الحمل والولادة

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا؟ تعرف على نسبته الطبيعية

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا؟ سؤال يشغل بعض النساء اللاتي تعانين من زيادة نسبة هذا الهرمون، والذي تنتجه الغدة النخامية ويسمى أيضًا بهرمون البرولاكتين أو اللاكتوجين. ويعتبر هذا الهرمون مسؤل عن إنتاج حليب الأم بعد الولادة بشكل أساسي، وهو يعتبر مهمًا للصحة الإنجابية لكل من الرجال والإناث معًا، رغم أن مهمته للرجال غير محددة حتى الآن؛ ومع ذلك يمكن استخدامه لقياس الخصوبة عندهم، كما أن نسبة هرمون البرولاكتين قد تكشف أيضًا عن بعض المشكلات الصحية الأخرى.

مخاطر ارتفاع نسبة هرمون الحليب

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا؟، قبل الإجابة عن سؤالك سنتحدث عن مضاعفات زيادة هذا الهرمون، حيث أن فرط إنتاج الغدة النخامية لهرمون الحليب قد يتسبب في الإصابة بالورم البرولاكتيني، وهو غير سرطاني، ونقدم فيما يلي أعراضه، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

  • الصداع مجهول السبب
  • عدم الرؤية بوضوح
  • نمو شعر الجسم والوجه بطريقة غير طبيعية
  • نزول لبن في غير وقت الرضاعة أو الولادة
  • ألم وعدم الراحة أثناء التزاوج
  • ظهور حب الشباب

كيفية التأكد من الإصابة بالورم البرولاكتيني؟

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا؟ للتأكد من ذلك عليكِ إجراء اختبار الدم لمعرفة نسبة الهرمون لديكِ والتأكد من إصابتك بالورم البرولاكتيني ومدى استجابته للعلاج، وكذلك يعتبر الفحص مهمًا عند وجود مشكلة بالحمل أو عدم القدرة على الحمل بعد مرور عام كامل من المحاولات غير الناجحة، وفقًا لموقع Medical News Today الأمريكي.

وعند ظهور أي من الأعراض الآتية عليكِ قياس مستويات البرولاكتين:

– نزول حليب من الثدي في غير أوقات الحمل أو الرضاعة
– وجود اضطراب بالغدة النخامية
– عدم انتظام الدورة الشهرية
– الإصابة بمرض ما يؤثر على كمية الدوبامين بالجسم

ويتم الاختبار بسحب عينة دم من وريد المريضة بعد استيقاظها بمدة لا تزيد عن الساعات الأربع الأولى في الصباح. وقد تؤثر بعض أنواع أقراص تحديد النسل أو الأدوية المعالجة لضغط الدم المرتفع ومضادات الاكتئاب على النتائج، ولذلك يجب إخبار الطبيب أدويتك قبل الاختبار.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل بعد تاخر الدورة بثلاث ايام.. تعرف عليها

نسبة هرمون الحليب الطبيعي

للإجابة عن سؤالك: هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا، عليكِ معرفة معدلاته الطبيعية، وهي:

– النساء غير الحوامل: أقل من 25 نانوجرام/مل
– أثناء الحمل: من 35 إلى 386 نانوجرام/مل
– عند الرجال: لا تزيد عن 15 نانوجرام/مل

أسباب ارتفاع مستوى هرمون الحليب

عادة لا تعتبر مستويات هرمون الحليب المنخفضة مصدر قلق، ومع ذلك فإن ارتفاع مستوياته بشكل غير طبيعي، أو ما يسمى بـ”فرط البرولاكتين”، قد يدل على وجود مشكلة حقيقية، وتعتبر المستويات العالية طبيعية أثناء الحمل وبعد الولادة وخلال الرضاعة أيضًا.

وقد يحدث زيادة إنتاجه لأحد الأسباب التالية:

  • فقدان الشهية العصبي
  • الإصابة بأمراض الكبد والكلى
  • قصور الغدة الدرقية، والتي قد تتسبب في تضخم الغدة النخامية
  • تناول بعض الأدوية، مثل الريسبيريدون والهالوبيريدول، قد تزيد مستوى الهرمون
  • انخفاض نسبة السكر في الدم
  • ممارسة التمارين الرياضية الشاقة
  • دواء ميتوكلوبراميد، المعالج لارتداد الحمض أو الغثيان الناجمان عن أدوية السرطان، يزيد هرمون الحليب
  • بعض الأطعمة تؤدي لزيادته، مثل الحلبة والشمر وعشبة البرسيم الأحمر

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل

زيادة مستوى هرمون البرولاكتين قد يتسبب في الإصابة بالعقم عند بعض الحالات، حيث يمكن أن تتسبب الأورام في حدوث ضغط على الغدة النخامية، ومن ثم يتم التوقف عن إنتاجها للهرمونات، وهذه الحالة تعرف باسم “قصور الغدة النخامية.

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا؟، الإجابة هي: نعم؛ حيث يؤدي فرط البرولاكتين إلى صعوبة في حملك، وذلك لأنها تعيق إنتاج هرمونات البروجسترون والاستروجين بشكل طبيعي، ما يتسبب في عدم انتظام إطلاق المبايض للبويضات أو توقفها تماماً. وبعض الأدوية والعلاجات للورم البرولاكتيني قد تساعد في زيادة خصوبة بعض النساء وعودة معدلاتها الطبيعية لديهن، ولذلك إذا اكتشفتِ أنك تعاني من زيادة بمستوى البرولاكتين؛ عليكِ زيارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج، أو الخيارات المتاحة لإزالة أورام البرولاكتين أو تقليلها.

علاج زيادة مستوى هرمون الحليب

الأكثر شيوعًا لعلاج زيادة مستوى البرولاكتين هو استخدام منشطات الدوبامين، حيث تساعد هذه الأدوية، مثل بروموكريبتين (بارلوديل وسيكلوسيت)، الدماغ في التحكم بالمستويات العالية لهرمون الحليب عن طريق إنتاجها للدوبامين، ويمكنها كذلك تقليص حجم الأورام. وقد ينصح بعض الأطباء بأخذ الكابيرجولين، وهو أحدث علاج لأورام البرولاكتين، وآثاره الجانبية معتدلة مقارنة بالأدوية الأخرى الشائعة، مثل البروموكريبتين.

إقرأ ايضا  متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة.. وعلامات تسبق تحليل الحمل

كما أن نسبة البرولاكتين العالية قد لا تستجيب للعلاج بمنشطات الدوبامين عند الجميع، وهنا قد يوصي الطبيب بالعلاج الإشعاعي عندما لا تساعد هذه الأدوية في خفض مستوى الهرمون أو تقليص الورم. وإذا لم تنجح الأدوية السابقة في تقليص أورام البرولاكتين، فإجراء عملية جراحية من خلال الجزء العلوي من الجمجمة أو الأنف، سيكون فعالًا ويساعد في إعادة مستويات هرمون الحليب إلى طبيعتها. بعد معرفة إجابة سؤالك: هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل أم لا، فهناك مجموعة من الإجراءات التي تسهم في خفض مستوى هرمون الحليب، مثل:

– تقليل مستويات التوتر عندك مع إتباع حمية صحية
– وقف التمارين الرياضية الشاقة
– تجنب الملابس الضيقة غير المريحة للصدر
– عدم ارتداء حمالات صدر ضيقة لمنع تحفيز الحلمتين
– أخذ فيتامينات E وB6؛ وذلك لتحفيز إنتاج الجسم للدوبامين، كما أنها تقلل هرمون الحليب

السابق
نزول دم بعد الدورة باسبوع للبنت.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية
التالي
الفرق بين التهاب الحلق وسرطان الحلق.. تعرف على طرق علاج وأعراض كل منهما