الصحة

تاخير الدورة الشهرية .. طرق فعالة تساعد على تأخير الدورة الشهرية

تاخير الدورة الشهرية

تحتاج بعض الفتيات إلى تاخير الدورة الشهرية لسبب من الأسباب سواء من أجل الاستمتاع بالإجازة أو للاحتفال بمناسبة من المناسبات الهامة وغيرها من الأسباب الأخرى. ومن أجل ذلك اخترنا أن نقدم لكم اليوم أهم طرق تأخير الدورة الشهرية بشكل فعال.

تاخير الدورة الشهرية

تاخير الدورة الشهرية
تاخير الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على تاخير الدورة الشهرية، وهى طرق فعالة ومفيدة في الوقت ذاته، والآن سوف نلقي نظرة على أهم الطرق المنزلية ذات الفعالية العالية.

طرق تأخير الدورة الشهرية بشكل طبيعي

خل التفاح

من المعروف أن خل التفاح له فعالية كبيرة في علاج مشاكل حب الشباب ومشاكل المعدة، كما أنه يعمل على حرق دهون البطن بفعالية، وباستخدام خل التفاح الذي يتوافر في الكثير من الأماكن يمكنك تاخير الدورة الشهرية وفي نفس الوقت علاج جميع المشاكل المتعلقة بها مثل الآلام والغازات والانتفاخ، وهو أيضًا مفيد في علاج التهاب الكبد.

ولكن عندما تقررين استخدام خل التفاح لابد من الحرص على عدم استخدامه بإفراط لتجنب تأثيره السلبي على الأسنان والحلق والأنسجة الرقيقة الموجودة في الفم، حيث أن خل التفاح محلول شديد التركيز. لذا، ينبغي أن يتم تخفيفه بالماء أولاً وتناوله للحصول على فوائده.

العدس

أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة أن تناول وجبة العدس قبل أيام الدورة الشهرية يساعد على تأخيرها إلى حد كبير، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يمكن تحضير العدس من خلال قليه في الزيت إلى أن يصبح طريًا للغاية، ومن ثم يتم طحن حبوب العدس للحصول على مسحوق ناعم. ويستخدم هذا المسحوق في تحضير العصائر وحساء العدس. ويمكنك شراء دقيق العدس الجاهز من أي مكان. وعلى الرغم من فوائد العدس العديدة إلا أن الألياف الموجودة فيه من الممكن أن تصيب الفرد منا بالانتفاخ ومشاكل المعدة إذا أفرط في تناولها.

عصير الليمون
عصير الليمون

عصير الليمون

لا يقل عصير الليمون أهمية عن خل التفاح فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من الحموضة، وتساعد هذه المواد الحمضية على تأخير الدورة الشهرية لمدة طولية، ولكن من الضروري ألا يتم تناول الكثير من هذا العصير وذلك لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات اللثة والحلق والمعدة والأمعاء، أو يمكنك تخفيف العصير بالماء أو الشاي الغير محلى.

إقرأ ايضا  5 أشياء تساعد على نزول الدورة إذا تأخرت عن موعدها

الجيلاتين

قد يكون غريبًا بعض الشيء أن يتم استخدام الجيلاتين في تاخير الدورة الشهرية، ولكن يقال أن القيام بإذابة مادة الجلاتين في كوب من الماء الدافئ وتناوله من الممكن أن يساعد على تأجيل الدورة. ويتم التأجيل لمدة قصيرة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربع ساعات. وإذا أرادت المرأة الحصول على فترة أطول من التأخير يمكنها تكرار هذا الأمر قبل موعد الدورة بمدة كافية، ولكن على الرغم من أن الجيلاتين يعتبر وسيلة طبيعية فعالة للقيام بهذا الأمر إلا أن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى ظهور الأعراض الجانبية التي تتمثل في مشاكل الجهاز الهضمي.

فاكهة البابايا

في العادة ينصح الأطباء النساء الحوامل بضرورة تجنب تناول فاكهة البابايا. وذلك، لأنها تحتوي على مركب الكاروتين الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات كبيرة في مستوى تدفق الدم. ومن الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض. لذا، يتم تناول هذه الفاكهة للمساعدة على تأخير الدورة بشكل طبيعي وآمن.

شاي أوراق التوت

إذا كنتِ ترغبين في تأخير الدورة وفي نفس الوقت تخفيف تقلصاتها والأعراض المصحوبة بها، ننصحك بتناول الشاي المصنوع من أوراق التوت. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه من فيتامين سي وقلويات تمد الجسم بالراحة التامة وتمنحه طاقة عالية وجهاز مناعة قوي.

تاخير الدورة الشهرية
تاخير الدورة الشهرية

البقدونس

يحتوي نبات البقدونس على الكثير من الفيتامينات التي تشمل فيتامين C وفيتامين B وفيتامين A أيضًا. ويتم استخدامه في تأخير الدورة من خلال غلي أوراق البقدونس في كوب من الماء وتناوله بعد أن يبرد، ومع تكرار هذا الأمر بشكل يومي سوف يساعد ذلك على إيقاف الدورة بشكل مؤقت وتطهير الجسم من السموم في الوقت ذاته.

ممارسة الرياضة

تساعد التمرينات الرياضية المفرطة على تاخير الدورة الشهرية بالضرورة، حيث تلاحظ الفتيات اللاتي يواظبن على آداء الأنشطة البدنية والتمرينات المجهدة أن الدورة لا تأتي في موعدها المحدد. وقد يكون هذا الأمر نتيجة لانخفاض متسوى طاقة الجسم، فحين يبذل الجسم الكثير من الطاقة لممارسة الأنشطة الرياضية لا يكون لديه قدر كافي من الطاقة التي تساعده على بدء دورة شهرية جديدة.

علاجات غير طبيعية

لا تقل العلاجات الغير طبيعية أهمية عن العلاجات المنزلية الطبيعية التي تستخدم في تأخير الدورة الشهرية، وغالبًا ما نجد هذه العلاجات تحتوي على مواد تمنع الحمل. ومن أهم الأدوية التي يصفها الأطباء لوقف الدورة الشهرية هو دواء Norethindrone الذي له فعالية كبيرة في تأخير الدورة. ويقوم الطبيب بوصف تناول ثلاثة أقراص من هذا الدواء يوميًا وذلك قبل بدء الدورة الشهرية بعدة أيام، وحين يتم التوقف عن تناول هذا الدواء تأتي الدورة بشكل طبيعي بعد مرور ثلاثة أيام تقريبًا.

إقرأ ايضا  نزول سائل ابيض مثل الحليب قبل الدورة.. ما هو سبب نزول الإفرازات البيضاء؟

ويتم استخدام هذا الدواء أيضًا كمانع للحمل، وقد يكون له آثار جانبية تشمل الصداع واضطرابات المزاج وألم الثدي والغثيان، ولابد من استشارة الطبيب بشأن إمكانية تناول هذا الدواء. وذلك، لأنه لا يصلح للأشخاص الذين يعانون من حالة تخثر الدم.

السابق
اخطر انواع البلغم .. تعرف على أهم أنواعه والإشارات التي تدل عليه
التالي
حبوب كبد الحوت قبل الاكل او بعده … التوقيت والجرعة الأمثل