الصحة

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بسرعة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بفعالية؟ سؤال يشغل الكثيرين، حيث يؤثر الشعر تحت الجلد على مظهر البشرة وجمالها. ويسمى الشعر تحت الجلد بـ”الشعر الناشب”، وقد ينتج بأي مكان بالجسم، خاصة منطقة الذقن عند الرجال، والساقين والذراعين عند النساء. وتعتبر إزالة الشعر بطريقة خاطئة هي السبب الأكثر شيوعًا لنمو الشعر تحت الجلد. ونقدم في هذا المقال أسباب ظهور الشعر الناشب، وإجابة عن سؤال: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟ وكذلك الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر ومخاطره، بالإضافة إلى طرق الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد.

ما هو الشعر الناشب؟

قبل التعرف على إجابة سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟، عليك معرفة ما هو الشعر الناشب، فهو يعني عدم قدرة بصيلات الشعر على الخروج من الجلد. وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة انسداد المسام بفعل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة على البشرة؛ مما يتسبب في نمو الشعر تحت الجلد.

ويعتبر ذوي الشعر المجعد أو الخشن؛ أكثر عرضة للمعاناة من ظهور الشعر تحت الجلد، حيث تكون أطراف الشعر حادة؛ مما يتسبب في دخولها مرة أخرى تحت الجلد. وفي بعض الأحيان قد لا يكون الشعر قادرًا على الخروج من البصيلات نفسها، وفقًا لموقع Vibrance Med Spa الأمريكي.

وعادة ما يظهر الشعر تحت الجلد في شكل نتوءات أو بثور بارزة، وقد يصاحبها احمرار أو التهاب أو الحكه، وأحيانًا قد تكون ممتلئة بالصديد، ويظهر عادة بمنطقة الإبط، الصدر، الساقين، أو الوجه.

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

قبل الإجابة عن سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟ عليك معرفة أسباب نمو الشعر الناشب عندك، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

إقرأ ايضا  علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية

– انسداد المسام

قد يؤدي تراكم خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والأوساخ إلى انسداد المسام. وفي هذه الحالة لا يستطيع الشعر الدفع للخارج؛ بل يظل ينمو جانبيًا تحت الجلد.

– إزالة الشعر بطريقة خاطئة

يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنمو الشعر تحت الجلد هو ازالة الشعر بطريقة خاطئة، مثل استخدام ماكينات الحلاقة ذات الشفرات الحادة. ويتسبب ذلك في نمو الشعر بأطراف حادة؛ ما يؤدي إلى دخولها مرة أخرى تحت الجلد.

– العامل الوراثي

تلعب الجينات دورًا كبيرًا في إصابتك بنمو الشعر تحت الجلد. وأشارت بعض الدراسات إلى أن ظهور الشعر الناشب عند أحد الوالدين أو كلاهما؛ يرفع خطر إصابة أبنائهم بالشعر تحت الجلد.

– التقدم في العمر

قد ينمو الشعر تحت الجلد بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، حيث تفقد البشرة مرونتها ويقل إنتاجها لبروتين الكيراتين؛ المسؤل عن ترطيبها. ويتسبب جفاف الجلد في ظهور الشعر الناشب.

– التغير الهرموني

أحيانًا يظهر الشعر تحت الجلد نتيجة اضطراب الهرمونات، خاصة عند النساء، وذلك في مراحل المراهقة، البلوغ، والحمل.

مخاطر نمو الشعر تحت الجلد

قبل معرفة هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بفعالية؟، عليك التعرف على مخاطر عدم علاج الشعر الناشب. فقد يتسبب في انتشار العدوى والبكتيريا بالبشرة؛ ما يؤدي للإصابة بأمراض جلدية أكثر خطورة، مثل حب الشباب أو الحبوب الصديدية. وقد ينتج عن الشعر تحت الجلد ظهور ندبات تدوم لفترة طويلة وتترك أثرًا على البشرة وتسبب بقعًا داكنة، وفقًا لموقعMayo Clinic الأمريكي.

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟

يعتبر إزالة الشعر بالليزر أفضل طريقة للتخلص من الشعر تحت الجلد بفعالية شديدة. ويرجع السبب في ذلك إلى أن العلاج بالليزر يركز على مصدر المشكلة، وهو بصيلات الشعر. ويتم تركيز ضوء الليزر على البصيلة مباشرة؛ ما يؤدي إلى تدمير قدرتها على إنتاج الشعر، ومن ثم التخلص من الشعر الناشب. وبذلك فإجابة سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بفعالية؟، هي: نعم.

وإذا كنت تتساءل: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟، فعليك معرفة أن تأثير الليزر في العلاج وقتية، أي أنه يقضي على الشعر تحت الجلد الذي تعاني منه الآن، ولكنه لا يمنع ظهوره مستقبلًا؛ بل أنه يقلل من ذلك. ولكن على أي حال فإن مفعول إزالة الشعر بالليزر يدوم لفترة أطول نسبيًا؛ مقارنة بطرق إزالة الشعر الأخرى.

إقرأ ايضا  هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد.. تعرف على أهم طرق الإزالة والاستعداد لذلك

وبشكل عام؛ تعتبر إزالة الشعر تحت الجلد بالليزر آمنة. ويقوم الطبيب باستهداف منطقة الشعر تحت الجلد بضوء الليزر؛ حيث تتسبب الحرارة في تدمير بصيلات الشعر وكي الأوعية الدموية التي تغذيها، وفي نفس الوقت لا تؤثر على الجلد المحيط. ويتطلب هذا الإجراء عدة جلسات، ومع الوقت يصبح نمو الشعر أقل وأكثر نعومة، حتى يختفي الشعر تحت الجلد تمامًا، وفقًا لموقع Astra MediSpa الكندي.

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد

ما هي مدة العلاج بالليزر؟

بعد معرفة إجابة سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بفعالية؟، بالتأكيد تتساءل عن مدة العلاج. ويختلف ذلك من حالة لأخرى، ولكن بالطبع لن يختفي الشعر تحت الجلد من الجلسة الأولى. وفي معظم الأحيان يتطلب إزالة الشعر تحت الجلد بالليزر حوالي ثمانِ جلسات، يفصل بين كل منها أسبوعين تقريبًا.

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد بأمان أثناء الحمل؟

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟، إجابة هذا السؤال تختلف إذا كنت حاملًا، حيث لا ينصح بالخضوع لليزر أثناء الحمل. وعادة ما يصاحب هذه المرحلة تغيرًا في الهرمونات، قد يتسبب في تساقط الشعر تلقائيًا واختفاء الشعر تحت الجلد. وفي أحيان أخرى قد يسبب الحمل نمو الشعر بشكل أكثر كثافة، وتفاقم ظهور الشعر تحت الجلد، ولكن هذه التغيرات تكون وقتية؛ لذا ينصح بالانتظار حتى الولادة لعدة أسابيع، وبعدها إزالة الشعر بالليزر.

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد دون الإصابة بالسرطان؟

هناك خرافة تزعم أن إزالة الشعر تحت الجلد بالليزر يتسبب في الإصابة بالسرطان، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق، بل أن الليزر يستخدم أحيانًا في علاج أنواع معينة من السرطانات. ويتميز الليزر الذي يستخدم في إزالة الشعر تحت الجلد بأن إشعاعه ضئيل ويتم تطبيقه على سطح الجلد فقط. لذا، فهو لا يسبب السرطان على الإطلاق.

هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد دون آثار جانبية؟

بعد معرفة إجابة سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا. هناك عدة آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر. نقدم فيما يلي بعضًا منها، وفقًا لموقع Stylecraze الهندي.

– التهاب الجلد

إذا كنت تتساءل: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟، فاعلم أن تهيج والتهاب الجلد أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإزالة الشعر بالليزر. فقد تصاب باحمرار البشرة أو الحرقة وأحيانًا التورم. وعادة ما يزول هذا الالتهاب بعد ساعات قليلة من الخضوع لليزر. ويمكن استخدام الكمادات الباردة لتقليل الالتهاب. وقد يلجأ الطبيب لاستخدام مخدر موضعي قبل تطبيق الليزر على البشرة لتقليل الألم.

إقرأ ايضا  القرفه لازالة الشعر تحت الجلد.. وكيفية التخلص منه في الساقين؟

– عدم توحد لون البشرة

قد يحدث تغير بتصبغات بشرتك بعد إزالة الشعر تحت الجلد بالليزر. فإذا كانت بشرتك فاتحة؛ قد تظهر بقع داكنة. أما إذا كانت بشرتك داكنة فقد تظهر بقع لونها أفتح. وعادة ما يكون هذا التبقع مؤقتًا، ولكن إذا استمر فترة طويلة فعليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

– الندبات

من الآثار الجانبية النادرة لإزالة الشعر تحت الجلد بالليزر؛ إمكانية ظهور الندبات التي تستمر لفترة طويلة وتترك أثرًا بالبشرة. وهذه الحالة تستدعي زيارة الطبيب على الفور.

– البثور

يعتبر ظهور البثور أيضًا أحد الآثار الجانبية النادرة لإزالة الشعر الناشب بالليزر. وغالبًا ما يحدث ذلك بعد التعرض لأشعة الشمس الضارة بعد وقت قصير من العلاج بالليزر.

طرق الوقاية من الشعر تحت الجلد

بعد معرفة إجابة سؤالك: هل الليزر يعالج الشعر تحت الجلد أم لا؟. هناك عدة طرق تقلل من مخاطر نمو الشعر تحت الجلد، منها:

– تقشير البشرة بانتظام

يعمل تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد والبكتيريا والأوساخ المتراكمة على الجلد؛ ما يؤدي إلى علاج انسداد المسام، ومن ثم مساعدة الشعر على الخروج من الجلد.

– إزالة الشعر في نفس اتجاه نموه

يعمل إزالة الشعر في الاتجاه المعاكس لنموه على ظهور أطراف حادة للشعر، مما يؤدي إلى التفافه ودخوله مرة أخرى تحت الجلد. لذا، ينصح بإزالة الشعر في نفس اتجاه نموه للحفاظ على نعومة أطرافه.

– استخدام كريم الحلاقة

ينصح بغسل الجلد أولًا بالماء الدافىء قبل إزالة الشعر، مع استخدام أحد الكريمات المخصصة للحلاقة؛ حيث تعمل على ترطيب البشرة وتقليل الإصابة بالخدوش والالتهابات.

– عمل كمادات باردة

بعد إزالة الشعر؛ يفضل عمل كمادات باردة على منطقة الإزالة، حيث يؤدي ذلك إلى تخفيف الالتهاب الناتج عن إزالة الشعر بالليزر، ويقلل أيضًا من نمو الشعر تحت الجلد.

– ترطيب البشرة

جفاف الجلد قد يكون سببًا في نمو الشعر تحت الجلد. حيث لا يستطيع الشعر دفع الجلد الجاف ليخرج بشكل طبيعي. لذا ينصح بترطيب البشرة بانتظام باستخدام الكريمات المرطبة أو المواد الطبيعية، مثل جل الصبار (الألوفيرا).

إقرأ ايضا  نمو الشعر تحت الجلد في الساقين.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه

– تجنب ارتداء الملابس الضيقة

قد تؤدي الملابس الضيقة إلى زيادة نمو الشعر تحت الجلد، خاصة بعد إزالة الشعر. لذا ينصح بارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن حتى تتنفس بشرتك ويقل التهابها.

أخيرًا.. تجنب إزالة الشعر تحت الجلد بنفسك؛ حيث إن تلك الممارسة الخاطئة قد تسبب انتشار البكتيريا والعدوى إلى البشرة، ما قد يؤدي إلى مشاكل جلدية أكثر خطورة، مثل التهاب بصيلات الشعر أو الندبات التي تستمر لفترة طويلة أو البقع الداكنة، خاصة إذا كان الشعر تحت الجلد غائرًا. أما إذا كان الشعر تحت الجلد ظاهرًا على السطح؛ فيمكن استخدام إبرة دقيقة أو ملقط معقم في إخراجه برفق، ولكن تجنب الحفر عميقًا؛ حتى لا تنتشر العدوى خارج البصيلات.

السابق
افضل كريم اساس طبي من الصيدليه لإخفاء العيوب وتوحيد لون البشرة
التالي
اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم.. تعرف على أهم النصائح لفقدان الوزن