الصحة

تقشير الجسم قبل ازالة الشعر بمكونات طبيعية من داخل المطبخ

تقشير الجسم قبل ازالة الشعر

تقشير الجسم قبل ازالة الشعر.. إذا كنتي ترغبين في الحصول على بشرة ناعمة مثل الحرير وتجنب مشكلات البشرة خاصة الجفاف الذي يصيب البشرة مع دخول فصل الشتاء. لذا، لابد من المداومة على تقشير الجسم خاصة قبل استخدام أي من طرق إزالة الشعر المعروفة. وذلك، لأن التقشير يعمل على إزالة الجلد الميت ويمنع نمو الشعر أسفل الجلد. وهناك الكثير من المقشرات الطبيعية بخلاف المقشرات التى تباع في الصيدليات والتي يمكن تحضيرها في المنزل سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد تقشير الجسم؟

وقبل معرفة طرق تقشير الجسم قبل ازالة الشعر، لابد من معرفة فوائد التقشير وهم 7 فوائد بحسب Skin Care OX:

1- إزالة خلايا الجلد الميت

2- تحرير الشعر الناشئ ومنع نمو الشعر تحت الجلد

3- التقليل من ظهور علامات تمدد الجلد

4- ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف

5- جعل البشرة أكثر نعومة ويقلل من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء

6- إزالة الأوساخ والزيت من سطح البشرة

7- يحفظ تقشير الجسم على إنتاج الكولاجين، مما يساعد في بقاء البشرة مشدودة

متى يجب استخدام مقشر الجسم؟

التوقيت، هو أهم شئ لابد أن نعرفه لأن تقشير الجسم بعد إزالة الشعر، يكون من أسوأ الأمور التى تضر البشرة وتؤدي إلى تهيجها. لذلك، من الأفضل تقشير الجسم قبل ازالة الشعر بيومين على الأقل للمساعد في ظهور الشعر النامي أسفل الجلد والتخلص من تلك الحبوب السوداء التي غالبا ما تظهر في الساق (أرجل الفراولة). وينصح أطباء الجلد بتجنب تقشير الجسم بعد إزالة الشعر لتجنب حساسية البشرة.

وبحسب Healthline، فإن من الأفضل عدم استخدام مقشر الجسم كل يوم. وذلك، لأن الإفراط في تقشير البشرة يتركها جافة وحساسة ومتهيجة، ولكن ينصح بتقشير البشرة مرتين أسبوعين، وقبل يومين من موعد الحلاقة للحصول على نتيجة أفضل. أما فى حالة إذا كنت تعاني من مرض جلدي مثل حب الشباب فن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي من مقشرات الجسم سواء المنزلية أو الكيميائية.

تقشير الجسم قبل ازالة الشعر.. 10 مقشرات طبيعية من داخل مطبخك

هناك العديد من المقشرات الكيميائية التى تباع في الصيدليات ولا تحتاج أغلبها لوصفة طبية. كما أن أغلبنا يبحث عن وصفات طبيعية لا تضر البشرة. لذلك، سنقدم لكم أكثر الأنواع شيوعاً من مقشرات الجسم أو سكراب الجسم وكيفية تحضيرها داخل المطبخ.

  • مقشر القهوة

يمكنك تجربة القهوة لتقشير الجسم قبل إزالة الشعر. خاصة وأن مادة الكافيين تحتوى على مادة فعالة في إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد.

الطريقة:

إقرأ ايضا  كيفية التخلص من الحبوب الناتجة عن ازالة الشعر و5 نصائح لتجنب ظهورها

خلط نصف كوب من القهوة المطحونة مع 2 معلقة كبيرة من الماء الساخن. ويضاف إليهما ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ. ويتم فرد الخليط على الجسم وتركه حتى يجف ومن ثم فركه وشطفه بالماء الدافئ.

  • مقشر السكر البني

السكر البني من المنتجات المتوفرة داخل المطبخ. فهو مقشر طبيعي وفعال في حالة البشرة الحساسة وهو الأفضل لها من ملح البحر. ويمكن تحضير مقشر السكر البني لتقشير الجسم قبل إزالة الشعر.

الطريقة:

يمزج نصف كوب من السكر البني مع نصف كوب من أى من هذه الزيوت المتوفرة داخل المطبخ (جوز الهند، الجوجوبا، الزيتون، اللوز، بذور العنب)، ويمكن اضافة قطرتين من الزيت العطري المفضل، وبعد التأكد من امتزاج المكونات يتم فردها على الجسم وفركها بلطف وشطفها جيدا بماء دافئ.

  • مقشر ملح البحر

لا ينصح باستخدام مقشر ملح البحر لأصحاب البشرة الحساسة. وذل، لأنه قد يكون قاسياً على البشرة، ولكنه مناسب لباقي أنواع البشرة. ويمكن استخدام ملح البحر لتقشير الجسم قبل إزالة الشعر لما له من خصائص مضادة للجراثيم، وهذا مفيد في بعض الأمراض الجلدية.

الطريقة:

يمزج نصف كوب من ملح البحر مع نصف كوب من الزيت من اختيارك. ويمكنك إضافة قطرتين من أي زيت عطري نظراً لعدم وجود رائحة لملح البحر. ويفرد الخليط على البشرة ويفرك بلطف ومن ثم يشطف الجسم بماء دافئ.

  • مقشر السكر بالشاي الأخضر

لتقشير الجسم قبل ازالة الشعر يمكن تحضير مقشر السكر والشاي الأخضر. خاصة أن الشاي الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة والالتهابات التي تفيد البشرة.

الطريقة:

ينقع 2 كيس من الشاي الأخضر في الماء الساخن. ويترك حتى يبرد ومن ثم يضاف 1 كوب من السكر البني إلى الشاي بعد أن يبرد حتى لا يذوب السكر. ثم يضاف ربع كوب من زيت جوز الهند. وعندما نصل إلى قوام مناسب يتم فرده على البشرة وفركه بلطف ومن ثم شطف الجسم بالماء الدافئ.

  • مقشر السكر بالعسل

وفقا لأبحاث عن العسل تم إجرائها فى 2016 بحسب موقع Healthline، فإن العسل يعمل على إصلاح أنسجة الجلد وحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. وليس هذا فحسب بل يعمل على قتل الجراثيم الموجودة على سطح الجلد. لذلك، مقشر السكر بالعسل له فوائد كثيرة للبشرة.

الطريقة:

إقرأ ايضا  تقشير الجسم بعد ازالة الشعر باستخدام وصفات طبيعية في المنزل

يتم مزج نصف كوب من السكر البني مع ملعقتين من العسل وربع كوب من زيت جوز الهند. وبمجرد أن تمتزج المكونات يتم فرده على الجسم وفركه بلطف وشطف الجسم.

  • مقشر الحمص

يمكن تقشير الجسم قبل ازالة الشعر باستخدام مقشر الحمص الذي يعمل بشكل فعال فى التخلص من تشققات الجسم. ويضاف إليه النعناع الذي يساعد في تقليل البكتيريا الموجودة على الجلد.

الطريقة:

يخلط كوب من دقيق الحمص مع ربع كوب من خل التفاح وملعقة كبيرة من النعناع المجفف مع قطرتين من زيت شجرة الشاي. و تمزج كل المكونات جيدا ومن ثم يوضع على الجسم ويترك ليجف ومن ثم يفرك ويشطف بالماء الدافئ.

  • مقشر العسل والمريمية والشوفان

هذا المقشر يعمل على ترطيب الجسم من خلال المريمية أو الميرمية. بينما يقوم الشوفان بعلاج جفاف البشرة وإزالة الجلد الميت، بينما يقوم العسل بعلاج البثور.

الطريقة:

يتم خلط نصف كوب من حبيبات السكر مع ربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من الشوفان مع ملعقة كبيرة من أوراق المريمية المجففة وأخيرا معلقة كبيرة من العسل. وتمزج المكونات جيداً ثم تفرد على الجسم وتترك حتى تجف ومن ثم يتم فركها على البشرة وشطفها.

  • مقشر زيت جوز الهند

يمكن تقشير الجسم قبل ازالة الشعر من خلال زيت جوز الهند، الذي أثبت فعاليته فى مجال العناية بالبشرة. فهو مرطب قوي للجلد يقلل الإحساس بالحكة ويقضى على الجفاف. كما أنه مكافح فعال للبكتيريا. بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيف الوجه وإزالة المكياج.

الطريقة:

يخلط ربع كوب من السكر مع نصف كوب من زيت جوز الهند. ويمزج الخليط جيداً، مع مراعاة عدم تسخين الزيت حتى لا يذوب السكر. ويفرد الخليط على الجسم مع التدليك برفك لنحو 10 دقائق، ومن ثم شطف الجسم بالماء الفاتر.

  • مقشر النعناع وزيت الزيتون

مقشر النعناع واحد من المقشرات الشائعة لما له من فوائد عديدة للبشرة. كما يعمل زيت النعناع على التخلص من الجلد الميت والبقع الداكنة والمساعدة فى علاج حب الشباب.

الطريقة:

يخلط نصف كوب من زيت الزيتون مع كوب من السكر البني وربع كوب من زيت النعناع العطري. وبعد تنظيف البشرة جيداً يفرد المقشر على الجسم مع التدليك لنحو 10 دقائق. ومن ثم يشطف الجسم بالماء الفاتر.

  • مقشر الزبادي

إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف؛ مقشر الزبادي هو الحل الأمثل لتقشير الجسم قبل إزالة الشعر. كما يساعد الزبادي على تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب وخلايا الجلد الميتة، فضلاً عن ترطيب بشرتك.

الطريقة:

إقرأ ايضا  خلطات تقشير الجسم وتوحيد اللون وأفضل الوصفات في المنزل والعيادة

يمزج نصف كوب من زيت الزيتون مع معلقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل مع 3 ملاعق من حبيبات السكر. وبعدما يمتزج الخليط يفرد على  البشر مع التدليك بلطف فى حركات دائرية لمدة 10 دقائق. ومن ثم غسل الجسم بالماء الفاتر.

تقشير الجسم قبل ازالة الشعر.. وأفضل 4 مقشرات كيميائية في الأسواق

وربما يفضل البعض الحصول على مقشر للجسم أو سكراب للجسم من الصيدليات ومتاجر العناية بالبشرة. ويرشح موقع Lovely Skin أفضل المقشرات التي تفيد في تخلص الجسم من الخلايا الميتة قبل الحلاقة وهي:

1- مقشر السكر المخفوق LALICIOUS SUGAR KISS بسعر 12 دولار

2- وبذور العنب المطحونة CAUDALIE CABERNET بسعر 38 دولار

3- والبرتقال وخشب الأرز Cela SEED SKIN بسعر 27 دولار

4- ومقشر سكر جوز الهند EMINENCE ORGANICS بسعر 48 دولار

5 نصائح للحصول على أفضل ازالة للشعر

بعد تعرف على طرق تقشير الجسم قبل ازالة الشعر وأفضل وقت لاستخدام المقشر. ويقدم موقع BYRDIE، خمسة نصائح للحصول على أفضل نتيجة للحلاقة وحماية الجلد من الجروح التى قد تسببها الحلاقة الجافة والتهاب الجريبات ونمو الشعر تحت الجلد وتهيج وجفاف البشرة، تلك النصائح التى توصى به دكتورة ميليسا كانشانابومي ليفين، طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على شهادة البورد ومؤسسة شركة Entiere Dermatology  بنيويورك، النصائح هي:

1- تنعيم الشعر بدش بخار

النصيحة الأولى هي الحصول على حمام دافئ قبل ازالة الشعر لتنعيم شعر البشرة. وذلك، للحصول على حلاقة خالية من الألم والجروح.

2- تقشير الجسم قبل ازالة الشعر

ومن الأفضل تقشير الجسم قبل ازالة الشعر، للتخلص من خلايا الجلد الميت والبصيلات التي تنمو تحت الجلد. ويساعد التقشير على نمو الشعر بشكل طبيعي بعد ازالة الشعر؛ بمعنى أنه لن تري تلك البصيلات التى تنمو أسفل الجلد (أرجل الفراولة).

3- استخدام كريم حلاقة مناسب

بمجرد فتح مسام الجسم بالبخار والتخلص من الجلد الميت بالمقشر. وتقترح دكتور ليفين استخدام كريم حلاقة لتقليل الاحتكاك بين البشرة وشفرة الحلاقة، ومنع تهيج الجلد.

4- ازالة الشعر بشفرة حادة

وربما لا تحتاجين إلى ماكينة ازالة شعر غالية، فكل ما تحتاجين إليه هي شفرة حادة. وذلك، لأن الشفرة الباهتة ستحتاج إلى مزيد من التمريرات على الجلد وهذا ما يعنى تهيج البشرة ونمو الشعر تحت الجلد.

5- ترطيب البشرة بعد ازالة الشعر

وبعد ازالة الشعر يفضل وضع كريم مرطب للبشرة لحماية سطح الجلد من الجفاف و الاحمرار والتهيج.

السابق
التخلص من السيلوليت في اسبوع دون الحاجة إلى عمليات تجميلية
التالي
كريم تخدير موضعي لازالة الشعر.. تعرفي على أفضل حل للإزالة بدون ألم