن تناول ملعقتين من بذور الكتان يومياً يمنح الجسم من ٢٠% إلى ٢٥% من الألياف التي يحتاجها في اليوم، كما يحتاج أغلب البالغين لاستهلاك حوالي ٤٠ جرام من الألياف يومياً.

كل ملعقتين من بذور الكتان تضم: ٣,٦ جرام من الأوميجا ٣، ٧٥ سعر حراري، ٢,٦ جرام من البروتين، ٤ جرام من الكربوهيدرات( أغلبها ألياف)، و٦ جرام من الدهون.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول بذور الكتان

بعد معرفة فوائد بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم لإنقاص الوزن. نقدم فيما يلي مجموعة من المخاطر والآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناول بذور الكتان، حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

إقرأ ايضا  رجيم قاسي لمدة اسبوع مجرب .. إليك خطة مميزة لفقدان الوزن الزائد في وقت قياسي

– خفض مستوى السكر في الدم

الإفراط في تناول بذور الكتان قد يسبب خفض مستوى السكر بالدم، لذلك يجب الحرص عند تناوله؛ خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي أمراض أخرى تؤثر على نسبة السكر بالدم.

– خفض ضغط الدم

تناول كمية كبيرة من بذور الكتان قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم. فإذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض بشكل عام؛ فاحذر من تناول بذور الكتان إلا بعد استشارة الطبيب.

– اضطراب الهرمونات

قد يتسبب تناول بذور الكتان أثناء الحمل أو عند الإرضاع الطبيعي في حدوث تغيرات بالهرمونات، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض خطيرة تضر بصحة الأم أو الجنين. لذلك ينصح بتجنبه في هذه الحالات.

– الحساسية

عليك الحذر من تناول بذور الكتان إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه مكوناتها. وعليك التوقف تمامًا عن تناوله إذا لاحظت ظهور تورم أو احمرار بالجلد أو حكة بعد تناوله. وقد تتسبب الحساسية من بذور الكتان في الإصابة بالقيء أو الغثيان، وأحيانًا تسبب ضيقًا في التنفس أو آلامًا في الحلق.

– الإصابة بالإسهال

قد تكون بذور الكتان فعالة في التخلص من الإمساك وعلاجه، حيث إن تلك البذور غنية بالألياف الطبيعية، ولكنها في نفس الوقت قد تتسبب في الإصابة بالإسهال عند الإفراط في تناولها. كما أن تناول زيت بذور الكتان قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

وفي الختام
تعد بذور الكتان للتنحيف إضافة مميزة لأي نظام غذائي يهدف لخسارة الوزن، فما عليك سوى أن تضيفها على وجباتك بمقدار ملعقة يومياً، أو تتبع الوصفة المدرجة سابقاً في المقال.

السابق
اضرار الكركم.. تعرف على أهم أضرار الكركم وتأثيره على الأدوية
التالي
فوائد الكركم للوجه.. أهم فوائد الكركم المذهلة على صحة الجلد والبشرة