الصحة

القضاء على الشيب في يومين.. تعرف على أسباب ظهوره في سن الشباب

القضاء على الشيب في يومين

القضاء على الشيب في يومين.. الشيب عبارة عن تغير لون الشعر من لونه الطبيعي والأصلي إلى اللون الرمادي أو اللون الأبيض. ويظهر الشيب بشكل طبيعي ومألوف مع التقدم في العمر أو الوصول لسن الشيخوخة. لذا، يعتبر ظهور الشيب في سن الشباب حالة غير طبيعية ويمكن أن تكون حالة مرضية في بعض الحالات.

يحتوي الجسم على بصيلات الشعر وهي عبارة عن أكياس صغيرة تقوم بتبطين خلايا الجلد، كما تحتوي بصيلات الشعر على خلايا تعرف بإسم خلايا الميلانين، وهي الخلايا المسئولة عن لون الشعر، ولكن قد تفقد بصيلات الشعر خلايا الميلانين مع الوقت مما يؤدي إلى ظهور الشيب (الشعر الأبيض أو الشعر الرمادي).

أسباب ظهور الشيب في سن الشباب

  • الجينات الوراثية: تلعب الجينات الوراثية دور رئيسي في ظهور الشعر الأبيض أو الشعر الرمادي في سن الشباب، وتعتبر من الأسباب التي ليس لها علاج دائم ولكن يمكن تلوين الشعر أو صبغه كل فترة.
  • التوتر: يؤثر التوتر على لون الشعر ويزداد ظهور الشعر الأبيض كلما زاد التعرض إلى التوتر والضغط النفسي، حيث توجد علاقة بين التوتر ونضوج الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر.. القضاء على الشيب في يومين

تشمل مشاكل التوتر الأخري ما يلي:

  1. اضطرابات النوم
  2. القلق الشديد
  3. تغيرات في الشهية
  4. ارتفاع ضغط الدم المرتفع
  • أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن يتسبب مرض المناعة الذاتية في ظهور الشعر الأبيض في سن الشباب، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا الشعر في حالة الإصابة بالثعلبة والبهاق.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية الناتجة عن اضطرابات الغدة الدرقية مثل الإفراط في نشاط الغدة الدرقية على ظهور الشعر الأبيض في سن الشباب، حيث يتسبب الإفراط في نشاطها إلى إنتاج كمية قليلة من الميلانين. والغدة الدرقية هي غدة توجد في قاعدة العنق على شكل فراشة، وتساعد في التحكم في العديد من وظائف الجسم مثل التمثيل الغذائي.
  • نقص فيتامين ب 12: يلعب فيتامين بي 12 دور مهم في تلون الشعر، لأنه يساهم في نمو الشعر وظهور لونه الطبيعي. ويرتبط نقص فيتامين ب 12 بحالة مرضية تسمى فقر الدم، وتنتج هذه الحالة في حالة عدم قدرة الجسم على امتصاص الكمية الكافية من هذا الفيتامين. كما تحتاج خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الشعر فيتامين ب 12 للقيام بدورها بشكل صحيح، حيث يؤثر نقص فيتامين ب 12 على إنتاج الميلانين بشكل عام.
  • التدخين: يؤدي التدخين إلى ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، حيث يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، كما يمكن أن تتسبب السموم الموجودة في السجائر في إتلاف بصيلات الشعر. حيث يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب.
إقرأ ايضا  افضل لون صبغه يخفي الشيب باستخدام مواد طبيعية مفيدة للشعر

القضاء على الشيب في يومين.. وعلاج ظهورة في سن الشباب

  • الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات عن طريق الطعام أو المكملات، حيث تشمل هذه الفيتامينات ما يلي:
  1. فيتامين ب وخاصة ب 12 والبيوتين
  2. فيتامين د
  3. فيتامين هـ
  4. فيتامين أ
  • الحصول على الكمية الكافية من المعادن، حيث تشمل المعادن التي تلعب دور مهم في نمو الشعر وعلاج الشيب ما يلي:
  1. الزنك
  2. الحديد
  3. المغنيسيوم
  4. السيلينيوم
  5. النحاس
  • التوقف عن التدخين: حيث يمكن أن يتسبب التدخين في تلف وتقليص بصيلات الشعر
  • حماية الشعر من التعرض المفرط للشمس

كيفية علاج الشيب في المنزل

يمكن علاج ظهور الشيب في المنزل عن طريق تطبيق واستخدام أي مما يأتي:

  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند في علاج الشيب عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس يهذا الزيت كل يومين قبل النوم، ثم غسيل الشعر في الصباح.
  •  الزنجبيل: يساعد تناول الخليط المكون من ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج والمبشور مع ملعقة كبيرة من العسل كل يوم في علاج الشيب بشكل نهائي.
  • دبس السكر الأسود: يساعد تناول ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود كل يوم في علاج الشيب، مع ملاحظة أن دبس السكر يتكون من عصير قصب السكر وليس من سكر البنجر.
  • عصير أملا:  يُعرف بعصير عنب الثعلب الهندي، ويساعد شرب ستة أكواب من عصير أملا الطازج كل يوم أو تدليك الشعر بزيت أملا مرة واحدة كل أسبوع في علاج الشيب بشكل فعًال.
  • بذور السمسم الأسود: يساعد تناول ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع في علاج ظهور الشيب.
  • السمن: يساعد تدليك الشعر وفروة الرأس بالسمن الطبيعي النقي أو الزبدة الطبيعية المصفاة مرتين في الأسبوع في علاج ظهور الشيب.

  • قطيفة أمارانثوس: يساعد وضع قطيفة امارانثوس الطازجة على الشعر ثلاث مرات في الأسبوع في علاج الشيب.
  • عصير عشبة القمح: يساعد شرب أوقية أو اثنتين من عصير عشبة القمح الطازج كل يوم أو إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة القمح يوميًا إلى الحساء والعصائر في علاج الشيب.
  • البصل: يساعد البصل في علاج الشيب عن طريق خلط بصلة في الخلاط ثم استخدام المصفاة حتى يتبقى العصير فقط، ثم القيام بفرك هذا العصير في فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو أو الصابون العادي.
  • عصير الجزر: يساعد شرب ثمانية أكواب من عصير الجزر كل يوم في علاج الشيب.
  • أوراق الكاري: يساعد خلط نصف كوب من أوراق الكاري ونصف كوب من الزبادي، ثم تدليك هذا الخليط على الشعر وفروة الرأسك لمدة 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع في علاج الشيب.
  • زيت اللوز: يساعد تدليك فروة الرأس لمدة ثلاثة أشهر بخليط  من كميات متساوية من زيت اللوز وعصير الليمون وعصير أملا مرتين في علاج الشيب.. القضاء على الشيب في يومين
  • الروزماري : يساعد استخدام الروزماري في علاج الشيب، فقط قم بخلط الروزماري المجفف مع زيت الزيتون ثم تجفيف هذا الخليط في الشمس لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، ثم استخدام هذا الخليط المجفف كزيت للشعر.
إقرأ ايضا  فوائد الشاي الاسود للشعر الابيض وطرق استخدامه المتعددة

صبغة الشعر الطبيعية

يمكن صناعة صبغة الشعر بأعشاب مختلفة، ولكن يعتبر هذا النوع من الصبغات الطبيعية أقل في التأثير من الصبغات الكيميائية، وتشمل المكونات الطبيعية الأساسية لصناعة الصبغة ما يلي:

  1. الشعر الأشقر: خلط شاي زهرة البابونج مع قشر الليمون والزعفران وزهرة القطيفة
  2. الشعر الأحمر: خلط عصير البنجر وعصير الجزر وبتلات الورد
  3. الشعر البني: خلط القهوة مع القرفة
  4. الشعر الأسود: خلط الجوز الأسود مع الشاي الأسود والمريمية و نبات القراص

تشمل الصبغات الطبيعية ما يلي:

  1. قرع التوراي: قم بغلى التوراي في زيت جوز الهند حتى يتحول إلى اللون الأسود، ثم قم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع وتركه على الفروة لمدة 45 دقيقة.
  2. برينجراج : قم بخلط ملعقة صغيرة من برينجراج مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع وتركه على الرأس لمدة ساعة ثم غسله.
  3. الفلفل الأسود: قم بخلط ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون في نصف كوب من الزبادي، ثم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط  ثلاث مرات في الأسبوع وتركه على الرأس لمدة ساعة ثم غسله بعد ذلك.
  4. الحناء: تعتبر الحناء من أشهر الطرق التي تستخدم في علاج الشيب، فقط قم بخلط كمية من الحناء مع كوب من الشاي الأسود أو القهوة ثم ترك هذا الخليط لمدة ست ساعات، ثم قم بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون معه عند الإستخدام ثم وضعه هذا الخليط على الشعر وغسله بعد 3 ساعات.. القضاء على الشيب في يومين

أطعمة تساعد في علاج ظهور الشعر الأبيض

يساعد تناول الأطعمة الغنية بإنزيم الكاتلاز في علاج الشيب، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي :

  1. الثوم
  2. الكرنب
  3. البطاطا الحلوة
  4. الكرنب
  5. البروكلي
  6. اللوز

توقف عن إتلاف الشعر عن طريق التطبيقات التالية:

  1. تبييض الشعر عن طريق استخدام فرشاة الأسنان الضيقة بدل من مشط واسع، وخاصة مع الشعر الرطب
  2. تطبيق الكثير من الحرارة عن طريق المكواة أو مجفف الشعر
  3. استخدام الصابون أو الشامبو المصنوع من مواد كيميائية غير مناسبة لنوع الشعر
  4. كثرة غسيل الشعر في اليوم الواحد
السابق
اسرع طريقة لعلاج حروق الشمس طبياً ومنزلياً وأهم الأعراض
التالي
طرق شد ترهلات الذراعين بدون جراحة.. تعرف على طرق العلاج الفعًالة