الصحة

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد.. تعرف على أهم طرق الإزالة والاستعداد لذلك

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد .. تعتبر مشكلة نمو الشعر تحت الجلد من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثيرون. ويسعى الجميع دائماً إلى استخدام مختلف الطرق في علاجها بشكل فعال. ومن أجل ذلك اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على طريقة علاج هذه المشكلة باستخدام أشعة الليزر.

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد

ما هو الشعر تحت الجلد؟

هو عبارة عن شعر ينمو تحت الجلد في حالة القيام بحلاقة الشعر أو إزالته بشكل خاطئ. وهي مشكلة مزعجة إلى حد كبير تسبب عدم خروج الشعر من البصيلة وإنما يظل مغروسًا بالجلد وتصعب إزالته. ومن الممكن أن تؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بالعدوى والندبات المصحوبة بالألم الشديد. وليس من العجيب أن تلاحظ وجود هذه المشكلة لدى الكثير من الرجال خاصة مع نمو شعر وجه الرجل بمقدار نصف ملليمتر يوميًا ووجود الآلاف من البصيلات في وجهه.

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد .. وتنتج عن هذه المشكلة التهابات الجريبات وتزداد حدتها مع وجود الحبوب. وفي بعض الأحيان يبدو الشعر تحت الجلد مشابه لحب الشباب، ولكنه في الواقع ما هو إلا عدوى تصيب البصيلات نتيجة نمو الشعر بهذا الشكل أو نتيجة استخدام أدوات الحلاقة الغير معقمة أو إزالة الشعر باستخدام الشمع. وغالبًا ما نجد أن الشعر تحت الجلد يظهر لدى النساء في منطقتي البيكيني والساقين.

ما هو سبب نمو الشعر تحت الجلد؟

  • من أهم أسباب ظهور الشعر تحت الجلد هي طرق إزالة الشعر المختلفة التي تشمل النتف والشمع والحلاقة. ويحدث هذا الأمر عندما تصبح البصيلات مسدودة بسبب خلايا الجلد الميت.
  • تحدث المشكلة أيضًا عندما يكون الجلد مجعد وقوي بحيث يقوم بإجبار الشعر على النمو إلى الجانب، بدلاً من أن ينمو إلى خارج الجلد.
  • في حالة الحلاقة بشكل مستمر ومنتظم فإن هناك احتمال كبير من نمو الشعر تحت الجلد. كما أنه من الممكن أن ينمو الشعر مرة أخرى بسمك أكبر وحافة أعرض من المعتاد.
  • من الممكن أن تكون حالة نمو الشعر تحت الجلد وراثية.
  • قد تحدث هذه الحالة بكثرة لدى الأشخاص أصحاب الشعر الكثيف والداكن والمجعد.

المناطق المتضررة من الشعر تحت الجلد

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد .. في الغالب تتمثل المناطق التي يظهر فيها الشعر تحت الجلد في البيكيني والساقين والأرداف وتحت الإبط. وفي العادة يكون الشعر في هذه المناطق خشن وكثيف. خاصة إذا كان يتم إزالة الشعر من هذه المناطق بشكل منتظم.

مشاكل إزالة الشعر تحت الجلد

في العادة يقوم الجسم باكتشاف الشعر تحت الجلد وتصنيفه على أنه من الأشياء الغريبة والتي تتسبب في الإصابة بالتورمات والحكة الجلدية والاحمرار. وفي بعض الأحيان يصاب الجسم بالبقع الحمراء والعدوى الجلدية. وتتحول هذه البقع إلى بقع مؤلمة للغاية وممتلئة بالسوائل. وقد تكون هناك صعوبة في التعامل مع الالتهابات والتهيجات والحساسية والحكة الجلدية. كما أن الشعر تحت الجلد قد يترك العلامات الداكنة والبقع التي تشوه مظهر الوجه. ويكون هذا الأمر واضح لدى أصحاب البشرة الداكنة. وقد تلجأ المرأة إلى استخدام أدوات المكياج لتغطية هذه العلامات مع ارتداء ملابس تغطي الجسم بالكامل، ولكن مع استخدام الليزر في علاج هذه المشكلة لن يكون هناك اضطرار للقيام بذلك.

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد
هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد

استخدام طريقة العلاج بالليزر

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد .. من أجل علاج الشعر تحت الجلد لابد من التوقف عن الحلاقة بشكل فوري، والامتناع التام عن نتف شعر الجسم قبل أن تتفاقم الحالة. وتتمثل الطريقة الفعالة الوحيدة لعلاج الشعر الموجود تحت الجلد في منع نموه من الجذور. ويتم ذلك باستخدام العلاج بالليزر وهو من العلاجات الفعالة لهذه المشكلة. كما أنه يساعد على علاجها إلى الأبد. ويساعد العلاج بالليزر أيضًا على تخليص الجسم من جميع البقع الداكنة ولون الجلد المتفاوت والذي يرتبط بالشعر تحت الجلد. وهذا الأمر يشيع إلى حد كبير في حالة البشرة الداكنة. ومن الطبيعي أن تظهر النتيجة في مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 جلسات علاجية.

كيف يتم استخدام الليزر في علاج الشعر تحت الجلد؟

إزالة الشعر تحت الجلد نهائياً .. يساعد الليزر على إزالة الشعر تحت الجلد بنفس الطريقة التي يزيل بها الشعر الطبيعي. وقد حصلت هذه الطريقة على موافقة من إدارة الدواء والغذاء في أمريكا. وذلك، نظرًا لفعاليتها في العلاج. كما يعمل الليزر على تدمير بصيلات الشعر من الجذور بحيث يمنع نموها بشكل تام بعد مرور عدة جلسات. وفي نهاية المطاف يقوم الليزر بإزالة الشعر من خلال الامتصاص بنفس طريقة إزالة الوشم.

كيف تستعد لجلسة الليزر؟

تجربتي في التخلص من الشعر تحت الجلد .. من الضروري أن يتم اتباع الإرشادات التالية قبل الاستعداد لجلسات إزالة الشعر بالليزر:

  • من الضروري أن يتم الحرص على تنظيف البشرة والجسم بالكامل عن طريق الاستحمام، ولكن بدون استخدام أي زيوت أو مستحضرات أو كريمات أو عطور بمختلف أنواعها وأشكالها.
  • لابد أن يهتم الفرد بحلاقة المنطقة التي سيتم علاجها قبل العلاج. كما أنه من اللازم حلاقة شعر الساقين قبل جلسة الليزر بيوم على الأقل لتجنب التعرض للتهيجات. مع تجنب استخدام النتف أو الشمع أو كريمات إزالة الشعر في إزالة الشعر قبل العلاج بالليزر.
  • ولأن أشعة الليزر تعمل على استهداف الشعر من الجذور فتعتبر الحلاقة هي الوسيلة الوحيدة لإزالة الشعر قبل الليزر.
  • ابتعد تمامًا عن تعريض مناطق العلاج لأشعة الشمس الحارقة. مع تجنب استخدام جميع منتجات تسمير البشرة لمدة لا تقل عن أسبوعين تقريبًا قبل بدء العلاج باستخدام الليزر.
  • احرص على استخدام نوع واقي الشمس المناسب والذي لا يحتوي في مكوناته على أي مواد ضارة. ويكون عامل الحماية فيه 30 أو أكثر.
  • لا تقوم باستخدام أي منتج موضعي ينتج عنه الحساسية من الضوء. ومن أهم أنواع هذه المنتجات هي التي تحتوي على حمض السليسيلك وأحماض الهيدروكسي والريتينول. ويتم ذلك قبل العلاج بحوالي 3 أيام تقريبًا، مع استخدام المنظف اللطيف والغسول المناسب على المناطق التي تنوي علاجها بالليزر.
  • قم باتباع جميع الإرشادات الموجودة على الأدوية والعقاقير التي تؤخذ من خلال الفم وفهمها جيدًا. مع الاستماع إلى نصائح الطبيب وتنفيذها كاملة. وفي حالة تناول أي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير أو المضادات الحيوية لابد من إخبار طبيب الجلدية بهذا الأمر.
  • لا تقوم بأخذ حقن البوتوكس المختلفة أو التقشير الكيميائي أو حقن الفيلر في المنطقة التي سيتم علاجها قبل حوالي 14 يوم من العلاج بالليزر على الأقل.

المتوقع خلال إزالة الشعر بالليزر

أثناء إزالة الشعر بالليزر من المتوقع أن يطلب منك الطبيب ارتداء النظارات الواقية من أشعة الليزر. وقد تكون قادر على رؤية بعض الأضواء البسيطة، ولكن عيناك ستكون مغطاة بشكل كامل خلال مدة الجلسة. وسيقوم الطبيب بتغطية مناطق الجسم الأخرى بالملابس مع الكشف فقط عن المنطقة التي سيتم علاجها بالليزر ويستغرق الأمر عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرغوب فيها.

السابق
زيت بذرة الكتان لشد البطن.. تعرف على أهم فوائده على صحة الجسم
التالي
طريقة استخدام الثوم لانبات الشعر.. تعرف على مدة وضع الثوم على الشعر