الصحة

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. 15 سبب محتمل أبرزهم الحمل والإصابة بأورام الرحم

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. تعانى بعض النساء من ألم فى البطن يشبه ألم الدورة الشهرية ولكنها تعانى أيضاً من تأخر فترة الحيض، وقد يعتقد أغلبهم أن “الحمل” هو السبب الرئيسي وراء تقلصات البطن وتأخر الدورة الشهرية، ولكن ليس الحمل دائما السبب الوحيد، فهناك أمراض أخرى ترتبط بتأخر الدوره ومغص أسفل البطن، بعضها ليس يستدعى القلق وبعضها لابد من التعامل معها على محمل جد ومراجعة الطبيب لإيجاد العلاج المناسب، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الأسباب المحتملة لتاخر الدورة ومغص اسفل البطن، نصائح لتقليل الانزعاج.

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. تعرف على الأسباب

هناك قائمة طويلة من الأسباب المحتملة وراء وجود تشنجات فى البطن بدون فترة الحيض، وبحسب الطبيب النسائي، تشيلي موس، دكتوراه فى الطب بمستشفى جونز هوبكنز ميديسين، “أن بعض التشوهات الجسدية بالرحم والمبيضين يمكن أن تسبب تقلصات تشبه الأعراض النمطية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، كما يضيف بأنه نظراً لوجود العديد من الأسباب وراء التشنجات بدون فترة، فلا بد من طرحها على الطبيب المعالج دون خجل، لمعرفة السبب”، وذلك وفقاً لموقع Women’s Health.

إليكم أسباب تاخر الدوره ومغص اسفل البطن تتمثل فيما يلي:

1- الحمل

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. فعندما تشتكى المرأة من آلام الدورة الشهرية ولكن لا يوجد لديها فترة، قد يكون الاستنتاج الأكثر احتمالا هو الحمل، ففى بعض الحالات التي تعاني من تشنجات لا يتبعها فترة حيض مؤشراً مبكراً على الحمل، تحدث تلك التقلصات بسبب انغراس البويضة فى بطانة الرحم، وعادة ما تشعرين بتقلصات فى الوقت الذى يحين فيه موعد الدورة الشهرية، وإن كان لديك احتمال حمل، فلابد من إجراء اختبار دم للتأكد من ذلك.

2-عدم انتظام الحيض

قد تعانين من تقلصات بحسب موقع parenting firstcry، عندما تتأخر الإباضة فى الجسم والمقصود بها (التبويض وهى مرحلة من مراحل الدورة الشهرية يتم خلالها إنتاج البويضة التي تكون جاهز للتخصيب، وفي حالة عدم حدوث الحمل يتخلص منها الرحم عن طريق المهبل فى صورة الدم)، ويسبب عدم انتظام الدورة الشهرية مغص أسفل البطن مصحوب بتشنجات و إمساك وغازات.

3- انقطاع الطمث

يحدث خلال فترة انقطاع الطمث تاخر الدوره ومغص اسفل البطن، ويشير انقطاع الطمث إلى انقطاع الدورة الشهرية، ويحدث هذا فى سن اليأس حينما تكون المرأة على مشارف الخمسين، وقد تعانى المرأة فى سن اليأس من تقلصات أثناء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، عندما تتغير الدورة الشهرية ولا يحدث إباضة بشكل منتظم.

4- متلازمة تكيس المبايض

فى حالات أخرى يكون السبب وراء تاخر الدوره ومغص اسفل البطن، هى الإصابة بتكيسات المبيض والتي فيها تتكون أكياس مملوئه بسوائل على المبايض، وبعض تلك الأكياس لا يدعى للقلق وتنصرف من تلقاء نفسها بعد تمزقها. وفى حالات أخرى تحتاج علاج أو تدخل جراحي، وتشعر المرأة بتقلصات تشبه آلام الدورة الشهرية عندما تنمو تلك الأكياس وعند تمزقها أيضاً.

5- أمراض الغدة الدرقية

كما أن أى خلل يحدث فى نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى خلل فى توازن وظائف الجسم، لأنها مسئولة عن التمثيل الغذائي والدورة الشهرية، في أي قصور فى الغدة يؤدي على الفور على فترات الحيض ويجعلها غير منتظمة، وربما يمر وقت طويل دون نزول دم الحيض رغم أنك تعانين من تقلصات تشبه الدورة الشهرية، فى هذه الحالة يزيد احتمالية الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ولابد من زيارة الطبيب للتأكد من ذلك، خاصة مع ظهور أعراض أخرى، كفقدان الوزن المفاجئ أو زيادة غير المبررة، خفقان القلب والإعياء الشديد إلى جانب تاخر الدورة ومغص اسفل البطن.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: وصفة لنزول الدورة الشهرية المتاخرة وأفضل النباتات التي تساعد على ذلك

إقرأ ايضا  الم شديد اسفل الظهر مع تاخر الدوره.. تعرف على أبرز الأسباب

6- الحمل خارج الرحم

وفى حالة الحمل خارج الرحم، يحدث تاخر الدوره ومغص اسفل البطن، حيث يزرع الجنين خارج الرحم، فى إحدى قناتي فالوب، فتصاب المرأة التي تعاني من حمل خارج الرحم، من تقلصات خفيفة أو آلام حادة ومفاجئة من جانب واحد قد يصل إلى أسفل الظهر أو الكتفين.

7- الانتباذ البطاني الرحمي

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن قد يحدث فى حالة الإصابة بالاتنباذ البطاني الرحمي (هو اضطراب يتسبب فى نمو الأنسجة والخلايا التى تبطن الرحم عادة خارج الرحم) ويؤدي الانتباذ البطاني الرحمي إلى حدوث تقلصات فى أسفل البطن والظهر ومنطقة الحوض، تشنجات تشبه متلازمة ما قبل الدورة الدورة الشهرية.

8- أورام الرحم الحميدة

يمكن أن تسبب الأورام الحميدة التى تنمو فى الرحم تقلصات وشعور بعدم الراحة يشبه آلام الدورة الشهرية، حتى عندما لا توجد لديك فترة حيض، ونظرا لأن الأورام الحميدة يمكن ان تجعل الحمل أكثر صعوبة وفى حالات نادرة تتحول إلى أورام سرطانية، فقد يرغب الطبيب فى إزالتها.

من أعراض سرطان الرحم

  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • ألم فى منطقة الحوض
  • نزيف مهبلي فى غير موعد الحيض

9- التهاب الحوض

التشنجات فى البطن هو عرض شائع لمرضى التهاب الحوض، والذى عادة يحدث فى الرحم أو قناة فالوب أو المبيضين، وذلك عندما تنتشر البكتريا المنقولة من المهبل إلى الأعضاء التناسلية، لذلك لابد من الخضوع للفحوصات للتأكد من أنك لست مصابة بأي من الأمراض المنقولة.

10- التهابات المسالك البولية

تشمل أعراض التهابات المسالك البولية على تقلصات الحوض أو مغص اسفل البطن وحرقان أثناء التبول أو نزيف، إذا كنت تعتقدي أن مغص اسفل البطن ليس مرتبط بأي من الأمراض السابقة فقومى بالتوجه للطبيب لتحديد إذا كنت مصابة بالتهاب المسالك البولية وتحديد العلاج المناسب.

11- التهاب المثانة 

هو أحد أمراض المثانة البولية غير معروفة السبب، والتى تسبب تقلصات فى منطقة أسفل البطن، وقد لا تستطيعي التفريق بين مغص التهاب المثانة والدورة الشهرية.

اعراض التهاب المثانة 

  • ألم الحوض
  • ألم بين المهبل وفتحة الشرح
  • رغبة مستمرة فى التبول

12- الإجهاض

وبحسب موقع Women’s Health، فإن 25% من النساء الحوامل معرضة للإصابة بالإجهاض، ومن علامات الإجهاض تقلصات شديدة تشبه الدورة الشهرية، إذا كنت حامل وتعانين من مغص أسفل البطن شديد فاتصل بطبيبك على الفور.

13- سرطان المبيض

يحدث سرطان المبيض نتيجة نمو خلايا غير طبيعية فى أحد المبيضين، وعلى الرغم من أن غياب الدورة الشهرية ليس هو الأكثر في أعراض سرطان المبيض شيوعاً، إلا أنه يمكن أن يكون أحد هذه الاعراض وذلك وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإذا فاتتك دورتك الشهرية لمدة 3 شهور أو أكثر، فلابد من الاتصال بالطبيب لمعرفة سبب تاخر الدوره ومغص اسفل البطن

أعراض سرطان المبيض

  • ألم مستمر فى منطقة البطن و الحوض وأسفل الظهر
  • إمساك مستمر 
  • ألم وحرقان أثناء التبول
  • نزيف مهبلي فى غير فترات الدورة الشهرية
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن
  • انتفاخات وغازات

14- التهاب الزائدة الدودية

ينتج التهاب الزائدة الدودية عندما ينسد جوف الزائدة، مسبباً عدوى وألم حول زر البطن يزداد حدة تدريجياً وينتقل الألم إلى الجزء الأيمن السفلي من بطنك، وعلى عكس التقلصات المرتبطة بالدورة الشهرية فإن الألم الناتج عن التهاب الزائدة الدودية يأتي سريعا ويسوء مع السعال والعطس والمشي. ومن العلامات التي تجعل تفرق بين ألم الحيض وألم الزائدة حدوث أعراض الحمى والغثيان والقئ، وعلى الفور يجب زيارة الطبيب قبل أن تنفجر الزائدة داخل بطنك.

15- ضعف عضلات قاع الحوض

قاع الحوض عبارة عن مجموعة العضلات والأربطة التي تدعم أعضاء الحوض “المهبل، الرحم، المثانة، المستقيم وأعضاء الحوض الاخرى”، وقد تضعف عضلات قاع الحوض بعد الحمل والولادة مسبباً آلام الحوض وآلام أسفل الظهر، بالإضافة إلى الشعور بضغط الحوض تلك التى تحدث أثناء الدورة الشهرية.

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. متى يستدعى القلق وزيارة الطبيب؟

أمر مزعج بالفعل إذا كنت تعانى من تاخر الدوره ومغص اسفل البطن، خاصة إذا فشلت فى تحديد السبب وراء ذلك أو تداخلت عليك أعراض الأمراض السابق ذكرها، فإذا كانت هذه هى المرة الأولى التى تعانين فيها من تقلصات بدون فترة حيض، لابد من استشارة الطبيب فى تلك الحالات، وهي:

  • إذا استمرت تقلصاتك أو عادت على فترات، فقد يكون هذا مؤشرا على مشكلة أعمق
  • إذا حدث لك تغييرات غير طبيعية بجسمك، بخلاف تاخر الدوره ومغص اسفل البطن
  • إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض أو اضطراب الغدة الدرقية
  • يمكن أن تشير التقلصات إلى أكياس المبيض أو الأورام الليفية

تاخر الدوره ومغص اسفل البطن.. ونصائح لتقليل الانزعاج

ربما من الصعب تحديد سبب تاخر الدوره ومغض اسفل البطن، ولكن تتراوح الأسباب بين البسيطة مثل: الحمل والتهاب الزائدة الدودية، والأكثر خطورة مثل: تكيسات المبيض والسرطان، ولكن يقدم لك موقع parenting firstcry، بعض النصائح لتقليل الانزعاج وهي:

  • تساعد الراحة والاستلقاء على تخفيف الألم
  • يمكن أن تساعد وضع قربة ساخنة على منطقة المصابة فى تقليل الألم
  • شرب مشروب دافئ مثل: شاي الأعشاب الساخن أو الحليب الدافئ فى تقليل الألم
  • كما يساعد الاسترخاء فى حوض الاستحمام الدافئ فى بسط العضلات
  • المشي يحافظ على نشاط الجسم وتخفيف التقلصات
  • اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الحبوب الكاملة ذات الأوراق الخضراء والفاكهة
  • كما يساعد تجنب الملح والكافيين والكحول تقليل الألم

إقرأ أيضا:كيف انزل الدورة الشهرية اذا تاخرت.. تعرف على أفضل الوصفات للتخلص من آلامها

السابق
افضل علاج لالتهاب المهبل الفطري.. تعرف على أعراضه و أسبابه وعوامل الخطر
التالي
الم بين الكتفين وضيق في التنفس وأسبابه المختلفة وطرق التعامل معه