الحمل والولادة

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة.. وما شكل الإفرازات بعد التلقيح؟

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة وحدوث حمل؟ سؤال يثير حيرة الكثير من النساء، حيث تعتقد بعضهن أن الإفرازات تختفي أثناء الحمل، ولكن هذا يتأثر بمستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية، حيث تحفز هرمونات الجسم الغدد الموجودة بالجهاز التناسلي لإنتاج المخاط.

ما هو المخاط؟

هو إفراز سائل أو شبيه بالهلام، ويتغير سمكه وكميته خلال الدورة بسبب تغير مستوى الهرمونات في هذه الفترة، وبعض النساء يتنبأن بموعد الإباضة عن طريق تتبع كمية الإفرازات، حيث تكون المرأة في هذا الوقت كاملة الخصوبة، ما يسهل الحمل، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة

تغيير الإفرازات

قبل معرفة هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة، اعلمي أن كمية ولون الإفرازات تختلف من مرحلة لأخرى، وقد تشمل التغيرات ما يلي..

  • خلال فترة الحيض

سيغطي الدم الإفرازات بالكامل، لذلك قد لا تلاحظين ظهورها في هذه الأيام.

  • بعد الدورة مباشرة

قد تختفي الإفرازات لعدة أيام بعد الدورة مباشرة.

  • قبل التبويض

ينتج جسمك الإفرازات بكمية أكبر من المعتاد قبل إطلاق البويضة من أحد المبيضين، وقد تكون تلك الإفرازات صفراء أو بيضاء أو غائمة، وقد يكون قوامها لزج أو مطاطي.

  • قبل التبويض مباشرة

ترتفع مستويات هرمون الاستروجين لديك قبل الإباضة مباشرة، ولذلك قد تلاحظين نزول إفرازات أكثر وضوحًا ومطاطية وزلقة، وتشبه قوام بياض البيض.

  • أثناء التبويض

ستلاحظين خلال تلك الفترة أيضًا وجود إفرازات مطاطية أشبه بقوام بياض البيض، وتكون مهمة هذه الإفرازات ودرجة حموضتها حماية الحيوانات المنوية للسباحة وتلقيح البويضة، لذلك ينصح بممارسة العلاقة الطبيعية خلال هذه الفترة عند الرغبة في الحمل.

  • بعد التبويض

هل تتوقف الإفرازات بعد تلقيح البويضة أم بعد التبويض؟ ستلاحظين قلة كمية الإفرازات بعد التبويض مباشرة، وقد تصبح أكثر سمكًا وغائمة أو لزجة، ومع ذلك فبعض النساء تعانين من جفاف تام من الإفرازات في هذا الوقت.

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة وحدوث حمل؟

قد تكون التغيرات في مخاط عنق الرحم (الإفرازات) علامة مبكرة على الحمل، فبعد الانغراس الذي يتم فيه تثبيت البويضة الملقحة؛ تكون الإفرازات سميكة وصافية اللون، ولذلك لا تتوقف الإفرازات بعد الحمل. كما أن بعض النساء تعانين من نزيف خفيف ناتج عن غرس البويضة، ويمكن أن يحدث ذلك خلال 6 إلى 12 يومًا من الحمل، وقد يتوقف نزيف الغرس بعد 24 ساعة أو يومين، وقد يحدث هذا النزيف حتى قبل أن تعرفين بحملك.

الإفرازات في بداية الحمل

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة والحمل؟ لا، ولكن خلال الأسابيع الأولى من الحمل، قد يتغير لون وقوام الإفرازات، وقد تصبح أكثر لزوجة ذات لون أبيض أو أصفر، ومع تقدم حملك يتغير لون وقوام إفرازاتك.

هل تؤثر وسائل تحديد النسل على الإفرازات؟

حبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة كثافة المخاط بحيث لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، وهنا يكون قوام الإفرازات مختلف عن المعتاد.

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة وما طرق فحص الإفرازات؟

  • يدويًا

إذا كنتِ تتسائلين هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة والحمل، فيمكنك اختبار ذلك بنفسك يدويًا، ولكن تأكدي أولًا من غسل يديكِ جيدًا، ثم ادخلي نصف بوصة من إصبعك أو اثنين داخل المنطقة، ولاحظي لون وقوام المخاط على أصابعك بعد إزالتها.

  • المناديل الورقية

امسحي الفتحة بمنديل مرحاض أبيض قبل التبول، وسيظهر لون الإفرازات وقوامها بوضوح.

  • الملابس

استخدمي بطانة الملابس  لتتبع التغييرات في الإفرازات، من حيث لونها أو مرات حدوثها.

وهناك عدة عوامل قد تؤثر على شكل الإفرازات، منها:

  • بعض النساء تلاحظ اختلاف سائل العنق بعد ممارسة العلاقة الطبيعية، وذلك لاختلاطه بالسائل المنوي، كما أن استخدام الصابون والمزلقات وبعض المنتجات الأخرى قد تحدث تغييرًا في الإفرازات، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.
  • تعاني بعض النساء كذلك من نقص الخصوبة، وبالتالي قلة الإفرازات، ويرجع ذلك إلى وجود مشكلة في التبويض نتيجة بعض الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض، حيث تجعل التبويض أقل احتمالية، كما أن نقص الوزن أيضًا قد يسبب عدم الإباضة.
  • عند اقتراب المرأة من سن اليأس قد تقل الإباضة لديها، ما يتسبب في قلة نزول الإفرازات وقت التبويض.

أهمية تتبع الإفرازات المهبلية

هي طريقة تقليدية وطبيعية لتنظيم الأسرة، فإذا كنتِ ترغبين في الحمل يمكنكِ تتبع التغيرات التي تطرأ على الإفرازات لتوقع موعد التبويض عندك، ويمكنك ذلك بعد تتبع المخاط يوميًا لعدة دورات شهرية، فهذا سيساعدك على تحديد فترة التبويض عندك بشكل دقيق. أما إذا كنتِ تتجنبين الحمل ولا تستخدمي وسائل تحديد النسل، فعليكِ عدم ممارسة أي علاقة خلال فترة التبويض عندك وحتى أربعة أيام على الأقل بعد الإباضة، ويفضل الاعتماد على طريقة احتياطية لمنع الحمل.

متى يجب زيارة الطبيب؟

هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة والحمل؟ لا، ولكن إذا لاحظتِ نزول إفرازات غير طبيعية عليك استشارة الطبيب على الفور؛ لأنها قد تدل على إصابتك ببعض الأمراض، مثل الإلتهاب البكتيري، وتصبح الإفرازات خطيرة في الحالات التالية:

– نزول إفرازات صفراء أو خضراء أو رمادية
– حكة أو حرقان
– إفرازات ذات رائحة كريهة
– احمرار أو تورم في المنطقة المحيطة به
– نزيف في غير فترة الدورة الشهرية

السابق
عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. تعرف على أهم الأسباب
التالي
علاج التهاب عنق الرحم والمهبل.. تعرف على أفضل الأعشاب لذلك