الصحة

قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد سريع المفعول.. تعرف على أفضل الماسكات

قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد

قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد بشكل طبيعي، أمر تبحث عنه كثير من الفتيات، حيث يسبب ترهل الجلد وظهور التجاعيد إحراجًا للكثيرات، وتظهر التجاعيد في الوجه بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، حيث يفقد الجلد قدرته على إنتاج كميات وفيرة من الكولاجين والإيلاستين، وهي البروتينات المسؤولة عن مرونة البشرة وشبابها، ولكن قد تظهر التجاعيد مبكرًا بسبب إرهاق البشرة وعدم قدرتها على إنتاج هذه البروتينات بكفاءة. لذا، تبحث بعض الفتيات عن قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد بسرعة، وهو ما سنقدمه في المقال التالي، بالإضافة إلى أسباب ظهور التجاعيد وكيفية علاجها بشكل طبي ونصائح أخرى لتعزيز صحة البشرة.

أسباب ظهور التجاعيد

مع التقدم في العمر، لا تستطيع البشرة إنتاج البروتينات اللازمة لشد الجلد ومرونته، مثل الكولاجين، مما يتسبب في ترهل الجلد وجفافه وتشكل خطوط تحت العينين والوجنتين، وهي التجاعيد، وقد تحدث عجز مبكر للبشرة في إفراز هذه البروتينات، مما يتسبب في ظهور مشكلات عديدة بالبشرة، على رأسها التجاعيد. كما أن هناك عوامل أخرى تتسبب فيها، مثل التدخين، وكثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسيجية، وكذلك الإفراط في تعبيرات الوجه المختلفة، مثل العبوس والضحك الشديد وغيره، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد

قد يحتوي مطبخك على مكونات بسيطة يمكنك منها تحضير قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد بسهولة، ونقدم فيما يلي مجموعة من الوصفات الفعالة، وفقًا لموقع Stylecraze الأمريكي.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على إزالة خلايا الجلد الميتة وشد الوجه، كما أنه يعالج التبقع والاسمرار، ويمكنك تحضير تلك الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع نصف ملعقة أخرى من زيت بذور الرمان، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء البارد، وهذه الوصفة يمكن تكرارها يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من طين البنتونيت

يعتبر طين البنتونيت فعالًا في التخلص من خلايا الجلد الميتة والخطوط الدقيقة التي تشوه البشرة وتسبب تجعدها. كما أنه يعالج الالتهابات الجلدية، ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من طين البنتونيت مع كمية قليلة من الماء وبضع قطرات من زيت ثمر الورد، وعندما تتشكل عجينة لينة توضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر، وهذا القناع يمكن استخدامه مرتين أسبوعيًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الأفوكادو

الأفوكادو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف والجفاف والالتهابات، كما أنه يحارب ترهل الوجه والتجاعيد، ويمكن تحضيره عن طريق هرس نصف حبة من الأفوكادو ثم إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدام هذا القناع حتى ثلاث مرات في الأسبوع.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامينات A وE، لذا يمكنه علاج التجاعيد وتبقع الوجه والتصبغات، كما أنه يعزز صحة البشرة وشبابها، ويمكن تحضير هذا القناع بهرس ثمرة واحدة من الموز مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء البارد، ولضمان الحصول على نتائج إيجابية ينصح باستخدام هذا القناع يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من ماء الأرز

الأرز غني بمركبات الفلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة التي تعمل على شد البشرة ومحاربة التجاعيد، ويمكنك تحضير هذا القناع عن طريق غلي كمية مناسبة من الأرز في لتر من الماء، وبعدما يتحول لون الماء للأبيض؛ يصفى منه الأرز، ثم يوضع السائل على الوجه كاملًا لمدة 30 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، وهذه الوصفة يمكن استخدامها يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من القهوة

تتميز القهوة بقدرتها على إزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة ومحاربة التجاعيد، ولتحضير هذا القناع اخلطي ملعقة كبيرة من القهوة مع ملعقة صغيرة من الكاكاو وأخرى من زيت جوز الهند، وعندما تتشكل عجينة متماسكة توضع على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء البارد برفق، وهذا القناع يمكن استخدامه حتى ثلاث مرات في الأسبوع.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الكركم

يستخدم الكركم منذ آلاف السنوات كعلاج تجميلي لمشكلات البشرة، حيث إنه يعتبر مضادًا للبكتيريا والالتهابات وللأكسدة أيضًا، ما يعمل على محاربة التجاعيد وترهل الجلد، كما أنها يعالج الاسمرار والتبقع، ويمكن تحضير هذا القناع عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الكركم مع ثلاث ملاعق صغيرة من ماء الورد، وبعدها يوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدام هذا القناع يوميًا.

قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الخيار

نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء؛ فإن الخيار مثالي لترطيب البشرة وحل مشاكلها المختلفة، بما فيها التجاعيد وترهل الجلد، كما أنه غني بأنزيمات تمنح البشرة النقاء والشباب، ويمكنك تحضير هذا القناع عن طريق هرس نصف حبة من الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، وللحصول على نتائج ملحوظة؛ احرصي على استخدام هذا القناع يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من البطاطس والجزر

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، الذي يحمي من علامات الشيخوخة ويقضي على التجاعيد، كما أن البطاطس علاجًا طبيعيًا للهالات السوداء وترهل الجلد والتصبغات، ويمكن تجهيز هذا القناع عن طريق هرس حبة متوسطة الحجم من البطاطس، مع أخرى من الجزر، وإضافة ملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، وهذا القناع يمكن استخدامه يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من جل الصبار

يستخدم جل الصبار (الألوفيرا) كعلاج جمالي لمشكلات البشرة والشعر أيضًا، حيث أنه يعزز إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويمنحك بشرة صافية. ويمكنك تحضير هذا القناع عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع بضع قطرات من عصير الليمون، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل بالماء البارد، ويمكنك تكرار تلك الوصفة يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الحلبة

تعتبر الحلبة فعالة في شد الوجه والتخلص من التجاعيد وتقشير البشرة وتنظيفها، كما أنها تقضي على الاسمرار والتبقع وتوحد لون بشرتك، ويمكنك تجهيز هذا الماسك عن طريق نقع كوب من بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وبعدها تطحن البذور جيدًا ويضاف إليها ملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم يوضع القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد، ويمكنك استخدام هذا القناع حتى أربع مرات أسبوعيًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من قشور البرتقال

البرتقال مصدر غني بفيتامين سي، لذلك فهو يقضي على الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف خلايا الجلد والتجاعيد والجفاف، كما أنه يجدد خلايا البشرة ويعزز صحتها ويعالج الالتهاب، ولتحضير هذا القناع اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال مع ملعقة كبيرة من ماء الورد وأخرى صغيرة من مسحوق خشب الصندل، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدما يجف يغسل بالماء البارد، وهذا القناع يمكن تكرار ثلاث مرات أسبوعيًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من البابايا

تتميز البابايا بأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذا فهي تمنع الآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف الجلد وجفافه وظهور علامات الشيخوخة. ويمكنك تحضير هذا القناع عن طريق هرس ثمرة من البابايا ثم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافىء، وهذه الوصفة يمكن استخدامها يوميًا.

– قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد من الجلسرين

يعمل هذا القناع على ترطيب البشرة وتفتيح المسام وإزالة الأوساخ والبكتيريا منها، كما أنه يقضي على التجاعيد والخطوط الدقيقة ويشد الجلد ويعزز صحته، ولتحضير هذا القناع تحتاجين إلى كبسولتين من فيتامين E، ثم الضغط عليهما حتى ينزل السائل، وبعدها يضاف إليه ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي، ويوضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا القناع يوميًا.

علاج التجاعيد وترهل الوجه طبيًا

بعد معرفة افضل قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد طبيعيًا، فهناك مجموعة من العلاجات الطبية التي تحسن صحة البشرة وتقلل ظهور التجاعيد أو تمنعها تمامًا، فقد يصف الطبيب تناول الأدوية التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة أو فيتامين أ أو الكولاجين.

وتوجد كذلك عدة أنواع من كريمات مكافحة التجاعيد في الصيدليات، والفعالة في تجديد شباب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بإجراء تقشير للجلد عن طريق الليزر أو التقشير الكيميائي أو البوتوكس للتخلص من التجاعيد، وكذلك في الحالات الشديدة لترهل الجلد قد يلجأ الطبيب لاستخدام جراحات شد الوجه.

نصائح عند استخدام قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد

بعد معرفة أفضل قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد بشكل فعال، عليك اتباع بعض الخطوات للمحافظة على صحة بشرتك وحمايتها من الترهل والتجاعيد، ومن هذه الخطوات ما يلي:

– استخدام واقي شمس

كثرة تعرضك لأشعة الشمس يعرض بشرتك للتلف والتجاعيد، لذا ينصح باستخدام أحد منتجات الوقاية من الشمس، مع عامل حماية يزيد عن 30، حيث إنه يحمي البشرة من سرطان الجلد، كما أشارت دراسة نشرت عام 2013، إلى أن استخدام واقي الشمس يقلل من ظهور علامات الشيخوخة، لا سيما التجاعيد، لذا ينصح باستخدامه يوميًا عند التعرض للشمس.

– تجنب السكريات والزيوت

استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر تؤثر سلبيًا على الصحة بشكل عام، كما أنها تظهر علامات شيخوخة الجلد مبكرًا ، حيث أنها تؤدي إلى تفكك الكولاجين بالبشرة، مما يسبب ترهل الجلد وظهور التجاعيد، وكذلك تسبب الأطعمة المقلية نفس الأضرار للبشرة.

– الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في شيخوخة الوجه مبكرًا، ويؤثر سلبًا على صحتك وبشرتك، كما أن التدخين السلبي قد يتسبب هو الآخر في ظهور التجاعيد، بل أنه قد يؤدي لإصابتك ببعض الأمراض وأنواع عديدة من السرطان.

– تعديل وضعية النوم

استخدام قناع لشد الوجه وازالة التجاعيد قد لا يكون فعالًا إذا كنت تنام في وضعية خاطئة، مثل النوم على الوجه، حيث يتسبب ذلك في الضغط على البشرة وظهور التجاعيد، لذا يفضل النوم على الظهر لتقليل ظهورها.

– غسل الوجه بانتظام

احرص على غسل وجهك بانتظام مرتين يوميًا، على أن لا تقل المرة الواحدة عن ثلاث دقائق كاملة، وعليك أيضًا تجنب النوم بمستحضرات التجميل؛ حيث أن البشرة تمتصه بعمق، وتتسبب المواد الكيميائية الخطيرة به في إتلاف الجلد وإصابة البشرة بالإجهاد التأكسدي؛ ومن ثم ظهور التجاعيد، وينصح كذلك بغسل الوجه بماء بارد بدلًا من الساخن مع تجنب تجفيفه بقوة بمنشفة قاسية، حتى لا تصاب البشرة بالجفاف.

– تجنب الحرارة

تعرضك لكثير من الحرارة أو أشعة الشمس فوق البنفسيجية قد تكون سببًا في ظهور التجاعيد وترهل الوجه. لذا، عليك استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس قطنية فضفاضة وكذلك قبعات ونظارات شمسية، حيث إن امتصاص الجلد للحرارة يتسبب في شيخوخة البشرة.

– اتباع نظام غذائي صحي

احرص على تناول الأطعمة المفيدة بالعناصر الأساسية لصحتك، ومنها: الأفوكادو، والقرفة، والزنجبيل، وبياض البيض، وبذور الشيا، والخرشوف، والشوفان، والسلمون، والسردين، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والمسكرات.

– استخدام الزيوت الطبيعية

عليك استخدام الزيوت الطبيعية بانتظام، حيث أن وضعها يقلل من ظهور التجاعيد ويعزز صحة الجلد بشكل عام، ومن هذه الزيوت: الأرجان، والجوجوبا، والخزامي، والروزماري، وخشب الصندل، وتستخدم هذه الزيوت على البشرة بعد تخفيفها عن طريق زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، حيث أنها شديدة التركيز وقد تسبب الحساسية وتهيج البشرة.

– التدليك

احرص على عمل تدليك (مساج) لوجهك، حيث وجد باحثون أن مساج الوجه يمنع ظهور التجاعيد، حيث يحفز من إنتاج البروتينات اللازمة لشباب البشرة ونعومتها، وينصح بعمل المساج يوميًا لمدة خمس دقائق، من خلال الضغط على الوجنتين والتدليك في حركات دائرية وأسفل العينين وفوقهما أيضًا.

– فيتامين سي

يعزز من إنتاج الكولاجين، حيث إنه من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على شد البشرة والتخلص من التجاعيد والاسمرار ومحاربة الالتهابات، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الجوافة، واللفت، والليمون، والبرتقال والفلفل الحار.

– المعادن الضرورية للبشرة

تحتاج بشرتك لبعض المعادن اللازمة لصحتها، مثل الزنك والسيلينيوم، حيث يعملان على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتي تسبب شيخوخة الجلد والاسمرار، ويمكن الحصول على الزنك من بعض الأطعمة، مثل: الفاصوليا، واللوز، والشوفان، والمحار، والجبن، والبازلاء، ومن الأطعمة الغنية بالسيلينيوم: الزبادي، والسبانخ، والموز، والشوفان، وبذور عباد الشمس.

السابق
كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين.. ونصائح هامة لعلاج السيلوليت
التالي
مكونات الحمام المغربى من العطار.. خطوات بسيطة للحصول على بشرة نقية