وزن ورشاقة

اكل بذور الكتان على الريق.. تعرف على فوائد بذور الكتان وطرق تناولها

اكل بذور الكتان على الريق

منذ عدم قرون تم استخدام بذور الكتان بسبب فوائدها الصحية التي لا حصر لها، وفي وقتنا الحالي يتم استخدامها بغرض إنقاص وزن الجسم بفعالية. وتتعدد طرق تحضير وتناول هذه البذور فهناك من يحرص على تناولها على الريق وهناك من يضيفها للأطعمة، وسوف نقدم تأثير اكل بذور الكتان على الريق .

اكل بذور الكتان على الريق

اكل بذور الكتان على الريق
اكل بذور الكتان على الريق

نصائح هامة تساعد على إضافة بذور الكتان إلى الأطعمة

بسبب فوائد بذور الكتان وبسبب أنه يساعد على إنقاص وزن الجسم وتأثيره الرائع على الصحة العامة، يُقبل الكثيرون على تناول هذه البذور المميزة، وهذه هى بعض النصائح الهامة التي لابد من وضعها في الاعتبار قبل تناول بذور الكتان.

يتم تناول بذور الكتان مطحونة

يُنصح دائمًا بضرورة الاهتمام بتناول بذور الكتان بعد طحنها جيدًا، لأنها بذلك تكون سهلة الهضم، ولا تسبب أي أضرار على الجهاز الهضمي والصحة العامة، كما أن أكل بذور الكتان بدون طحن لن يعطيك العديد من الفوائد التي تعطيها لك البذور المطحونة، حيث أن أمعاء الإنسان لا تتمكن من تحطيم البذور دون طحن، لما تتميز به من غلاق قوي للغاية، ومن الممكن أن تقوم بشراء البذور الكاملة وطحنها يدويًا في منزلك، ثم وضعها في وعاء مغلق بشكل جيد، مع تجنب اكل بذور الكتان على الريق.

زيت بذور الكتان

لا يقل زيت بذور الكتان فائدة عن البذور نفسها، حيث يتميز بخصائص غذائية وفوائد صحية رائعة، وفي العادة يتم استخراج هذا الزيت من بذور الكتان بعملية خاصة تسمى عملية الضغط البارد. وذلك، لأن هذا الزيت يعتبر من الزيوت الحساسة للأضواء والحرارة العالية، لابد من الاحتفاظ به في مكان آمن، وذلك في زجاجات خاصة ذات لون داكن، على أن يكون المكان الموضوع فيه بارد ومظلم وبعيد تمامًا عن أي درجة حرارة عالية.

ورغم حساسية زيت بذور الكتان للحرارة، إلا أن العديد من الدراسات الحديثة أوضحت أنه يمكن طهي بذور الكتان ويمكن استخدام زيت بذور الكتان في القلي بشكل خفيف، حتى درجة حرارة 177 درجة مئوية، وهذه الدرجة لن تؤدي إلى إتلاف الزيت أو فقدانه لفعاليته وفوائده الصحية، ورغم فوائد زيت بذور الكتان الصحية إلا أنه لا يحتوي على كافة الفوائد الموجودة في بذور الكتان نفسها مثل الألياف الغذائية. لذلك، يجب أن تكون البذور المطحونة هى خيارك الأول، كما ينبغي عدم الإفراط في تناولها بما يزيد عن خمس ملاعق كبيرة منها يوميًا (أي 50 جرام).

اكل بذور الكتان على الريق
اكل بذور الكتان على الريق

هل يمكن اكل بذور الكتان على الريق ؟

على الرغم من فعالية تناول بذور الكتان وقدرتها الكبيرة على حرق دهون الجسم وجعل الكثيرون يشعرون بالامتلاء والشبع، وبالرغم من فوائد اكل بذور الكتان على الريق، إلا أنه لا يُنصح بتناولها على الريق مباشرة. ويُفضل تناولها مع الأطعمة أو كمشروب طبيعي صحي، ويتم تحضير هذا وصفات أكل ببذور الكتان بمختلف الطرق كالتالي:

  •  يمكن إضافة بذور الكتان إلى الماء وتناولها كجزء لا يتجزأ من الروتين اليومي، وهذا هو مشروب بذرة الكتان لحرق الدهون .
  • من الممكن أيضًا القيام بوضع قطرات من زيت بذور الكتان في الماء وتناولها قبل الوجبات بنصف ساعة، كما يمكن إضافة هذا الزيت على سلطة الخضروات لزيادة فعاليتها في حرق الدهون وإنقاص الوزن مع مرور الوقت .
  • يستخدم البعض بذور الكتان على الزبادي وسلطة الفواكه.
  • تُضاف بذور الكتان إلى الخبز أو الكعك كنوع من الإضافات المفيدة للصحة العامة، والتي تساعد على الشعور السريع بالشبع ولفترة طويلة.
  • تُضاف بذور الكتان المطحونة إلى العصائر الطازجة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه البذور بأليافها الغذائية لها قدرة كبيرة على تقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة بدلاً من اكل بذور الكتان على الريق .

فوائد صحية لبذور الكتان

تساعد على تحسين الكوليسترول في الدم

تم إجراء العديد من الدراسات الحديثة التي أثبتت أن بذور الكتان لها فوائد صحية كبيرة من أهمها أنها تساعد على تحسين الكوليسترول في الدم، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار حوالي 20 في المائة، وذلك من خلال تناول ثلاث ملاعق من بذور الكتان المطحونة بشكل يومي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

خفض مستوى ضغط الدم المرتفع

يساعدك حوالي 30 جرام من مطحون بذور الكتان على خفض الضغط المرتفع الذي لا تستطيع التحكم فيه، وذلك بنسبة 17 في المائة تقريبًا، وهذا هو ما أثبتته الدراسات الحديثة عند تناول هذه البذور يوميًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر تقريبًا.

تقوي عضلات ومفاصل الجسم

بسبب ما تحتوي عليه هذه البذور من بروتينات نباتية فهى تساعد على تقوية المناعة والوقاية من الأورام، وفي نفس الوقت تعمل على تقوية عظام الجسم بالكامل والوقاية من أمراض العظام والمفاصل. وقد أثبتت الدراسات أنه لا يوجد أي فرق بين البروتين الموجود فيها والبروتين الموجود في اللحوم، فكلاهما يعطيان شعور بالشبع ويقويان العظام ويمنحان الجسم شعور بالشبع، ورغم كل الفوائد السابقة لا يجب اكل بذور الكتان على الريق لتجنب النتائج العكسية التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم.

السابق
رجيم كيتو.. هل تريد تحويل جسمك إلى محرقة دهون؟ جرب نظام الكيتوجينك
التالي
شرب بذرة الكتان قبل النوم.. تأثير مشروب بذور الكتان على صحة الجسم