الحمل والولادة

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه ومتى يجب زيارة الطبيب؟

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

على مدار الدورة الشهرية يتغير المخاط الموجود في عنق الرحم، وهو عبارة عن إفرازات صحية تدل على انتظام التبويض، وسيتم استخدام طرق متعددة من أجل مراقبة الخصوبة والتغييرات التي تحدث في هذه الإفرازات من أجل التنبؤ بالتبويض، ولكن هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه ؟

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه
افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه.. حينما يكون لدى الفرد خصوبة يكون شكل مخاط العنق الرحمي مائي وزلق ورقيق إلى حد كبير، كما أنه يكون شبيهًا ببياض البيض، وتحدث عملية التبويض حينما يقوم المبيض بإطلاق البويضة للتخصيب، المخاط هو عبارة عن سائل يخرجه العنق الرحمي، ويكون له العديد من الوظائف التي من أهمها الحفاظ على صحة المنطقة ورطوبته ومنع الإصابة بالعدوى، وطوال فترة الدورة الشهرية تؤثر التغييرات الهرمونية على كمية الإفرازات وشكل سائل العنق الرحمي. وقد تتم ملاحظة المخاط في الملابس  وبالرغم من إنتاجه للمخاط إلا أنه يزيد بشكل كبير قبل التبويض وبعده.

ما هى الإفرازات التي تدل على الخصوبة؟

شكل الإفرازات بعد تلقيح البويضة.. تكون الإفرازات الخصبة شفافة ورقيقة وبيضاء وتكون زلقة كبياض البيض، ويشير هذا النوع من أنواع الإفرازات إلى أن فترة التبويض تقترب، ويساعد مخاط العنق الرحمي الخصبي على تحريك الحيوانات المنوية في المنطقة العليا من العنق من أجل المساعدة على تخصيب البويضة، وهو يحافظ أيضًا على صحة الحيوانات المنوية خلال هذه الرحلة. وفي العادة يلاحظ البعض الإفرازات الخصبة قبل بداية التبويض بأيام قليلة، وقد تصبح الإفرازات أكثر رطوبة وانزلاقًا لعدة أيام، وبعد التبويض مباشرة تقل نسبة الإفرازات.

متى يصبح الفرد أكثر خصوبة؟

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه.. يعتبر المخاط علامة مميزة على ارتفاع نسبة الخصوبة، ولابد أن يحرص كل فرد يحاول الحمل أن يقوم بالعلاقة في الوقت الذي تنزل فيه إفرازات الخصوبة المختلفة. ومن المعروف أن البويضة تعيش لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 24 ساعة تقريبًا بعد عملية التبويض، ولكن قد يعيش الحيوان المنوي لمدة أطول من ذلك في الغالب تكون هذه المدة ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام في المخاط المخصب.

إقرأ ايضا  افرازات بيضاء سميكة مثل الجبن.. تعرف على أسبابها وهل تعتبر من علامات الحمل؟

وهذا الأمر يدل عل أنه إذا كان الفرد يرغب في الحمل فإن الوقت المفضل للعلاقة هو الوقت الذي يكون قبل التبويض مباشرة، ويمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في جهاز المرأة التناسلي بضعة أيام. وإذا كان هناك حيوانات منوية لحظة التبويض يمكنها أن تقوم بتخصيب البويضة فورًا، وحتى يتم تحديد وقت الخصوبة لابد من التحقق من شكل المخاط مرة في اليوم على الأقل بداية من أول يوم بعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يساعد ذلك على ملاحظة التغييرات اليومية المختلفة.

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

التأكد من وجود المخاط

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه.. من أجل التحقق من وجوده يتم استخدام قطنة لمسح المنطقة المحيطة بالمهبل من أجل إزالة أي فضلات أو بول زائد من المحتمل أن يغير من شكل العنق الرحمي، ويتم التربيت على هذه المنطقة باستخدام ورق التواليت دون أن يكون هناك سائل مرئي، ويتم غسل اليدين مع إدخال إصبع برفق شديد وبمقدار نصف بوصة إلى المنطقة، ثم إزالة الإصبع وملاحظة لون وملمس المخاط وشكله العام، وإذا لاحظت المرأة أن المخاط شفاف ورقيق ومائي من الممكن أن تكون الإفرازات خصبة. وهناك مجموعة من العوامل التي قد تؤثر على شكل وطبيعة المخاط، وهذا الأمر يدل على ضرورة مراقبة مظهر المخاط مع مرور الوقت.

ويجد بعض الأشخاص أن المخاط يكون مختلف إلى حد كبير بعد العلاقة، فمثلا حين يمتزج السائل المنوي بالإفرازات والسوائل الأخرى من الممكن أن يسبب ذلك حدوث تغيير في شكل الإفرازات. وقد تسبب أنواع المنتجات والصابون التي يتم استخدامها أحيانًا حدوث تغيير في في الإفرازات، ويقوم بعض الأشخاص بإنتاج سائل العنق الرحمي الغير مخصب وفي هذه الحالة قد لا يلاحظون الأمر. وفي العادة يكون السبب في عدم إنتاج المخاط المخصب هو وجود مشكلة في عملية التبويض أو حالة طبية طارئة مثل حالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، التي ينتج عنها احتمالات أقل للتبويض. وقد يسبب نقص وزن الجسم عدم التبويض، وحين تقترب المرأة من عمر اليأس قد يكون التبويض أقل في الحدوث. وفي جميع الأحوال يقوم الطبيب بتشخيص الحالة على أنها حالة انخفاض في احتياطي المبيض ويمكن أن يسبب ذلك عدم الإباضة بشكل منتظم.

إقرأ ايضا  هل الافرازات الشفافة اللزجة من علامات الحمل وما علاقتها بالتبويض؟
هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه
هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

متى يجب زيارة الطبيب؟

في العادة لا تكون الإفرازات الكثيفة من الأمور التي تستدعي القلق ولكن هناك بعض الاستثناءات، فمثلاً من الممكن أن تسبب الإفرازات  أحيانًا التهابات المنطقة وهى عدوى بكتيرية تصيب المنطقة وتؤدي إلى حدوث تغيير في مستوى الحموضة التي تسبب إنتاج العنق الرحمي للمزيد من السوائل، وأحيانًا يكون المخاط مائي أو يتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر أو الرمادي. ويمكن أن تصاب المرأة بعدوى الخميرة الشائعة التي تنتقل إليها أو الأمراض المختلفة كالسيلان أو داء المشعرات أو الكلاميديا، مع تغييرات في الإفرازات، وحين تظهر أي أعراض غريبة لابد من سرعة زيارة الطبيب. ومن أهم الأعراض المختلفة التي تستدعي زيارة الطبيب ما يلي:

  • الشعور بحرقان
  • الحمى
  • العلاقة المؤلمة
  • الحكة
  • احمرار
السابق
نزول دم في غير موعد الدورة للبنات.. تعرف على الأسباب بالتفصيل
التالي
خروج سائل اصفر من الجرح.. تعرف على أهم الأعراض وطرق العلاج