الصحة

نزول ماء من المهبل ايام التبويض.. تعرف على أسبابه وعلاقته بالحمل

نزول ماء من المهبل ايام التبويض

نزول ماء من المهبل ايام التبويض عبارة عن علامة تستخدمها بعض النساء المتزوجات؛ خاصة الراغبات في الحمل؛ حيث تزيد فرصهن في تلك الفترة، وقد تنزعج أخريات لهذا الأمر خاصة مع زيادة كميته أو لونه وقوامه أيضًا، وتحدث الإفرازات المائية بشكل طبيعي لمعظم الفتيات بمعدل نصف ملعقة صغيرة يوميًا.

أسباب نزول ماء من المهبل

تساعد الإفرازات المهبلية على إبقاء المهبل نظيفًا وخاليًا من العدوى، حيث تساعد البكتيريا الصحية التي تعيش في المهبل في جعل الإفرازات حمضية لمحاربة البكتيريا الضارة وإزالة الخلايا الميتة. ويمكن أن تبدأ الإفرازات المهبلية في الظهور من ستة أشهر إلى سنة واحدة قبل أن تحدث الدورة الشهرية للفتيات، وبسبب التغيرات الهرمونية تكون الإفرازات مائية وهو أمر طبيعي وليس علامة على الإصابة بأي مرض.

وقد يحدث نزول ماء من المهبل ايام التبويض أو في أي وقت خلال دورتك الشهرية، حيث يعمل هرمون الاستروجين، المسؤل عن الأنوثة، على تحفيز إنتاج السوائل بكمية كبيرة بالجسم، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

ويتم نزول ماء من المهبل من مكانين:

– غدد بارثولين: عبارة عن غدتان صغيرتان بحجم حبة البازلاء تقعان داخل المهبل، ووظيفتهما تليين المهبل لمنع الجفاف المفرط، كما يوفران الرطوبة عندما تشعر الأنثى بالإثارة وأثناء النشاط الجنسي، ما يسهل الجماع.

– عنق الرحم: ينتج مخاطًا طوال الدورة الشهرية، ومع اقتراب الإباضة يفرز المزيد من السوائل، ما يسهل انتقال الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي تزيد احتمالات الحمل، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

تكوين الإفرازات المهبلية

– الماء: يحتوي السائل المهبلي على أكثر من 90٪ من الماء
– الأملاح: بنسبة 1٪ من الأملاح، بما فيها كلوريد الصوديوم والكالسيوم والفوسفات
– المركبات العضوية: تشمل الأحماض الأمينية والدهون والجليكوجين
– الخلايا القديمة: الخلايا التي تبطن المهبل والرحم وعنق الرحم تنزلق بانتظام وتخرج من الجسم عن طريق الإفرازات
– الأجسام المضادة: قد تحتوي الإفرازات على أجسام مضادة تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى

نزول ماء من المهبل ايام التبويض

قد تلاحظين نزول المزيد من الإفرازات أثناء التبويض، فقد تكون هذه الإفرازات واضحة ومطاطية مثل بياض البيض، وقد تكون مائية، فهي علامة على الإباضة، وعادة ما يحدث ذلك بعد 11 إلى 21 يومًا من انتهاء الدورة الشهرية. وتستدل بعض النساء من نزول ماء من المهبل ايام التبويض على خصوبتهن، حيث ترتفع في هذه الفترة مستويات هرمون البروجسترون، المسؤل عن صحة الرحم وصحة المرأة الإنجابية، وترتفع احتمالية حدوث حمل.

نزول ماء من المهبل أثناء الحمل

كثير من النساء تعاني من زيادة الإفرازات أثناء الحمل، وعادة ما تكون الإفرازات المائية غير ضارة، ولكن بعضها قد يدل على الإصابة بمرض ما، ولذلك عليكِ استشارة الطبيب إذا عانيت من أحد الأعراض التالية:

– ألم أو حكة في المهبل
– إفرازات خضراء أو صفراء
– إفرازات كريهة الرائحة
– إفرازات تشبه الجبن الأبيض

وقد تكون التغييرات في الإفرازات علامة على عدوى منقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا أو السيلان، أو غيرهما، ويمكن أن تتسبب الالتهابات المهبلية البكتيرية والفيروسية في حدوث مضاعفات أثناء الحمل، لذا من المهم زيارة طبيبك بمجرد ملاحظة الأعراض. وإذا كان هناك اندفاع شديد من الماء في الشهور الأخيرة من الحمل فقد تكون علامة طبيعية على بدأ المخاض أما إذا حدث اندفاع الماء مبكرًا فقد يشير إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى الرعاية الفورية.

الإفرازات المائية والإثارة الجنسية

قد تسبب الإثارة الجنسية في نزول ماء من المهبل ايام التبويض أو غيرها، حيث يتدفق الدم إلى المهبل ويؤدي إلى إفراز سوائل الترطيب، وقد تلاحظين زيادة تلك الإفرازات عند الجماع.

الإفرازات المائية وانقطاع الطمث

نزول ماء من المهبل أثناء انقطاع الطمث أمرًا طبيعيًا، فعندما تمر النساء بسن اليأس يحدث ضعف بجدران المهبل؛ مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المائية.

"<yoastmark

متى يجب زيارة الطبيب؟

الإفرازات المهبلية من أكثر الأسباب شيوعًا لزيارة أطباء النساء، ومع ذلك نادرًا ما يتطلب نزول ماء من المهبل استشارة طبية. وهناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب إفرازات غير طبيعية، مثل العدوى والأمراض المنقولة جنسيًا؛ فعندها قد تكون الإفرازات علامة على وجود مشكلة إذا كان يصاحبها تغيرات في اللون أو الرائحة أو الاتساق أو الكمية.

وعليكِ زيارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من:

– إفرازات صفراء أو خضراء أو رمادية
– إفرازات بيضاء متكتلة مثل الجبن
– إفرازات ذات رائحة نفاذة أو حامضة أو كريهة
– ألم في منطقة الحوض
– نزيف بين الدورات الشهرية
– نزيف بعد ممارسة الجنس
– حكة بالمهبل أو المنطقة المحيطة به
– ألم أثناء التبول

نصائح للتعامل مع نزول ماء من المهبل

الإفرازات المائية طبيعية وصحية ولا يمكنك القيام بأي شيء لمنعها؛ ولكن هناك عدة طرق للتعامل معها؛ مثل:

  • تجفيف المهبل والمنطقة المحيطة به باستمرار؛ حيث إن الرطوبة الزائدة بالملابس الداخلية تؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات
  • الحرص على التجفيف من الأمام إلى الخلف، وذلك لتجنب نقل البكتيريا والفطريات بالبراز إلى المهبل
  • ارتداء بطانات للملابس الداخلية واستخدام الفوط القطنية، مع تغييرها على مدار اليوم
  • تجنب منتجات العناية الشخصية العطرة لأنها قد تسبب تهيجًا بالجلد
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية المخصصة لامتصاص الرطوبة
  • عدم الإفراط في استخدام الغسول المهبلي؛ حيث إنه يقتل البكتيريا الصحية الموجودة بالمهبل والمسؤلة عن مكافحة العدوى، وعندما تزول هذه البكتيريا تصبح جدران المهبل جافة وأكثر عرضة للعدوى

السابق
وصفة لنزول الدورة الشهرية المتاخرة وأفضل النباتات التي تساعد على ذلك
التالي
تكتل الفيلر تحت العين.. تعرف على طرق علاجه في المنزل دون زيارة الطبيب