الصحة

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل بـ10 طرق منزلية.. وأهم النصائح للوقاية

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. تُعد هذه الرائحة أحد أهم المشكلات الشائعة بين النساء والفتيات، فمن الممكن أن يؤدي العرق والإفرازات الطبيعية إلى تغيير الرائحة، وهذا يسبب إزعاج شديد للنساء والفتيات البالغات ويبحثون عن السبب وراء تلك الرائحة الكريهة والطرق الفعالة للتخلص منها حتى لا يفقدون الثقة فى أنفسهم خاصة أمام شريك الحياة ومن خلال هذا المقال سنتناول طرق المنزلية للتخلص من الرائحة الكريهة ومتى تكون تلك الرائحة مؤشراً على وجود مشكلة صحية تستوجب زيارة الطبيب؟

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. كيف تنتج تلك الرائحة؟

قبل أن نتعرف على كيفية ازالة الرائحة الكريهة من المهبل وأسباب تلك الرائحة، لابد من معرفة كيف تنتج تلك الرائحة، وبحسب موقع STYLE CRAZE، ينتج الغشاء المخاطي للمهبل والرحم وعنق الرحم سائل أبيض اللون، يعرف بـ”الإفرازات المهبلية” تختلف تلك الإفرازات من حيث الرائحة واللون من شخص لآخر، وأهمية تلك الإفرازات في ترطيب المنطقة وحمايتها من التهيج والعدوى والحفاظ على صحة المهبل وعادة ما تكون تلك الإفرازات الصحية عبارة عن سائل صافي، وإذا تغيرت وأصبحت ذات رائحة كريهة فهنا تستدعى القلق وتدل على مشاكل صحية أخرى.

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. أعراض الرائحة المهبلية

تختلف أعراض الرائحة الأنثوية القادمة من أعضائك التناسلية لدى السيدات، وفقاً لعوامل مختلفة سنتعرف عليها، ولكن هناك أعراض شائعة لرائحة المهبل الكريهة تتمثل في:

  • إفرازات بيضاء مفرطة
  • إفرازات كريهة الرائحة
  • تصريف ذو رائحة معدنية
  • تفريغ سميك أبيض
  • رائحة تشبه السك
  • افرازات خضراء أو صفراء
  • حكة أو ألم واضح
  • ألم شديد أسفل البطن

نرشح لك:الافرازات عند البنات قبل الزواج

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. 7 أسباب وراء رائحة المهبل

هناك العديد من العوامل التى تسبب رائحة المهبل الكريهة وهي:

  1. عدوى الخميرة المهبلية التي تسبب إفرازات بيضاء سميكة ذات رائحة كريهة.
  2. الأمراض المنقولة مثل: “الكلاميديا والسيلان وداء المشعرات” والتى تسبب إفرازات خضراء أو صفراء أو رمادية ذات رائحة كريهة، ويصاحب هذه الأمراض ألم في منطقة الحوض.
  3. الالتهابات البكتيرية والتى تسبب رائحة مهبلية كريهة.
  4. تغيير في مستويات هرمون الاستروجين والذى يحدث بسبب الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو فترة انقطاع الطمث (سن اليأس).
  5. ارتداء ملابس داخلية ضيقة وقماشات مثل الحرير والستان وهذا يسبب تعرق وتهيج في منطقة المهبل ورائحة كريهة، لذلك من الأفضل ارتداء ملابس داخلية قطنية حتى تسمح للأعضاء التناسلية الأنثوية بالتنفس.
  6. استخدام الصابون في منطقة المهبل، والذى يسبب الجفاف وخلل فى البكتيريا النافعة فى المنطقة، مسببة رائحة كريهة.
  7. الإصابة بسرطان عنق الرحم أو يصاحب ذلك نزيف مهبلي وألم شديد.

أفضل 10 علاجات منزلية مجربة

للتعرف على كيفية ازالة الرائحة الكريهة من المهبل، لابد من اتباع أي من الطرق التالية وهي وصفات طبيعية و منزلية تساعد على تخلص من الرائحة الكريهة، وهي طرق مجربة وفعالة:

1- زيت شجرة الشاي

قد أثبت زيت شجرة الشاي فعاليته فى إزالة الرائحة الكريهة من المهبل، فإذا كنت تستخدمي المناديل المبللة ومزيلات العرق المهبلية، فقد حان الوقت للتخلص منها واستخدام زيت شجرة الشاي الطبيعي كغسول مهبلي، عن طريق وضع قطرات من الزيت على كوب من الماء، واستخدميه لشطف المنطقة ويمكن استخدامه يومياً فهو مضاد للفطريات ويحارب العدوى ويخلصك من الرائحة الكريهة.

2- صودا الخبز

صودا الخبز ليست فقط لعمل الكيك ولكنها فعالة في التخلص من رائحة المهبل، وذلك من خلال وضع نصف كوب من صودا الخبز فى حوض الاستحمام ينقع الجزء السفلي من 20 إلى 30 دقيقة أو خلصة معلقة كبيرة من صودا الخبز مع كوبين من الماء واستخدامه كغسول مهبلي، حيث تساعد صودا الخبز فى إعادة مستويات الأس الهيدروجيني إلى وضعه الطبيعة والتحكم فى البكتيريا والفطريات الضارة والتخلص من الرائحة الكريهة على الفور.

3- أناناس

الأناناس من الفاكهة المفيدة لصحة المهبل و تقضى على الرائحة الكريهة، يمكن ذلك من خلال إضافة عصير الأناناس إلى نظامك الغذائي اليومي، حيث يحسن المحتوى العالي من السكر و الإنزيم في الأناناس رائحة الإفرازات المهبلية، فلا تنسى تناول كوب أو كوبين من عصير الأناناس الطازج يوميا.

4- الخل

فيما يعتبر الخل وخاصة خل التفاح علاجا فعالا في مكافحة رائحة المهبل الكريهة، ذلك عن طريق خلط كوبين من الخل الأبيض أو خل التفاح في حوض الاستحمام ونقع الجزء السفلي لمدة 20 دقيقة، أو بخلط معلقتين من الخل على لتر من الماء واستخدامه كغسول مهبلي، يمكن تكرار حمام الخل يومياً حتى تزول الرائحة الكريهة، لأن الخل يعمل على التخلص من السموم، لأن صفاته الحمضية مضادة للبكتيريا التى تساعد على قتل الجراثيم المسببة للرائحة. وهناك أشخاص لديهم حساسية من الخل، فإذا شعرتِ بحرقة أثناء الحمل، اغسلي جسمك جيد واختاري وسيلة أخرى.

5- الثوم

وقد يستغرب البعض من تواجد الثوم ضمن العلاجات المنزلية لازالة الرائحة الكريهة من المهبل، ولكن الثوم من العلاجات الفعالية بفضل رائحته النفاذة، فهو أحد أشهر العلاجات المنزلية الفعالة للمتزوجات، بوضع فص ثوم طازج في قطعة من الشاش وارفاقها بخيط صغير وأدخلها فى منطقة المهبل أثناء الليل وإزالتها فى الصباح ومن المرة الأولي ستلاحظين اختفاء الرائحة الكريهة، فهو علاج مفيد للقضاء على الالتهابات المهبلية، ولكن إذا شعرت بحرقة عند وضعه تخلصي منه، وجربي طريقة أخرى.

6- زبادي

قد لا يكون الزبادي هو طعامك المفضل ولكن أثبت فعاليته فى إزالة الرائحة الكريهة من المهبل، لأنه يعمل على استعادة درجة الحموضة الطبيعية للمهبل، ويمكن إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي ويفضل تناوله غير محلي، أو باستخدام سدادة قطنية مغموسة بالزبادي ووضعها برفق فى المهبل وتركها لمدة ساعة أو ساعتين ومن ثم شطف المنطقة، يمكن تكرارها مرتين يومياً حتى التخلص من رائحة المهبل الكريهة.

في بعض الحالات تكون رائحة المهبل الكريهة مؤشر على الإصابة عدوى الخميرة، وهنا تساعد بكتيريا البروبيوتيك فى الزبادي على مكافحة العدوى وتقليل الرائحة. كما تساعد الحموضة الطبيعية فى الزبادي على إعادة درجة الحموضة المهبلية إلى وضعها الطبيعي وبالتالي القضاء على الرائحة الكريهة.

7- الكركم

فيما يحتوي الكركم على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة، فهو من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من رائحة المهبل، وذلك بتناول جذر الكركم بعد غسلها جيداً وتقشيرها فى الصباح، أو تناول كوب من الحليب والكركم الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش، أو بعمل غسل مهبلي من الكركم بخلط ملعقتين من الكركم على لتر من الماء واستخدامه مرتين أسبوعياً، جدير بالذكر أن تناول الكركم بشكل خام وطبيعي، على قتل البكتريا وتعزيز المناعة.

8- أوراق الجوافة

تحتوى أوراق الجوافة على مضادات للأكسدة والجراثيم، لذلك فهو علاج فعال فى القضاء على رائحة المهبل الكريهة، وذلك عن طريق غلي أوراق الجوافة وتناولها قبل الإفطار يومياً لمدة أسبوعين.

9- زيت اللافندر

فيما يساعد زيت اللافندر على تقليل الحكة و التهيج المهبلي، وذلك بوضع قطرتان من زيت اللافندر وقطرة من زيت النعناع إلى ماء الاستحمام ونقع الجسم لمدة 10 دقائق، أو إضافة الزيوت إلى لتر ماء وتخزينه، واستخدام هذا المحلول بقطة على منطقة المهبل يوميا لمدة أسبوعين، وستشعرين بالانتعاش بسبب رائحة زيت اللافندر التي ستدوم طوال اليوم.

10- الحلبة

تنضم الحلبة إلى قائمة العلاجات المنزلية لإزالة الرائحة الكريهة من المهبل، حيث تساهم بذور الحلبة فى الحفاظ على التوازن الهرموني لدى الأنثى. كما تقلل من دهون البطن وتحسين عملية الهضم وتقليل مستويات السكر فى الدم ويقلل أيضاً من تقلصات الدورة الشهرية فضلا عن فعاليته فى القضاء على روائح المهبل الكريهة، ذلك من خلال غلي بذور الحلبة وشربه يوميا قبل الإفطار، أو نقع الحبوب فى الماء طوال الليل وشرب تلك المياه فى الصباح، وللحصول على نتيجة فعالة لابد من شرب ماء الحلبة لمدة أسبوعين.

تعرف أيضاً على: اسباب الرائحة الكريهة للمهبل عند المتزوجات

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. 9 نصائح للعناية بالمهبل والحماية من الرائحة الكريهة

  • تناول البروبيوتيك، هي بكتيريا مفيدة تساعد فى الحفاظ على درجة الحموضة في المهبل، ويمكنك الحصول على بكتيريا البروبيوتيك من خلال الزبادي.
  • الحفاظ على الرطوبة في الجسم، بشرب كمية كبيرة من الماء وهذا مفيد جداً للبشرة ويساعد على التعرق الصحي وإفراز السوائل الطبيعية التى تحافظ على صحة المهبل.
  • تجنب الدش المهبلي والمقشرات، لأنها تخلص من البكتيريا النافعة والضارة معا التى تتواجد فى المهبل.
  • ارتداء الملابس القطنية لأنها تخلص من الرطوبة الزائدة ويمنع العرق والإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة لأنها لا تسمح للمهبل ومنطقة الفخذين بالتنفس.
  • تغيير الملابس الداخلية يوميا وغسلها بمنتجات خالية من التعطير.
  • تنشيف المنطقة التناسلية بعد الاستحمام برفق بمنشفة قطنية، من الأمام إلى الخلف.
  • أثناء الدورة الشهرية لابد من تغيير الفوطة الصحية بشكل متكرر على مدار اليوم.

ازالة الرائحة الكريهة من المهبل.. متى يستدعي القلق؟

من الطبيعي أن تنبعث روائح عفنة خفيفة من المهبل ولكن فى بعض الحالات تكون تلك الرائحة مؤشراً لوجود مشكلة صحية وحينها لابد من زيارة الطبيب على الفور لتحديد العلاج المناسب، لذلك لابد من استشارة الطبيب فى تلك الحالة:

عندما تصبح الرائحة قوية وغير محتملة يصاحبها:

  • حكة مهبلية
  • إفرازات مهبلية غير عادية
  • ألم ووجع في الأعضاء التناسلية
  • نزيف مهبلي

السابق
توحيد لون الجسم في العيادات وما هي الطرق التي تستخدمها؟
التالي
أسباب تأخر الدورة يومين مع وجود آلامها.. تعرف على طرق العلاج