التغذية

اكلات مجربة لتسمين الاطفال.. كيف تختار الأكل الصحي لطفلك؟

اكلات مجربة لتسمين الاطفال

اكلات مجربة لتسمين الاطفال.. رفض الأطفال لتناول الطعام هو أمر مثير للقلق للوالدين، وخاصة في حالة انخفاض وزن الطفل عن المعدل الطبيعي للوزن في هذه المرحلة العمرية، وهو الأمر الذي يدعو الكثير من الآباء للبحث عن وصفات تسمين الأطفال الرضع أو وصفات لتسمين الأطفال الكبار وذلك لتوفير العناصر اللازمة لنموهم الطبيعي.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال وطرق تحضيرها بالتفصيل

من أشهر اكلات مجربة لتسمين الاطفال الرضع والكبار والتي استخدمها الكثير وأكدوا على فعاليتها في اكساب الاطفال مزيد من الوزن ما يلي:

اكلات مجربة لتسمين الاطفال مشروب التين والينسون

يعتبر أفضل شراب لتسمين الاطفال سواء الرضع أو الكبار، فبجانب احتوائه على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية الضرورية لزيادة وزن الأطفال، فإنه مشروب ذو مذاق جيد يجعل الأطفال يقبلون على تناوله، ولتحضير مشروب التين والينسون يتم هرس أربع ثمرات من التين مع كوب من الحليب كامل الدسم ثم إضافة ملعقتين من أعشاب الينسون، وبعد مزج المكونات السابق ذكرها بصورة جيدة يتم تصفية المشروب وتقديمه للأطفال يومياً صباحاً قبل تناول الإفطار.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال

الزبادي

من الأطعمة الغنية بالكثير من الفيتامينات والعناصر التي تساعد على نمو الأطفال، ويمكن تقديم الزبادي للطفل مرة أو مرتين يومياً على الأكثر، مع مراعاة الحرص عند اختيار نوع الزبادي المقدم للطفل، حيث يجب الحرص على تقديم نوع زبادي خالي من أي إضافات مثل السكر أوالفواكه للرضع، بينما يمكن استخدام هذا النوع مع الأطفال الكبار من سن عامين فأكثر.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال باستخدام البطاطا

البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للأطفال، فبجانب احتوائها على العديد من الفيتامينات وقدرتها على حماية الطفل من التعرض لمرض فقر الدم ودورها في وقاية الطفل من الإمساك المزمن، فإنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وتتميز بطعمها الرائع التي تجعل الأطفال يقبلون على تناولها، ويمكن للوالدين تقديم البطاطا الحلوة عن طريق سلقها وهرسها أو عمل حساء منها مع الجزر.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال باستخدام البيض

البيض هو غذاء رائع ليس للأطفال فقط ولكن للكبار، ويمكن استخدام البيض في زيادة وزن الأطفال نظراً لاحتواء البيضة الواحدة على عدد سعرات حرارية يصل إلى 70 سعرً حرارياً، ويمكن عمل وجبة ذات سعرات حرارية مرتفعة وطعم رائع وتقديمها للأطفال عن طريق مزج البيض مع الجبن أو الكريمة.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال

الفواكه المجففة والمكسرات

هي أطعمة متعددة الاستخدامات، حيث يمكن إضافتها للعديد من الأطعمة التي تقدم للأطفال مثل الزبادي، أو إضافتها لأحد مشروبات لتسمين الأطفال مثل الحلبة. كما أنها ذات طعم رائع ويمكن للآباء تقديمها للأطفال كبديل عن الحلويات أو الشيكولاتة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة والتي قد تكون ذات تأثير سلبي على الأطفال، ومن أمثلة الفواكه المجففة والمكسرات الزبيب والتين المجفف واللوز والبندق، ويتوجب الحرص على طحنها أو هرسها بصورة جيدة عند تقديمها وذلك لضمان سهولة تناولها من قبل الأطفال.

الأفوكادو

هي ثمار ذات طعم جيد وتحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يجعلها غذاء مثالي لتسمين الأطفال بسبب معدل السعرات الحرارية التي تقدمها، ويمكن تقديم الأفوكادو للأطفال عن طريق هرسها أو عن طريق إضافتها لأحد أطعمة الطفل اليومية.

اكلات مجربة لتسمين الاطفال باستخدام الحليب والموز

هي خلطة لتسمين الأطفال مجربة وسهلة التحضير، ويمكن تحضير خلطة الحليب والموز عن طريق مزج نصف كوب من حليب الصويا و ثلاثة أرباع كوب من الحليب كامل الدسم، ثم إضافة موزتين مهروستين جيداً وملعقتين من زبدة الفول السوداني مع ملعقة من العسل، ويتم خلط المحتويات السابقة بصورة جيدة حتى يصبح المزيج ذو قوام متجانس، وتقدم هذه الوجبة سعرات حرارية تصل إلى 540 سعراً حرارياً ومايقرب من عشرين جراماً من البروتين.

أهم النصائح لزيادة وزن الطفل

اكلات مجربة لتسمين الاطفال

بجانب البحث عن اكلات مجربة لتسمين الاطفال، فإن هناك العديد من النصائح التي يتوجب على الآباء اتباعها لضمان زيادة وزن الطفل والحصول على أفضل نتائج كما يلي:

  • يجب الحفاظ على مواعيد وجبات الطفل بصورة صارمة، كما يتوجب على الآباء أيضاً الحرص على تقديم ثلاث وجبات رئيسية للطفل وعدم تجزئتها لعدد أكبر من الوجبات الأصغر حجماً وذلك لاحتمالية رفض الطفل لتناول بعضها.
  • يجب الحرص على احتواء الأطعمة المقدمة للطفل على المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الطفل وليس فقط سعرات حرارية مرتفعة مثل الحليب كامل الدسم أو زبدة الفول السوداني.
  • يجب الحرص على التقليل من تقديم الحلويات والشيكولاتة للأطفال، فبجانب أنها لا توفر العناصر الضرورية لنمو الطفل، فإنها قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل مثل رفض الطفل لتناول الوجبات الرئيسية أو التعرض لتسوس الأسنان.
  • يفضل أن يقوم الآباء بزيارة أحد أطباء التغذية وذلك للتعرف على حالة الطفل بدقة والتأكد من عدم معاناته من أحد الأمراض التي تحول دون زيادة وزنه مثل سوء امتصاص الأطعمة.
  • يجب عدم تقديم أي نوع من أنواع المشروبات الغازية أو الصودا للأطفال أو أي نوع من العصائر المحفوظة واستبدالها بالعصائر والمشروبات الطازجة.

السابق
ماهي اسباب رائحة الفم الكريهه.. وما هي طرق علاجها في المنزل؟
التالي
هل ارتفاع هرمون الحليب خطير وما هى الأسباب وطرق العلاج