الصحة

هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟ تعرف على الأسباب المحتملة وطرق العلاج

هل الحساسية تسبب جفاف الحلق

هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟ سؤال يحير الكثيرين، حيث أن كثير من الأمراض تشمل أعراضها على الإصابة بجفاف في الحلق. ويعد هذا العرض شائعًا بشكل خاص خلال فصل الشتاء؛ حيث برودة الجو وجفافه؛ ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في الجهاز التنفسي عند البعض. ونقدم في هذا المقال أسباب جفاف الحلق. وكذلك إجابة عن سؤالك: هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا، وطرق علاج جفاف الحلق في المنزل وبشكل طبي..

أسباب جفاف الحلق وأعراضه

إذا كنت تتسائل: هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟. فعليك أولًا إلقاء نظرة على أسباب جفاف الحلق. وهو ما نقدمه فيما يلي؛ وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني..

– فتح الفم أثناء النوم

الأشخاص الذين ينامون وفمهم مفتوح هم أكثر عرضة للإصابة بجفاف الحلق؛ حيث إن التنفس عن طريق الفم يسمح بدخول الهواء؛ ما يتسبب في جفاف اللعاب، ويؤدي ذلك بدوره إلى جفاف الفم والحلق أيضًا.

– جفاف الجسم

عدم وجود كمية كافية من السوائل في الجسم؛ يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وبالتالي يحدث جفافًا بالحلق. ويشمل الجفاف مجموعة أخرى من الأعراض إلى جانب جفاف الحلق، مثل: الشعور بالإعياء والعطش الشديد، الدوخة، قلة عدد مرات التبول وكميته، تغير لون البول إلى الداكن.

– نزلات البرد

جفاف الحلق في بعض الأحيان قد يحدث نتيجة الإصابة بنزلات البرد، والتي يسببها أحد الفيروسات المختلفة. وأشار مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن البالغين يصابون في الغالب مرة أو ثلاث مرات في العام الواحد بنزلات البرد. وقد يؤدي الزكام إلى جفاف الحلق وآلامه.

ويمكن كذلك أن تصاحب نزلات البرد أعراضًا أخرى إلى جانب جفاف الحلق، مثل: السعال، العطس، ارتفاع خفيف في درجات الحرارة، آلام بالجسم، وسيلان الأنف.

– الإنفلونزا

تشمل أعراض الإصابة بالإنفلونزا جفاف الحلق. ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بفيروس الإنفلونزا. وتظهر أعراضه في غضون يومين تقريبًا من الإصابة بالفيروس. وتعتبر الإنفلونزا أكثر خطورة من نزلات البرد، وتستلزم راحة تامة.

إقرأ ايضا  ما هو علاج جفاف الحلق.. كيف يمكنك التخلص من ألم الحلق وجفافه بسهولة؟

– داء كثرة الوحيدات

يطلق عليه أيضًا اسم “مرض التقبيل”، أو Mononucleosis، وذلك لإنه ينتقل عن طريق سوائل الجسم من الشخص المصاب للأصحاء، وفي الغالب عن طريق ملامسة اللعاب. ويعتبر المراهقين أكثر عرضة للإصابة به.

وتشمل أعراض داء كثرة الوحيدات الإصابة بجفاف في الحلق، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، تورم بالغدد الليمفاوية في منطقة الإبطين والرقبة، الإعياء، تضخم اللوزتين، التعرق الليلي، الصداع، وضعف بالعضلات.

ويستغرق التعافي من هذا المرض فترة تتراوح ما بين أسبوعين وحتى شهر، ولكن قد يستمر لفترة أطول عند بعض المصابين.

– الارتجاع المعدي المريئي

إصابتك بجفاف في الحلق قد يكون سببه الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي؛ حيث يرتد الحمض الموجود بالمعدة إلى الأنبوب الذي يمر الطعام من خلاله؛ ما يتسبب في الشعور بجفاف وحرقان بالحلق. وتشمل أعراض الارتجاع الأخرى: السعال الجفاف، التجشؤ، صعوبة في البلع، والصوت الأجش.

– التهاب اللوزتين

يحدث التهاب اللوزتين نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا. وتشمل أعراضه: التهاب وجفاف في الحلق، ارتفاع درجة الحرارة، الصوت الأجش، تورم بالغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة، الصداع، وجود بقع متورمة ذات لون أبيض أو أحمر على اللوزتين، ورائحة الفم الكريهة.

– التهاب الحلق

بالتأكيد إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق فقد يصاحبه الجفاف أيضًا. ويحدث التهاب الحلق نتيجة الإصابة ببكتيريا تسمى Streptococcus pyogenes. وتشمل أعراض التهاب الحلق الأخرى: تضخم اللوزتين، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الغثيان، القيء، آلام بالجسم، وتورم بالغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟

قد يحدث جفاف الحلق نتيجة الإصابة بحمى القش أو أنواع الحساسية الأخرى. وبالتالي؛ فإن الإجابة عن سؤالك: هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟، هي: نعم.

ويصاب ما يقرب من 30 إلى 40 بالمائة من السكان حول العالم بالحساسية. وقد تحدث نتيجة التعرض لمواد بيئية تتسبب في رد فعل تحسسي وتدفع الجهاز المناعي للمبالغة في رد الفعل وإطلاق مادة الهيستامين. وتشمل الأمور التي تسبب الحساسية: استنشاق اللقاح، والغبار، وشعور الحيوانات الأليفة، وبعض أنواع الأطعمة.

وإلى جانب جفاف الحلق؛ قد تشمل الإصابة بالحساسية أعراضًا أخرى، مثل: السعال، وانسداد الأنف أو سيلانه، وحكة بالجلد أو في الفم أو العينين.

إقرأ ايضا  علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب وأهم أعراضه وأسبابه

علاج جفاف الحلق طبيًا وبالطرق المنزلية

بعد معرفة هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟. نقدم فيما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية والطرق الطبية لتخفيف جفاف الحلق وآلامه ومضاعفاته..

– علاج جفاف الحلق الناتج عن حمى القش والحساسية

كما ذكرنا سابقًا؛ فإن إجابة سؤالك: هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟، هي: نعم. وتوجد عدة طرق طبية لعلاج جفاف الحلق الناجم عن الإصابة بالحساسية وحمى القش، من بينها تناول الأدوية المضادة لمادة الهيستامين، استخدام بخاخات الأنف أو الأقراص أو قطرات العين الكورتيكوستيرويدية، استخدام مزيلات احتقان الأنف، واستخدام القطرات المرطبة للعينين.

ويمكن كذلك الخضوع للعلاج المناعي الذي يعتمد على تحفيز مقاومة المناعة للحساسية؛ وذلك عن طريق تعريض المصاب لمسببات الحساسية بشكل تدريجي؛ ما يقلل من حمى القش والحساسية بمرور الوقت.

وهناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تخفف من حمى القش والحساسية، من بينها:

مشروب الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات؛ ما يجعله فعالًا في تقليل جفاف الحلق الناتج عن الإصابة بحمى القش والحساسية؛ وذلك حسبما أكدت دراسة نشرت عام 2016.

الثوم والبصل

يعتبر الثوم والبصل مصدران غنيان بمادة الكيرسيتين، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، وتتميز كذللك بتأثيرها المضاد لمادة الهيستامين.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن فتح الفم أثناء النوم

يشمل العلاج الطبي لفتح الفم أثناء النوم وما يترتب عليه من جفاف الحلق؛ استخدام مزيلات الاحتقان الأنفي، أو مضادات الهيستامين، كما يمكن استخدام بخاخات الأنف الكورتيكوسترويدية.

أما العلاج المنزلي لتخفيف هذه الحالة؛ فيتضمن استخدام الشريط اللاصق الذي يوضع أعلى جسر الأنف؛ ما يقلل من التنفس عن طريق الفم أثناء النوم.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن الجفاف

يتضمن علاج الجفاف تناول كميات كبيرة من السوائل؛ ما يعيد من ترطيب الجسم. وتساعد السوائل كذلك في إدرار البول وتغير لونه إلى الأفتح. كما ينصح بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية؛ حيث إنها تزيد من جفاف الجسم.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن نزلات البرد والإنفلونزا

يشمل العلاج الطبي لجفاف الحلق الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا استخدام مزيلات احتقان الأنف، مثل البخاخات أو القطرات؛ حيث إنها تقلل من جفاف الحلق واحتقان الأنف.

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم عند النوم وكيفية العلاج

ويمكن كذلك تناول بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية؛ ما يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا؛ لاسيما جفاف الحلق.

أما العلاجات المنزلية لنزلات البرد والإنفلونزا فتتضمن تناول كميات كبيرة من السوائل، وخاصة عصير الليمون، ما يساعد في ترطيب الجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي. كما ينصح بالحصول على قسط كافِ من الراحة. ويمكن كذلك الغرارة بالماء المملح؛ ما يساعد في تخفيف جفاف الحلق وتقليل التهابات الجهاز التنفسي.

ويمكن أيضًا الاستحمام بماء دافىء أو استنشاق البخار؛ حيث إنه يقلل احتقان الأنف وجفاف الفم. وينصح كذلك بعمل كمادات دافئة على الأنف والجبهة؛ ما يقلل من الصداع والتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن نزلات البرد.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن داء كثرة الوحيدات

يمكن تناول الإيبوبروفين أو الاسيتاموينوفين؛ وذلك لتسكين الآلام وخفض درجة الحرارة. أما العلاجات المنزلية فتشمل الحصول على قسط كافِ من الراحة، مع الغرارة بالماء المالح لتخفيف جفاف الحلق والتهابه.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن الارتجاع المريئي

يتضمن العلاج الطبي تناول مضادات الحموضة، أما العلاجات المنزلية فتشمل إتباع نظام غذائي صحي خالِ من الدهون والتوابل الحارة. كما ينصح بتقسيم الوجبات وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام. ويفضل كذلك الإقلاع عن التدخين وارتداء الملابس الواسعة لخفض الضغط على معدتك.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن التهاب اللوزتين

يمكن علاجها بتناول الاسيتامينوفين والإيبوبروفين لتسكين آلامها وتخفيف جفاف الحلق الناتج عنها. كما يمكن تناول المضادات الحيوية المحاربة للعدوى البكتيرية. وينصح كذلك بالراحة التامة والغرغرة بالماء المالح، مع استخدام المستحلبات التي تقلل جفاف الحلق وآلامه.

– علاج جفاف الحلق الناتج عن التهاب الحلق

إذا كان جفاف الحلق ناتجًا عن التهابه؛ فقد يصف الطبيب مضادًا حيويًا لقتل العدوى البكتيريا، كما يمكنه وصف الإيبوبروفين أو الاسيتامينوفين. ويمكن تخفيف أعراض التهاب الحلق منزليًا عن طريق الغرغرة بالماء المالح، واستخدام المستحلبات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة إجابة سؤالك: هل الحساسية تسبب جفاف الحلق أم لا؟، وكيفية علاجها بشكل طبي وفي المنزل؛ فينصح باستشارة الطبيب في الحالات التالية..

إقرأ ايضا  علاج جفاف الحلق وصعوبة البلع بالاعشاب وأهم أعراضه وأسبابه

– إذا كنت تواجه صعوبة شديدة في البلع
– إذا كنت تعاني من ضيق أو صعوبة في التنفس أو سماع صوت أزيز
– الشعور بالإعياء الشديد مع النهجان
– ارتفاع درجة الحرارة إلى 38.3 درجة مئوية.
– إذا استمر جفاف الحلق لأكثر من أسبوعين

السابق
تناول حبوب زيت السمك قبل النوم مع أبرز فوائده للجسم
التالي
ما هو سبب نشفان الريق .. أسباب وأعراض وطرق علاج جفاف الفم