الصحة

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد.. كيف تحمي نفسك من ظهور التجاعيد؟

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد.. عن الرغبة في قول أن شخص ما تقدم في العمر، فلا توجد عبارة أنسب من عبارة ظهرت علامات الزمن على وجهه! وذلك لأنه مع التقدم في العمر يكون الوجه هو الجزء الذي تظهر عليه أعراض الشيخوخة بصورة أسرع وأوضح من باقي أجزاء الجسم، حيث تبدأ بعض العلامات في الظهور مثل الخطوط الرفيعة في الجبهة، وانتفاخ الأعين والترهل في الجزء العلوي من الرقبة، وهو الأمر الذي يكون مزعجاً بصورة كبيرة ويدفع الكثير للبحث عن علاج لشد الوجه أو البحث عن تمارين لشد الوجه وإزالة التجاعيد.

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد وطرق تنفيذها في المنزل

تمارين لشد ترهلات الوجه عبارة عن مجموعة من الحركات التي يتم اتباعها بصورة يومية والتي تؤدي لتحفيز وتقوية عضلات الوجه وتنشيط الدورة الدموية بصورة تؤدي لإبطاء ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة في الوجه والتخلص من الخطوط الرفيعة في الجبهة، ومن أفضل تمارين عضلات الوجه التي يمكن تنفيذها بسهولة فيما يلي:

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد من منظقة الجبهة

للتخلص من الخطوط الرفيعة وعلامات التقدم في العمر في منطقة الجبهة، يتم وضع أصابع اليدين على الجبهة من الجانبين ثم يتم رفع الحاجبين للأعلى لأقصى درجة يمكن القيام بها وإعادتها للوضع الطبيعي. ويتم تكرار هذه الحركة بعدد لا يقل عن عشر مرات.

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد حول الأعين

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد

من أفضل تمارين لشد التجاعيد حول العين هو القيام بتثبيت ملامح الوجه في الوضع الطبيعي دون وجود أي حركة مع ضم وإغلاق الشفاه بصورة جيدة، ثم تحريك العينين من اليمين إلى اليسار ثم من اليسار إلى اليمين. وتكون الخطوة التالية تحريك العينين من أعلى لأسفل ثم من أسفل لأعلى، ويتم تكرار كل حركة من الحركات السابق ذكرها خمس مرات يومياً.

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد من منطقة الخدين

للحفاظ على منطقة الخدين مشدودة وغير مترهلة يمكن عمل أحد تمارين لشد الوجه ونفخ الخدود عن طريق ضم الشفاه مع إخفاء الأسنان بصورة كاملة، بعد ذلك يتم الابتسام بصورة كاملة مع مراعاة عدم فتح الشفه وإظهار الأسنان قدر الإمكان وتكرر تلك العملية ست مرات على الأقل.

بعد الانتهاء من التمرين السابق يتم الحفاظ على الابتسامه مع غلق الفم بصورة جيدة والعمل على تحريك الفك لأعلى ولأسفل عن طريق إمالة الرأس للخلف بنسبة بسيطة، وتكرر تلك العملية مرتين أو أكثر.

تمرين الشفاه

للتخلص من التجاعيد في منطقة الشفاه والمنطقة المحيطة بالأنف يمكن عمل أحد تمارين الوجه السحرية التي يمكن تنفيذها بمنتهى السهولة أثناء العمل أو الاسترخاء والتي تحقق نتائج مذهلة. ويتلخص تمرين الشفاه في القيام بضم الشفاه بصورة دائرية بنفس الطريقة التي يقوم الفرد بنطق الحرف (و) في اللغة العربية أو الحرف (O) في اللغة الإنجليزية ثم إعادة الشفاه لوضعها الطبيعي، ويكرر هذا التمرين عشر مرات.

أيضاً من ضمن تمارين الوجه لإزالة التجاعيد في هذه المنطقة ترك الفم مفتوحاً قليلاً وسحب الشفاه لداخل الفم والثبات على هذا الوضع لعشر ثوان، ويكرر هذا التمرين خمسة عشر مرة على الأقل.

تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد من الرقبة

لزياة قوة عضلات الرقبة والتخلص من التجاعيد في هذه المنطقة يتم إخراج اللسان وتحريكه للأعلى لأقصى درجة ممكنة مع إدارة الرأس لأقصى اليسار ثم لأقصى اليمين مع رفع الذقن. ويتم الثبات على هذا الوضع لمدة عشر ثوان لكل جهة مع تكراره لمدة خمس مرات.

طرق الوقاية ومنع ظهور التجاعيد

يعتبر الحفاظ على وجه مشدود وبشرة نضرة مع عدم وجود تجاعيد بمثابة الحلم للجميع بلا استثناء، وبجانب القيام ممارسة بعض تمارين الوجه قبل النوم أو أي تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد هناك بعض الأمور التي تقلل أو تبطئ ظهور التجاعيد من أهمها مايلي:

  • جفاف البشرة من أهم الأمور التي يترتب عليها ظهور تجاعيد الوجه، وبالتالي يجب استخدام أحد أنواع الكريمات المرطبة لبشرة الوجه والتي تحتوي على بعض العناصر المفيدة للبشرة مثل فيتامين سي أو حمض الهيالورونيك المقاوم للتجاعيد.
  • يجب إضافة بعض العناصر للنظام الغذائي والتي توفر لبشرة الوجه الغذاء الذي يحميها من التعرض للتجاعيد مثل الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة، والأسماك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تحمي البشرة من التلف، وزيت الزيتون، والرمان.
  • التدخين لا يدمر الأعضاء الداخلية للجسم وحسب، وإنما له تأثير شديد الخطورة على البشرة، وذلك لتأثير التدخين السلبي على عناصر مثل الكولاجين والإيلاستين والتي تمنح البشرة المرونة اللازمة، أضف إلى ذلك ضم الشفاه بصورة متكررة أثناء عملية التدخين يساعد على تكون التجاعيد بصورة سريعة في هذه المنطقة ولايوجد شئ لمنع ظهورها حتى وإن قام الفرد بممارسة تمارين لشد الوجه وازالة التجاعيد أثناء التدخين.
  • يجب الحفاظ على الوجه في الوضع الطبيعي المفرود أكبر قدر ممكن، وتجنب العبوس أو أي حركة قد تؤدي لظهور التجاعيد في مناطق مثل الجبهة.

  • الأشعة فوق البنسفجية للشمس تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار للبشرة مثل ظهور البقع الداكنة والإسراع بظهور التجاعيد، وبالتالي يفضل تجنب الخروج في أشعة الشمس المباشرة. وفي حالة حدوث ذلك فإن استخدام أحد الكريمات الواقية من الشمس هو أمر لا مفر منه.
  • لابد من الحصول على قسط وافر من النوم وعدم التعرض للإجهاد الذي يترتب عليه زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في تكسر خلايا الجلد وملاحظة ظهور التجاعيد بصورة ملحوظة، أيضاً يجب الاهتمام بوضعية النوم، حيث أن أفضل وضع للنوم للوقاية من التجاعيد هو النوم على الظهر، وذلك لأن النوم على أحد الجانبين يترتب عليه ظهور التجاعيد بصورة سريعة في منطقة الوجنتين خاصة تلك الخاصة بالجانب الذي يفضل الفرد النوم عليه بصورة مستمرة.
  • يجب الاعتدال في تنظيف الوجه، حيث يجب الحرص على غسله يومياً مرة واحدة أو اثنين على الأكثر مع الحرص على استخدام غسول مناسب وتجنب استخدام الصابون الذي قد يحتوي على مواد تضر بشرة الوجه وتزيل الزيوت الطبيعية بصورة تؤدي لجفاف البشرة وتعرضها لظهور التجاعيد.
  • من الممكن استخدام بعض أنواع المكملات الغذائية التي لا تحتاج لوصفة طبية للحصول عليها والتي تحتوي على مادة الريتينويد الهامة للبشرة.

  • يمكن استشارة الطبيب لاستخدام أحد أنواع الكريم المكافحة لظهور التجاعيد كنوع من الوقاية مثل تلك التي تحتوي على فيتامينات A و E.
  • إذا لاحظ الفرد أنه يقوم بالتحديق المستمر أثناء القراءة أو مشاهد التلفاز، ففي هذه الحالة ربما يتوجب عليه الإسراع بزيارة طبيب العيون للتعرف على سبب هذه المشكلة والتي تتسبب في زيادة إجهاد العضلات في منطقة الأعين وهو ما يؤدي في نهاية المطاف لظهور التجاعيد في هذه المنطقة.
  • من الممكن استخدام ضمادات الوجه التي تحتوي على مادة الكولاجين والتي تساعد على شد البشرة وإمدادها بالعناصر الضرورية.

السابق
عملية شد الوجه بدون جراحة باستخدام طرق مختلفة ومواد طبيعية
التالي
لوشن لتفتيح وتوحيد لون الجسم.. وما هي أشهر الأنواع وكيف تختار الأنسب لك؟