الصحة

هل القولون يسبب جفاف الحلق.. تعرف على أعراض التهاب القولون وتأثيره على الحلق

هل القولون يسبب جفاف الحلق

هل القولون يسبب جفاف الحلق.. هو سؤال يطرحه كل المرضى المصابين بالتهاب في القولون، حيث أن أعراض مرض التهاب القولون التقرحي أو القولون العصبي متعددة. ويمكنها أن تؤثر على الجهاز الهضمي أو المعدة أو الفم والحلق أو جميعهم معاً. فهو يسبب الألم وعدم القدرة على الهضم عند تناول أطعمة تسبب تفاقم التهاب القولون.

هل القولون يسبب جفاف الحلق ؟

ويعتبر التهاب القولون التقرحي من أبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب القولون والأمعاء وتترك التهاب وقرح بجهازك الهضمي. ومن الأمراض الشائعة أيضاً بكثرة وتصيب القولون هو مرض القولون العصبي. وتختلف أعراض القولون التقرحي والعصبي من شخص لآخر ويمكن أن تؤدي إلى التهاب وجفاف الحلق.

ولذلك سنذكر لك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن مرض التهاب القولون التقرحي ومرض القولون العصبي من حيث الاعراض والعلاج و هل القولون يسبب جفاف الحلق أم لا؟

هل القولون يسبب جفاف الحلق

أعراض التهاب القولون

هناك العديد من أعراض الإصابة بمرض التهاب القولون. ويمكن أن تختلف شدتها من شخص لآخر وفقاً لشدة الإصابة بالمرض. ولكن من أبرز الأعراض المعروفة لالتهاب القولون التقرحي:

  • الإسهال الشديد

عند إصابة الشخص بمرض التهاب القولون التقرحي يمكن أن يشعر بآلام في المعدة والأمعاء ويتبعها الإصابة بإسهال شديد. وأحياناً يصاحب الإسهال نزول بعض قطرات الدم أو أو مخاط عديم اللون. وذلك نتيجة للالتهابات التي حدثت في الأمعاء الغليطة والدقيقة، ويشعر أيضاً الشخص بألم في أسفل البطن مع الإسهال.

  • الحمى الشديدة

يصاحب الإسهال وألم البطن والامعاء ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم للشخص المصاب. وذلك نتيجة للاتهابات التي تصيب المعدة والأمعاء وتؤثر على باقي الجسم وتصيبه بالإعياء والحمى. بينما هل القولون يسبب جفاف الحلق ؟ يمكن أن يكون جفاف الحلق نتيحة عن الإصابة بالحمى والإعياء.

  • فقدان الوزن

عند إصابة الشخص بالتهاب القولون التقرحي يشعر بآلام شديدة في البطن مع زيادة التبرز بشكل كبير والإسهال. مما يجعله يفقد الشهية ولا يستطيع تناول الطعام الذي سوف يزيد الألم في المعدة. وهو ما يجعل المصاب بالقولون بفقد الوزن بشكل ملحوظ، ولكن هل القولون يسبب جفاف الحلق ؟ يمكن أن يؤدي فقدان الشهية إلى جفاف الحلق فيكون الشخص غير قادراً على تناول أي شيء.

  • التهاب ونزف المستقيم

يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى زيادة التبرز والإسهال وهو ما يجعل الشخص يُصاب أيضاً بالتهاب المستقيم. والذي يمكن أن يتطور حتى يتسبب في نزول الدم من المستقيم ويصبح نزيف يحتاج أن يقوم بمعالجته طبيب مختص.

إقرأ ايضا  هل القولون يسبب تغير لون البراز.. تعرف على أسباب الألم وطرق العلاج

أعراض القولون العصبي.. هل القولون يسبب جفاف الحلق

يعتبر القولون العصبي من أكثر أمراض القولون انتشاراً بين الناس فهو مرض منتشر بكثرة ويصاب به المئات. ولكنه أقل خطورة من مرض التهاب القولون التقرحي من حيث الأعراض والمضاعفات وطرق العلاج. فهو عبارة عن اضطرابات تحدث في المعدة والأمعاء وينتج عنها غازات في البطن مع آلام وتقلصات بسيطة لكنها تشعرك بعدم الراحة. ومن أبرز أعراض القولون العصبي:

  • الإمساك أو الإسهال

يحتار المرضى المصابين بمرض القولون العصبي فأحياناً يصابون بالإمساك بعد الطعام وأحياناً يصابون بالإسهال فهو على العكس تماماً. ويرجع تفسير ذلك إلى الاضطرابات التي تحدث في المعدة والأمعاء وأيضاُ شدة الإصابة بالمرض.

  • مرارة وجفاف الفم

يمكن أن يشعر المرضى المصابين بالقولون العصبي بمرارة في الفم ولكن هل القولون يسبب جفاف الحلق ؟ نعم أحياناً يسبب القولون جفاف الحلق ومرارته ويكون ذلك بسبب الالتهاب الذي يحدث في الأمعاء. ويختلف ذلك العرض من شخص لآخر فيكون على حسب شدة الإصابة بالمرض.

  • الغازات

تعتبر الغازات الكثيرة في البطن من أبرز أعراض القولون العصبي فكل المرضى المصابين بهذا المرض يعانون من تلك المشكلة وتكون محرجة للغاية، فيسبب القولون امتلاء البطن وحدوث أصوات منها تدل على الغازات الكثيرة التي تزعج الشخص وتشعره بالآلام في المعدة.

  • الصداع

يعتبر الصداع من أبرز أعراض القولون العصبي فيشعر الشخص المصاب بالقولون العصبي بالصداع المستمر خاصة عند تناول أطعمة لا تناسب مرضى القولون وتكون شديدة على المعدة وتهيج القولون أكثر، ويكون الصداع مرتبط بالاوقات التي يصاب فيها الشخص بآلام في البطن.

أسباب التهاب القولون التقرحي وطرق الوقاية منه

يُصيب مرض التهاب القولون التقرحي الناس من عمر 30 عاماً وهو يؤثر على الأمعاء والمستقيم ويمكن أن يكون مرض وراثي لا يحدد العلماء له سبب معين، أو يكون ناتج عن صعف المناعة، ولكن يمكن أن تحمي نفسك من الإصابة به عن طريق الابتعاد عن التدخين لأنه يسبب تفاقم الحالة وظهور مضاعفات لالتهاب القولون التقرحي، مع الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الخفيفة والابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تزيد الالتهابات.

إقرأ ايضا  هل القولون يسبب ضيق في التنفس أم لا؟ تعرف على أسباب ألم القولون وأعراضه

أسباب الإصابة بالقولون العصبي وطرق الوقاية منه

يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض القولون العصبي منذ عمر 25 عاماً، وهو عبارة عن اضطرابات في المعدة والأمعاء ينتج عنها غازات في البطن ومشاكل بالجهاز الهضمي، ويكون ذلك بسبب بعض عادات الطعام الغير صحية، وحتى يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالقولون العصبي يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على بقوليات أو ألياف لأن ذلك يسبب تفاقم مشكلة الإمساك، وأيضاً الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحوي على نسب عالية من الكافيين، فيساعدك ذلك على الوقاية من القولون العصبي أو تفاقم الإصابة به.

السابق
افضل كريم لشد الوجه المترهل ومحاربة الشيخوخة ونصائح لبشرة نضرة
التالي
ايهما افضل اوميغا 3 وزيت كبد الحوت للصحة.. تعرف على فوائدهما