التغذية

أكل بذور الكتان بدون طحن وأشهى وصفات بذور الكتان الصحية

أكل بذور الكتان بدون طحن

أكل بذور الكتان بدون طحن.. بذور الكتان هي بذور ذات لون ذهبي أو بني يتم استخراجها من نبات الكتان الذي يستخدم في صناعة الغزل والنسيج. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن أكل بذور الكتان بدون طحن يساعد على توفير العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، حيث أن تناول سبعة جرامات من بذور الكتان يومياً يساعد على إمداد الجسم بحوالي 37 سعراً حرارياً، و1.3 من البروتين، و1.9 من الألياف، أضف إلى ذلك إمداد الجسم بالعديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفسفور.

أكل بذور الكتان بدون طحن

أكل بذور الكتان بدون طحن وأفضل الوصفات الصحية

للحصول على فوائد بذورالكتان يمكن إضافتها للعديد من وصفات الطعام للحصول على مذاق أفضل وفي الوقت نفسه مزيد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وعند الرغبة في استخدام بذور الكتان. قد يتسائل البعض هل فوائد بذر الكتان المطحون أفضل أم أن أكل بذور الكتان بدون طحن أفضل؟ في الواقع كلاً من البذر المطحون وغير المطحون يوفر نفس الفوائد، إلا أن ربما يكون تناول الحب المطحون أفضل نسبياً للاستفادة بصورة أكثر من حمض أوميجا 3 الموجود في البذور. كما أن القشرة الخارجية للبذور ربما تكون صعبة المضغ في حالة التناول دون طحن، ومن أشهر الوجبات الصحية التي يدخل في تكوينها بذور الكتان ما يلي:

بذور الكتان والزبادي

أكد أحد خبراء التغذية أن تناول الزبادي مع بذور الكتان صباحاً يعتبر بمثابة إفطار خفيف وصحي ويوفر للجسم جميع العناصر الضرورية للجسم، وتتمثل طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي في إضافة ملعقتين من بذور الكتان لكوب من من الزبادي منزوع الدسم.

مشروب بذور الكتان والصويا

عند السؤال عن كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن فربما يكون مشروب بذور الكتان والصويا بمثابة الإجابة النموذجية، وذلك لأن هذا المشروب قادر على كبح الشهية لتناول الطعام وفي الوقت نفسه إمداد الجسم بالعناصر الهامة للجسم ونسبة معقولة من السعرات الحرارية، ولتحضير مشروب بذر الكتان والصويا يتم مزج قطعتين من الفراولة مع شريحتين من الموز وملعقة كبيرة من بذور الكتان مع ملعقة صغيرة من العسل حتى يصبح المزيج ذو قوام متجانس، بعد ذلك يتم إضافة كوب من حليب الصويا ويتم المزج ثم توزيع المشروب في أكواب صغيرة.

طبق حبوب الكتان والقمح

من الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للأنشطة اليومية وفي الوقت نفسه تحتوي على بعض العناصر التي تساعد الجسم على حرق الدهون وفقدان مزيد من الوزن. ولتحضير طبق حبوب الكتان والقمح يتم وضع ربع كيلو من حبوب القمح في الماء لمدة ليلة كاملة حتى يزيد حجمها ثم يتم تغيير الماء ووضع الحبوب على النار حتى تصل لدرجة الغليان، بعد ذلك يتم إضافة لتر من الحليب منزوع الدسم وملعقة من بذور الكتان مع ملعقة من بذور الشيا وملعقتين من الشوفان. ويمكن إضافة السكر أو أحد المحليات الصناعية لتقليل السعرات الحرارية في الطبق. كما يمكن تزيينه ببعض أنواع المكسرات مثل الزبيب أو الجوز.

أكل بذور الكتان بدون طحن الفوائد والأضرار

أكل بذور الكتان بدون صحن وأهم فوائداها

  • من أهم فوائد بذر الكتان المطحون أو السليم الوقاية من أمراض المفاصل مثل الروماتويد، كما أن بعض العقاقير التي تستخدم لعلاج أمراض المفاصل تحتوي على مستخلصات بذور الكتان.
  • يساعد تناول بذور الكتان على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم والوقاية من التعرض للإصابة بمرض السكر.
  • تحتوي بذور الكتان على نسبة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية هضم الطعام وبالتالي منع التعرض للإمساك.
  • يمكن تناول بذور الكتان للوقاية من مرض السرطان. وذلك يرجع لاحتواء بذور الكتان على حمض أوميجا 3 و حمض اللجنان. والذي يساعد كلاً منهم على منع تكون ونمو الخلايا السرطانية.
  • تساعد بعض العناصر الموجودة في بذور الكتان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وهو الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب.
  • تعتبر بذور الكتان بمثابة علاج طبيعي لأحد أشهر أمراض العصر وهو مرض ضغط الدم المرتفع. حيث أن تناول 30 جراماً يومياً من بذور الكتان يساعد على خفض ضغط الدم خلال فترة ستة أشهر.
  • من أهم فوائد بذور الكتان هي احتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين النباتي. وبالتالي فإن أكل بذور الكتان بدون طحن أو مطحونة بمثابة فكرة جيدة للرياضيين.
  • تحتاج الأطعمة التي تحتوي على بذور الكتان لفترة أطول لهضمها نظراً لاحتواء هذه البذور على نسبة مرتفعة من الألياف. وهو الأمر الذي يساعد على تقليل الشعور بالجوع.

مخاطر الإفراط في تناول بذور الكتان

بعد معرفة فوائد أكل بذور الكتان بدون طحن إطلاقًا. نقدم فيما يلي مجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة التي قد تنتج عن الإفراط في تناولها. حسبما ذكر موقع StyleCraze الهندي..

– الإصابة بالحساسية

الإفراط في تناول بذور الكتان وزيت الكتان وغيرها من البذور الأخرى، قد يتسبب في الإصابة برد فعل تحسسي. وقد يشمل ذلك حدوث طفح جلدي واحمرار بالبشرة. كما أنه قد يسبب الإمساك المزمن. ووجدت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة التي تحتوي على بذور الكتان أدى إلى إصابة بعض الأطفال بطفح جلدي، وكذلك القيء والغثيان مع شعور بالخدر أو الوخز. كما أن رد الفعل التحسسي قد يشمل ضيق بالتنفس أو تورم في الوجه.

– النزيف

تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعزز صحة القلب والدماغ بشكل عام. ومع ذلك فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تؤدي إلى الإصابة بالنزيف؛ حيث إنها تبطىء تخثر الدم؛ ما قد يؤدي إلى تزايد النزيف. وتعمل كذلك على منع تراكم الصفائح الدموية. لذلك يجب الحذر عند تناول بذور الكتان؛ خاصة إذا كنت تتناول أحد الأدوية المسيلة للدم، مثل الأسبرين، أو الأدوية المعالجة للقلب.

– الإمساك

أحد الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول بذور الكتان؛ هو الإصابة بالإمساك الشديد. حيث تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية، والتي قد يؤدي زيادتها إلى انسداد المعدة والأمعاء، ما يسبب آلامًا شديدة وتشنجات كذلك. خاصة إذا كنت لا تتناول كمية كبيرة من الماء. لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناول بذور الكتان إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي أو الإمساك المزمن.

– رفع مخاطر الإصابة بالسرطان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الاستروجين النباتي، والذي يعتقد البعض أنه قد يرفع مخاطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا. رغم أنه لا توجد أي دراسات أو أبحاث علمية تدعم هذا الاعتقاد حتى الآن.

السابق
كيف ينزل كيس المبيض مع الدوره الشهرية؟ وما هي طرق علاجه؟
التالي
قياس الوزن المثالي للرجل حسب الطول والعمر وأفضل الطرق للحفاظ على الوزن