الحمل والولادة

هل قشر القهوه ينشط المبايض.. فوائد قشر القهوة المختلفة وطريقة تحضيره

هل قشر القهوه ينشط المبايض

لم يسمع الكثيرون عن فوائد قشر القهوة لتنشيط المبايض ويتساءلون ” هل قشر القهوه ينشط المبايض ؟” ويُعرف الشاي المصنوع من قشر القهوة باسم شاي الكرز، وهو من الأنواع الشهيرة في مختلف أنحاء العالم، إنه من المشروبات العشبية المفيدة لصحة الجسم كما أنه يتميز بمذاقه الرائع.

هل قشر القهوه ينشط المبايض

هل قشر القهوه ينشط المبايض
هل قشر القهوه ينشط المبايض

هل قشر القهوه ينشط المبايض .. فوائد قشر القهوة للرحم

يعتبر قشر القهوة من المواد ذات الفوائد الرائعة لصحة المبايض، حيث أنه مفيد للمرأة الحامل للغاية ويساعدها على تنظيم دورتها الشهرية وتنشيط المبايض لديها، ليس ذلك فقط بل له قدرة مذهلة على تطهير الرحم وإزالة ما يحتوي عليه من أوساخ عالقة من آثار الدورة الشهرية، خاصة تلك الأوساخ التي تنتج عن النفاس وعملية الإجهاض. لذا، يستخدم قشر القهوة للنفاس كما يُنصح بتناول هذا الشاي خلال الأشهر الأولى من فترة الحمل لأنه يقلل بشكل كبير من أعراض الحمل المختلفة التي تشمل الشعور بالغثيان والتعب والإرهاق الذي ينتج عن الحمل، ويساعد مشروب دافئ من قشر القهوة على تنشيط الجهاز التناسلي، ولكن لابد من تناول هذا المشروب بشكل معتدل حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالأضرار ويسبب نتائج عكسية أثناء فترة الحمل.

هل قشر القهوه ينشط المبايض .. في بعض الأحيان يتم تناول شاي قشر القهوة كنوع من أنواع المكملات الغذائية لما له من فوائد صحية ومذاق لذيذ، وبالرغم من ذلك لا يجب الإفراط في تناوله لأنه أحيانًا لا يكون آمن للجميع، وتتم عملية حصاد حبوب البن من أجل تحميصه واستخدامه في صناعة القهوة، ويتبقى من هذه الحبوب الكثير من القشور التي يتخلص منها البعض أو يتم استخدامها كسماد، وفي بعض الدول يتم استغلال قشر القهوة عن طريق تجفيفه واستخدامه في صناعة الشاي العشبي اللذيذ، ويكون له مذاق مميز يشبه الزبيب، ويصفه البعض بأنه مشابه لنكهة الكركديه أو الخوخ أو القرفة أو عصير التفاح، ومن المعروف أن مكان زراعة حبوب البن وطريقة الحصاد يؤثران بشكل كبير على مذاقها سواء بالإيجاب أو بالسلب.

استخدامات قشر القهوة

في العادة يتم استخدام قشر القهوة لإضافة نكهة فريدة من نوعها إلى العصائر والأطعمة، ومن أهم فوائده هو تأثيره الملين للعظام والجسم، لذلك يحرص الكثيرون على تناوله كشاي، ويتم استخدام قشر القهوة في بعض الأحيان كعلاج فعال للإمساك دون الحصول على وصفة طبية، ورغم ذلك يعتبر من العلاجات الطبيعية الآمنة للاستخدام، ومن الممكن استخدام هذا الشاي كمكمل من المكملات الغذائية الفعالة والبديلة للكثير من الأدوية.

هل قشر القهوه ينشط المبايض
هل قشر القهوه ينشط المبايض

طريقة تحضير شاي قشر القهوة

يمكننا تحضير شاي قشر القهوة بكل سهولة، ويمكن تناوله ساخن أو بارد، وذلك من خلال إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من قشر القهوة في قاع كوب مناسب، ويتم وضع الماء الساخن في هذا الكوب على مصفاة مناسبة، وبعدها يُترك الشاي لمدة خمس دقائق قبل تناوله، ومن الممكن تحضيره بارد أيضًا من خلال استخدام المزيد من قشر القهوة وتركه لفترة أطول في الماء البارد وإضافة الثلج إليه والاستمتاع بتناوله، كما يمكن ترك هذا قشر القهوة في الماء طوال الليل للحصول على نكهة مميزة.

ما هى فوائد شاي قشر القهوة؟

من المعروف أن قشر القهوة يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، وهذه النسبة تزيد عن تلك التي يحتوي عليها التوت البري، لذلك يعتبر من أنواع الشاي المفيدة للصحة العامة. وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن تناول قشر القهوة بشكل مستمر على المدى الطويل يساعد على الوقاية من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكر ومرض هشاشة العظام وأمراض الأعصاب.

هل قشر القهوه ينشط المبايض .. كما أن لقشر القهوة فعالية كبيرة في علاج مشاكل الأمعاء والقولون العصبي، ولكن لا تزال الدراسات والأبحاث محدودة في هذا المجال، ولم يتم تدعيم هذه الفوائد أن تقديم الدلائل الكافية عليها بما يتعلق بفوائدها وسلامتها للاستخدام مع مختلف الحالات، وفي بعض الأحيان تتم عملية استخدام قشر القهوة لإنقاص وزن الجسم بشكل صحي ويستخدم قشر القهوه للكرش وهو من أهم المشروبات العشبية التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وهو أيضً يعتبر ملين ممتاز للأمعاء، ولكن ينصح الخبراء بضرورة تجنب الإفراط في تناول شاي قشر القهوة لهذا الغرض.

هل تحدث آثار جانبية عند تناول شاي قشر القهوة؟

هل قشر القهوه ينشط المبايض .. بالتأكيد يسبب الإفراط في تناول مشروب قشر القهوة العديد من المشاكل الصحية عند بعض الأشخاص، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكافيين التي لا يجب الإفراط في تناولها، وذلك لأنها قد تسبب سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها بالإضافة إلى اضطرابات النوم والصداع الشديد. وقد يعاني البعض من المزيد من الأعراض الأكثر حدة، ونظرًا لأن كمية الكافيين الموجودة في قشور القهوة أقل من تلك الموجودة في بذور القهوة نفسها فهناك احتمال ضعيف أن يسبب الآثار الجانبية الخطيرة، وقد تم بالفعل توثيق آثاره الجانبية في مختلف الدراسات والأبحاث.

حيث أن الاستخدام المفرط يؤدي بالضرورة إلى الإصابة بالتقلصات المزعجة، ويعتبر هذا الشاي أيضًا غير آمن على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وأمراض الكلى مثل الفشل الكلوي. لذا، لا يجب أن يتناوله مرضى الكلى لتفادي أضرار قشر القهوة على الكلى وينصح الخبراء والأطباء المتخصصين بضرورة عدم الإفراط في تناوله لأن ذلك قد يسبب نتائج عكسية. كما أنه غير آمن للاستخدام لمدة تزيد عن أسبوعين متتاليين، كما أن الاستخدام المفرط والطويل قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل مشاكل القلب والشرايين والعضلات والمفاصل وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

السابق
الم الظهر قبل الدورة من علامات الحمل و ما هي أبرز علامات الحمل المبكرة؟
التالي
من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره.. أعراض الحمل والدورة الشهرية