الصحة

هل زيت السمسم يطول الشعر.. تعرف على أنواعه وفوائد استخدامه المتعددة

هل زيت السمسم يطول الشعر

هل زيت السمسم يطول الشعر.. يعتبر زيت السمسم المصنوع من بذور السمسم أحد أقدم الزيوت الطبيعية التي تم استخدامها للكثير من الأغراض الطبية، لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. ويتم استخلاص زيت السمسم من البذور عن طريق الضغط أو التحميص. وتحتوي بذور السمسم على الكثير من العناصر الغذائية والخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات والفيروسات.

يساعد زيت السمسم أيضاً في علاج مشاكل الجلد والشعر، كما يساعد تدليك فروة الرأس بزيت السمسم مرة واحدة في الأسبوع في تغذيتها والحفاظ على نعومة ولمعان الشعر. ويساهم زيت السمسم في علاج الصلع والصداع والشعر الأبيض وتساقط الشعر، كما أنه يعمل على تحسين صحة الشعر وفروة الرأس ويحافظ على لون الشعر الأصلي.

تشمل أنواع العناصر المغذية الموجودة في زيت السمسم ما يلي:

  • النحاس
  • الفوسفور
  • الحديد
  • المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • الزنك

هل زيت السمسم يطول الشعر.. وما هي أنواعه؟

  • زيت السمسم المعصور على البارد

وهو نوع من أنواع زيت السمسم الذي يتم استخلاصه عن طريق تقنيات الضغط بزيت السمسم على البارد، ويتميز هذا النوع بلونه الأصفر الباهت واحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. كما يحتوي على مادة السمسمولين التي تمنعه ​​من الأكسدة وتزيد من مدة صلاحيته للاستخدام . ويشتمل زيت السمسم المعصور على البارد على فيتامين اي الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الزنك والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد  فيتامين ب 6 التي تساعد في تغذية وإزالة السموم من الجلد والشعر. بالإضافة إلى أن هذا الزيت يساعد على ترطيب الشعر بطريقة مثالية لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية.

  • زيت السمسم العضوي (الخام والنقي)

وهو زيت طبيعي وعضوي بنسبة 100٪، حيث يتم استخلاصه من بذور السمسم الأسود عالية الجودة. ويساعد هذا الزيت في علاج مشاكل الشعر الشائعة مثل الجفاف وقشرة الرأس.

هل زيت السمسم يطول الشعر.. وما هي أهم فوائده؟

  • يمنع ظهور الشيب في وقت مبكر

 يساعد تدليك فروة الرأس بزيت السمسم في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي ومنع ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، لأنه يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة والتي تقوم بالقضاء على الجذور الحرة المتراكمة ومحاربتها والمواد الكيميائية التي تتسبب في ظهور الشعب الأبيض في سن مبكر.

  • تعزيز نمو الشعر

 يساعد زيت السمسم في زيادة طول الشعر وتعزيز قدرته على النمو، كما يعمل على منع تساقط الشعر لأنه يقوم بتحسين الدورة الدموية.

  • حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

 يساعد تدليك فروة الرأس بزيت السمسم في تكوين طبقة واقية تعمل على حماية الشعر من التلوث ومن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

  • الوقاية من القمل

هل زيت السمسم يطول الشعر.. يساعد زيت السمسم في القضاء على القمل بشكل عام لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا. يمكن استخدام زيت السمسم تخفيفه مع زيت النيم أو وزيت شجرة الشاي لزيادة التأثير.

  • ترطيب الشعر الجاف

يساعد زيت السمسم في ترطيب الشعر الجاف لأنه قادر على اختراق طبقات الشعر وتوفير التغذية المناسبة لكل طبقات الشعر، كما يعمل على الحفاظ على مستوى الرطوبة في بصيلات الشعر، مما يعمل على حماية الشعر من الحرارة والتلوث.

  • منع تساقط الشعر

 يحتوي زيت السمسم على خصائص مهدئة تساعد على تخفيف التوتر والقلق، مما يعمل على منع تساقط الشعر الذي ينتج بسبب التوتر والإجهاد. كما يمكن استخدام بعض زيوت الاسترخاء مثل زيت الأوكالبتوس أو زيت إيلنغ مع زيت السمسم لزيادة تأثيره.

  • منع تكوين القشرة
إقرأ ايضا  زيت يطول شعر الاطفال بسرعه.. كيف يمكنك تطويل شعر طفلك سريعاً؟

يساعد تدليك فروة الرأس بزيت السمسم على الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية ومنع تكوين القشرة وحكة الرأس، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.

  • تحسين صحة فروة الرأس

تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم على اختراق الجلد بشكل عميق، مما يساعد في القضاء على الالتهاب والتهيج في فروة الرأس.

  • تقوية ولمعان الشعر

يساعد استخدام قناع زيت السمسم في تقوية ولمعان الشعر، لأنه يساعد  في تقليل كمية الماء التي تمتصها بصيلات الشعر، مما يساعد في منع التقصق وتتضخم بصيلات الشعر مما يعمل على زيادة قوة ولمعان الشعر.

كيفية استخدم زيت السمسم للشعر؟

  • استخدام زيت السمسم كمساج للشعر

يستخدم زيت السمسم كمساج للشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت السمسم مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة مع استخدام منظف لطيف للشعر وغسل الشعر بالماء الدافئ.

  • تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت النيم

قم بتدليك فروة الرأس باستخدام خليط زيت السمسم مع زيت النيم لمدة 30 دقيقة للمحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس. ويستخدم زيت النيم مع زيت السمسم لزيادة التأثير والفعالية، حيث يساعد زيت النيم في زيادة امتصاص زيت السمسم داخل بصيلات الشعر.

  • تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت اللوز الحلو

يساعد تدليك الشعرلمدة 30 أو 40 دقيقة قبل شطفه باستخدام القناع المكون من ملعقتين من زيت السمسم يتم خلطهم مع ملعقتين من زيت اللوز الحلو في تنظيف وترطيب الشعر بشكل عميق، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم والفوسفوليبيد وفيتامين هـ.

  • تدليك الشعر بزيت السمسم وزيت جوز الهند

يساعد تدليك الشعر لمدة 30 أو 40 دقيقة باستخدام خليط مكون ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقتين من زيت السمسم في زيادة نعومة ولمعان الشعر وترطيب الشعر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية.

  • قناع زيت السمسم

هل زيت السمسم يطول الشعر.. يساعد استخدام قناع زيت السمسم قبل الاستحمام في ترطيب وعلاج فروة الرأس بدون تراكم للمواد الدهنية في الجسم. وتتم صناعة قناع زيت السمسم عن طريق تسخين ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من زيت السمسم في وعاء زجاجي، ثم استخدام الزيت البارد في تدليك فروة الرأس، ثم قم بتغطية الشعر ولا تقم بغسل القناع لمدة ساعة. كما يمكن استخدام قناع زيت السمسم بالزبادي أو المايونيز أو بياض البيض، كما يمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الأرغان.

  • قناع زيت السمسم والصبار

 قم بخلط ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقتين كبيريتن من زيت السمسم، ثم قم بتدليك فروة الرأس ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة، حيث يساعد استخدام هذا القناع بشكل منتظم في تكوين حاجز وقائي حول بصيلات الشعر يقوم بحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس.

  • قناع زيت السمسم والأفوكادو

قم بخلط ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ثم قم بتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع لمدة ساعة بهذا القناع، حيث يساعد هذا القناع في الحفاظ على صحة فروة الرأس لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين اي ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على زيوت تساعد في تغذية الشعر بشكل عام.

  • قناع زيت السمسم وأوراق الكاري
إقرأ ايضا  كيف اطول شعري في اسبوع.. تعرفي على أسرع طريقة لتطويل الشعر

 قم بتسخين ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع حفنة من أوراق الكاري حتى ترى بقايا سوداء تتشكل حول الأوراق، ثم قم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط بعد أن يتم تبريده ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة، حيث يساعد هذا القناع في علاج تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي.

  • زيت الزنجبيل والسمسم

قم بخلط ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ثم قم بتدليك فروة الرأس بهذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع  لمدة 45 دقيقة، حيث يساعد هذا القناع على زيادة نعومة ولمعان الشعر كما يحافظ على صحة فروة الرأس.

  • قناع زيت السمسم والبيض

قم بخلط بيضة كاملة مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ثم قم بتدليك فروة الرأس بهذا القناع مرتين في الأسبوع لمدة 30 دقيقة ، ثم قم بغسل الوجه بالماء البارد وتجنب استخدام الماء الساخن. ويستخدم هذا القناع في علاج تلف البروتين في بصيلات الشعر، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين، مما يساعد في تقوية الشعر وعلاج تقصف الشعر.

  • قناع زيت السمسم والحلبة

هل زيت السمسم يطول الشعر..قم بخلط ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع استخدام الماء الساخن، ثم قم بتدليك فروة الرأس باستخدام هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة، حيث يساعد هذا القناع في تهدئة وترطيب فروة الرأس مع زيادة نعومة ولمعان الشعر.

  • قناع زيت السمسم والعسل

 قم خلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة عسل، ثم قم بتدليك فروة الرأس باستخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع لمدة 45 دقيقة، حيث يساعد هذا القناع في الحفاظ على مستوى الرطوبة في الشعر.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت السمسم

هل زيت السمسم يطول الشعر.. يؤدي استخدام زيت السمسم بشكل متكرر إلى انسداد المسام، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وفروة الرأس والجلد وتساقط بصيلات الشعر. لذلك، يجب استخدام زيت السمسم لفترات قصيرة. كما يجب غسل فروة الرأس والشعر بشكل جيد باستخدام المنظفات والماء الدافئ بعد استخدام قناع زيت السمسم. كما يمكن أن يتسبب استخدام زيت السمسم الساخن جداً في حدوث حروق فروة الرأس وتلف وتساقط الشعر.

السابق
خلطة زيوت للشعر الجاف والمتقصف.. تعرف على أهم الزيوت الفعًالة
التالي
وصفات لشد البشرة وازالة التجاعيد.. تعرف على أسباب ترهل الجلد